ادب وفنون

بيكاسو ومصارعة الثيران... معرض في لندن

يُفتتح في لندن، غداً الجمعة معرض يضم أعمالاً لبيكاسو (1881 ــ 1977/ الصورة)، يكشف علاقة رائد التكعيبية بمصارعة الثيران.
المعرض الذي يحمل اسم Picasso: Minotaurs and Matadors، يستمر في «غاليري غاغوسيان) حتى 25 آب (أغسطس) المقبل، ويضم 120 لوحة (غالبيتها من مجموعات خاصة) التي أظهر فيها بيكاسو ارتباطه وحبّه لهذه الرياضة المثيرة للجدل ويجدها كثيرون وحشية وغير إنسانية، من بينها بورتريه صغير رسمه حين كان في الثامنة من عمره.

العدد ٣١٦٢
طرابلس مدينة مفتوحة (على الفن السابع)
زينب حاوي

جورج نصر بعدسة ألان برونا (2017)

الليلة، تنطلق الدورة الرابعة من «مهرجان طرابلس للأفلام»، تحتلها صورة ابن المدينة، السينمائي التسعيني جورج نصر. «أب السينما اللبنانية» الذي أخذ الفن السابع المحلي إلى «كان» مرتين، سيحضر من خلال إقامة عروض لأبرز أعماله، وتوقيع كتاب عنه. مروحة واسعة من الأفلام تشارك في الحدث الذي يقام في أماكن متفرقة من عاصمة الشمال، معيداً إياها إلى عصرها الذهبي

يطلّ السينمائي اللبناني جورج نصر (1927) في نهاية الإعلان الترويجي لـ «مهرجان طرابلس للأفلام» (27 نيسان/ابريل -4 أيار/مايو )، لدعوة الناس إلى المشاركة في فعالياته التي تنطلق اليوم. هكذا، اختارت الدورة الرابعة من المهرجان أن تتصدّر واجهتها صورة «أب السينما اللبنانية» الذي كان أحد الشهود الأساسيين على بدايات الفن السابع المحلي، وأحد صانعيه أيضاً.

العدد ٣١٦٢
«معرض عرمون للعملات»: تحية إلى الـ «تشي»

في مناسبة مرور نصف قرن على إستشهاد المناضل الأممي أرنستو تشي غيفارا (1928-1967)، وبالتزامن مع إنطلاق فعاليات «معرض عرمون للكتاب والعملات» (من 21 الى 23 نيسان/أبريل)، أصدر المهندس حسين معاز مغلفاً تذكارياً خاصاً لهذه المناسبة. الإصدار عبارة عن طابع روسي يعود الى العام 2009،

العدد ٣١٦١
وثائقي عن ألبوم «ليلة حجاز كار»

كُشف النقاب عن وثائقي قصير عن ألبوم «ليلة حجاز كار» (إخراج خالد طالب)، الإصدار السّابع لـ «فرقة التّراث الموسيقيّ العربيّ» بقيادة هيّاف ياسين (الصورة)، عن منشورات «بيت الموسيقى» في «جمعية النجدة الشعبية اللّبنانية» (2017).

العدد ٣١٦١
محمد حسن علوان متوّجاً بـ «بوكر»

نال الروائي السعودي محمد حسن علوان (1979 ـ الصورة) أمس «جائزة بوكر العربية» في دورتها العاشرة، عن روايته «موت صغير» (دار الساقي). وقد أعلنت رئيسة لجنة التحكيم الروائية سحر خليفة أمس النتائج خلال حفلة أقيمت في مدينة أبو ظبي، قائلة إن «الرواية تنبش رواية حياة ابن عربي، وتستحضر مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها».

العدد ٣١٦١
«الرقص المعاصر» يكرّم «البطرك»: كركلا... لنقفز فوق الموت!

عبد الحليم كركلا متوسطاً ميا حبيس وعمر راجح

ضمن احتفال رسمي أقيم قبل أيام في «متحق سرسق»، وجّه «مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر ـــ بايبود» تحية إلى المعلّم اللبناني، الذي أرسى مدرسة مزجت بين الرقص الكلاسيكي والعصري والتراث اللبناني والشرقي. بذلك، أكّدت الدورة 13 على التكامل بين الأجيال، والفعل التراكمي مهما اختلفت الأنماط والأساليب والتوجّهات

ضمن «مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر ـــ بايبود» المستمرّ في «سيتيرن بيروت» (مار مخايل ـــــ بيروت) حتى 29 نيسان (أبريل)، كرّمت «مقامات للرقص المعاصر»، الفنان عبد الحليم كركلا، وقدّمت له درع «إنجازات مدى الحياة» لعام 2017. جاء ذلك ضمن احتفال أقيم قبل أيام في «متحف سرسق» حضرته فعاليات سياسية ورسمية أبرزها رئيس الحكومة سعد الحريري، ووزير الثقافة غطاس خوري، والوزير السابق طارق متري، وعميد السلك القنصلي جوزيف حبيس، ومؤسس فرقة «مقامات» وBIPOD الفنان عمر راجح ومديرة المهرجان ميا حبيس.

العدد ٣١٦١
تونس تودّع مثقفاً آخر: توفيق بكّار... «أستاذ الأجيال»
نورالدين بالطيب

تونس | ودّعت الجامعة التونسية أمس واحداً من ألمع مؤسسيها توفيق بكار الذي كان علامة فارقة في تاريخ الجامعة التونسية والثقافة في تونس بشكل عام. توفيق بكّار المعروف بأستاذ الأجيال، كان «أب» كل الأستاذة التونسيين الذين تخصّصوا في النقد الأدبي سواء في السرد أو الشعر.

العدد ٣١٦١
خليل صويلح يوقّع «إختبار الندم» في أبوظبي

يوقع الزميل خليل صويلح (1959)، يوم الإثنين المقبل، روايته «إختبار الندم» (دار نوفل)، ضمن فعاليات «معرض أبو ظبي للكتاب-2017» (من 26 نيسان/أبريل الى 2 أيار/مايو)، في جناح «المؤلفين»، في إطار برنامج المعرض الهادف إلى تشجيع القراءة ودعم الناشرين والكتّاب في العالم العربي.

العدد ٣١٦٠
أسعد عرابي: عن حروبنا التي قضمت الروح
خليل صويلح

من المعرض «مغادرة المنزل إلى الموت» (ديبتيك ـــ أكريليك على قماش ــ 120x120 سنتم ــ 2014)

طوال مسيرته، واكب التشكيلي المعروف أبرز المفترقات والتحوّلات التي مرّ بها العالم العربي، من ستينيات الانفتاح والتحرّر، إلى غزو المحظورات الاجتماعية والدينية المشهد. وبعدما خيّمت الحرب اللبنانية في السبعينيات على أعماله التي احتلّتها تيمات «الهدم وإعادة الإعمار» و«تشويه الذاكرة المعمارية والمدينية»، ها هو يخصص معرضه الجديد للفجيعة السورية. في «الساكن والمسكون» الذي تحتضنه غاليري «فريديريك موازان» الباريسية، إشارات تعبيرية إلى الدمار الذي تعيشه الشام منذ سنوات

في معرضه «الساكن والمسكون» الذي تستضيفه غاليري «فريديريك موازان» في باريس، يستكمل أسعد عرابي (1941) توثيقه التشخيصي للبيوت الشامية والمصير الفجائعي الذي انتهت إليه هذه العمائر والأزقة والمزارات، هو الذي طالما حذّر في معارض وأبحاث جمالية سابقة من التمزقات البربرية التي طالت هذه العمارة، بسطوة قرارات مرتجلة لمخططات تنظيمية عشوائية، أطاحت جماليات الخشب والطين لمصلحة العسف الاستهلاكي والنفعي لمدينة غارقة في أسطورتها وطقوسها وفتنتها.

العدد ٣١٦٠
جورج وألين وباتريك: تلك الصورة التي اختزلت جراحنا
روان عز الدين

ألين مانوكيان (جنوب لبنان ــ 1987)

للمرّة الثانية، عرض «مركز بيروت للفوتوغرافيا» أوّل من أمس، ثلاثة أفلام وثائقية عن مصوّري الحرب الأهلية في Station (جسر الواطي ــ بيروت). الجمعية التي انطلقت في كانون الثاني (يناير) الماضي، ركّزت في الأمسية على الصورة في خلال الحرب الأهلية اللبنانية عبر ثلاثة مصورين لبنانيين هم جورج عازار، ألين مانوكيان وباتريك باز. خاض الثلاثة تجارب مختلفة في الحرب، بدوافع كثيرة جرّتهم نحو الفوتوغرافيا والحرب معاً.

العدد ٣١٦٠