ولش من اليمن: قلقون من تدخّل دمشق في لبنان
أعرب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد ولش، من صنعاء أمس، عن «القلق البالغ» الذي يساور بلاده تجاه «تدخّل سوريا في لبنان».
وقال ولش، عقب محادثاته مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح: «إنّ الدور السوري حتّى
الآن في الوضع القائم في لبنان لم يكن بنّاء ولا مفيداً»، مضيفاً «ناقشنا الوضع في لبنان، وعرضت وجهة نظر الولايات المتّحدة في ما ينبغي أن يكون عليه الدور الملائم، الذي يمكن أن يؤديه جيران لبنان».
وتعليقاً على وجهة النّظر اليمنية، عقّب ولش بأن «الجانب اليمني كانت له وجهات نظره أيضاً، لكنّني أعتقد أنّنا متّفقون على أن يكون لبنان حرّاً وقوّياً وذا سيادة».
(رويترز)

البابا “يتطلع” إلى سوريا لإحلال السلام

أكد البابا بنديكتوس السادس عشر امس ان سوريا بلد مهم في منطقة الشرق الاوسط، مشيراً إلى انه يدعم مساعيها لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.
ودافع البابا، أمام سفير سوريا الجديد لدى الفاتيكان، مكرم عبيد، عن “حق إسرائيل في الوجود داخــل حــــدود آمنة”.
وقال البابا، للسفير السوري، إن “العالم ينظر خاصة إلى بلدان تتمتع بنفوذ ملموس في الشرق الأوسط، متطلعاً إلى علامات على حدوث تقدم نحو حل تلك الصراعات القائمة منذ فترة طويلة”.
وأشار البابا إلى حادثي اغتيال الرئيس رفيق الحريري والوزير بيار الجميل. وقال إن “العالم ينظر بأسى كبير إلى دائرة الموت والدمار، مع استمرار معاناة أبرياء وخطف أو اغتيال أفراد مستهدفين”.
(سانا، رويترز)

جون كيري يؤيّد حواراً مع دمشق وطهران

قال السناتور الديموقراطي الأميركي، جون كيري، الذي ترشح لرئاسة الولايات المتحدة في انتخابات عام 2004، أمس إنه يتعيّن على الإدارة الأميركية الدخول في حوار مع سوريا وإيران.
وقال كيري، للصحافيين بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك، “أعتقد أن من المهم التحدث والدخول في حوار. لكن أحداً لا يتخلى عن مبادئه أو يعقد اتفاقات تتعارض مع مصالحه الأهم”.
وأضاف عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس “يجب على سوريا أن تفهم ذلك ويجب على إيران أن تفهم ذلك. لكنني أعتقد أنه من المهم أن نبدأ نقاشاً”.
(رويترز)