إبراهيم وزنه
تقررت مشاركة لبنان في ألعاب آسياد قطر ولو بتحضيرات متواضعة، وذلك لواجب الحضور الادبي ولاكتساب الخبرة. وستضم البعثة 210 افراد بينهم 60 إدارياً و50 لاعباً ولاعبة في الالعاب الجماعية و71 في الفردية، ويبقى الامل في سلتنا وفلتات بعض أبطالنا

يشارك لبنان في 3 ألعاب جماعية في «الآسياد» هي كرات السلة والطائرة واليد. ففي السلة تقرر أخيراً المشاركة بالمنتخب الوطني، بدلاً من الرياضي، وكلّف المدرب الاميركي بول كوفتر قيادته. وبدأ المدرب مهماته مع عدد من اللاعبين في انتظار عودة لاعبي الرياضي الستة من الاردن. وسيلعب لبنان مع الصين واليابان وكازاخستان. وفي الكرة الطائرة، يشارك المنتخب في بطولة الأندية العربية، وسينتقل من هناك الى قطر للمشاركة. وفي لعبة كرة اليد، دعا الاتحاد 14 لاعباً إلى مزاولة التمارين بإشراف المدرب الوطني توفيق شاهين، وسيخوض مباراتين تحضيريتين قبل سفره مطلع الشهر المقبل الى قطر. وسيلعب لبنان مع كوريا الجنوبية وسوريا، وتبدو المهمة صعبة امام منتخبي اليد والطائرة فيما تلوح ميدالية لمنتخبنا السلوي.
وفي جردة للمشاركة اللبنانية في الالعاب الفردية، نفصّل الآتي :
ــ الغولف: سمّي اللاعبون عدنان حمود، علي حمود، مهدي رمضان ورشيد عقل لتمثيل لبنان، ويرى القيّمون أن ثمة أملاً كبيراً بإحراز ميدالية.
ــ ملاكمة: نظم اتحاد اللعبة معسكرات خارجية لملاكميه في تركيا وباكستان، وأشركهم في بطولة تونس الدولية. ويحتمل أن تمنح القرعة الفرصة بإحراز ميدالية، وسيمثل لبنان وائل شاهين (60 كلغ) ونجد سلوم (75 كلغ) ومصطفى زينو (81 كلغ) ورامي الزوق (91 كلغ).
ــ فروسية: يشارك الفارسان كريم فارس وجوزيف عساف، ويصعّب الخبراء حظوظهما نظراً لأفضلية فرسان دول الخليج.
ــ رماية: تألف الوفد من ثمانية رماة، ابرزهم طليع بو كامل وجوزيف حنا وجو سالم، ويعلّق المراقبون الآمال عليهم لإحراز ميداليات.
ــ ترياتلون: (سباق دراجات وسباحة وركض) ويمثّل لبنان روي نصر، وسبق له المشاركة في مسابقات جرت في الإمارات وعُمان.
ــ كاراتيه: اختار الاتحاد ستة (سامر الزين وعلي جواد وعلي يونس وحسن يزبك وعلي علوية وروجيه صوايا، وسارة وسهى الزين) وتبدو مهمتهم صعبة.
ــ رفع أثقال: يشارك لبنان بخمسة ربّاعين تقع مهمتهم أمام أبطال شرق آسيا وإيران.
ــ القوس والنشّاب: ويمثله بلال جزيني فقط، وحظوظه ضعيفة.
ــ كرة الطاولة: تشارك لاعبات نادي الهومنتمن (بطلات لبنان والعرب) ليزا باركيان وماريانا صومنجيان ولارا كجه باشيان ونويل كشيشيان، ويتوقع أن يحل لبنان ثامناً أو تاسعاً.
ــ سباحة: يشارك أربعة سباحين وسباحتان، أبرزهم وائل قبرصلي (بطل لبنان في 50 و100 و200 متر صدراً) ورقمه 1,05 د في المئة متر، و29,50ث في الخمسين متراً.
ــ ألعاب قوى: يشارك 6 لاعبين، أبرزهم جان كلود رباط (وثب عالٍ ورقمه الأفضل 2,27 م)، وماريا نعمة (ماراتون) وغريتا كسلكيان وعلي حازر (400 متر) ومارك حبيب (وثب طويل) ومحمد سراج تميم للمسافات القصيرة.
ــ التنس: يشارك 3 لاعبين: كريم علايلي وباتريك شكري ووهيب مكنية. ومشاركتهم للاحتكاك الخارجي.
ــ الدراجات: سيمثّل لبنان سمير اليان وجان بيار فرج الله، وسيشاركان في معسكر تدريبي في دبي، ويتوقع أن يتفوقا عربياً فيما المهمة صعبة آسيوياً.
ــ السلاح: يمثل لبنان 4 لاعبين: جورج فياض وفيكتور فياض وشفيق خوري (سيف المبارزة) وفادي طنوس (شيش).
ــ كمال الأجسام: يشارك محمود زعزع (فوق 100 كلغ) ونبيل بركة (65 كلغ)، ويتوقع أن يحقق زعزع إنجازاً.
ــ السكواش: يمثل لبنان اللاعبان ميشال زيناتي وعلي مسكي واللاعبة دارين تورو، والأمل ضعيف بإحراز ميدالية.
ــ المصارعة: مشاركة أربعة هم: عامر الجنيدي (66 كلغ) وأحمد الرفاعي (74 كلغ) وأحمد الهبش (84 كلغ) وبلال الغربي (فوق المئة كلغ)، وتبدو الحظوظ صعبة.
ــ الوو شو: يشارك أربعة رياضيين لاكتساب الخبرة قياساً إلى الآسيوي.
ــ الجودو: يشارك أربعة مع تواضع الاستعدادات وبهدف الاحتكاك حسب المسؤولين.
وعلى هذا يتبيّن أن المشاركة اللبنانية لا ترتقي الى مستوى الطموحات، وتندرج تحت عناوين الاستفادة والاحتكاك واكتساب الخبرة، ويبقى بصيص الأمل في تحضيرات جدية يجريها بعض أبطالنا.