السنة الماضية، انعكست الفورة الفنية التي يشهدها الخليج على صناعة المسلسلات أيضاً، ما أفرز عشرات الأعمال المنوّعة التي نافست المسلسلات المشتركة والمصرية. لكن يبدو أنّ موسم 2024 لن يكون بالزخم نفسه، نظراً إلى انشغال صنّاع الدراما والجهات المنتجة بالأعمال المخصّصة لمنصات البثّ التدفّقي المكرّسة أو الوليدة في المنطقة. هكذا، يتابع الجمهور مجموعة من المسلسلات الكوميدية والاجتماعية والدرامية، في ظلّ غياب النصوص التي تطرح مواضيع إشكالية ودسمة يحمل بعضها رسائل سياسية واضحة برزت في الأعوام الفائتة، ولا سيّما في إنتاجات على شاكلة سلسلة «طاش ما طاش» الشهيرة و«العاصوف» لناصر القصبي الغائب حالياً. ومن أهم الغائبين هذه السنة أيضاً، حياة الفهد التي اعتذرت عن عدم المشاركة بسبب أزمة صحية، وكذلك النجمة الكويتية سعاد العبد الله. مع ذلك، تسعى الدراما الخليجية إلى احتلال مكانة في السباق الدرامي خلال شهر الصوم رغم كلّ المتغيّرات.تقود mbc وتطبيق «شاهد» المنضوي تحت مظلّتها عملية تسويق هذه المشاريع، في ظلّ مواصلة الترويج للسعودية ولفورتها الفنية والاجتماعية والسياحية.
ضمن أجواء رومانسية، ترصد الدراما الاجتماعية «من كثر حبي لك» (كتابة نور البدري، وإخراج حسين الحليبي ــ «mbc دراما»)، موضوع الزواج عن حب الذي ينتهي بالفشل، نظراً إلى اصطدام الزوجين بحقائق يكتشفانها بعد الارتباط، ما يؤدي إلى الطلاق. وإلى جانب الخطوط الدرامية، يبرز خط كوميديا خفيف مع الممثل والمنتج باسم عبد الأمير في مشاهده مع الممثلة السعودية فوز العبدالله. يضمّ العمل كذلك كوكبة من نجوم الدراما الكويتية والخليجية منهم إبراهيم الحربي، وباسم عبد الأمير، وحمد العماني، وخالد الشاعر، ونور الشيخ، وأحمد النجار، فاطمة الطباخ، وشوق الهادي. «يس عبد الملك» (تأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبدال ــ «mbc دراما»)، هو العمل الذي يطل عبره سعد فرج وحسين المهدي وليالي دهراب وآخرين، لتقديم حكاية عائلية يتحكم العنف الأسري في مفاصل حياة أفرادها، وبالتوازي، يطرح «ملفات منسية» (تأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبدال ــ «mbc دراما») حكاية عمارة قديمة في أحد الأحياء الهادئة في الكويت، تسكنها عائلات مختلفة يجمعها شيء واحد هو مخالفة القانون.
وعبر mbc1، تطلّ هدى حسين، وماجد المصري، ونور الغندور، وأيتن عامر، وفاطمة الصفي في المسلسل الاجتماعي «زوجة واحدة لا تكفي» (كتابة هبة مشاري حمادة، وإخراج علي العلي). عائلة رشيد وهيلة تبدو مثالية ظاهرياً، إذ يمتلكان مدرسة ولديهما ثلاث بنات، ولكن كمية الفضائح والأسرار داخل تلك العائلة لا يمكن توقّعها!
«خيوط المعازيب» (إخراج مناف عبدال)، من المسلسلات الأبرز على القناة نفسها. في مدة الستينيات في قلب مدينة الإحساء السعودية حيث ازدهر عالم صناعة البشوت، تدور القصة في ظل علاقات اجتماعية منوّعة وقصص إنسانية مؤثرة، تخالطها المؤامرات والمشكلات. يتصدّر قائمة الأبطال عبد المحسن النمر، إلى جانب إبراهيم الحساوي، ومريم حسين، وفيصل الدوخي، وريم ارحمة، وسمير الناصر، وسعيد قريش، علي الشهابي، وآخرون. وللكوميديا على mbc1 حصة أيضاً، وتحديداً عبر «جاك العلم» (تأليف أماني السليمي وزايد الرويس، وإخراج عبد الله العراك)، و«الخطة باء» (إخراج منير الزعبي)، والموسم الثالث من «سكة سفر» (إخراج دافيد أرويان)...
أما «شبكة أبوظبي للإعلام»، فأعلنت عن مسلسلات تحاكي بمضمونها مواضيع اجتماعية وتاريخية وبوليسية وتراثية وبدوية، بما فيها سبعة حصرية. تحت شعار «هل هلالك أبوظبي دارك»، سيكون مشاهدو «أبوظبي» ومستخدمو تطبيق ADtv على موعدٍ مع إنتاجات تشارك فيها مجموعة من أبرز نجوم الخليج والعالم العربي، بما فيها المُسلسلان اللذان يعتبران من أبرز الإنتاجات المحلية الإماراتية الضخمة، هما: «البوم» (تأليف عماد الدين الحكيم، وإخراج الأسعد الوسلاتي) الذي يروي قصة بحار إماراتي يخوض رحلة حافلة بالطموح والصراع والأمل من بطولة عمر الملا ومنصور الفيلي، و«خطاف» (تأليف محمد خميس، وإخراج علي مصطفى) الذي يضيء على قصة شاب إماراتي يطمح ليكون بطلاً عالمياً في عالم الرياضات القتالية المختلفة. في حين يتناول العمل الاجتماعي الخليجي «بعد غيابك عني» (تأليف علياء الكاظمي، وإخراج سائد الهواري ــ «الإمارات»، وADtv) من بطولة إلهام الفضالة وتركي اليوسف تأثير الماضي على الحاضر وتناقضات النفس البشرية والعلاقات الاجتماعية.
ويمكن للراغبين متابعة «الجذوع» (تأليف جمال الصقر، وإخراج تامر إسحاق) عبر قناة «الإمارات». إنّه مسلسل تراثي مقتبس عن الأسطورة الشعبية الخليجية «بودراياه»، الذي يمنع الناس من دخول البحر كلما زاد الظلم بينهم. وهو من بطولة حبيب غلوم، وهيفاء حسين، وإبراهيم الحساوي، وجمعان الرويعي، وشيماء سبت... أما «رمادي» (تأليف علي دوحان، وإخراج أحمد شفيق ــ SBC، و«شاهد»)، فيرصد المشكلات التي تلاحق الأمّ المتسلطة والأنانية «شمة»، وبناتها الثلاث.