واشنطن تطالب «وكالة الطاقة» بتقرير مفصّل عن سوريا
أعلن دبلوماسيون غربيون أن الولايات المتحدة ستطلب من رئيس المفتشين النوويين في الأمم المتحدة تقريراً شاملاً عن الجهود التي بذلت خلال التحقيق في الادّعاءات الأميركية، التي قالت إن سوريا كانت تمتلك برنامجاً نووياً سرياً. ورأى الدبلوماسيون أن قرار واشنطن يعني أنها غير راضية بالعرض الشفهي المختصر للتحقيق الذي قُدّم خلال هذا الأسبوع، في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يضم 35 دولة.
(أ ب)

لندن ودمشق نحو تبادل زيارات

توقّع مبعوث الحكومة البريطانية إلى الشرق الأوسط، مايكل ويليامز، «تبادلاً للزيارات بين لندن ودمشق خلال الأشهر القليلة المقبلة»، واصفاً «الخطوات التي اتخذتها الحكومة السورية على صعيد العلاقة مع لبنان بالإيجابية والشجاعة».
وأكد ويليامز أنه «يتطلع إلى زيارة دمشق في الأسابيع المقبلة، حين يباشر عمله الجديد كمنسّق للشؤون اللبنانية لدى الأمم المتحدة»، مشيراً إلى أن «وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند سيعقد لقاءً خاصاً مع نظيره السوري وليد المعلم، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك».
وقال ويليامز «سنرى في الأشهر المقبلة زيارات متبادلة كثيرة بين بريطانيا وسوريا»، لكنه تجنّب الكشف عن هويات المسؤولين الذين سيقومون بهذه الزيارات. وأضاف «بعض هذه الزيارات لا يزال قيد الإعداد وسيناقش خلال الاجتماع بين ميليباند والمعلم في نيويورك اليوم»، مؤكداً أن «الشهور المقبلة ستشهد زيارات أكثر بين الطرفين».
وأشار ويليامز إلى أن «حكومة بلاده تابعت باهتمام بعض التطورات الإيجابية في المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية، بينها إطلاق مفاوضات غير مباشرة بين السوريين والإسرائيليين تحت رعاية تركيا، والزيارة التي قام بها إلى دمشق، منذ أكثر من شهر، الرئيس اللبناني ميشال سليمان، وتعهّد سوريا بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة لها في بيروت».
(يو بي آي)