بات باير ليفركوزن بطل ألمانيا أول فريق في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) ينهي موسماً بكامله من دون أي خسارة بعد فوزه على أوغسبورغ (2-1) ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين والأخيرة السبت، فيما أنهى العملاق بايرن ميونيخ الموسم بخسارة قاسية جعلته يتراجع إلى المركز الثالث. ونجح أونيون برلين في معركة البقاء بفوز قاتل على فرايبورغ 2-1 بينما تأكد هبوط كولن. وفي امتحان الاحتفاظ بسلسلته التاريخية، عزّز رجال المدرب الإسباني شابي ألونسو سلسلة مبارياتهم بلا هزيمة إلى 51 في مختلف المسابقات، وأمسوا على بعد مباراتين فقط من إنهاء موسم كامل من دون أي خسارة عندما يواجهون أتالانتا الإيطالي في نهائي الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» الأربعاء، وكايزرسلاوترن من الدرجة الثانية في نهائي كأس ألمانيا السبت المقبل.
في المقابل، أنهى توماس توخل مسيرته مع الفريق البافاري بخسارة ثقيلة، بعدما فرّط بايرن الذي افتقد مهاجمه الإنكليزي المصاب هاري كاين بتقدم 2-0، قبل أن يرد عليه هوفنهايم برباعية بينها ثلاثة أهداف في الشوط الثاني.
كما أنهى ماركو رويس مشواره مع بوروسيا دورتموند في الدوري وقاد فريقه للفوز على دارمشتات 4-0 بتسجيله هدفاً وتمريره آخر.
وهذه المباراة كانت الأخيرة للفريق الأصفر والأسود الذي أنهى الموسم خامساً قبل أن يصطدم بريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب ويمبلي في الأول من حزيران/يونيو في محاولة لإحراز لقبه الكبير الثاني في المسابقة القارية الأهم بعد عام 1997.
وضمن أينتراخت فرانكفورت مشاركته في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بتعادله أمام لايبزيغ الرابع 2-2. وضمن فرانكفورت المركز السادس برصيد 47 نقطة فيما سيشارك هوفنهايم في مسابقة «الكونفرنس ليغ».
وقد يضمن فرانكفورت أيضاً المشاركة في دوري الأبطال لكن شرط فوز دورتموند باللقب القاري.
وفي معركة قاع الترتيب، نجح أونيون برلين في تفادي الهبوط، وحتى خوض مواجهة الملحق أمام ثالث الدرجة الثانية عندما فاز على فرايبورغ بالدقائق القاتلة 2-1 ليتقدم إلى المركز الخامس عشر مستفيداً من خسارة بوخوم الكبيرة أمام فيردر بريمن 1-4.
وسيكون على بوخوم الذي كان قد فاز على أونيون 4-3 قبل أسبوعين وظنّ أنه في طريقه للبقاء، خوض مواجهة الملحق أمام فورتونا دوسيلدورف ثالث الدرجة الثانية، في حين سقط كولن رسمياً برفقة دارمشتات متذيّل الترتيب بعد خسارته أمام هايدنهايم 1-4.
وتبقى الإشارة إلى أنّ سانت باولي وهولشتاين كيل ضمنا صعودهما إلى دوري الأضواء الموسم المقبل. وضمن سانت باولي، وهو نادٍ من منطقة شعبية في هامبورغ، عودته إلى الدوري الألماني بعد أن أمضى ثلاثة عشر موسماً في الدرجة الثانية، وبالتالي سيرافق هولشتاين كيل، وهو نادٍ آخر من شمال ألمانيا، في دوري الدرجة الأولى الموسم المقبل.