عربيات

مدنيو الموصل... ضحايا الغارات الأميركية

مسؤول عراقي: أكثر من 130 مدنيا قتلوا (أ ف ب)

في الوقت الذي تستأنف في خلاله القوات العراقية تقدمها في غرب مدينة الموصل، مقتربة من «جامع النوري» الذي أعلن منه قبل نحو عامين أبو بكر البغدادي «الخلافة»، كانت الأنباء عن استهداف «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن للمدنيين في المدينة، تتأكد.

العدد ٣١٣٨
عودة مصرية مشروطة لمبادرة «حوض النيل»
آية الغريب

من المنتظر أن تنتهي المفاوضات الجارية بالتوصل إلى اتفاق (أ ف ب)

تنبئ مفاوضات أوغندا التي انطلقت أمس، باحتمال التوصل إلى تسوية «ترضي جميع الأطراف» لإدارة مياه النيل على المستوى الاقليمي، فيما يُتوقع أن تعود مصر إلى «مبادرة دول الحوض»، طاويةً بذلك سبع سنوات من الاحتجاج على «اتفاق عينتيبي»

القاهرة | بعدما أدارت ظهرها لأكثر من سبع سنوات لدول منابع النيل، وجمدت عضويتها في مبادرة حوض النيل، متجاهلةً أي حديث أو دعوة إلى التشاور، أعادت الحكومة المصرية ترتيب أوراقها من جديد، وهي تسعى حالياً إلى الدخول في مفاوضات جديدة لحل الخلاف القانوني والمؤسسي منذ التوقيع المنفرد لدول منابع النيل على اتفاقية الإطار القانوني لحوض النيل المعروفة إعلامياً بـ«اتفاق عينتيبي».

العدد ٣١٣٨
مصر في القمة العربية: طموح لـ«القيادة»... و«مصالحة» مع الرياض
جلال خيرت

تؤدي مصر دوراً أساسياً في القمة العربية التي تنطلق غداً في الأردن، حيث تتطلّع إلى تدشين «قيادة مصرية أردنية للإقليم» بدعمٍ سعودي وخليجي، إلى جانب لقاء متوقع للسيسي مع الملك سلمان، يُعلن وضع حدّ للتوتر بين القاهرة والرياض بصورة نهائية

القاهرة | تنسيق بين القاهرة وعمّان سبق القمة العربية التي تبدأ أعمالها غداً، تحت عنوان «قيادة ثنائية للمنطقة» خلال الفترة المقبلة، مع تعاون سعودي ــ خليجي لحلّ الأزمات، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

العدد ٣١٣٨
مصر| تعديل برلماني يُتيح للرئيس اختيار رؤساء الهيئات القضائية

بدا الصدام بين البرلمان والقضاء حتمياً، أمس، بعد تمرير موافقة مبدئية على تعديل قانون للسلطة القضائية، يوسّع من سلطات الرئيس، وسط غضب قضائي عارم ودراسة لتصعيد الموقف بغضون الأيام المقبلة رفضاً للتعديل المقترح

القاهرة ــ «الأخبار» | غداة قرار لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في البرلمان المصري إرجاء مناقشة تعديل القانون الذي يحدد ضوابط تعيين رؤساء الهيئات القضائية، مررت اللجنة يوم أمس، التعديل الذي يتيح لرئيس الجمهورية اختيار رؤساء الهيئات القضائية، علماً بأنَّ القانون الحالي الذي يطالب القضاة ببقائه من دون تعديل يجعل ترؤس الهيئات القضائية حقاً لأقدم أعضائها سناً، فيما يقتصر دور الرئيس على إقرار ترشيحه.

العدد ٣١٣٨
حسني مبارك... لا يذوق طعم السجن
جلال خيرت

فضل مبارك تأجيل خروجه حتى يتأكد من أنه لن يعود مرة أخرى إلى السجن (أرشيف ــ أ ف ب)

خرج الرئيس الأسبق، حسني مبارك، إلى «الحرية» من جديد، بعد ست سنوات أمضاها متنقلاً بين المستشفيات، من دون أن يذوق «طعم» السجن فعلياً. عاد مبارك مع عائلته إلى منزله الذي لا يفصله عن قصر الرئاسة سوى بضعة أمتار، في مشهدٍ يُعتبر طعنة إضافية في جسد «ثورة يناير»

القاهرة | عملياً، لم يقضِ الرئيس الأسبق حسني مبارك إلا ساعات في السجن، فيما مكث في المستشفى 2536 يوماً، منذ صدور القرار الأول للنائب العام الأسبق في نيسان 2011 تحت ضغط الشارع. كان المرض حجةً قوية ليمضي الرجل الذي خرج ضده ملايين المصريين في ثورة يناير 2011، أيام سجنه في المستشفى قبل أن يعود يوم أمس إلى منزله برفقة عائلته، بعد أيام من موافقة النائب العام على الإفراج عنه عقب إصدار محكمة النقض قراراً ببراءته من قضية قتل المتظاهرين.

العدد ٣١٣٧
العدو يغتال قيادياً في «القسّام»: تحضيرات للرد وكسر «المعادلة»
قاسم س. قاسم

اغتال العدو الإسرائيلي، أمس، مازن الفقهاء، القيادي في «كتائب القسام» ــ الذراع العسكرية لحركة حماس، في منطقة تل الهوى غرب غزة. وبحسب معلومات المقاومة، فقد «أصيب الشهيد بـ6 طلقات، 4 في الصدر وطلقة في الرأس وطلقة في الكتف»، فيما شرحت المصادر أنّ استهدافه جرى «على الدرج المؤدي إلى مدخل شقته في منطقة تل الهوى، من دون أن يُسمع صوت إطلاق نار، إذ استخدم المنفذون سلاحاً كاتماً للصوت».

العدد ٣١٣٧
الصدر: وصلتني تهديدات بالقتل!

حثّ الصدر أتباعه على الاستمرار في التظاهر السلمي (أ ف ب)

هدّد زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، أمس، بمقاطعة الانتخابات العراقية المقبلة، في حال عدم الاستجابة لمطالبه بتغيير قانون الانتخابات، كاشفاً في الوقت ذاته عن رسائل عديدة وصلته تهدّده بالقتل أو الاغتيال، من غير أن يوضح من هي تلك الأطراف ولا الأسباب التي تقف وراء هذا التهديد.

العدد ٣١٣٧
فلسطين | شهادات إيران... مرفوضة في رام الله
يوسف حماد

كادت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في رام الله أن تهدر ست سنوات من عمر الطالب علي خضر، بعدما رفضت الاعتراف بشهادة الطب التي أنهاها في جامعة الحسين، الواقعة شرق العاصمة الإيرانية طهران. والتحق علي، وهو من سكان شمال قطاع غزة، بجامعة أنقرة في تركيا عام 2015 حتى يستطيع إتمام سنة «الامتياز الطبي» التي تتبع دراسة الطب، وذلك في خطوة التفافية حتى يُصدَّق على شهاداته ولا يخسر ما فات من عمره في الدراسة، علماً بأنه درس في الجمهورية الإسلامية بناءً على منحة تعليمية تقدم بحصص سنوية إلى الفلسطينيين، وغالبيتهم من مخيمات اللاجئين في لبنان وسوريا، مع عدد قليل من طلاب القطاع.

العدد ٣١٣٧