«معرض طرابلس»... أيقونة معمارية

في سياق تعيين طرابلس «عاصمة للثقافة العربية عام 2024» وإدراج «معرض طرابلس» من قبل اليونسكو كتراث عالمي مهدّد بالخطر العام الماضي 2023، تدعو سفارة البرازيل في لبنان و«معهد غيمارانس روزا بيروت» و«مرسح»، بعد غدٍ الجمعة، إلى حضور افتتاح معرض «معرض طرابلس: كيف أراه» الذي يجمع أفضل 20 عملاً فنياً اختيرت من قبل لجنة جائزة الفن «معرض طرابلس: كيف أراه» التي أطلقتها سفارة البرازيل عام 2023 لرفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ على مستقبل المعرض والتفكير فيه. يُعدّ «معرض طرابلس» أحد أهم المشاريع العصرية في الوطن العربي من تصميم أسطورة العمارة الحديثة البرازيلي الراحل أوسكار نيماير (1907 ـــ 2012). تُظهر الأعمال الفنية المختارة مجموعة من الآراء ومناهج المفاهيم والتقنيات الفنية التي تشكّل مزيجاً «مذهلاً من الإبداع اللبناني والإلهام البرازيلي العصري»، وفقاً للنص التعريفي الخاص بالحدث. (كلام الصورة: «شفرة/ مظلة» لإيفا سودارجيت دويهي)
* افتتاح معرض «معرض طرابلس: كيف أراه»: بعد غدٍ الجمعة ــ من الساعة السادسة حتى التاسعة مساءً ــ «مرسح» (الميناء ــ طرابلس/ شمال لبنان).

برونو وسينتيا والرفاق: بحثاً عن التعويذة


يجتمع برونو طبّال ككاتب ومخرج مع الممثلة سينتيا كرم، والمنتج رالف طبّال، ومصمّمة الرقص والمنتجة المنفّذة كريستينا فرح، إلى جانب ممثلين ومتخصّصين في علم نفس وسلوك الأطفال، لتقديم «رحلة سيليست». العمل الموسيقي الغنائي الذي تقدّمه «بوفون»، عبارة عن عرض مسرحي للأطفال باللغة الفرنسية، يحتضنه «مسرح دوّار الشمس» (بدارو) في شهر نيسان (أبريل) الحالي. يحكي العرض قصة «سيليست» التي تستعد لحفلة عيد الربيع مع صديقتَيْها «لين» و«لور». إلا أنّ عودة زوجها الضابط من الحرب تغيّر كل مشاريعها، ويتعيّن عليها الشروع في رحلة طويلة بحثاً عن الحلّ لفكّ تعويذة ألقيت على زوجها، بعد أن تكتشف أنّ العلاج يكمن في غابة غامضة وبعيدة. وعن هذا العمل، تقول سينتيا كرم في اتصال معنا: «فكّرنا بالقيم التي نرغب بتنشئة الأطفال عليها، ونوع الموسيقى التي نحبّ أن يستمعوا إليها، ثمّ شرعنا بإعداد العرض على هذا الأساس».
* «رحلة سيليست»: عرض موسيقي للأطفال باللغة الفرنسيّة ـــ الجمعة 12 والسبت 13 و20 والأحد 14 و21 نيسان 2024 ــ الساعة الرابعة والنصف عصراً ــ «مسرح دوّار الشمس» (بدارو ــ بيروت). للاستعلام: 03/849003