قال مسؤول في المجلس الأولمبي الآسيوي، اليوم، إن ثلاثة رياضيين هنود في الفنون القتالية من منطقة متنازع عليها مع الصين، حصلوا بالفعل على تأشيرات للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في هانغجو، نافياً منعهم من الحضور.
وتنتمي لاعبات الووشو إلى ولاية أروناتشال براديش في شمال شرق الهند، والتي تطالب بكين بكاملها تقريباً باسم «جنوب التيبت».

وأفادت صحيفة «هندوستان تايمز»، إن اللجنة المنظِّمة لدورة الألعاب الآسيوية في هانغجو، وافقت على مشاركة الثلاثي، ولكنهم لم يتمكّنوا من تحميل بطاقات الاعتماد الخاصة بهم، والتي تعمل بصفتها تأشيرة دخول إلى الصين.

من جهته، قال نائب الرئيس الفخري للمجلس الأولمبي الآسيوي، وي جي جونغ، وهو صيني، في مؤتمر صحافي في هانغجو «لقد حصل هؤلاء الرياضيون الهنود بالفعل على تأشيرة لدخول الصين، ولم ترفض الصين أي تأشيرة».

ورداً على سؤال عن مشاركة الثلاثي، في مؤتمر صحافي دوري لوزارة الخارجية في بكين، قالت المتحدثة ماو نينغ «الصين ترحّب بالرياضيين من البلدان جميعها الذين لديهم وثائق قانونية للقدوم إلى هانغجو والمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية».

وتابعت «إن الحكومة الصينية لا تعترف بما يُسمّى منطقة أروناتشال التي ذكرتها، فجنوب التيبت جزء من الصين».

ولم يسافر فريق الووشو الهندي إلى مدينة تشنغدو الصينية للمشاركة في دورة الألعاب الجامعية العالمية في تموز الماضي، بعد أن أُصدرت تأشيرات دخول ورقية بدلاً من لصقها للرياضيين الثلاثة نفسهم - في إشارة إلى أن بكين لا تعترف بمطالبة الهند في أروناشال براديش -.