نديم كرم... يوميات الأزمنة الراهنة

بعد غدٍ الأربعاء، يفتتح المهندس والفنان اللبناني نديم كرم (1957 ــ الصورة) معرضه الجديد «فصول من يوميات الأزمنة الراهنة» في «مصانع أبرويان»، حيث يستمر حتى 2 أيار (مايو) المقبل. يستعيد الحدث أعمال كرم على مدى 30 عاماً، مجسّداً تجاربه وملاحظاته عن الحياة المعاصرة وأبرز التحوّلات السياسية التي مرّ بها لبنان، وناسجاً موضوعات العنف والتاريخ والجذور والمنفى وغيرها. تحثّ أعمال كرم على التفكير النقدي في القضايا السياسية والأخلاقية والجمالية والمؤسّسية، فيما يهدف المعرض المقسّم إلى خمسة أقسام إلى استكشاف مسيرة كرم المهنية والحوارات التي أثارتها أعماله.
* افتتاح معرض «فصول من يوميات الأزمنة الراهنة»: بعد غدٍ الأربعاء ــ بدءاً من الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مصانع أبرويان» (برج حمود).

النسوية الإسلامية تحت المجهر


تعقد «وحدة الدراسات الحضارية وعلم الأديان» في «المعهد العالمي للتجديد العربي»، بعد غدٍ الأربعاء، أمسية فكرية بعنوان «النسوية الإسلامية... المناهج والتحديات»، عبر منصة «زوم». يتركّز اللقاء حول عرض تطوّر هذه النسوية وتاريخها ومناهجها ومدارسها، عبر اختيار ثلاثة نماذج من النسويات المسلمات، وهنّ: زيبا مير حسيني وعزيزة الهبري وآمنة ودود، مع إضاءة على جمعية «أخوات في الإسلام». وفي الختام، تتناول المحاضرة أهم التحديات التي تواجه الحركة النسوية الإسلامية، بوصفها حركة علميّة اجتهادية لتفسير النص القرآني ونزع الطابع الأبوي والفقهي عنه. علماً أنّ المحاضرة تقدّمها الباحثة والأستاذة المحاضرة في علم الاجتماع ودراسات المرأة ريتا فرج (الصورة)، وتديرها رئيسة «وحدة الدراسات الحضاريّة وعلم الأديان» وأستاذة الدراسات الإسلامية والحضارية في «كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة» في «الجامعة التونسية»، زهيّة جويرو. كما تعقّب عليها الأكاديميتَان إقبال الغربي وهاجر منصوري.
* «النسوية الإسلامية... المناهج والتحديات»: بعد غدٍ الأربعاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ عبر منصة «زوم» (رابط المشاركة).

طلع البدر علينا: تصوّف وترانيم وشعبي


بعد تقديمها في «مهرجان البستان»، سيكون الجمهور، في الرابع من نيسان (أبريل) المقبل، على موعد مع حفلة غنائية شرقية ثانية بعنوان «طلع البدر علينا» لفرقة الموسيقى العربية لبرنامج زكي ناصيف في «الجامعة الأميركية في بيروت»، في قاعة «أسمبلي». الأمسية التي تواكب الأجواء الرمضانية، تتضمّن إنشاداً صوفياً وترانيم دينية وأغنيات شعبية مصرية لسيد درويش، بقيادة المايسترو فادي يعقوب (الصورة)، على أن تتولى منال بو ملهب تدريب الكورال. علماً أنّ العائدات تعود إلى دعم طلاب الموسيقى في «مركز التعليم المستمر» في الـ AUB.
* حفلة «طلع البدر علينا»: الخميس 4 نيسان 2024 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ قاعة «أسمبلي» في حرم «الجامعة الأميركية في بيروت». للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 2685)