«برزخ» تعود إلى الـ70s: ليلة الجاز فانك!

منذ نحو سنة، اجتمع خمسة عازفي جاز لتأسيس الفرقة الموسيقيّة The Funky Experience بقيادة إيلي شمالي (الصورة). تتبنّى الفرقة الموسيقيّة إعادة إحياء الجاز فانك (Jazz-Funk) التي كانت شائعة طوال حقبة السبعينيات في أميركا، لكن بتوزيعات جديدة ترضي المستمعين الحاليين. تفتتح الفرقة الأسبوع العالمي لموسيقى الجاز في بيروت، بحفلة مجانية تقدمها مساء اليوم في فضاء «برزخ» ليستمتع الحاضرون بأشهر أغنيات الفانك ومؤلفات الفرقة ذاتها.
* The Funky Experience: الليلة ــــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــــ «برزخ» (الحمرا). للاستعلام: 78/909472

آمال فخري: ما وراء الأقنعة!


يواصل ملتقى «مختارات» (منطقة الزلقا) موسم أنشطته الأوّل الذي بدأه في التاسع
عشر من شهر نيسان (أبريل)، ويحتضن مساء اليوم، أمسية ترتكز إلى الحكايات والمتتاليات ترويها آمال فخري. تستعرض فخري قصصاً تراثيّة عن أقنعة قبائل الكونغو المعروضة في غاليري «مختارات»، وتحدّث الحضور عن الشجن الأفريقي ومفهوم القناع ودلالاته لتنتقل إلى مناقشة الأقنعة غير المرئيّة التي يضعها الأفراد في حياتهم اليوميّة.
* «حكايات ترويها آمال فخري»: اليوم ــــ الساعة الثامنة مساءً ــــ ملتقى «مختارات» (الزلقا). للاستعلام: 03/597341

هالة عزالدين: بيروت يا بيروت


تصوّر الإسقاط الخاطف لمباني بيروت، وتشكّل السماء. أعمال هالة عزالدين، لا تكاد توجد في عالم المنظور، فهي تحوم بين التجريد والشكل الذي يمكن التعرّف إليه. في معرضها Portrait of Beirut (بورتريه بيروت)، الذي يستمر في صالة «صالح بركات» حتّى الخامس والعشرين من شهر أيّار (مايو)، تتخلّى الفنانة اللبنانية في لوحاتها عن رسم الشخوص بسبب حجم وعمق ومساحة المشهد، لتعرض اللوحات مناظر معماريّة من المدينة تحتفظ بإمكانيّة دخول عدة مشاهد في مشهد واحد.
* «بورتريه بيروت»: حتّى 26 أيّار (مايو) ــــ «غاليري صالح بركات» (كليمنصو، بيروت).
للاستعلام: 01/365615

دعوة مفتوحة لـ «وحدة الديانات»


يفتح «معهد المعارف الحكميّة» أبوابه لاستقبال مقالات ترتبط بملف «الروحانيّة الحديثة: مقاربات نقديّة»، في مهلة أقصاها يوم غدٍ. ويُعالج الملف موضوع الروحانيّة المعاصرة وكيفيّة تجلّيها وأثرها والنتائج المترتبة عليها عبر إشاعة التعدديّة الدينيّة والقراءة التأويلية للدين، بهدف إثبات وحدة الديانات في العالم على مستوى الجوهر. يحدّد موقع المعهد، بعض الشروط التي يجب على المشاركين الالتزام بها، كأن لا تقلّ كلمات المقالة عن الألف وخمسمئة كلمة، وأن تتّسم بالأصالة وتُكتب بلغة علميّة رصينة.
* «دعوة مفتوحة: ملف الروحانيّة الحديثة»: آخر مهلة للتقديم يوم غدٍ ـــ ترسل المقالات عبر الواتساب: 70/984403