«طنعش»: انفجار المرفأ والعنصرية وتوابل أخرى

يوم الأحد 24 أيلول (سبتمبر)، يُعرض «طنعش» (86 د. / 2022/ الصورة) لمخرجه ومؤلفه بودي صفير ضمن «المهرجان اللبناني للأفلام المستقلة» (مركز بيروت للفن)، يتناول الفيلم قصة محاكمة لاجئ سوري بتهمة قتل ناشطة اجتماعية أعانت المتضررين خلال انفجار مرفأ بيروت (2020)، فيصوّر النقاش الذي يدور بين هيئة المحلفين المؤلفة من اثني عشر لبنانياً من خلفيات ثقافية واجتماعية مختلفة فيما يسعون لتقرير مصير المتهم. الفيلم، المستوحى من الشريط الشهير «12 رجلاً غاضباً» (1957- إخراج سيدني لوميت)، يقارب مشكلات التنميط واللاوعي الاجتماعي والانقسامات المستمرة. علماً أنّه سيُطرح لاحقاً في الصالات اللبنانية.
* عرض فيلم «طنعش»: الأحد 24 أيلول (سبتمبر)ــــ س: 18:00 ــــ «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي) ـــ للاستعلام: 01/397018

عدنان الشرقي... «أيقونة» الكرة اللبنانية


تستضيف «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (مونو)، الصحافي محمد زهير في نشاط مخصّص لتوقيع كتاب «الأسطورة عدنان الشرقي» (2022). اللقاء الذي يُقام يوم الخميس 21 أيلول بدعوة من «جمعية السبيل» و«جمعية تراث بيروت»، تتخلّله قراءة مقتطفات من الكتاب الذي يضيء على سيرة مدرب «نادي الأنصار» اللبناني الراحل عدنان الشرقي (1941-2021/ الصورة) الذي دفع نادي الأنصار إلى إحراز بطولة الدوري اللبناني لكرة القدم وبطولة الكأس 11 مرة متتالية. يعتبر عدنان الشرقي (المولود عدنان مكداش) «أيقونة» كرة القدم اللبنانية تمتّع بكاريزما وبمسيرة مهنية عارمة وبحماسة لازمت شخصه وانعكست نجاحاً استثنائياً في عمله.
* توقيع وقراءة في كتاب «الأسطورة عدنان الشرقي»: السبت 21 أيلول ـــ س: 18:30 ـــــ المكتبة العامة لبلدية بيروت (مونو) ـــ للاستعلام: 01/664647

الحمرا تتنفّس Blues


تعود فرقة The Real Deal Blues Band (الصورة) لمؤسسها هاني العلايلي إلى «صالون بيروت» في أمسية جديدة يوم السبت 30 أيلول. يقدّم الموسيقيون إيلي فرح (غناء/ غيتار)، وهاني العلايلي (غيتار)، وفيصل عيتاني (باص) وإيلي هاشم (درامز) مختارات من البلوز الكلاسيكي... كرّست الفرقة التي أسسها عازف الغيتار هاني العلايلي مكانتها في المشهد الموسيقي البيروتي، مقدمةً عروضاً وريبيرتواراً مستوحى من بلوز شيكاغو في الخمسينيات حتى السبعينيات.
* سهرة Help Me: السبت 30 أيلول ـــ س: 21:3 ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي-الحمرا) ـــ للاستعلام: 01/739317