ادب وفنون

منع فيلم محمود المسّاد في الأردن

منعت «هيئة الإعلام الأردنية» أخيراً عرض فيلم «انشالله استفدت» للمخرج محمود المسّاد في الصالات التجارية، بدعوى احتوائه مشاهد تشكّل «إساءة لهيبة الدولة». الفيلم الذي نال دعماً مالياً من «صندوق الهئية الملكية الأردنية للأفلام»، وأيضاً الموافقة الأمنية لتصويره قبل 3 سنوات، منع بعد إقامة عرض يتيم له في 6 شباط (فبراير) الماضي بتنظيم من الهيئة المذكورة، وبحضور زوجة شقيق ملك الأردن الأميرة ريم علي في سينما «العبدلي»، بمشاركة 250 شخصاً، وبقاء ضعف هذا العدد في الخارج لعدم قدرته على الدخول.

العدد ٣١٠٩
«ذهبيات» دبي: حوار الأجيال

إنطلق أخيراً معرض «ذهبيات» (تنسيق مهند علي/ الصورة) في مسرح «دبي الإجتماعي ومركز الفنون» (دكتاك)، مقدماً 10 أعمال جديدة لفنانين إماراتيين معاصرين، الى جانب خمس أخرى لفنانين ينتمون الى الجيل الأول، أو ما يعرف بـ «الإماراتيين الـ 5» وهم: حسن الشريف، محمد أحمد إبراهيم، حسين الشريف، عبد الله السعدي، ومحمد كاظم.

العدد ٣١٠٩
رياض العيسمي: عن «الربيع العربي» وإخفاق أوباما

يجري رياض العيسمي مراجعة شاملة لحكم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الذي استمرّ لثماني سنوات. في مؤلّفه الجديد «أوباما يرتحل والشرق الأوسط يشتعل ــ مقالات وتحليلات» (الدار العربية للعلوم ناشرون) يركّز الأكاديمي السوري على سياسات أوباما في الشرق الأوسط منذ وصوله إلى الرئاسة عام 2009. يضم الكتاب مقالات تحليلية مفصلة تحاول الإجابة عن أسئلة حول «الربيع العربي» وإخفاق مشروع أوباما في الشرق الأوسط فيما يحاول أن يقرأ آفاق مرحلة «ما بعد أوباما».

العدد ٣١٠٩
صفوان عابد يأخذنا إلى حيث «السلطنة»
أريج أبو حرب

بيروت على موعد مع حلب في «مترو المدينة»

بعدما تعرّف الجمهور البيروتي إليه قبل شهر، يعود أستاذ الطرب غداً إلى «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) في أمسية حلبية إنشادية. تربّى المغني السوري على أيدي كبار مشايخ الزوايا الصوفية والدينية كالشيخ عبد القادر حجّار والشيخ عبد الرحمن مدلّل، قبل أن ينتقل خلال السبعينيات من الزاوية الدينية إلى الغناء مع الموسيقى. وكما تعلّم أصول غناء وتجويد ولفظ وحفظ قصائد وأدوار وموشّحات وقدود هذا التراث الأصيل، يقوم اليوم بدوره في نقل هذا التقليد إلى مغنّين وعازفين شباب

قد يكون السرّ في هواء حلب الجاف الّذي يستطيع امتصاص رطوبة بيروت، فيجعل منها مدينةً للسمّيعة، أسوةً بطرابلس الأقرب إلى حلب في ميزة السمع بالنسبة إلى الحلبيين. عندما يزور فنانٌ حلبيٌّ العاصمة اللبنانية ويجود بالغناء في منتهى السلاسة، يكون الامتحان لبيروت نفسها، لسمّيعتها ولجمهورها الّذي يعرف قدود حلب وموشّحاتها وأدوارها، بينما تغيب عنه أسماء الكثير من مغنّيها اليوم.

العدد ٣١٠٩
كواليس الدراما السورية: هي «فوضى»!
وسام كنعان

أكد الليث حجو أنّ الثقة فقدت مطلقاً بإدارة «سما الفن»

دمشق | حالما نشرنا خبر إيقاف مسلسل «فوضى» (تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج الليث حجو إنتاج «سما الفن» - الأخبار 11/2/2017) حتى ضجّت الصحف والمواقع الإلكترونية، والصفحات الافتراضية بالخبر. سرعان ما أخذ حجماً أكبر من حجمه، وتحوّل إلى حديث الوسط الفني السوري.

العدد ٣١٠٩
«الشقيقتان» تأخذان الدراما اللبنانية إلى الزمن السعيد؟
نادين كنعان

لم يُعرض من «الشقيقتان» (كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج سمير حبشي، إنتاج شركة «إيغل فيلمز»/ جمال سنان) سوى سبع حلقات حتى كتابة هذه السطور. صحيح أنّ جميع خيوطه وأحداثه لم تتبلور بعد، لكن من تابعه عبر شاشتي «المؤسسة اللبنانية للإرسال» وLDC (بعد نشرة الأخبار المسائية) يستطيع الخروج بانطباع جيّد.

العدد ٣١٠٩
«جوائز الأفلام اللبنانية» في نيسان

مشهد من فيلم «باريسية» لدانيال عربيد

في الرابع من نيسان (أبريل) المقبل، ستوزّع «جوائز الأفلام اللبنانية» التي يديرها وينظّمها إميل عيد ضمن أمسية تستضيفها «سينما سيتي» (أسواق بيروت). تتوزّع الجوائز على الفئات الآتية: «جائزة أفضل صورة»، «أفضل مخرج»، «أفضل سيناريو»، «أفضل مونتاج»، «أفضل صوت»، «أفضل موسيقى تصويرية»، «أفضل مجموعة ممثلين»، «جائزة الجمهور» و«أفضل تصوير» إلى جانب جائزة «أفضل تصميم إنتاجي» التي أضيفت هذه السنة للمرةّ الأولى.

العدد ٣١٠٨
ليلى علوي في افتتاح معرض «وزير ثقافة مبارك»
مدحت صفوت

القاهرة | تثبت السنوات الأخيرة أنّ وزير الثقافة المصري السابق فاروق حسني (1938) طلّق العمل السياسي «بالثلاثة»، وربّما لم ينفصل عن السياسة ذاتها، ليركّز في أنشطته الفنية والتشكيلية، آخرها المعرض الفني الذي افتتحه مساء أمس الأحد في قاعة «أبونتو» في حي الزمالك الشهير، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والفنية والثقافية أبرزهم الممثلة ليلى علوي (الصورة).

العدد ٣١٠٨
الدار البيضاء: اختتام معرض الكتاب الـ 23

اختتمت أمس الأحد الدورة الـ 23 من «المعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء»، بعد 10 أيام زخرت ببيع الكتب والترويج لها ضمن أنشطة ثقافية وفنية منوّعة.

العدد ٣١٠٨
ماهر أبي سمرا: كلنا متواطئون
محمد همدر

يشكّل فيلم «مخدومين» (2016 ــــ 67 د) المستمرّ عرضه في «متروبوليس أمبير صوفيل»، صفعة مدوية، تجعلنا نستدير بوجهنا وننظر إلى مرآتنا التي تكشف تواطئنا في جريمة العبودية الحديثة التي نمارسها ضد من نحولهم من عمّال إلى خدم. ضدّ من نمنّ عليهم بقليل من حريتهم التي نملكها، أو بقليل من المال الذي نضيفه إلى راتبهم، أو بما تيسّر من لطافتنا وكرم أخلاقنا.

العدد ٣١٠٨