ثقافة وناس

رأفت مجذوب أنطق الحجر
فرح داغر

«ألو شايفني؟»: المباني المهجورة تخاطبكم الآن وهنا


الفنان اللبناني رأفت مجذوب يطلق مشروعه اليوم في بيروت

رأفت مجذوب (1986) فنان ومهندس معماري وكاتب يعيش في بيروت. عبر عرضه التفاعلي الجديد «ألو، شايفني؟»، يمنح لسكان العاصمة مدخلاً إلى الأحاديث اليومية التي تجرى بين أبنيتها المهجورة. انطلاقاً من ذلك السياق، لبّى مجذوب دعوة «الأخبار» لشرح مقاربته للنسيج المعماري المهجور في بيروت، فاختار التكلم عن «معضلتين»: معضلة الماضي والحاضر، ومعضلة الخاص والعام. «الأخبار» أيضاً أجرت مقابلة معه للوقوف عند تفاصيل المشروع الذي سيقدّم اليوم كعرض متنقّل حول بيروت في موازاة بثّ حيّ على موقع:
www.hellocanyouseeme.com

تعود معظم الأبنية المهجورة في بيروت إلى زمن الحرب الأهلية. بعضها أوقفت الحرب اكتمال بنائها مثل برج المرّ، أو أغلقتها بعد وقت قصير من افتتاحها مثل فندق «الهوليدي إن»، وغيرها تشظّت أو دمّر جزء منها أو حتى دمّرت كليّاً. بقاء بعض تلك الأبنية صامدة حتى اليوم، وموزّعة ضمن نسيج إعادة إعمار المدينة بعد الحرب، جعلها شهيرة ونافرة ضمن المنظر العام، ومثقلة بتاريخ وروايات الحرب. لكن اليوم بعد مرور ٢٥ عاماً على انتهاء الحرب، يسود انطباع عام متناقض عند البيروتيين.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
تأملات في المشروع: معضلة الماضي والحاضر
رأفت مجذوب

خارطة تدل على محطات توقف الشاحنة في هذا اليوم الطويل

الماضي والحاضر مفهومان معقدّان. نحن غير قادرين على قياس الزمن، كما لا يمكننا خلقه، إعادته، أو الهرب منه. ومدينة مثل بيروت تدّعي أنها استطاعت التملّص من نتائج الزمن عبر تاريخها، يصعب عليها استيعاب أن شكلها وإحساسها اليوم ليسا سوى نتيجة مباشرة لإنكارها للتاريخ.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
الفضاء المصادَر يعود إلى العامة

فندق «هوليداي إن»

إن أدرك البيروتيون أم لا، فالذي يربطهم بمدينتهم هو بشكل أساسيّ مجموعة من المساحات العامة والفضاءات المشتركة المخطط لها أم تلك التي تتواجد بالصدفة. ما يجعلهم بيروتيين مثلاً هو تلك العلاقة مع نسخة من بيروت أكبر بكثير منّهم، ومؤلفة من: لغة، حيّ، مبنى، أو جوّ اجتماعيّ، وليس الأشياء التي يملكونها بصفة شخصية ومباشرة.

العدد ٢٦٣٢ | أشباح بيروت: حكايات من مدينة لم تعد لنا
نحنا والقمر و... «مجموعة كهربا» على درج الفاندوم
منى مرعي

من عرض Jogging الذي قدمته حنان الحاج علي ضمن المهرجان عام 2013

قدموا عروضهم في مناطق لبنانية مختلفة. تجارب سمحت لهم ببناء علاقة مختلفة مع الفعل الفني ومع الجمهور، ترجمت بإطلاق مهرجان على «درج الفاندوم» عام 2010. لكن الفرقة اللبنانية بحاجة اليوم إلى دعمنا. وقبل انطلاق الدورة الرابعة من «نحنا والقمر والجيران» في 28 آب (أغسطس)، ارتأت تنظيم حملة تمويل جماعية عبر موقع «زومال»

عندما أسّسوا «مجموعة كهربا» عام ٢٠٠٦، لم يكن في بالهم أنّ «نحنا والقمر والجيران» سوف يحتل جزءاً ليس بيسير من يومياتهم. هم مجموعة من الفنانين والمحترفين في مجالات متعددة، دفتعهم حماستهم للعمل كمجموعة. التقوا على رزمة من الأهداف والتطلعات المشتركة: «اللقاء بالجمهور أينما حل، اكتشاف أشكال فنية متنوعة ومتعددة الوسائط (المسرح، والرقص، والدمى، والتصوير الفوتوغرافي والفيديو...)، وتحقيق لحظات فنية تبني رابطاً ودياً».

العدد ٢٦٣١
السعودية: ضربة ملكية «في الصميم»
عبد الرحمن جاسم

(أوليفر شوبف ــ النمسا)

«المواطنون سينسون الملك عبد الله لأنّ الولاء الحقيقي يكون بالمناصحة لا بالرهبة والخوف والبيع والشراء». كانت هذه الجملة التي أطلقها الناشط والداعية السعودي عبد الله العواجي (53 سنة) ضمن برنامج «في الصميم» الذي يقدّمه الإعلامي السعودي عبد الله المديفر عبر «روتانا خليجية» كافيةً لـ«تزلزل» المملكة. أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بإحالة الرجلين إلى «هيئة التحقيق العامة» ومحاكمتهما بتهمة «الإساءة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وعهده وإيقاف البرنامج نهائياً».

العدد ٢٦٣١
نقابة الفنّانين السوريين تأكل أولادها
محمد الأزن

ورد اسم جمال سليمان في قرار الفصل الذي شمل كل الفنانين المعارضين

دمشق | بحجة امتناعهم عن تسديد ما يعادل ستّة دولارات سنوياً، فُصل 200 فنّان سوري من نقابتهم (فرع دمشق) بقرار من النقيب زهير رمضان. وبين الفنّانين المفصولين قامات سوريّة كبيرة كهيثم حقي، هشام شربتجي، حاتم علي، جمال سليمان، وأسامة الروماني، إلى جانب نجوم من وزن تيم حسن وباسل الخيّاط. وشملت القائمة أيضاً كل الفنّانين السوريين المعارضين أمثال: سميح شقير، سامر المصري، مكسيم خليل، محمد أوسو، مي سكاف، ريم علي، وحتى الممثلة سمر كوكش التي تقضي محكوميتها (ثلاث سنوات ونصف السنة) بتهمة تمويل الإرهاب، ولا توفرّ القائمة أيضاً جومانا مراد، والنجمة نورمان أسعد رغم اعتزالها التمثيل قبل سنوات.

العدد ٢٦٣١
عَ السريع

anb تصرف موظفيها

قرّر تلفزيون anb تقليص نشاطه في لبنان والانصراف إلى تغطية أخبار العراق. وقد أبلغت إدارة anb عدداً جديداً من محرّريها ومقدمي برامجها اللبنانيين قرار مجلس الإدارة هذا، وإنهاء مهمات بعضهم. وهم الدفعة الثانية بعد الدفعة الأولى التي تُصرَف جماعياً وبنحو تعسفي بهذه الطريقة. المصروفون من المحررين ومقدمي البرامج، لجأوا إلى القضاء وقدموا دعوى مطالبين إدارة anb بعدم حرمانهم حقوقهم، كما جرى بالنسبة إلى بعض الزملاء الذين صُرفوا في الماضي. وقد تبلّغت نقابتا الصحافة والمحررين قرار الصرف الجماعي، وقررتا دعم مطالب المصروفين والمراجعة التي قدموها إلى القضاء.

العدد ٢٦٣١
اعتداء سيناء: 12 ساعة عصيبة مرّت على الإعلام المصري
محمد عبد الرحمن

القاهرة | التلفزيون الرسمي غائب، والقنوات الخاصة بعيدة، والصحف ومواقع الأخبار تنشر أرقاماً غير دقيقة. هكذا مرّت ساعات الهجوم العصيب على الجيش المصري في سيناء (الجزء الشرقي من مصر) وانتهت بانتقادات عنيفة للصحف والصحافيين. من المسؤول عن ضعف التغطية للهجمات الأعنف على الإطلاق ضدّ الجيش المصري في سيناء؟ سؤال ربما لم يسعى أحد إلى البحث عن إجابة متكاملة له بعد هدوء الوضع وإصدار الجيش بياناً رسمياً أكّد أن «عدد الشهداء لا يزيد على 17 من بينهم 4 ضباط».

العدد ٢٦٣٠
غادة شبير «ترتجل» في طرابلس
ساندي الراسي

بدعوة من «مركز الصفدي الثقافي»، تقدم الفنانة اللبنانية أمسية رمضانية متنوّعة، سيكون جزء منها لبنانياً. هناك طرب وقصائد لجبران خليل جبران والحلاج، وصلتها ببعض الموشحات مثل «أشرق يا طلعة البدر» لفؤاد عبد المجيد المستكاوي، بالاضافة إلى سيّد درويش

تقدّم الفنانة غادة شبير وفرقتها الموسيقية أمسية طربية في «مركز الصفدي الثقافي» في طرابلس، عند العاشرة والنصف من مساء اليوم. الأمسية الرمضانية، يسيطر عليها الارتجال الذي تعتبره شبير فناً شبه منقرض. تعود شبير للتو من جولة أوروبية، وجدول أعمالها كالعادة حافل بالنشاطات المحلية والخارجية التي تُضاف الى اهتماماتها الاكاديمية. البرنامج الذي أعّدته من أجل أمسيتها الطربية في طرابلس متنوّع كما قالت في اتصال مع «الأخبار»، وسيكون جزء منه لبنانياً. هناك قصائد وطرب، ولكن الارتجال يسيطر على الاجواء.

العدد ٢٦٣٠
أمسية بانجاراوغلو: التطبيع لا يمرّ في «المدينة»

تراجعت الممثلة ومؤسسة «مسرح المدينة» نضال الأشقر أخيراً عن استضافة الفنّانة التركية شيرين بانجاراوغلو في فضائها اثر رسالة بعثتها إليها «حملةُ مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان» بسبب أنشطتها التطبيعيّة مع العدوّ الصهيونيّ. وأصدرت الحملة بياناً جاء فيه: «تؤكّد (الحملة) أنّ هذا الموقف ليس غريباً عن الأشقر، بل هو استمرارٌ لموقفها الوطنيّ والقوميّ، ويأتي تعزيزاً لنهج المقاطعة الذي يحقّق إنجازاتٍ مهمّة في الساحة العالميّة.

العدد ٢٦٣٠
تركة «النهضة» في تونس: حرب على «عيال الله»
نورالدين بالطيب

تونس | الإثنين الماضي، وصلت إلى المدير العام لـ«مؤسسة الإذاعة الوطنية» عبد الرزاق الطبيب، رسالة من «المجلس الإسلامي الأعلى» تدعوه إلى إيقاف برنامج «عيال الله» الذي يبثّ عبر «الإذاعة الوطنية» ويقدّمه محمد صالح العبيدي ويوسف الصديق. يتناول البرنامج تاريخ النبوّة، ومسائل اختلف في شأنها المؤرخون والفقهاء. الرسالة شبّهت الصديق بـ«سلمان رشدي»، ووجد شيوخ «المجلس الإسلامي الأعلى» أنّ «البرنامج يُسيء إلى الإسلام ويدعو إلى الإلحاد»، كما رأوا أن الصديق «خارج عن الإسلام»، بحسب ما يؤكد محمد صالح العبيدي لـ«الأخبار».

العدد ٢٦٣٠
بعد باريس هيلتون... رامز جلال «واكل هوا»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | أياً كان ما سيجري في باقي حلقات برنامج «رامز واكل الجو»، فإنّ حلقة باريس هيلتون فرضت نفسها على الموسم الحالي للبرنامج، وربما ستكون الأهم في مشوار رامز جلال مع سلسلة برامج المقالب التي قدّمها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

العدد ٢٦٣٠
مايا دياب تطرح «قنبلة»
زكية الديراني

بعيداً عن أجواء المسلسلات والبرامج الرمضانية، إختارت مايا دياب أن تكشف أمام الإعلام عن ألبومها الذي سيطرح خلال شهرين تقريباً ويحمل إسم My Maya. أحّبت المغنية أن تقدّم جديدها بطريقة مختلفة، فقبل أيام أرسلت من بريدها الالكتروني دعوة إلى الصحافيين، تطلب منهم الحضور للإحتفال معها. وقد قيل إنّ هذه الخطوة كانت بطلب من المغنية، كي تقرّب المسافة بينها وبين الإعلام. كعادتها، حضرت نجمة «هيك منغني» بستايل جنوني، خصوصاً حقيبة اليد التي وضعتها وكانت على شكل قنبلة من دار Chanel. يضمّ الألبوم 9 أغنيات لبنانية ومصرية، وهي: اغمرني، قصّتنا، بتأسف، حتتعب، مطلّعة، ودّيت، همّا وبراضيني وسكّر. مزجت مايا بين ستايل أغاني إليسا الرومنسية وهيفا السريعة، وقدّمت كوكتيلاً من الموسيقى التي أشرف عليها الموزّع هادي شرارة. ففي أغنية «اغمرني»، تعاونت مع الشاعر أحمد ماضي والملحن زياد برجي اللذين قدّما أغنية «يا مرايتي» لاليسا في ألبومها الأخير «حالة حب»، ونالت إعجاباً لافتاً.

العدد ٢٦٣٠
عَ السريع

تكريم سميرة توفيق

في خطوة لافتة منها، قرّرت بلدية الحازمية (محافظة جبل لبنان) تكريم الفنانة سميرة توفيق في سهرة تقام في العشرين من الشهر الحالي في منزلها في الحازمية. يذكر أن توفيق ابتعدت عن الأضواء قبل سنوات.

العدد ٢٦٣٠