عربيات

العراق | أبو مهدي المهندس للصدر: لن أدخل اللعبة السياسية
نور أيوب

أراد المهندس كسر الجليد بين «الحشد» والتيار الصدري (موقع الحشد)

كشف موقع «الحشد الشعبي» أمس، عن لقاء جمع نائب رئيس «هيئة الحشد» أبو مهدي المهندس، بزعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، في مدينة النجف الأشرف قبل يومين. وشملت زيارة المهندس للوسط العراقي، مدينة كربلاء، حيث بحث مع مسؤوليها الأمنيين «توحيد الجهود الأمنية لمنع أي خرق في كربلاء والنجف»، مؤكّداً «ضرورة إكمال السواتر الترابية لحدود المدينتين... وتشكيل فوجين من الحشد الشعبي للإمساك ببادية النجف، إلى جانب القوى الأمنية الموجودة فيها».

العدد ٣٠٨١
فلسطين | الحمدالله يتّهم حكومة غزة بسياسة «الأمر الواقع»

الغزيّون بانتظار المنحتين القطرية والتركية للعودة إلى جدول الـ8 ساعات (آي بي ايه)

رغم اللقاءات الثنائية والأجواء الإيجابية المفترض أن «فتح» و«حماس» تعيشانها هذه الأيام خارج فلسطين، فإن هذه الأجواء لم تنعكس على الداخل، إذ هاجم رامي الحمدالله «حماس»، قائلاً إنها لا تسمح لحكومته بإدارة غزة، فردّت عليه الحركة بالقول إنه «يقلب الحقائق»

هاجم رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية، رامي الحمدالله، حركة «حماس»، محمّلاً إياها مسؤولية ما يجري في قطاع غزة. وقال خلال مؤتمر في رام الله أمس، إن «من غير المعقول أن تقوم حكومة الوفاق بكافة الجهود لتلبية احتياجات أهلنا في قطاع غزة ودفع المصاريف التشغيلية بينما تدير حركة حماس القطاع». وأضاف: «بصراحة، هناك حكومة أمر واقع، كنت أقول حكومة ظل والآن بكل صراحة أقول حكومة الأمر الواقع».

العدد ٣٠٨١
مصر: كش ملك!

القضاء: سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوعٌ بها (أ ف ب)

«... وقد وَقَرَ واستقر في عقيدة المحكمة، أن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوعٌ بها، وأن دخول الجزيرتين ضمن الأراضي المصرية ما انفك راجحاً رجحاناً يسمو إلى اليقين... وأن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو أي شيء آخر يغيّر أو ينال من هذا الأمر».

العدد ٣٠٨١
قُضي الأمر... هزيمة أولى للسيسي

ندُر أن انتابت الفرحة المعسكر الثوري كما حصل فور صدور قرار المحكمة (أ ف ب)

القاهرة ــ الأخبار
المحكمة الإدارية العليا أغلقت، يوم أمس، باب القضاء «بالضبّة والمفتاح» أمام المناورات التي انتهجها نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي لإضفاء الطابع القانوني على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي تم توقيعها خلال الزيارة الملكية التي قام بها سلمان بن عبد العزيز للقاهرة في نيسان عام ٢٠١٦.

العدد ٣٠٨١
الجنود المجهولون... آن لهم أن يفرحوا
محمد الخولي

بعدما غابت «روح يناير» طويلاً، عادت إلى القاهرة أمس (أ ف ب)

القاهرة | روح يناير كانت تتمشى في شوارع القاهرة أمس. تلك الروح التي غابت طويلاً، عادت من شارع مراد في محافظة الجيزة (جنوب القاهرة الكبرى)، حيث مقر محكمة مجلس الدولة، لتنتشر في أرجاء مصر كلها.
مع فرحة الحكم بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، كان الشباب يهتفون لمن قادوا المعركة، وكانوا في أول الصفوف، كالمحامي خالد علي، رئيس هيئة الدفاع عن الجزيرتين، وكذلك المحامي مالك عدلي، الذي قبض عليه لأشهر، وهو أيضاً أحد أعضاء فريق الدفاع عن القضية.

العدد ٣٠٨١
«كدّابو الزفة» يتملصون من رهاناتهم
مدحت صفوت

(أ ف ب)

القاهرة | «كدّابو الزفة»، و«حملة مباخر»، وصفان يطابقان حال كثيرين من العاملين في مجال الصحافة والإعلام في مصر، فيما تفضح تطورات قضية ترسيم الحدود مع السعودية، المعروفة إعلامياً بـ«تيران وصنافير»، موقفهم بنحو جلي!

العدد ٣٠٨١
مسار تيران وصنافير القضائي

تم توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية رسمياً في القاهرة في 18 نيسان 2016، وأرفق بها بيان لمواقع نقاط خط الحدود البحرية، وقد نصت على أن يتم التصديق عليها وفقاً للإجراءات القانونية والدستورية في كلا البلدين وتدخل حيز التنفيذ من تاريخ تبادل وثائق التصديق عليها.

العدد ٣٠٨١
فلسطين | الغزيّون ينتفضون للكهرباء... والعدو يستغلّ الأزمة
عز الدين أبو عيشة

تسبّب غياب الكهرباء وحرائق الشموع بمقتل عائلات بكاملها (آي بي ايه)

تتصاعد يوماً بعد يوم أزمة الكهرباء في غزّة. هذه المرة، خرجت مسيرات حاشدة رافضة لاستمرار أزمة الكهرباء تصدّت لها «حماس» بالقمع الأمني، وبإخراج مسيرات مضادة، تحمّل رام الله المسؤولية، فيما ترى الأخيرة أن ما توفره يؤمن حاجة القطاع. أما العدو الإسرائيلي، فسارع إلى استغلال الأزمة لضرب المقاومة

غزة | خرج أبناء مخيمات قطاع غزة في مسيرات عدة، نهاية الأسبوع الماضي، رفضاً لأزمة الكهرباء ومطالبين بحلها. هذه كانت المرة الأولى التي يخرج فيها هذا العدد من المواطنين في مسيرات غير منظمة بدأت عبر دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي جراء انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة يومياً.

العدد ٣٠٨٠
الأردن | تعديل «ملكيّ» يطيح وزراء عابرين للحكومات

ترافق التعديل الوزاري مع حملة اعتقالات طاولت إسلاميين وعسكريين سابقين (أ ف ب)

مع أن التعديل الحكومي الأخير في الأردن لم يأتِ استجابة لمطالب المواطنين، ورغم ارتباطه بالأحداث الأمنية الأخيرة، فإنه أطاح وزيرين، فيما جلب متشددين ضد إيران وسوريا

عمان ــ الأخبار | وافق الملك الأردني، عبدالله الثاني، أمس، على التعديل الوزاري الثاني على حكومة هاني الملقي، بما يشمل تعيين غالب الزعبي وزيراً للداخلية، وأيمن حسين الصفدي وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين، وذلك بما يمس بمناصب بقيت ثابتة طوال حكومات عدة.

العدد ٣٠٨٠
مقالة تحليلية | «عيد يناير»: هل يهدف إلى إفقاد الجزائر هويتها العربية؟
لينا كنوش

تثير الاحتفالات بـ«عيد يناير» 2967 (المسمّى خطأً عيد «رأس السنة» الأمازيغية)، التي تستمر من الحادي عشر حتى السادس عشر من كانون الثاني/يناير، جدلاً واسعاً في الجزائر.

العدد ٣٠٨٠