ثقافة وناس

«الجامعة الأنطونيّة» تكرّم سيّدة الخشبة اللبنانية: نضال الأشقر... المقاومة مستمرّة
نادين كنعان

تجربة رائدة وحيوية مستمرّة منذ أكثر من نصف قرن. إلى جانب نضالها الحثيث لصمود «مسرح المدينة» بل ازدهاره وانفتاحه على الشباب في محيط يزداد اضطراباً وحروباً، تنوي «سيّدة المسرح اللبناني» تأسيس فرقة خاصة بها، وتتحضّر لمشروع كبير العام المقبل، فيما تقدم عرضها الجديد «مش من زمان» في رمضان. إنّه سيرتها الذاتية بطريقة مغناة وممسرحة

لا حلول وسطى في حياة نضال الأشقر. هي تفعل كل شيء بجوارحها: التمرّد، والعشق، والفن، وحب الوطن، وتقديس الحرّية... مع كل إنجاز جديد تحققه، تؤكد «سيّدة المسرح اللبناني» أنّها امرأة استثنائية.

العدد ٣١٨٢
ALA.NI صوت الجاز والبلوز... «برودواي ستايل»
بشير صفير

المغنية البريطانية تنتظركم عند الواجهة البحرية لبيروت

على غرار لمّة من مغنيات الجاز والبلوز الصاعدات اللواتي دعاهُنَّ «ليبان جاز» لتقديم أمسية (تعريفية بالنسبة إلى الغالبية الساحقة من الجمهور اللبناني) في «ميوزكهول» (الواجهة البحرية)، يتجدّد الموعد هذه المرّة مع المغنية الإنكليزية آلا.ني (ALA.NI).

العدد ٣١٨٢
دانيا حمود: ليس لبنت الإنسان أين تسند جسدها
روان عز الدين

دانيا حمود وشريف صحناوي في عرض «استراحة على منحدر» (طوني عليا)

اختتمت دانيا حمود أول من أمس عرضها الراقص الجديد «استراحة على منحدر» (40 د) في قبو «كنيسة مار يوسف» (مونو ــ بيروت). يلائم الفضاء الضيّق والصغير، شحّ الحركة، أو لاحركة جسم المصمّمة والراقصة اللبنانية.

العدد ٣١٨٢
دريك يغلب أديل

(مارك رالستون ــ أ ف ب)

نجح مغني الراب الكندي «دريك» (الصورة)، أوّل من أمس، من تحطيم الرقم القياسي لنجمة البوب البريطانية أديل، بحصوله على 13 جائزة في احتفال توزيع جوائز «بيلبورد» الموسيقية لعام 2017 الذي أقيم في لاس فيغاس.

العدد ٣١٨١
القنوات اللبنانية قسمتها القمم!
زينب حاوي

فيما لا تزال أصداء القمة «العربية - الإسلامية- الأميركية» تتردد في العالم، حتى بعد إنتهائها أمس، إنقسمت القنوات في لبنان - كما جرت العادة- إنقساماً عامودياً حول مقاربة هذه القمة. إنقسام وصل الى حد الشرخ التام في التوصيف والتحليل.

العدد ٣١٨١
«إسطنبولي» يطلق أفلام الـ «100 ثانية» في النبطية

ينطلق مهرجان «100 ثانية» بدورته الاولى الذي تنظمه إدارة «مسرح إسطنبولي» و«جمعية تيرو للفنون»، بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية وبلدية النبطية في الفترة الممتدة من 23 ولغاية 25 أيار (مايو) الحالي في «سينما ستارز» التي إعيد إفتتاحها بعد 27 عاماً، وهي آخر سينما تاريخية في مدينة النبطية.

العدد ٣١٨١
«مركز السينما العربية» في برلين... وعلى النت!

أصبح «مركز السينما العربية» مسجلاً في برلين كمؤسسة غير ربحية، ليتكامل هذا مع استراتيجية المركز الذي تنظمه شركة MAD Solutions في مكتبيها بالقاهرة وأبوظبي، وتهدف إلى الترويج للسينما العربية في مهرجانات وأسواق السينما الدولية وفق ما جاء في بيان صادر عن المركز.

العدد ٣١٨١
ديانا مقلّد... لا للتكفير
زينب حاوي

منذ أسبوع، تاريخ الاحتفاء بـ «اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية ورهاب متغيري النوع الإجتماعي» (IDAHOT) والحملات الإعلامية والإفتراضية تتصاعد، تعقبها مجموعة تهديدات تكفيرية، إزاء تنظيم أي مؤتمر أو نشاط يخص جمعيات معنية بالدفاع عن حقوق المثليين/ات.

العدد ٣١٨١
«تلفزيون لبنان» بعيد عن المنافسة الرمضانية

ككل عام، يغيب «تلفزيون لبنان» عن المنافسة في رمضان. لا تعرف الاسباب التي تؤدي إلى غياب التلفزيون عن المتابعة في شهر الصوم، مع العلم أن غالبية القنوات تبدأ التحضير لرمضان قبل أشهر وتخوض منافسة جميلة.

العدد ٣١٨١
Alien: Covenant نجم شباك التذاكر الأميركي

تصدّر فيلم الخيال العلمي الجديد Alien: Covenant (إخراج ريدلي سكوت) إيرادات السينما في أميركا الشمالية خلال الأسبوع المنصرم، بحصيلة بلغت 36 مليون دولار أميركي، وفق ما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية» أمس الأحد. العمل من بطولة مايكل فاسبندر، وكاثرين ووترستون، وديميان بيشير.

العدد ٣١٨١
آدم ساندلر في «كان»... صدمة إيجابية!

منذ توقيعه عقداً مع شبكة «نتفليكس» لإنجاز عدد من الأفلام، يقابل الكوميديان الأميركي آدم ساندلر (الصورة) بردود أفعال وآراء سلبية، خصوصاً مع التقييمات السيئة التي أطلقها النقاد بشأن شرائطه The Ridiculous 6، و The Do-Over، و Sandy Wexler.

العدد ٣١٨١
أرنولد شوارزنيغر عائد بـ Terminator

في الوقت الذي تعود فيه أفلام عدّة بأجزاء جديدة بعد سنوات طويلة، كما حدث قبل فترة مع «حرب النجوم» و Jurassic Park، يتوقّع كثيرون أخيراً نسخة جديدة منTerminator. يبدو أن هذه التوقعات في مكانها، إذ أكد نجم سلسلة الخيال العلمي الشهيرة أرنولد شوارزنيغر (الصورة) في حديث إلى ScreenDaily أنّ المشروع صار على نار حامية، فلدى جيمس كاميرون (أنجز السلسة بالتعاون مع غيل آن هيرد) «أفكار جيّدة حول كيفية استكمال القصة».

العدد ٣١٨١
أنغام تغنّي «قلبي معي»

بدأت التحضيرات لإطلاق الدراما الرمضانية، وكما في كل عام تبقى للدراما الخليجية حصة لافتة. في هذا السياق، تطلّ ميساء مغربي (الصورة) في بطولة مسلسل «قلبي معي» كمنتجة وممثلة في المشروع المنتظر.

العدد ٣١٨١
هل يلعب تيم حسن دور هارون الرشيد؟
وسام كنعان

أنهى السيناريست السوري عثمان جحى كتابة حلقات المسلسل التاريخي «هارون الرشيد» لصالح شركة «غولدن لاين» (ديالا ونايف الأحمر) التي تنوي إنجاز عمل سوري بأسلوب معاصر، لا ينقصه عنصر الإبهار البصري، مع تظهير أكبر كم من القصور الضخمة، والأبهة التاريخية.

العدد ٣١٨١
«كان» في أسبوعه الأول حبّ وسيرة وتراجيديا
عثمان تزغارت

لوي غاريل بدور جان لوك غودار في «الرهيب» للمخرج ميشال هازانافيسيوس

عند منتصف الطريق، في السباق نحو «السعفة الذهبية»، تألقت أفلام عدة. لكن الصدارة كانت للفيلمين الروسي «بلا حب»، والفرنسي «الرهيب»

كان | مع نهاية الأسبوع الأول من عمر الدورة السبعين من «مهرجان كان» السينمائي، بدأت معركة الترجيحات. من بين 8 أفلام عرضت في المسابقة الرسمية (من مجموع 19)، هناك 5 على الأقل يرشحها النقاد للمنافسة على الجوائز الرئيسيّة، ما يشير إلى دورة خصبة، وحافلة بالمفاجآت.

العدد ٣١٨١