بنت جبيل ـــ داني الأمين
حتى صباح أمس، بلغ عدد حوادث السير المسجّلة لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي منذ بداية العام الحالي، 1430 حادثاً مرورياً. وحتى نهاية شهر آب الماضي، بلغ عدد ضحايا هذه الحوادث 231 قتيلاً و2221 جريحاً. وتجدر الإشارة إلى أن سجلات قوى الأمن الداخلي لا تضم كل الحوادث الواقعة على الأراضي اللبنانية، فالحوادث التي تحلّ «حبّياً» لا تبلّغ القوى الأمنية بها، وعدد الضحايا يزيد عادة على العدد المسجّل لدى الأمن الداخلي، التي لا تحصي إلا عدد القتلى الذين يقضون وقت وقوع الحادث، في حين أن من يموت في المستشفى بعد أيام على وقوع حادث السير لا يدخل في إحصاءات قوى الأمن.
وحتى اليوم، لم يلمس المواطنون أي تغييرات جدية في السياسة المتبعة لمنح رخص السوق، ولم تظهر أي خطة جدية من الأجهزة الرسمية المعنية لمحاولة التخفيف من عدد حوادث السير، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء وبدء العام الدراسي. وقد توقّع رئيس تجمع الشباب للتوعية الاجتماعية «يازا» زياد عقل في اتصال مع «الأخبار» أن يبلغ عدد حوادث السير هذا العام رقماً قياسياً، بسبب انشغال القوى الأمنية في قضايا أخرى، وخاصة الأمنية منها. إضافة إلى ذلك، تابع عقل، فإن مجلس النواب لم ينعقد هذا العام لإصدار تشريعات متعلّقة بقانون السير أو بكيفية منح رخص السوق. وطالب عقل بوضع خطة متكاملة تشارك فيها القوى الأمنية ووزارة الأشغال ومجلس الإنماء والإعمار يكون هدفها التقليل من عدد حوادث السير.
من ناحية أخرى، وفي ظل غياب توجهات رسمية للعمل على خطة تؤدي إلى انخفاض عدد حوادث السير، لا بد من الإشارة إلى مسؤولية المواطنين عن عدم الالتزام بقانون السير، وخاصة لجهة السرعة المسموح بها واستخدام حزام الأمان وتخطي إشارات المرور، إضافة إلى عدم المعرفة بقوانين السير والإشارات المزروعة على الطرقات.
يشار إلى أن لجنة الأشغال العامة والطاقة والنقل النيابية، تقدّمت بشخص رئيسها النائب محمد قباني، وبالتعاون مع اليازا، قبل نحو ستة أشهر، بإخبار من النائبة العامة التمييزية يتعلّق بقيام عدد من الموظفين في إدارة السير والعاملين في مجال تعليم قيادة السيارات بتوفير رخص سوق بطريقة غير قانونية. وقد أُرفق الإخبار برخص سوق جرى إصدارها لأشخاص متوفين وآخرين مكفوفين. وقد أُحيل الملف على النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان قبل بدء العطلة القضائية.

10 جرحى في حادثين أمس


وأمس، جرح خمسة مواطنين جرّاء حادث سير على طريق عام تبنين بيت ياحون، بعد ارتطام سيارة من نوع جيب مرسيدس، كان يستقلها سعيد فوعاني وشقيقاه، بسيارة هوندا كان بداخلها أحمد عقيل وزوجته. ونقل الجميع الى مستشفى صلاح غندور في بنت جبيل، وقد تعرض أحمد عقيل لكسور بليغة في رجليه أما الآخرون فتعتبر جراحهم بسيطة.
وأصيب خمسة مواطنين بجروح في حادث سير على طريق عام حبوش ـــــ النبطية، وفي التفاصيل ان الحادث وقع بين سيارة رينو 18 يقودها الجندي حسين حسن الإبراهيم يرافقه شقيقه الجندي علي الإبراهيم، وسيارة هوندا أكورد يقودها علي خليل هاشم يرافقه خاله حسن وخالته فاطمة، حيث أصيب الجميع بكسور، نقلوا على إثرها الى مستشفى النبطية الحكومي للمعالجة.