عربيات

الخرطوم «تُخرِجُ» معتقلين: خطوةٌ... لا تُثمِر وحدها
صباح موسى

هل يأتي الإفراج كمقدمة لعملية تخدير جديدة تهدف إلى امتصاص السخط الشعبي؟ (أ ف ب)

وسط هتافات أسر المعتقلين، المُرددة: «أصبح الصبح ولا السجن ولا السجان باقٍ... حرية سلام وعدالة... الثورة خيار الشعب»، أفرجت السلطات الأمنية السودانية عن 80 معتقلاً كانوا قد اعتُقلوا مع آخرين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة السودانية في كانون الثاني/يناير الماضي، ضد ارتفاع أسعار السلع في الأسواق والإجراءات الاقتصادية الحكومية في هذا الصدد

الخرطوم | شهدت الخرطوم حالةً من الانفراج السياسي بعدما أعلنت السلطات السودانية مساء أول من أمس، الإفراج عن «جميع المعتقلين السياسيين» في البلاد، في خطوة تَبيّن في وقت لاحق أنّها «ناقصة» لعدم إطلاق سراح الجميع، إضافة إلى التشكيك في جدية الحكومة وصدق نياتها في «الإصلاح والتغيير الحقيقي». ولعلّ اللافت في هذا القرار، أنّه الأول الذي يتخذه المدير العام العائد إلى رئاسة جهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش، بعد نحو ثماني سنوات من إزاحته من قبل الرئيس عمر البشير.

العدد ٣٤٠٠
اتفاق غاز «مصري ــ إسرائيلي»: الصفقة الأخطر منذ «كامب دايفيد»

صورة نشرتها الرئاسة المصرية خلال زيارة السيسي للأكاديمية العسكرية في القاهرة (أ ف ب)

رغم التوقعات المصرية الأخيرة بتحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي، فإنّ صفقات تصدير «الغاز الإسرائيلي» إلى مصر شقّت طريقها مجدداً، في خطوة سارعت تل أبيب إلى الترحيب بها، واصفة اليوم بأنّه «عيد». وفي وقت حاولت فيه القاهرة تبرير الصفقة تحت عنوان «الشركات الخاصة»، فإنّ ما حصل قد يُعدُّ الأخطر منذ «سلام كامب دايفيد»، خاصة أنّ الصفقة تأتي في الوقت الذي يدور فيه صراع على الحدود البحرية بين مختلف الدول الإقليمية

في ظل الدفء المتجدّد في العلاقات الثنائية بين القاهرة وتل أبيب، ورغم أجواء التوتر الإقليمية، أُعلن رسمياً، أمس، إبرام اتفاقات جديدة بين شركة مصرية خاصة، هي «دولفينوس هولدينغ»، وشركتي «نوبل» الأميركية و«ديلك» الإسرائيلية، لتصدير «الغاز الطبيعي من إسرائيل» إلى مصر. وصحيح أنّ الخطوة تأخرت أكثر من عامين على خلفية الأحكام التي حصل عليها الجانب الإسرائيلي بـ«أحقيّته» في تعويضات مالية من الحكومة المصرية بسبب «إخلالها بالشروط المنصوص عليها في اتفاقية تصدير الغاز» المُوقعة إبان حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، فإنّ هذا الإعلان يخرج في ظلّ تغطية سياسية من العاصمتين المعنيتين.

العدد ٣٤٠٠
فلسطين | الحمدالله يلتقي كحلون مجدداً... والدوحة تبشِّر بـ«لا حرب»

تعرض السفير القطري لتدافع من عمال النظافة في المستشفيات خلال زيارته أمس (آي بي ايه)

رغم كل الحديث الفلسطيني الرسمي عن خفض العلاقات مع الأميركيين والشد باتجاه المواجهة مع إسرائيل، التقى مجدداً رئيس حكومة «الوفاق الوطني»، رامي الحمدالله، ورئيس «هيئة الشؤون المدنية»، حسين الشيخ، ومعهما وزير المالية والتخطيط شكري بشارة، مع وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية، يوآف موردخاي، وذلك في مكتب الحمدالله في رام الله.

العدد ٣٤٠٠
رئاسيات الجزائر | بن فليس «يتعفَّف»: موقفٌ لا يعتدُّ به
جعفر الخلوفي

عبد العالي رزاقي: لا نملك في الجزائر شخصيات تكتفي بترشح واحد (عن الويب)

الجزائر | يبدو أن موعد رئاسيات 2019 وما يحوم حولها من غموض وترقّب، قسّم الأحزاب المعارضة الجزائرية مرة أخرى. فبعدما تعالت أصوات تحثُّ المعارضة على التخندق وراء رجل واحد، وهو مُقترح حزب «جيل جديد»، وبعد انتشار أصوات على وسائل التواصل الاجتماعي تُطالب الحقوقي مصطفى بوشاشي بالترشح، تتجه أحزاب وشخصيات أخرى على رأسها منافس الرئيس عبد العزيز بوتفليقة «التقليدي»، علي بن فليس، بالإضافة إلى «حركة مجتمع السلم» الإخوانية، وبدرجة أقل «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» العلماني، إلى تجنب رهن نقاشاتهم حالياً بأجندة الانتاخبات المقبلة.

العدد ٣٤٠٠
العراق | «الحشد»: انطلاق عمليات «تطهير» السعدونية

من تشييع قتلى الكمين الذي استهدف قافلة لـ«الحشد» في السعدونية (أ ف ب)

أعلنت قوات «الحشد الشعبي»، أمس، انطلاق عمليات استعادة قرية السعدونية، التابعة لقضاء الحويجة، جنوب غرب محافظة كركوك، من مسلحي تنظيم «داعش».

العدد ٣٤٠٠
معادلة جديدة للمقاومة: جوّ غزة «ليس آمناً»
هاني إبراهيم

ادعى الاحتلال أنه قصف نفقاً يمتد داخل الأراضي المحتلة بالإضافة إلى مصنع للصواريخ (أ ف ب)

غزة | بعد أسبوع على الصفعة القوية التي وجهها الجيش السوري إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال فلسطين المحتلة بإسقاط طائرة مقاتلة للأخيرة، عاودت المقاومة الفلسطينية الكرّة بطريقة أخرى، وفجرت عبوة معلقة بعلم فلسطيني بعدد من جنود وحدة الهندسة على السلك الحدودي جنوب قطاع غزة قدموا لإزالته.

العدد ٣٣٩٩
«العلم الفلسطيني» يربك الاحتلال
علي حيدر

نتيجة ظروف غزة تتعاظم الدلالات التكتيكية لهذه العملية (الأناضول)

تتجاوز عملية "العلم الفلسطيني" التي أدت إلى إصابة أربعة جنود وضباط إسرائيليين، في مفاعيلها ورسائلها، كونها مجرد تفجير عبوة في سياق مواجهة الاحتلال، إذ أتت العملية في أجواء تزخيم حركة المقاومة بكل عناوينها الأمنية والسياسية والشعبية منذ إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس "عاصمة لإسرائيل"، وبعد عمليات سابقة في الضفة المحتلة.
وبالنسبة إلى قيادة العدو وجمهوره، شكلت "عملية العلم" تصعيداً تكاملت في توقيتها وسياقها مع دوي انفجارات عشرات الصواريخ السورية في أجواء فلسطين المحتلة، وإسقاط طائرة "إف 16"، وصولاً إلى الكشف عن صواريخ سورية عبرت أجواء حيفا وتل أبيب باتجاه البحر.
في المقابل، تنطوي الهجمات التي شنتها إسرائيل في غزة أمس على أكثر من رسالة وتشير إلى المسار الذي تحاول به تل أبيب أن تجمع بين تعزيز الردع وتجنب التدحرج نحو مواجهة واسعة. ونتيجة قلقها من انكشاف محدودية خياراتها، حاول المسؤولون الإسرائيليون التعويض عن ذلك برفع مستوى التهديدات والتوعد باستهداف المنفذين.

العدد ٣٣٩٩
مداهمة «روتينية» لمقرّ حزب «مصر القوية»: التحقيق مع أبو الفتوح يتناول ماضيه «السبعيني»!
جلال خيرت

خضع أبو الفتوح لثلاث جلسات تحقيق، آخرها يوم أمس (أ ف ب)

لا تزال ملفات الشخصيات المعارضة في مصر قيد التحقيقات القضائية، ذات الصبغة السياسية. وفي وقت تواصل فيه نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع رئيس حزب «مصر القوية» عبد المنعم أبو الفتوح، سعى محامي الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة لإحداث اختراق في قضية موكله، إذ دفع بـ«مرضه» و«عدم اتّزانه»، متحدثاً عن ضغوط يتعرّض لها لانتزاع الاعترافات

القاهرة | لا تزال نيابة أمن الدولة العليا تواصل التحقيق في قضيتي اتهام رئيس حزب «مصر القوية» عبد المنعم أبو الفتوح بالانضمام إلى «جماعة إرهابية»، والمستشار هشام جنينة بـ«نشر أخبار كاذبة» والتهديد بنشر وثائق يمتلكها الفريق سامي عنان تدين قيادات عسكرية.

العدد ٣٣٩٩
الجزائر | مولود حمروش... «مرشح إجماع»؟
مراد طرابلسي

الجزائر | كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في ربيع السنة المقبلة في الجزائر، تعززت المؤشرات على أنّ الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لن يترشح لها بعدما حكم البلاد عشرين عاماً. وآخر تلك المؤشرات أوامر متزامنة صدرت في الفترة الأخيرة عن قيادتي «جبهة التحرير» و«التجمع الديموقراطي»، وهما الحزبان اللذان يتقاسمان غالبية البرلمان والمجالس المحلية والحقائب الوزارية، تمنع أتباعهما من الخوض في الحديث عن فترة رئاسية خامسة لبوتفليقة.

العدد ٣٣٩٩
165 محتجزاً في مطار القاهرة منذ 12 يوماً

للأسبوع الثاني على التوالي، تواصل السلطات المصرية احتجاز 165 مسافراً فلسطينياً في صالة لا تتعدى مساحتها 150 متراً مربعاً مطار القاهرة، وذلك في ظل ظروف غير إنسانية، خاصة أن من بين المحتجزين مرضى من ذوي الحالات الحرجة. واحتجز هؤلاء بعد إعلان السلطات المصرية فجأة إغلاق معبر رفح ومنعهم من العودة إلى غزة، فيما أرجعت مئة عالق آخرين إلى الدول التي أتوا منها، لأن تأشيراتهم كانت صالحة، علماً بأنهم جميعاً أتوا في الموعد المحدد لولا القرار الفجائي.

العدد ٣٣٩٩