فراس وإنغر: عربي وارتجال

بعد غدٍ الأحد، يضرب المغني والعازف اللبناني فراس عنداري (الصورة) وعازفة الكمان النرويجية إنغر هانيسدال موعداً مع الجمهور في «برزخ»، في ليلة من الموسيقى العربية التقليدية والمرتجلة. هكذا، تلتقي إنغر التي درست الموسيقى العربية في «الجامعة الأنطونية» في لبنان، بفراس الذي يصوغ عمله الموسيقي، وهو نوع المقام، بلغته المعاصرة الخاصة الفريدة من نوعها في منهجه، بينما يستكشف أيضاً أنماطاً أخرى، مثل الموسيقى الشعبية والبوب ​​المصري.
* حفلة فراس عنداري وإنغر هانيسدال: بعد غدٍ الأحد ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «برزخ» (بناية عساف ــ الطبقة الأولى/ الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472

بهيج حجيج: «مخطوفون» في الأشرفية
ضمن فعاليات «نادي السينما» وفي ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية، تدعو «جمعية السبيل» و«نادي لكل الناس»، يوم الثلاثاء المقبل، لحضور عرض فيلم «مخطوفون» (1999 ــ 50 د) في «المكتبة العامة لبلدية مونو»، يليه حوار مع مخرجه بهيج حجيج. خلّفت الحرب الأهلية في لبنان عشرات آلاف الضحايا والمخطوفين الذين لم يُعرف شيء عن مصيرهم حتى اليوم. في هذا الشريط، يتناول حجيج بالاشتراك مع وداد حلواني معاناة بعض أهالي المخطوفين المطالبين بكشف حقيقة مصير أبنائهم وأقاربهم.
* عرض فيلم «مخطوفون»: الثلاثاء 9 نيسان (أبريل) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «المكتبة العامة لبلدية مونو» (الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

فيليب رزق: «دروس خرايط»


بدءاً من 18 نيسان (أبريل) الحالي، تعرض منصة «أفلامنا» وثائقيَّ «دروس خرايط» (2020 ــ 61 د) لفيليب رزق (الصورة). وعبره، يأخذ المخرج المصري الجمهور في رحلة عبر الزمان والمكان إلى الشرق الأوسط أثناء استعماره. يضع هذا الشريط المقالي الصراعات ضمن محادثة، من بدايات المجالس العمّالية (الاتحاد السوفياتي)، مروراً بإسبانيا عام 1936 والمقاومة الفياتنامية، والثورة الفرنسية الرابعة، وصولاً إلى سوريا عام 2011. وكل هذا بهدف «تحضيرنا للمرّة المقبلة والزمن المقبل»، وفقاً للنص التعريفي الخاص به.
* فيلم «دروس خرايط»: بدءاً من الخميس 18 نيسان 2024 ــ على منصة «أفلامنا» (www.aflamuna.online).