ثقافة وناس

غطفان غنوم... حلمه يبصر النور في فنلندا

بعد تأسيسه «المهرجان السينمائي الاسكندنافي الدولي» برعاية حكومية في فنلندا، وانتهاء الدورة الأولى منه أخيراً، يعود السينمائي السوري غطفان غنوم إلى الواجهة إثر تلقيه الموافقة النهائية والكاملة للبدء بالتحضير لفعاليات «النادي السينمائي السوري الفنلندي» في فنلندا. علماً أنّ غنوم سيشرف عليه بالتعاون مع مع بلدية «إسبو».

العدد ٢٩٩٣
«كارثة» في «المستقبل»: الاستغناء عن 800 موظّف

يبدو أنّ الأزمة المالية استفحلت في المؤسسات الإعلامية التابعة لسعد الحريري، ووصلت إلى مرحلة خطيرة وهي صرف عدد كبير من الموظفين. بعدما صبُر العاملون في صحيفة وقناة «المستقبل» وإذاعة «الشرق» على معاشاتهم نحو عام ونصف العام وحرموا منها، قرّرت إدارة تلك المؤسسات التخلّي عن لائحة ضخمة من الموظفين يبلغ عددهم نحو 800.

العدد ٢٩٩٣
«بانتظار الياسمين» قاب قوسين من الـ «ايمي»

أحمد الأحمد في مشهد من المسلسل

تعتبر جائزة «إيمي أوورد» معادلاً موضوعياً لجائزة «الأوسكار» بالنسبة إلى الفن السابع، لكنها تختص في المواد التلفزيونية. وقد سبق لشوقي الماجري أن حاز هذه الجائزة عن مسلسله «الاجتياح» (2007، إنتاج طلال العواملة «المركز العربي للإنتاج الإعلامي- الأردن، كتابة رياض سيف، وبطولة عباس النوري، وصبا مبارك). لكن الجائزة صنّفت يومها بأنها أردنية.

العدد ٢٩٩٣
ليندسي لوهان «تداوي» اللاجئين قريباً

زارت الممثلة الأميركية الشابة ليندسي لوهان (الصورة) مستشفى يقدم خدماته للاجئين السوريين في مدينة إسطنبول التركية، وأبدت تأثّرها الشديد مما شاهدته، معلنة عزمها على العمل لمدّة يوم في ذلك المستشفى خلال زيارتها المقبلة لهذا البلد.
وقال وكيل وزارة الشباب والرياضة التركية، عبد الرحيم بوينوقالن، الذي رافق لوهان في زيارتها، لمراسل وكالة «الأناضول»، إن الممثلة أعربت خلال زيارتها لتركيا، عن رغبتها في القيام بعمل ما بخصوص موضوع اللاجئين، ومن ثم نُظمت لها زيارة لمستشفى في منطقة «سلطان بيلي» في إسطنبول، يعمل فيه أطباء سوريون، ويقدم خدماته للمرضى السوريين فقط.

العدد ٢٩٩٣
تطوان ترفع شعار «المسرح والتنمية»

تنطلق غداً الثلاثاء، في المغرب، الدورة الـ 11 من «مهرجان تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد» بمشاركة عروض من مصر والأردن وأسبانيا والمغرب.
وذكرت وكالة «رويترز» أنّ المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «المسرح الأدبي بتطوان» تحت شعار «المسرح والتنمية»، سيفتتح بعرض مغربي بعنوان «لكاسامار» تقدمه فرقة «بروفا» للفنون المشهدية، على مسرح «اسبانيول» في المدينة الواقعة شمال المغرب.

العدد ٢٩٩٣
ميشال قزي: «معك يومين» إلى الشاشة

أحبّ ميشال قزّي (الصورة) أن يطرح أغنيته «معك يومين» (كلمات وألحان فارس اسكندر وتوزيع عمر صباغ) على طريقته الخاصة. يومها أيّ قبل شهر تقريباً، أرسل للصحافيين تسجيلاً صوتياً على الـ «واتس آب» يهدّدهم فيه أنه خلال يومين سيحدث تغير، مستعملاً صوت مسدس. تلك الخطوة لم تكن محبّبة لدى الصحافيين الذين أجمعوا على أنها غير مقبولة في زمن كثُر فيه القتل والإرهاب، وأن على قزّي عدم اللجوء إلى الاساليب التهديدية للترويج لعمله الفني.

العدد ٢٩٩٣
جريدة «النهار»: مرحلة جديدة في مواجهة الأزمة

أمس، بدأت «طلائع» تداعيات الأزمة المالية الصعبة التي تمرّ بها صحيفة «النهار». خفّض عدد صفحاتها الورقية الى 12، ويبدو أن هذه الخطوة ستكون ضمن خطة مبرمجة ستنفذّ تدريجاً، الى أواخر هذا العام. الصحيفة العريقة تعاملت سابقاً مع عاصفة الأزمة المالية التي لم توفر أياً من الصحف الورقية اللبنانية بما فيها «السفير» و«الأخبار» أيضاً.

العدد ٢٩٩٣
مهرجان «الغدير»: جائزتان للـ «المنار»

شهدت مدينة النجف العراقية (الجنوب الغربي للعاصمة بغداد) مهرجان «الغدير الدولي العاشر للإعلام» الذي إختتم أخيراً، ووزّعت مجموعة جوائز فيه. الحدث الإعلامي أقيم ليومين متتالين، وفازت قناة «المنار» بجائزتين: الأولى عن «أفضل برنامج حواري» عن برنامج «بانوراما اليوم» (منار صبّاغ/ الصورة)، والثانية عن موقعها الإلكتروني الذي نال جائزة «أفضل موقع إلكتروني».

العدد ٢٩٩٣
رماد ترومان كابوتي بـ 45 ألف دولار

في مدينة لوس أنجليس الأميركية، نظمت دار «جوليان» مزاداً لبيع رماد رفات الكاتب الأميركي ترومان كابوتي (1924 ــ 1984/ الصورة) مقابل 45 ألف دولار أميركي. وفي حديث له، أكد رئيس ومؤسّس الدار، دارن جوليان، أنّ العرض الفائز كان أعلى بـ10 أضعاف من السعر المتوقّع.

العدد ٢٩٩٣
زياد عبد الله... نوفيلا وثلاث قصص

صدر حديثاً عن منشورات «المتوسط» في ميلانو كتاب «الوقائع العجيبة لصاحب الاسم المنقوص» للروائي والشاعر السوري زياد عبدالله. الكتاب واقع في 104 صفحات، يتضمّن «نوفيلا» (قصة طويلة) تحمل عنوان الكتاب، وثلاث قصص هي على التوالي: «الحوادث غير اليومية للطبيب الأخير»، و«راشق البيض السيد بديع الصفّار»، و«جزيرة الكنز».

العدد ٢٩٩٣
«أبوظبي» تطلق «أراب كاستينغ 2» رسمياً

بعد تأجيل لأشهر عدّة، أعلن القائمون على شبكة «أبوظبي» عن إنطلاق التحضيرات للموسم الثاني من برنامج «أراب كاستينغ». فقد وزّعت القناة الاماراتية بياناً للصحافيين كشفت فيه أنها بدأت جولات البحث عن مشتركين يتقنون التمثيل. ولفت البيان إلى أنه على المواهب التي تراوح أعمارها بين 16 و 60 عاماً أن تتوجّه غداً وبعد غد إلى فندق «انتركونتننتال أبوظبي» (بين 16:00-21:00) للوقوف أمام اللجنة.

العدد ٢٩٩٣
عُمان: وقف «الزمن» وسجن ثلاثة من صحافييها

(تشايس ووكر ــ ليبيريا)

أصدرت محكمة مسقط الابتدائية في سلطنة عمان صباح اليوم حكماً بإغلاق صحيفة «الزمن» اليومية نهائياً وسجن ثلاثة من صحافييها أحدهم رئيس تحرير الصحيفة، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأدانت المحكمة الصحيفة والصحافيين الثلاثة بـ «إساءة استخدام الشبكة والنيل من مكانة الدولة»، كما ورد في نص الحكم.

العدد ٢٩٩٣
The Magnificent Seven نجم شباك التذاكر الأميركي

مشهد من الشريط

بعد تربّعه لأسبوعين متتاليين على شباك التذاكر في السينما الأميركية، نجح فيلم The Magnificent Seven (الرائعون السبعة ــ إخراج أنطوان فاكوا) في الإطاحة بـ «سالي» (إخراج كلينت إيستوود) الذي بلغت إيراداته 13.8 مليون دولار أميركي. The Magnificent Seven الذي يؤدي بطولته دينزل واشنطن حقق حتى الآن شباك 35 مليون دولار، وهو يعيد أحداث شريط الوسترن الكلاسيكي الذي يحمل الإسم نفسه وأنتج في عام 1960، واستمد أحداثه من الفيلم الياباني «الساموراي السبعة» (1954).

العدد ٢٩٩٣
إليسا تبدأ تصوير «سهّرنا يا ليل»

بعد أقلّ من شهر على طرح ألبومها «سهّرنا يا ليل» (إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات)، أعلنت اليسا (الصورة) على صفحتها على تويتر أنها اليوم بدأت تصوير أغنية «سهّرنا يا ليل» (كلمات ملاك عادل وألحان محمد يحيى) تحت إشراف أنجي جمّال. نجح الثنائي في تقديم أعمال ناجحة، خاصة كليب أغنية «يا مرايتي» (كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي) التي حملت قضية العنف الزوجي وصوّرت في صربيا قبل عام تقريباً.

العدد ٢٩٩٣
أحمد الفيشاوي متورّط بسبب «اللعبة شمال»
محمد عبد الرحمن

القاهرة | لا تزال المشاكل تُطارد الممثل المصري أحمد الفيشاوي (الصورة) كل فترة في الوسط السينمائي في المحروسة بسبب عدم إلتزامه بالتعاقدات التي يُبرمها مع المنتجين. الممثل الموهوب معروف عنه أنه مزاجي يختفي كثيراً من دون سابق إنذار، ثم يعود ويتحمّس لمشاريع محدّدة قبل أن يختفي مجدداً. أحدث أزمة وضعته في مواجهة مع ناهد فريد شوقي منتجة فيلم «اللعبة شمال» التي أكّدت في تصريحات لموقع «اليوم السابع» أنّها إضطرت لتقديم شكوى لنقيب الممثلين أشرف زكي بسبب إمتناع الفيشاوي عن إستكمال تصوير الفيلم الذي تعطّل بسبب غيابه المستمر.

العدد ٢٩٩٣