ثقافة وناس

الدراما السورية أعلنت علينا الحب
وسام كنعان

تعود أمل عرفة للتمثيل مجدداً أمام زوجها عبد المنعم عمايري

في ظل الواقع المتردّي الذي يحيط بنا، يعتزم صنّاع الدراما السورية إنجاز أعمال تركّز على الحب للموسم المقبل، أبرزها مسلسل من إخراج صفوان نعمو سيُطرح على شكل ثلاثيات، إضافة إلى آخر يحمل توقيع شركة «سامة للإنتاج الفني»

قبل سنتين، أمطرنا «الحاج» محمد قبنّض بوابل من الأخبار المتلاحقة عن لمّه شمل نجوم الغناء العربي ومشاهير الدراما السورية في مسلسل واحد. وأكد للجميع أنّه سيستقدم 15 مغنياً عربياً ليكونوا نجوم مسلسل يعتبر «مخاطرة كبيرة»، كان اسمه «مدرسة الحب». وهو من تأليف رازي وردة وإخراج صفوان نعمو . طبعاً، صدّق الجمهور يومها أنّ نجم الغناء العراقي كاظم الساهر سيقف أمام كاميرا مخرج «صايعين ضايعين» الذي يعتبر من خيبات الكوميديا السورية (الأخبار 6/9/2011).

العدد ٢٦٥٦
جمال سليمان اشتاق إلى «وش السعد»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | برغم أنّ «مندور أبو الدهب» كان يُحتضر في نهاية مسلسل «حدائق الشيطان» (2006 ــ كتابة محمد صفاء عامر، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ) بسبب السرطان، غير أنّ ذلك لم يمنع ظهور فكرة إنتاج جزء ثانٍ من العمل الذي مهّد الطريق أمام النجم السوري جمال سليمان في المحروسة.
خلال السنوات العشر الأخيرة، قدّم سليمان ثمانية مسلسلات في بلاتوهات مصر، لكن يظل عمله الأوّل «حدائق الشيطان» هو الأكثر نجاحا وجماهيرية. فيه ظهر بشخصية «مندور أبو الدهب»، تاجر المخدرات والديكتاتور القادر على سحق أي معارض له. كانت هذه الشخصية «وش السعد» عليه، ليتبعه قطار طويل من النجوم السوريين الذين دخلوا تباعاً «هوليوود الشرق» عبر أوسع أبوابها.

العدد ٢٦٥٦
أمل علم الدين عن محمد فهمي: سيبو يا سيسي سيبو!
عبد الرحمن جاسم

(خالد البايع ــ السودان)

«إنّ هذه المحكمة الاستعراضية هي دليلٌ بسيط على تسجيل النقاط السياسية بين مصر وقطر التي تموّل قناة «الجزيرة»، على حساب الصحافيين. يتعرض الكثير من الصحافيين في مصر لأحكام سجنٍ تصل إلى المؤبد من دون أي اتهام فعلي. على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يعلم أنّ العالم سيراقب هذه المحاكمة في 29 آب (أغسطس) الحالي، ورد فعل نظامه عليها». هذا جزء مما كتبته المحامية اللبنانية ــ البريطانية أمل علم الدين في مقالتها التي نشرت أوّل من أمس عبر موقع «هافنغتون بوست»، إثر تأجيل محاكمة فهمي للمرّة الثانية إلى 29 آب.

العدد ٢٦٥٦
حتى «الجزيرة»... دخلت مرحلة «الترشيق»
زكية الديراني

بهدوء تامّ ومن دون أيّ ضجة في أرجائها، قرّرت شبكة «الجزيرة» القطرية الاستغناء عن عدد كبير من موظفيها في مختلف الأقسام، سواء في قناة «الجزيرة» أو موقعيها الإلكترونيين العربي والانكليزي. لم يُسرّب إلى الإعلام سوى العنوان العريض لهذا القرار، بينما لا تزال أسماء المصروفين مجهولة، على أن تُعلن قريباً.

العدد ٢٦٥٦
رضوان مرتضى على «bbc عربي»: الجنرال «كبتاغون» يقود «الثورة» السورية
زينب حاوي

ما الذي قد يجمع لبنان بسوريا بدول الخليج؟ سؤال قد تكون إجابته مفاجأة: الكبتاغون! خيط واحد يجمع هذه الدول بين مصدّر ومستورد ومستهلك لهذه التجارة غير الشرعية. «الكبتاغون: مخدّر الحرب السورية» تحقيق استقصائي (30 دقيقة) للزميل رضوان مرتضى (الصورة) يتطرّق إلى هذه الظاهرة، ويتناول كيف أصبح لبنان مصنّعاً ومصدّراً لحبوب الكبتاغون التي بتنا نسمع عن عمليات مداهمة وضبط لها بكثرة في الآونة الأخيرة.

العدد ٢٦٥٥
كل شيء عن «الموسترا»: دورة المواضيع الصادمة
علي وجيه

مشهد من «إيفرست» (خارج المسابقة) لبالتزار كورماكور

الدورة الـ 72 من «مهرجان البندقية السينمائي»، تبدو حافلةً بمزيج من أسماء كبيرة وملتحقين جدد بركب الفن السابع. الحضور الآسيوي متواضع هذه السنة مقابل سينما أميركية «متنوّعة ومفاجئة» وتعزيز للهوية الأوروبية

بعد «برلين» و«ساندانس» و«كان»، تكرّ سبحة المواعيد الكبرى، وصولاً إلى الأوسكار بعد «تورنتو». الدورة الـ 72 من «مهرجان البندقية السينمائي» أو «الموسترا» (2 ــــ 12 أيلول/ سبتمبر المقبل)، تبدو حافلةً بمزيج من أسماء كبيرة وملتحقين جدد بالركب السينمائي. هكذا، نترقّب جديد كل من تشارلي كوفمان، وألكساندر سوكوروف، وماركو بيلوتشيو، وفريدريك وايزمان وسواهم. نجوم كبار؟ بالتأكيد.

العدد ٢٦٥٥
الحملة الشعبية لمناهضة التطبيع: هنيئاً يا تونس بمبدعيك!

درة بوشوشة

أصدرت «الحملة الشعبية التونسية لمناهضة التطبيع مع «اسرائيل» ومقاطعتها» أخيراً بياناً هنأت فيه السينمائيين والمنتجين والفنانين التونسيين الذين استجابوا للنداء الذي أطلقته يوم 22 تموز (يوليو) الماضي، ودعا إلى «مقاطعة مهرجان لوكارنو السينمائي» (سويسرا) بسبب «تواطئه في تبييض نظام الابرتهايد الصهيوني في فلسطين المحتلّة، وكذلك بسبب إصراره على الشراكة مع إحدى مؤسسات الدولة الصهيونية، ممثلة في صندوقها لدعم السينما».

العدد ٢٦٥٥
Terminator: Genisys الاختلاف الجذري والمستقبل الغامض
عبدالرحمن جاسم

أرنولد شواريزنغر وإميليا كلارك في مشهد من العمل

وصل الجزء الجديد من سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة إلى السينما. هو لا يشبه أيّاً من سابقيه، إذ يتداخل فيه الماضي والحاضر والمستقبل في خط زمني واحد لا يتشابه فيه شيء

في البدء، كان The Terminator آتياً من المستقبل البعيد ليدمّر الحاضر الذي سيغدو مستقبلاً ذات يوم. أما اليوم، فإنّه Terminator: Genisys حيث يتداخل الماضي والحاضر والمستقبل في خط زمني واحد لا يتشابه فيه شيء، كما لا وضوح فيه لمستقبلٍ من أي نوع. هكذا يمكن اختصار قصة فيلم Terminator: Genisys المقتبس عن سلسلة أفلام The Terminator التي بدأها المخرج جايمس كاميرون عام 1984 (من كتابته أيضاً).

العدد ٢٦٥٥
عَ السريع

أزمة النفايات مستمرّة
يستقبل الزميل جان عزيز في برنامج «بلا حصانة» الذي يعرض بعد غدٍ الثلاثاء (20:30) على قناة otv الوزير السابق شربل نحاس ورياض الأسعد. أيّ أسرار وفضائح لا تزال مخفيّة في قضية النفايات؟ وكيف احتكرت «سوكلين» قطاعاً بمليارات الدولارات؟

العدد ٢٦٥٤
جاسر حاج يوسف في قرطاج: إنه الحلم يا مولاي
محمد أمين بن هلال

تونس | قدم الفنان التونسي جاسر حاج يوسف على خشبة المسرح الأثري في قرطاج حفلةً استثنائية يعرض للمرة الأولى على المستوى العالمي، شدّ إليه الجمهور شدّاً، فلم يستطع مغادرة المسرح إلاّ بعدما ألحّ على الفنان وضيوفه لإعادة المقطع الأخير من البرنامج الموسيقي الثري والمتنوع
عرض «سيرة سامفونيك بروجاكت» قدمه الفنان التونسي المقيم في فرنسا للمرة الأولى على المستوى الدولي، كان من نصيب من واكب سهرة أشبه بالحلم، طِيف به بين ثنايا الجغرافيا وصفحات التاريخ.

العدد ٢٦٥٤
مقالب تلفزيونية أم حقيقة؟ نجوم مصابة بفوبيا السماء
وسام كنعان

تصطحب نانسي عجرم زوجها فادي الهاشم معها خصوصاً في الأحوال الجوية السيئة

في رمضان 2015، انتشرت «موضة» برنامج المقالب التي تحدث في الطائرات ويقع المشاهير ضحيتها، وتكرّست معها «فوبيا» التحليق التي تصيب هؤلاء. في ما يلي مجموعة موجزة من الأسماء العربية اللامعة التي تعاني من هذه المشكلة

ذات يوم شاحب من عام 1960، هوت طائرة أميركية كانت تقل على متنها مغني الروك الشهير ستيفي راي فوغن. ولم يكن SRV، كما كان يعرفه الجمهور، مغنياً عادياً ولا حتى عازف غيتار عابراً، بل كانت بصمته بالغة في خمسينيات القرن الماضي، خصوصاً مع فرقته Double Trouble التي كانت من أشهر فرق الروك حينها. ولأنّ الدراما تولّف لعبتها بمحاذاة حياة بعض المشاهير، سبق لفوغن أن تنبأ برحيله قبل الحادثة بفترة قصيرة، ليترك معجبيه في حالة ذهول وخيبة. قبل هذه الحادثة، وبحسب ما تفيد محرّكات البحث الإلكترونية، فإن طائرة الرحلة رقم 777 التابعة للخطوط الجوية البريطانية وهي من نوع «دي سي 3» عابرة للبحار، انطلقت في الأوّل من حزيران (يونيو) عام 1943 من مطار بورتيلا في لشبونة. كان يفترض أن تصل إلى بريستول في المملكة المتحدة إلا أنّها تعرضت لهجوم من قبل ثماني طائرات مقاتلة تابعة للطيران النازي فتهاوت لتستقر نتفاً في خليج بسكاي من دون أن يُنتشل أحد من ركّابها وهو على قيد الحياة.

العدد ٢٦٥٤
برمجة الخريف ستتأخّر: هل خطفت lbci معين شريف؟
زكية الديراني

بات مؤكّداً أن برمجة الخريف على lbci ستتأخر قليلاً هذا العام، وهذا أمر طبيعيّ نوعاً ما. من المعروف أنه مع انتهاء شهر رمضان الذي يشهد زحمة أعمال تلفزيونية، تأخذ المحطة فترة استراحة تعيد فيها بثّ برامج سبق أن عرضتها. هذا العام، قرّر القائمون على الشاشة اللبنانية أن تكون العودة، أيّ برمجة الخريف، متجدّدة وتحمل باقة من البرامج القديمة والجديدة تنافس فيها زميلاتها. مشت lbci على درب المغنين الذين يقدّمون البرامج الفنية. بعدما قدّم الفنان السوري علي الديك مواسم عدّة من برنامج «غنّيلي ت غنّيلك» على «الجديد»، استعملت lbci ورقة رابحة هي الفنان معين شريف (الصورة).

العدد ٢٦٥٤
في العراق... نوّاب الأمّة تفرّغوا لمطاردة الإعلام
حسام السراي

يمثل نبيل جاسم أمام القضاء بعد غد الاثنين

بعد غد الاثنين، يمثل مدير قناة «دجلة» نبيل جاسم أمام القضاء بتهمة «القذف والذم والتشهير» بحق النائب موفق الربيعي. مسؤولو العراق مشغولون بملاحقة الإعلام وحجب مواقع البورنو، فيما البلاد غارقة في الدم والإرهاب

بغداد | في قضية جديدة شغلت الرأي العام العراقي، سيمثل مدير قناة «دجلة» الإعلامي نبيل جاسم أمام محكمة قضايا النشر والإعلام، بعدما تبلّغ بضرورة مثوله أمام المحاكمة بعد غد الاثنين في «رئاسة استئناف بغداد- الرصافة». أمّا السبب، فهو دعوى قضائيّة من مستشار الأمن القومي السابق موفق الربيعي (نائب في البرلمان حالياً) اتّهم فيها جاسم بالتشهير والإضرار بالسمعة، إثر انتقاد جاسم بيان الربيعي الذي زعم فيه «وجود معلومات منذ عام 2006 تفيد بدعم الإمارات للإرهاب في العراق».

العدد ٢٦٥٤
عناوين المواقع المصرية: فوازير تبحث عن Like
محمد خير

القاهرة | يقول عنوان الخبر «وقف بث قناة دريم 1 والسبب...». تتحرك عينا القارئ مع العنوان لكنه ينتهي هنا عند كلمة «والسبب». كأنّ السطر انتهى فجأة أو كأنّها أحد أسئلة اختبارات «أكمل مكان النقاط». نقرأ عنواناً آخر «مصدر في الصحة يكشف عدد قتلى العبارة الغارقة». مرة أخرى، تواصل العين رحلتها مع العنوان فقط لتكتشف أنّه انتهى، هكذا بلا معلومة مفيدة ومفادها «العدد» المذكور، هل هو 10 أو 20 أم أكثر.

العدد ٢٦٥٤
عَ السريع

«المتاهة» مع وفاء الكيلاني
بعدما اختتمت برنامجها «الحُكم» الذي عرض قبل أشهر على قناة mbc، تستعدّ المقدمة المصرية وفاء الكيلاني لتقديم برنامج على القناة السعودية ويحمل إسم «المتاهة»، وتحاور فيه مجموعة من النجوم الذين يكشفون عن تفاصيل حياتهم تعرض للمرة الاولى. ومع عودة الكيلاني الى mbc، لم يعرف بعد مصير المغنية اليمنية أروى التي قدّمت سابقاً برنامج «خليها علينا» الذي عرضته المحطة نفسها أخيراً.

العدد ٢٦٥٣