عربيات

العراق | عمليات تلعفر تنطلق ... وواشنطن ترحّب!

(أ ف ب) يُرجّح مسؤولون وجود نحو ألفَي مقاتل يتبعون لـ«داعش» في القضاء

بعد نحو شهرين على طرد «داعش» من مدينة الموصل، انطلقت أمس معارك استعادة قضاء تلعفر القريب إلى «عاصمة الشمال العراقي» والواقعين في محافظة نينوى. ويكتسب هذا القضاء أهمية استراتيجية بسبب قربه من الحدود السورية، الأمر الذي جعل واشنطن تضغط مراراً على بغداد بغية إطلاق معارك استعادته في مواقيت تناسبها

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فجر أمس، «بدء عملية تحرير تلعفر»، معتبراً أنه «لا خيارَ (لعناصر تنظيم داعش) إلا الاستسلام أو القتل». وأتى ذلك بعد أشهر من تأخر إطلاق عمليات استعادة القضاء الاستراتيجي في شمال العراق، لأسباب تتقاطع فيها المعطيات الإقليمية والميدانية.

العدد ٣٢٥٥
فلسطين | القطريون ينسحبون من غزة... وخلاف «حماس» والسلفيين يشتد

تحوّلت غزة إلى ساحة مبارزة غير معلنة بين الإمارات وقطر، وهو ما انعكست آثاره بانسحاب تدريجي للدور القطري وعودة مرتقبة للأموال الإماراتية ضمن التفاهمات التي يتحدث عنها فريق محمد دحلان، في وقت تستمر فيه تداعيات التفجير الانتحاري الأخير في رفح

لم ينقطع طوال السنوات الماضية الدور القطري في قطاع غزة، ممثلاً بجهات مثل «الهلال الأحمر القطري» وعدد من المشاريع، لكن النجم القطري بقي عالياً في ظل جملة مشاريع إعمار وبنية تحتية وتشغيل كبيرة.

العدد ٣٢٥٥
مصر | تقرير ألماني عن تجارة الأعضاء «يزعج» الحكومة

وزارة الصحة: جميع ما ورد في الفيلم غير صحيح (أ ف ب)

القاهرة ــ الأخبار | «الإنسان ليس له ثمن هنا»، هي العبارة التي ختم بها صحافي ألماني فيلماً صوره في مصر بكاميرا سرية عن الاتجار بالأعضاء البشرية، وأحدث بلبلةً في اليومين الماضيين. حقق الفيلم آلاف المشاهدات، وأزعج الحكومة المصرية بشكل كبير، وخصوصاً في ظل حملات تقوم بها في الخارج للترويج للسياحة العلاجية للاستفادة من انخفاض قيمة العملة في جذب قطاع أكبر من السائحين الراغبين في العلاج في «المحروسة».

العدد ٣٢٥٥
فلسطين | القاهرة ترفض دخول قافلة مساعدات جزائرية إلى غزة

لم يتمكن سوى 4% من المسجلين في الكشوف من السفر عبر رفح (الأناضول)

بعد انتظار لثلاثة أيام في مصر، رفضت القاهرة عبور قافلة مساعدات إنسانية جزائرية عبر معبر رفح البري إلى قطاع غزة، ما اضطر القائمين على القافلة إلى العودة بها إلى ميناء بور سعيد المصري ثم الجزائر. ووفق هؤلاء، فإنهم كانوا قد حصلوا على موافقة مسبقة من السلطات المصرية على مرور القافلة ومحتوياتها كافة، لكنهم فوجئوا بإبلاغهم بإمكانية إنزال الأدوية فقط، وحتى ذلك تعذّر، لأنه وفق القانون الجمركي إما أن تنزل القافلة كاملة، وإما أن تعود كما هي، علماً بأنها كانت تحتوي على مواد غذائية وسيارات إسعاف ومولدات كهربائية.

العدد ٣٢٥٤
تونس | وزير المال بالإنابة يستقيل: التهمة فساد... والشاهد «يُكرِّمه»
أمل الهذيلي

جاءت موافقة الشاهد على الاستقالة سريعةً

واجهت حكومة يوسف الشاهد وضعاً حرجاً أمس، بإعلان أحد وزرائها المهمّين استقالته بسبب ملاحقته في قضية فساد، فيما كانت لافتة كيفية تعامل رئيس الحكومة مع الحدث

تونس | تقدّم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي فاضل عبد الكافي، الذي يرأس وزارة المال بالإنابة أيضاً منذ شهر نيسان/أفريل الماضي، باستقالته من الحقيبتين الوزاريتين يوم أمس، وذلك عقب صدور حكم غيابي ضده يقضي بسجنه وبتغريم شركته بأكثر من 1.8 مليون دينار تونسي.

العدد ٣٢٥٤
مصر | إضراب عمال المحلّة مستمر: الحكومة متمسّكة بـ«تجنّب الفوضى»
جلال خيرت

من المفترض أن يعقد السيسي اجتماعاً بشأن الإضراب مع الجهات المعنية لتقديم تقدير للموقفة (إيه بي إيه)

وسط تجاهل إعلامي وضغوط حكومية واتهامات مسبقة بالعمالة والانتماء إلى «الإخوان»، يتابع عمال المحلّة إضرابهم، مطالبين بزيادة الأجور، العمّال أنفسهم الذين حرّكوا شرارة الانتفاضة ضد نظام مبارك

القاهرة | أنهى إضراب عمال مصانع الغزل والنسيح أسبوعه الثاني، وسط تمسّك العمال بتطبيق الزيادات في الأجور قبل العودة إلى العمل، في وقت وعد فيه وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي بتطبيق الزيادات فور استئنافهم أعمالهم، رافضاً شرطهم المسبق بإقرار الزيادات المطلوبة.

العدد ٣٢٥٤
رحيل | عرّاب اليسار المثير للجدل: رفعت السعيد حارب الرجعية وأيّد «30 يونيو»
مدحت صفوت

القاهرة | لعل الثابت في حياة المفكر والسياسي المصري رفعت السعيد (1932-2017) هو موقفه من التيارات الإسلاموية وجماعات الإسلام السياسي، وخاصة جماعة «الإخوان»، أو بتعبيره «المتأسلمين»، إذ لم يتغير موقفه ولم يهادن يوماً التيارات الرجعية، حتى مع وصول محمد مرسي إلى الحكم عام 2012، وبدا الرئيس السابق لحزب التجمع أكثر شراسة ومناهضة لـ«طيور الظلام».

العدد ٣٢٥٤
قطر: لا ردّ سعودياً على مطالبنا بتأمين الحجاج

جدّد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس، قوله إن دول المقاطعة «لم تقدم إلى الآن أي دليل يدعم اتهاماتها المرسلة لقطر بدعم الإرهاب». وأشار في مؤتمر صحافي مع نظيره النرويجي بورغه برندي، في أوسلو، إلى أن بلاده «أرسلت ردّها على رسالة الوسيط الكويتي، بينما لم نرَ إلى الآن أيّ ردّ من دول الحصار، باستثناء مزيد من التصعيد والتحريض من وسائل الإعلام».

العدد ٣٢٥٤
رحيل رفعت السعيد

رحل مساء أمس القيادي اليساري المصري البارز رفعت السعيد عن 84 عاماً. وقالت منى عبد الراضي، التي شغلت منصب مديرة مكتبه في السابق، إنه توفي في منزله في حي المقطم في القاهرة «دون شكوى من أي مرض». وولد السعيد عام 1932، ويُعتبر من الأسماء البارزة في الحركة الشيوعية المصرية.

العدد ٣٢٥٣
السعودية تتعهد بضمان أمن الملاحة الإسرائيلية: بعض التزامات «كامب ديفيد» تنتقل إلى الرياض
جلال خيرت

نشرت الجريدة الرسمية إقرار الحكومة المصرية عام 1990 بسعودية الجزيرتين (أ ف ب)

بعد نشر اتفاقية تيران وصنافير بين مصر والسعودية في الجريدة الرسمية، تبيّن انتقال التزامات تجاه إسرائيل كانت موكلة لمصر بموجب اتفاقية «كامب ديفيد»، إلى السعودية التي تعهدت بضمان الملاحة الإسرائيلية في مضيق تيران مقابل ترحيب إسرائيلي بالاتفاقية

القاهرة | نُشر في الجريدة الرسمية أمس، كل الاتفاقات الرسمية الخاصة بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، ما أماط اللثام عن خطابات متبادلة بين الحكومة المصرية والحكومة الإسرائيلية للمرة الأولى.

العدد ٣٢٥٣