view counter

ثقافة وناس

«آفاق» تراهن على النهضة
بانة بيضون

عمل للفنانة الأميركية أوجينيا لولي

تجربة فريدة في رعاية الثقافة

في عام 2007، انطلقت المؤسسة بهدف تقديم الدعم للمبدعين المستقلين. بعد سنوات على إبصارها النور، تخطط اليوم لمشاريع وورش عمل كثيرة واضعة في أولوياتها تعزيز الروابط بين صانعي الفنون من جهة، وداعميها من الأفراد من جهة أخرى

في عام 2007، تأسس «الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق» بمبادرة من مجموعة من الناشطين في حقل الثقافة، وفق ما يقول المدير التنفيذي للمؤسسة أسامة الرفاعي. كان الهدف خلق مؤسسة تلبي حاجات الفنانين والمجتمع وتغطي نقص الدعم من الحكومات أو حتى غيرها من المؤسسات الخاصة. مصادر تمويل «آفاق» تأتي من جمعيات أجنبية وعربية تهمها الثقافة وبعض الشركات من خلال مفهوم المسؤولية الاجتماعية.
يقول الرفاعي: «لا نأخذ من مصادر حكومية كي نحتفظ باستقلاليتنا في طريقة عملنا.

العدد ٢٤٢٥
معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت: "كلمات... وتواريخ"
زينب حاوي

خلال مؤتمر صحافي أقيم أمس في بيروت، أعلن عن الدورة 21 من "معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت" (31 أكتوبر حتى 9 نوفمبر) بحضور السفارات المشاركة كندا، فرنسا، بلجيكا، سويسرا مع غياب لسفارة رومانيا في بيروت ورئيس "نقابة مستوردي الكتب في لبنان" سامي نوفل.
"كلمات... وتواريخ"... من خلال هاتين العبارتين اللتين تشكلان شعار الدورة هذا العام، نستطيع استشفاف ما سيحويه المعرض من محاور وأنشطة، مع أكثر من 200 موعد لتوقيع الأعمال الأدبية والى جانبها فسحة للنقاش وتلاقح الهموم المهنية ومشاكل النشر في الوقت الحالي بين الناشرين ومستوردي الكتب وأصحاب المكتبات.

العدد ٢٤٢٥
«ثوّّار يناير»... هنحبس أحمد موسى
محمد عبد الرحمن

القاهرة | يتعرّض الإعلامي أحمد موسى المحسوب على نظام محمد حسني مبارك والمعادي لـ»ثورة يناير» لأكبر حملة هجوم منذ ثلاث سنوات. حملة فتّشت في أرشيف مقالات موسى، وزادت حدّتها مع ظهور هاشتاغ «هنحبس أحمد موسى».
قبل «ثورة يناير»، كان موسى مجرّد إعلامي يُشارك عمرو أديب في تقديم برنامجه الشهير «القاهرة اليوم» على قناة «أوربت». وبينما كان الكل يتوقّع أن ينزوي بعيداً على أثر انتفاضة ميدان التحرير، إلا أنّه عاد هذه المرة مقدّماً لبرنامج «الشعب يريد» على قناة «التحرير» التي فقدت سريعاً طابعها الثوري بعد أشهر على انطلاقتها عام 2011.

العدد ٢٤٢٥
السوشال ميديا ولعان: نقولا فتوش صفع الجمهورية
روي ديب

علاء رستم

اعتدى المحامي والنائب في البرلمان اللبناني نقولا فتوش قبل يومين على الموظفة في قصر العدل منال ضو (34 عاماً). فعله مدان لأنه اعتدى على مواطنة، لا لأنّه اعتدى على امرأة. حالما انتشر خبر اعتداء فتّوش على الموظفة منال ضو لأنّها رفضت إعطاءه الأولويّة في تسجيل شكواه في النيابة العامة في قصر العدل في بعبدا، انهالت التعليقات الشاجبة والمدينة لفعلة نائب الأمّة على مواقع التواصل الاجتماعي. لكنّ جزءاً كبيراً من تلك الإدانة كان يركّز على إدانة ذلك الفعل استناداً إلى جنس الضحيّة. وتكرر استعمال وصف «أشباه الرجال» مذيلاًً بتبرير أنّ من يصفع امرأة، إنمّا هو نصف رجل.

العدد ٢٤٢٥
المثنى صبح يعيد نسرين طافش إلى الشام
محمد الأزن

تجسّد دور نادين في مسلسل «في ظروف غامضة»

بعد سلوم حداد، انضمت النجمة السورية إلى طاقم مسلسل «في ظروف غامضة» الذي يعرض في رمضان 2015. هكذا، ستعود إلى دمشق لتصوير دورها في أوائل الشهر المقبل

دمشق | مع انطلاق تحضيرات الموسم الرمضاني المقبل، تتنافس شركات الإنتاج السورية على استقطاب النجوم لضمان فرص العرض على المحطات العربية، في سوقٍ بات ضيقاً جداً. أخيراً، أعلنت «سما الفن» فوزها بصيد ثمين حين أقنعت سلوم حدّاد ونسرين طافش بالعودة إلى دمشق، كبطلين لمسلسلها الجديد «في ظروف غامضة»، علماً بأنّ المخرج المثنى صبح بدأ تصويره أوّل من أمس عن نص للكاتب فادي قوشقجي.
في الوقت عينه، نجحت «المؤسسة العامّة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني» أخيراً بضم سلاف فواخرجي، وعبد المنعم عمايري، ومحمد حداقي إلى قائمة أبطال «حارة المشرقة» الذي بدأ ناجي طعمي تصويره مطلع الشهر الجاري.

العدد ٢٤٢٥
عَ السريع

جديد ميريام فارس

صوّرت ميريام فارس غلاف ألبومها الذي سيطرح قريباً. ولم تكشف صاحبة «كيفك انت» أيّ تفاصيل تتعلق بعملها، بل اكتفت بالإعلان عن جديدها في تغريدة على تويتر.

أزمة وائل الإبراشي و «دريم 2» مستمرّة

عكس التوقعات، امتدت أزمة الإعلامي المصري وائل الإبراشي مع قناة «دريم 2» (الأخبار 21/9/2014) إلى مساء أمس، إذ لم يخرج مقدّم «العاشرة مساء» على جمهوره بينما تمسكت المحطة برواية العطل الفني الذي أصاب «سيرفر» المحطة، فمنع الإبراشي من استكمال حلقة الأحد الماضي.

العدد ٢٤٢٥
إبراهيم السيد... كولاج الحنين
محب جميل

(رندا شعث)

بعد باكورته «كيف يقضي ولد وحيد الويك إند» (2007»، ها هو الشاعر المصري الشاب يصدر ديوانه الثاني «أحد عشر كلباً» عن «دار ميريت». مشهدية خاصة تجعل نصوص العمل أقرب إلى الشريط السينمائي غير المرتب

القاهرة | يبدو أنّ إبراهيم السيد (طنطا ـ 1983) قرر أن يأخذ مقعد منتج الفيديو في كتابه الجديد «أحد عشر كلباً» الصادر عن «دار ميريت» في القاهرة. الكتاب الذي حوى مجموعة من النصوص أقرب في شكلها إلى قصيدة النثر، يحتفي على طريقته الخاصة بالمعيش والمُنزوي في الحياة اليومية.
مشهدية خاصة تجعل هذه النصوص أقرب إلى الشريط السينمائي غير المرتب. الصور البصرية هنا أشبه بالكولاج. الذات الشاعرة تجمع قصاصات ملونة وأخرى جافة من لحظات كانت فيها إما فاعلة أو بلا تأثير.
تبدو النوستالجيا في حالة انعقاد دائم. موتيفات من الحنين أشبه بترميم للذاكرة. ضمن هذه الحالة، يستدعي السيد أحد الأفلام التسعينية من الذاكرة الجمعية.

العدد ٢٤٢٤
وائل الأبراشي وقع عليه جدار الرقابة؟
أحمد جمال الدين

وائل الأبراشي

لقاهرة | أول من أمس خلال عرض تقرير عن طفل لقي نحبه، بعدما سقط على رأسه باب في إحدى مدارس محافظة مطروح الحدودية، انقطع بث «العاشرة مساء»، البرنامج الرئيس على قناة «دريم 2». ترقب المتابعون عودة مقدمه وائل الأبراشي إلى الشاشة، لكن العودة تأخرت إلى أن قدّمت قناة «دريم» اعتذاراً خطياً للمشاهدين على «خطأ تقني أدى إلى انقطاع البث». سريعاً، أطلق الأبراشي تصريحات تؤكد أنّ قطع الهواء كان متعمداً لأسباب سياسية.

العدد ٢٤٢٤
بتول محمد الضحك خير من البكاء
وسام كنعان

انتهت صولة بعض الفنانين السوريين في لبنان، وشدّ معظمهم الرحيل إلى تركيا. هناك اكتشفوا أسواقاً مليئة بالبضاعة السورية، وحياة أرخص بجودة أفضل، إضافة إلى فرص عمل أوفر. من بين هؤلاء الممثلة الشابة بتول محمد (1984) التي خلفت مع مجموعة من أصدقائها في بيروت مجموعة مشاريع غنائية ساخرة، آخرها كليب بعنوان «بحب الموت» (بدعم من مؤسسة «بدايات» ـ راجع الكادر).

العدد ٢٤٢٤
سيرينا شحيم... وقائع موت مريب
زينب حاوي

بعد رحلة مع قناة «برس. تي. في» الإيرانية، استمرت منذ تأسيس الأخيرة (2007)، لاقت الصحافية اللبنانية - الأميركية سيرينا شحيم حتفها أول من أمس، في حادث سير وصف «بالمشبوه» في منطقة “أورفا” التركية. وكانت شحيم موفدة القناة منذ اكثر من 10 أيام الى منطقة «كوباني» أو «عين العرب» الساخنة التي تشهد معارك ضارية بين الأكراد و»داعش».

العدد ٢٤٢٤
«بلا طول سيرة»... زافين يغرّد وحيداً
زكية الديراني

بدأ الإعلامي اللبناني تقديم برنامج اجتماعي يرى أنه يسعى من خلاله إلى تغيير صورة تلك الأعمال التي تداخلت فيها المواضيع المثيرة والفضائحية. ويرى المقدّم أنه يعيش خارج المطاحنة السائدة اليوم على الشاشات، ولم يعد يهتمّ بالاحصاءات التي تراقب نجاح حلقاته

لم يرد زافين قيومجيان الدخول في الصراع القاتل القائم حالياً بين البرامج التي تصنّف نفسها بأنها اجتماعية، وقد اتخذت من ليلة الاثنين موعداً لبثها وأهمها «للنشر» (قناة «الجديد» بعد النشرة الاخبارية) الذي تقدّمه ريما كركي، وبرنامج «طوني خليفة» (mtv _ 21:45) الذي يقدّمه طوني خليفة (الأخبار 18/9/2014).

العدد ٢٤٢٤
الله على «التغيير» يا داليا!
زينب حاوي

تنهمر أسماء الشركات كالمطر مع قصص كثيرة بينها واحدة تحكي عن عائلة فقيرة يحتاج منزلها الى الترميم والصيانة. بهذه الصورة يمكن إيجاز برنامج «داليا والتغيير» (تقديم داليا كريم، وإخراج كارين نيكولا أبو جودة) على otv.

العدد ٢٤٢٤
قرصنة حساب mtv

لساعات طويلة اليوم، ظل علم "حزب الله" يرفرف على الصفحة العامة لقناة mtv على تويتر.هكذا قرصن الحساب واكتفى الهاكر بالتغريد مرة واحدة لكنه ضمّنها رسالة واضحة الى القناة:”لما تتعلموا الفرق بين الشهيد والقتيل، بين العميل والمقاوم، تتعلموا انو اسرائيل عدوة ساعتها بيرجع حسابكن". تغريدة أعاد نشرها عشرات الناشطين لكن لم يتضح توقيتها ولا حيثياتها.

العدد ٢٤٢٤
فلاش

■ تقيم «الحركة الثقافية ـــ أنطلياس» لقاءً حول كتاب «ديك... وحكايا صغيرة» للشاعر جوزف أبي ضاهر عند السابعة من مساء الغد في مقر الحركة (دير مار الياس ــ أنطلياس). يشارك في اللقاء الرسام حسين جوني، والأكاديمية نتالي خوري غريب، والشاعر قزحيا ساسين، وتديره الأكاديمية نجاة الصليبي الطويل.

العدد ٢٤٢٤
"يلا نرقص"... مواهب اللبنانيين تتفجّر!
زكية الديراني

لم يكن يخيل لـ mtv أنّ عطلاً تقنياً سيطرأ على الصوت في اللحظات الأولى من برنامج "يلا نرقص" (الأحد 20:45) أول من أمس، فيبثّ العمل لخمس دقائق فقط، ومن ثم يعود بعد فاصل إعلاني ليستمرّ عطل الصوت نحو نصف ساعة. فور انتهاء رقصة افتتاح البرنامج، اعتلت ريتا حايك منصة "يلا نرقص" ورحّبت بالمشاهدين، لكنّ التحية لم تصل، بل حركة شفتيها فقط.

العدد ٢٤٢٤