اتفقت أندية الدوري الإنكليزي لكرة القدم على وضع حدٍّ أقصى للإنفاق في المستقبل في الدوري، حسبما ذكرت وسائل إعلام بريطانية الإثنين، كوسيلة لاحتواء الفجوة الكبيرة بين أعلى ترتيب الدوري وأسفله.
وأوضحت أن هذا الإجراء الذي تبنّته أغلبية أندية المستوى الأول، لا يزال بحاجة إلى المصادقة من قبل الجمعية العامة المقبلة لرابطة الدوري الممتاز في حزيران/يونيو المقبل، من أجل أن يدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من موسم 2025-2026.

وصوّت مانشستر سيتي حامل اللقب المملوك إماراتياً، وجاره مانشستر يونايتد وأستون فيلا ضد هذا الاقتراح، بينما امتنع نادي تشلسي، صاحب الإنفاق الكبير، عن التصويت.

ويهدف «سقف الإنفاق» إلى استبدال قواعد الربحية والاستمرارية المطبّقة حالياً في الدوري الإنكليزي الممتاز والتي تمّت معاقبة إيفرتون ونوتنغهام فوريست بسببها هذا الموسم.

وسيتم احتساب سقف الإنفاق (الرواتب، ورسوم الانتقالات، والرسوم المدفوعة للوكلاء، وما إلى ذلك) بناءً على حقوق البث التلفزيوني التي يحصل عليها النادي الأقل ربحاً.

كما سيوضع حد أقصى لهذا النظام بخمسة أضعاف المبلغ الذي يتلقاه النادي الأقل ربحاً بموجب صفقات البث في الدوري الإنكليزي الممتاز، وفقاً لما ذكره موقع "ذي أثليتيك".

وأوضحت صحيفة «تايمز» أن الأندية يجب أن تحصل على ضمانات بأن أي سقف لن يجبرها على خفض إنفاقها عن مستواها الحالي.