عربيات

الانفصال بين رام الله وغزة يقترب؟

تقدّر «حماس» أن عباس سيستمر في الضغط عليها (أ ف ب)

غزة ــ الأخبار
لا يزال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مستمراً في تصعيده ضد «حماس» وغزة، وذلك قبيل سفره إلى واشنطن الأسبوع المقبل للقاء دونالد ترامب. ومع انتهاء المهلة التي حددها لحركة «حماس»، من أجل تسليم قطاع غزة لحكومة رامي الحمدالله (انتهت مساء أول من أمس)، بدأت قيادة السلطة التلويح باتخاذ إجراءات غير مسبوقة تطاول المزيد من الجوانب الإنسانية في غزة. ووفق المعلومات، تنوي السلطة إيقاف تحويل الأموال إلى القطاع، إضافة إلى وقف دعم المستشفيات ومراكز التأهيل الطبية، وإصدار جوازات سفر.

العدد ٣١٦٢
ما قل ودل

في اليوم العاشر لإضراب ١٥٠٠ أسير فلسطيني في سجون العدو الإسرائيلي عن الطعام، دعا القيادي في «فتح» الأسير مروان البرغوثي الفلسطينيين إلى الاستعداد «لإطلاق أكبر حركة عصيان وطني ومدني شامل في مواجهة نظام الأبارتهايد في فلسطين، والاستعمار، والاحتلال».

العدد ٣١٦٢
السيسي في «مؤتمر الشباب»: أنا أو الفوضى!
جلال خيرت

السيسي: مشغّل الجيش تحت رجليكم كي لا تسقط مصر (إي بي إي)

حمل خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب يوم أمس، إشارات عدة إلى نيّته الترشّح لولاية رئاسية ثانية من دون الاعلان الرسمي حتى الآن، فيما حذّر من أنّ أي تحرّك شعبي ضده «سيضّيع مستقبل مصر ومستقبلكم»

القاهرة | «أنا أو الفوضي». العبارة الشهيرة التي قالها الرئيس الأسبق حسني مبارك، إبان «ثورة يناير»، قبل إطاحته بأيام، عبّر عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإن بطريقة غير مباشرة، على مدار يومين خلال «مؤتمر الشباب الرابع» في مدينة الإسماعيلية.

العدد ٣١٦٢
العراق | «الحشد» يستعيد مدينة الحضر الأثرية

زار رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي، مقر قيادة «الحشد» في الموصل (أ ف ب)

بعدما أطلق نائب رئيس «هيئة الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس، العمليات العسكرية جنوبي الموصل، لاستعادة قضاء الحضر من مسلحي تنظيم «داعش»، استأنفت أمس ألوية «الحشد» تحركها باتجاه القضاء، حيث نجحت باستعادة نحو 800 كلم مربع، هي: مدينة الحضر الأثرية أو مملكة الحضر، شمالي القضاء، إضافةً إلى استعادة 5 قرى أخرى، والمباشرة باقتحام مركز القضاء من جميع الاتجهات. وجاء ذلك بعد انكسار كافة دفاعات مسلحي «داعش»، فبلغت المجموعات المتقدّمة في المحور الجنوبي مشارف طريق الحضر الرئيسي.

العدد ٣١٦٢
تونس | أيام الشاهد الصعبة: الاحتقان يتصاعد... وتراجع تاريخي للدينار
مجدي الوفلي

قد يمثّل تراجع قيمة العملة وقودا للاحتجاجات (أ ف ب)

تتواصل أيام يوسف الشاهد الصعبة، فالرجل، الذي كان ينظر إلى الاحتجاجات التي عمّت البلاد في الأسابيع الأخيرة بعين الأمل أن تخمد إثر إعلانه «روزنامة زيارات» لعدد من المدن المشتعلة، خاب ظنه، إذ تصاعد الاحتقان الاجتماعي في ظل التراجع المفاجئ للدينار التونسي

تونس | شهد الدينار التونسي هبوطاً غير مسبوق مقابل الدولار الأميركي واليورو الأوروبي، بعدما بلغ سعر صرفه في السوق العالمية أدنى مستوياته، ليسجّل مقابل اليورو الواحد 2.68 أمس، بعدما كان 2.0 في 2015، في الوقت الذي وصل فيه سعر الصرف أمام الدولار إلى 2.50، وهو ما أثار قلق الناس والأحزاب السياسية، وخاصة طرفي الإنتاج من منظمة أصحاب العمل ومنظمة العمال.

العدد ٣١٦٠
أسبوع على «المي والملح»... وتدهور في صحة البرغوثي

يبث الإسرائيليون تقارير عن انسحاب أسرى من الإضراب لتثبيط المعنويات (أ ف ب)

بعد أسبوع على بدء 1500 أسير فلسطيني، بقيادة عضو «اللجنة المركزية لحركة فتح» الأسير مروان البرغوثي، إضراباً مفتوحاً عن الطعام، أعلنت اللجنة الإعلامية المتابعة للإضراب، أن «تدهوراً صحياً خطراً» طرأ على الوضع الصحي للبرغوثي.

العدد ٣١٦٠
أفغانستان | ماتيس يزور كابول: رقعةٌ جديدة لمواجهة روسيا

تأتي زيارة ماتيس بعد أسبوعين من إلقاء واشنطن «أم القنابل» (أ ف ب)

وصل وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس إلى كابول، أمس، في وقت تواجه فيه السلطات الأفغانية واقعاً أمنياً متردّياً. لكن ذلك لم يمنع المسؤول الأميركي من الإشارة إلى أنّ روسيا «تدعم طالبان»

استكمالاً لجولته على «دول حليفة» للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والتي كان آخرها جيبوتي، بهدف تعزيز التعاون في «مكافحة الإرهاب»، اختار وزير الدفاع الأميركي، جايمس ماتيس، زيارة أفغانستان بشكل مفاجئ، أمس. لكن زيارته تزامنت مع هجوم لمسلحين، يُقال إنهم من حركة «طالبان»، على قاعدة تديرها القوات الأميركية في إقليم خوست في شرق البلاد.

العدد ٣١٦٠
العراق | سفير إيران الجديد يتسلّم مهامه

تسلّم الرئيس العراقي فؤاد معصوم، أمس، أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد لدى بغداد إيرج مسجدي، مشدداً على عمق العلاقات بين البلدين الجارين، وفق بيانٍ رسمي صادرٍ عن مكتب معصوم.

العدد ٣١٦٠
السيسي في الرياض: وساطة مصرية مع «أنصار الله»؟
جلال خيرت

(أ ف ب)

خلال زيارة هي الأولى عقب عودة الدفء إلى العلاقات بين الدولتين، عرض الرئيس المصري على الملك السعودي، أمس، وساطة تقودها القاهرة مع حركة «أنصار الله» اليمنية، وتنهي «حالة الحرب»

القاهرة | «تكللت» المصالحة بين مصر والسعودية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرياض، أمس، وهي الأولى منذ أكثر من عام.

العدد ٣١٥٩
مصر | «... كالنقش في الحجر»: الطائفية تبدأ من المدارس
جلال خيرت

التمييز الطائفي موجودٌ
في المساكن الجامعية(أ ف ب)

التمييز بين المسلمين والمسيحيين في مصر، والمتأصّل في أبسط سلوكيات الحياة اليومية، تبدأ جذوره من تربية الأطفال الذين يعتادون منذ سنواتهم الدراسية الأولى على وسم زملائهم طائفياً والتعاطي معهم على هذا الأساس، ما يُنشئ أجيالاً تعدّ التمييز والتفرقة أمراً بديهياً

القاهرة | في مدرسة الراهبات الفرنسيسكان الابتدائية في محافظة بني سويف (120 كم جنوبي العاصمة)، جلس طارق، الطفل المسلم، إلى جوار أبرام، زميله المسيحي. ظل كلاهما في المدرسة الخاصة لا يفترقان إلا في حصة الدين، المادة الإجبارية من الصف الأول ابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية. لكن في الجهة المقابلة، إن حظ أبرام في المدرسة التي يشرف عليها ويديرها راهبات يقمن في الطابق العلوي فيها، أفضل من زملائه في المدارس الحكومية في حصص الدين، فالمدرسة التي تجعل حصص الدين لكل مرحلة في التوقيت نفسه، يذهب فيها الطلاب المسلمون إلى فصل والمسيحيون في صفٍ مستقل، بينما في المدارس الحكومية يذهب الطالب المسيحي إلى حجرة الأنشطة أو أي مكان آخر لتلقي الدروس نظراً إلى قلة أعدادهم مقارنة بزملائهم المسلمين، بينما يلجأ بعض المدارس في القرى كي تكون حصة الدين المسيحي في «الحوش» المخصص للعب.

العدد ٣١٥٩