ندوة ومعرض: من دمشق هنا فلسطين

في ذكرى استشهاد أبو علي مصطفى وناجي العلي، تدعو «أكاديمية دار الثقافة» في «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، غداً السبت، لحضور ندوة «فلسطين، بطولة التاريخ والجغرافيا» في «المركز الثقافي العربي» في دمشق. يدير اللقاء الكاتب والمخرج وليد عبد الرحيم، فيما يشارك فيه المناضل أبو علي حسن والفنان سعد القاسم. وسيُفتتح معرض تشكيلي يحمل الاسم نفسه، يضمّ لوحات لمحمد الركوعي، ومعتز العمري، ورند تفاحة، ولين صالحة، وغيرهم.
* ندوة وافتتاح معرض «فلسطين، بطولة التاريخ والجغرافيا»: غداً السبت ــ س: 18:00 ــ «المركز الثقافي العربي» (دمشق ــ أبو رمّانة).

سلوى جرادات والفرقة: تجاور صوفي


غداً السبت، سيكون محبّو الموسيقى الصوفية على موعد مع عرض «تجاور صوفي» في «بيت الفنان حمّانا»، مع الفنانين: سلوى جرادات (الصورة ــ غناء)، وسام سلّوم (عود)، وعلي الحوت (إيقاع)، ومكرم أبو الحسن (باص)، ورافيل حدّاد (كمان)، وموني رفقة (رقص صوفي). هو إنتاج مغنّى بطابع موسيقي عربي معاصر، لأشعار متصوّفات وشاعرات عربيات. وُلدت الفكرة وبدأ البحث في عام 2018، بعدما وجدت جرادات أنّها لا تعرف إلا متصوّفة واحدة هي رابعة العدويّة. من هنا، انطلقت محاولات تجميع أشعارهن وقصص حيواتهن، ليتبلور عمل موسيقي جماعي متكامل، يرتكز على جمع الأفكار وعفوية اللحظة الموسيقية، وما ينتج عنها من أفكار موسيقية تحمل الإبداع والارتجال. تحاول سلوى في هذا المشروع تقديم محتوى موسيقي ينتمي بصيغته الأساسية للتقليد العربي، لكنّه في الوقت نفسه يحمل ما يعبّر عن شخصية المجموعة كموسيقيين/ ات اليوم. ولهذه الغاية، فكّرت مطوّلاً في اختيار الآلات وتناسق الأصوات، بالإضافة إلى ضرورة العمل مع فريق يحمل مخزوناً موسيقياً واسعاً، وتربطه علاقة روحانية وفهم حياتي موسيقي مشترك. علماً أنّه بعد الانتهاء من قراءة الأشعار المختارة وتلحينها، ستُعالج صوتياً وتُصنّف ضمن مقطوعات، تمهيداً لتسجيل الألبوم الأوّل.
* «تجاور صوفي»: غداً السبت ــ س: 21:30 ــ «بيت الفنان حمانا» (المسرح الخارجي ــ قضاء بعبدا). الدخول مجاني والحجز ضروري. للاستعلام: 76/907348

ماجدة وجورج... موعد مع الشِعر


في إطار الأنشطة التي يحرصان على تنظيمها دورياً، تدعو «جمعية تقدّم المرأة في النبطية» و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، اليوم الجمعة، إلى حضور أمسية شعرية. النشاط الذي تحتضنه في كفرجوز باحة الجمعية المعنية برعاية الطفولة والأمومة والمسنين في لبنان، يجري بمشاركة الإعلامية الشاعرة ماجدة داغر (الصورة) والشاعر جورج غنيمة، اللذين سيلقيان قصائد منوّعة. أما مهمّة التقديم، فتتولّاها المربّية غادة مقلّد.
* أمسية شعرية لماجدة داغر وجورج غنيمة: اليوم الجمعة ــ س: 18:00 ــ باحة «جمعية تقدّم المرأة» (كفرجوز ــ النبطية/ جنوب لبنان). للاستعلام: 07/530649