عربيات

الخرائط تتكلم والصور تحكي
عبدالله السناوي

أحاديث برقاش: هيكل بلا حواجز [6 / 10]


هيكل مع بورقيبة

لم يكن الرئيس الفرنسي شارل ديغول بخلفيته العسكرية مستعداً لأن يستمع لمداخلات دبلوماسية معتادة ومطولة تمهد للحوار وأهدافه.
وكان ضيفه القادم من القاهرة، مقدراً دوره التاريخي في الحرب العالمية الثانية كأحد أبطالها الكبار، قد هيأ نفسه في طريقه لـ«قصر الإليزيه» لسيناريو يسجل فيه ــ أولاً ــ ما رأى أن الرجل يستحقه بأدواره الاستثنائية في تحرير بلاده من الاحتلال الألماني من تحية ينقلها إليه باسم الرئيس المصري جمال عبد الناصر... ثم ينتقل ــ ثانياً ــ إلى العلاقات التاريخية والتقليدية بين فرنسا ومصر، ويؤكد على استمرارها... قبل أن يصل ــ ثالثاً ــ إلى رسالته وموضوعها.

العدد ٣١١٠
العراق | ماتيس «يتوقع»: لن نغادر العراق بعد الموصل!

لحظة وصوله إلى العاصمة العراقية بغداد (أ ف ب)

استغل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس زيارته الأولى لبغداد، لطمأنة العراقيين إلى أنّ الأميركيين لا يسعون إلى نهب احتياطي نفطهم. إلا أنه لمّح إلى أن الخروج الأميركي من العراق ليس قريباً، وذلك بناءً على فكرة أن الحرب مع «داعش» طويلة

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس من بغداد، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى نهب احتياطي النفط العراقي، في محاولة لتخفيف قلق العراقيين من تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها الرئيس دونالد ترامب.

العدد ٣١٠٩
عبدالناصر والسادات... أوراق وثائق
عبدالله السناوي

أحاديث برقاش هيكل بلا حواجز [5 / 10]

في تجارب السياسة والصحافة والحياة، فللمرة الأولى، أثر لا يمحى، قد لا تكون ناضجة تماماً، لكنها تنطوي على سحر الاكتشاف الأول.
التحق بجريدة «الإجيبشيان جازيت» للتدرب... وكانت في ذلك الوقت أكبر الصحف الأجنبية، التي تصدر باللغة الإنكليزية عن شركة الإعلانات الشرقية المملوكة لأسرة «فيني».

العدد ٣١٠٩
رسالةٌ من أسير | سحل الأحياء

بلال عودة، هو أسير مقدسي، معتقل منذ عام 2001، ويقضي حكماً بالسجن 18 عاماً بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية أثناء اعتقاله. وقد وصلت "الأخبار" هذه الرسالة التي بعث بها... من معتقله

اعتقدتُ أنّ السَّحل يتم لمن فارقوا الحياة. كنت أعتقد أن السحل آخر مشوارٍ لصاحبه قبل أن يفارق الحياة، ليفارق ذاكرة السحل التي عاشها، فتكون راحته مع التقاط آخر الأنفاس ليتخلص من تلك الذكرى الأليمة.

العدد ٣١٠٩
مصر | توجه لإقالة شكري على خلفية التسريبات الهاتفية؟

القاهرة ــ الأخبار | لا تزال تداعيات تسجيلات المكالمات الهاتفية المسرّبة، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، ماثلة وتثير بلبلةً في أوساط الحكومة المصرية، خصوصاً أن تلك التسجيلات تضمنّت حديثاً عن العلاقات المصرية ـ الخليجية المتأزمة، وأظهرت السيسي غير مكترث بغضب السعودية من مشاركة مصر في اجتماع لوزان، بعد دعوة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

العدد ٣١٠٩
مصر | القضاء يغلق «مذبحة بورسعيد»... والكرة في ملعب الرئيس
جلال خيرت

القاهرة | بحكم نهائي غير قابل للطعن أمام أي جهة قضائية أخرى، قضت محكمة النقض المصرية ــ أعلى جهة قضائية ــ بتأييد إعدام عشرة متهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد التي أعقبت مباراة ناديي الأهلي والمصري، مساء الأول من فبراير/ شباط 2012 والتي راح ضحيتها 74 مشجعاً من ألتراس النادي الأهلي.

العدد ٣١٠٩
هيكل الآخر
عبدالله السناوي

أحاديث برقاش: هيكل بلا حواجز [4 / 10]


مع نجيب محفوظ

بدت سارميللا بوز، مديرة كلية الصحافة في «جامعة أوكسفورد»، مأخوذة بحضور الأستاذ محمد حسنين هيكل المشهد الافتتاحي لأول كلية تنتمي إلى صناعة الإعلام بأعرق الجامعات البريطانية.
بأثر مما قرأت وسمعت وتابعت غلبتها مشاعرها، كأنها لا تكاد تصدق أنه أمامها الآن.
عندما طلبت منه التقدم لإلقاء أول محاضرة تذكارية في الكلية الوليدة، التي نشأت بالتوافق بين «أوكسفورد» و«رويترز»، وصفته بـ «الأسطورة الحية».

العدد ٣١٠٨
عمر عبد الرحمن: اليأس ميتاً في السجن الأميركي
محمد نزال

صورة للشيخ تعود إلى عام 1993 (أ ف ب)

مات الشيخ عمر عبد الرحمن في السجن الأميركي. مات «الأمير الضرير» عن 78 عاماً. عندما أصبح محمد مرسي رئيساً لمصر، كأوّل إسلامي يصل إلى هذا المنصب، تعهّد، في خطابه الأوّل، أن يبذل الجهد لتحرير عبد الرحمن مِن سجنه. ذكره بالاسم. كان ذلك قبل نحو 5 سنوات. مات الشيخ، قبل يومين، فيما أصبح مرسي داخل السجن. مشهد درامي ربّما يلخّص مآل «حلم الإسلام السياسي» الذي عصف يوماً في هذه البلاد.
نحو 24 عاماً في السجون الأميركيّة قضاها عبد الرحمن. أصيب خلالها بالكثير مِن الأمراض، ليس سرطان البنكرياس إلا أحدها، وهو الضرير مذ كان رضيعاً في الريف المصري. لم تبادر بلاده إلى طلبه، رغم مناشداته الكثيرة، ورغم ميل الأميركيين أخيراً، إلا أنّ مصر «مش ناقصة دوشة». ذات يوم، طالب به الشيخ أسامة بن لادن، في كلمة مُسجّلة، قائلاً: «نحمّل أميركا المسؤوليّة الكاملة في اعتدائها على رمز مِن رموز الإسلام، وعلى وريث مِن ورثة النبوّة، الشيخ عمر عبد الرحمن، الذي يُعتبر مِن كبار علماء الإسلام الذين صدعوا بالحق». قتَلت أميركا بن لادن، ألقت جثّته في بحر العرب، وبعد نحو 6 سنوات لفظ عبد الرحمن أنفاسه الأخيرة في سجن كارولينا الشماليّة.

العدد ٣١٠٨
«قمة رباعيّة» في العقبة قبل عام... والقاهرة لا تنفي

نتنياهو: يتعزز التحالف مع واشنطن في عهد ترامب لسببين (ا ف ب)

بعد لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي في واشنطن، والذي أنبأ بتحولات في مسار «السلام في الشرق الأوسط» بعد تأكيد ترامب عدم تمسكه بحل الدولتين، نشرت صحيفة «هآرتس»، يوم أمس، معلومات عن «اجتماع سرّي» نظمه وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، جمع فيه نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبدالله الثاني، «بهدف الحديث عن السلام في الشرق الأوسط».

العدد ٣١٠٨
العراق | لقاء العبادي بالحشد يثير الجدال: الحديث عن خلافات «مغلوط»

وجه رسالة أثنى فيها على الدور البطولي للحشد (أ ف ب)

في سياق الجدال الذي أثاره تقرير «الأخبار» المنشور في عدد يوم الجمعة الماضي بعنوان «الصدر والعبادي يتفقان... في وجه المالكي»، أعرب مصدر سياسي رفيع عن استغرابه من «المعلومات المغلوطة بخصوص لقاء قادة الحشد برئيس الوزراء حيدر العبادي»، مشيراً إلى أن «اللقاء ساده جوٌّ من التفاهم وطرح خلاله عدد من المواضيع للنقاش، وتم الاتفاق على مجموعة من النقاط».

العدد ٣١٠٨