ثقافة وناس

عن «البيارتة» وشعريّة الفجور: مدينة الأوباش والسماسرة والضحايا الصاغرة؟
بيار أبي صعب

تصوير مروان طحطح

الذين يتوقّعون، مساء الأحد، مفاجآت ثوريّة في صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات البلديّة في بيروت، لا تنقصهم السذاجة. التغيير أكثر من trend (صرعة)، أكثر من وجوه محبّبة وشعارات برّاقة وأفكار نبيلة وخطاب «مدني». إن حراكات «الفلاش موب» لا تفعل أكثر من إجهاض مشروع التغيير.

العدد ٢٨٧٩
صحافيو مصر أعلنوا الثورة على الطغيان
محمد عبد الرحمن

نشرت الصحف والمواقع الالكترونية صورة وزير الداخلية كـ «نيغاتيف»

القاهرة | فوجئ الجميع بمشهد احتشاد الصحافيين المصريين في نقابتهم عصر الأربعاء، بمن في ذلك أبناء المهنة الذين تخوفوا من أن يخذلهم بعض زملائهم، ويفضلوا البقاء في بيوتهم وعدم الانضمام إلى الجماعة الصحافية التي انتفضت بقوة رداً على إهانة وزارة الداخلية للمبنى العريق في القاهرة.
«نتمسك بمطلب إقالة وزير الداخلية» قالها نقيب الصحافيين يحيى قلاش في بداية كلمته للحشود التي اجتمعت في مقر النقابة طوال يوم الأربعاء الماضي، ليؤكد أنّ سقف مطالب الصحافيين لم ينخفض منذ بدء الأزمة مساء الأحد 1 أيار (مايو). أزمة بدأت مع إقدام قوة أمنية على اقتحام مبنى نقابة الصحافيين في سابقة لم تشهد مثيلاً منذ تأسيس النقابة قبل 75 عاماً. إذ أرادت القوى الأمنية القبض على الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا المعتصمين في النقابة بعد اتهامهما بـ «التظاهر والتحريض على قلب نظام الحكم» (الأخبار 4/5/2016). تهم طالت كل المعترضين على تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. ورغم أن هذه القضية تعدّ مركز الأزمة كلها، إلا أنّ الصحافيين نحوا الخلافات السياسية جانباً، واتفقوا على التوحّد من أجل إدانة اقتحام الأمن للنقابة.

العدد ٢٨٧٩
اطلب فيروز... ولو في الصين!

هو كاي (منصور) *
في عام 2003، التحقت بكلية اللغة العربية في جامعة الدراسات الأجنبية في بكين لتعلم اللغة والثقافة العربيتين. وكنت أبحث عن الأسطوانات الموسيقية العربية بصفتي هاوياً للموسيقى العالمية عندما تعرّفت، بمساعدة الخبيرة العربية التي كانت تدرسني مادة المحادثة، الى الموسيقى العربية، وخصوصاً في بلاد الشام.

العدد ٢٨٧٩
يوسف العماني: نجّنا من «أهل الفتن»

دخل المغني والملحّن الكويتي يوسف العماني استوديوات «أوبرا» لتسجيل أغنيته الجديدة التي كتبها ولحّنها بنفسه وحملت عنوان «أهل الفتن». وبحسب بيان وزّعه المكتب الإعلامي للموسيقي الخليجي، فإن فكرة الأغنية تنطلق من وحي الواقع العربي الراهن وحالة الانقسام التي تسيطر على العديد من بلادنا العربية، على رأسهم سوريا ولبنان وليبيا والعراق واليمن.

العدد ٢٨٧٨
محمد الروّاس: في «تمجيد المرأة»

يبتعد محمد الروّاس (1951) عن الممارسة اللونية التقليدية للوحة. منذ العام 1987، استقدم تأليفه البصري والسردي عناصر ووسائط جديدة، حيث صنعت الأخشاب والجفصين والمعادن والبراغي والصور الفوتوغرافية والكتابات طبقات شكلية وذهنية متعددة لأعماله. عوالم لوحاته مسكونة بقصص وبشر وأمكنة وتواريخ انتزعها عن مرجعها الأصلي، قبل أن يعيد تركيبها وفق مستويات هندسيّة وميكانيكيّة متعددة الأوجه.

العدد ٢٨٧٨
عابد فهد خلع ثوب الحب... وهجّ إلى التاريخ
وسام كنعان

بنى النجم السوري عابد فهد شهرته كل «شبر بندر» منذ لعبه بطولة سهرات تلفزيونية عدّة في تسعينيات القرن الماضي، ثم لمع في أعمال الفانتازيا «الجوارح» (1994 هاني السعدي ونجدت أنزور)، ليظهر إسمه بعد ذلك بين أبطال المسلسلات التاريخية التي صنعت مجد الدراما السورية. أدى فهد «جسّاس» في «الزير سالم» (2000 لممدوح عدوان وحاتم علي)، ثم جسّد شخصية البطولة في «الحجّاج» (2003 جمال بو حمدان ومحمد عزيزية)، ليقطف ثمرة جهد سنوات بنجاح مؤثّر في مسلسل «الظاهر بيبرس» (2005 غسان زكريا ومحمد عزيزية) حيث برع بشخصية السلطان المملوكي.

العدد ٢٨٧٨
سامي مبيض... راوي «تاريخ دمشق المنسي»

عن دار «رياض الريّس للكتب والنشر» (بيروت)، صدر للمؤرخ السوري سامي مروان مبيض كتاب «تاريخ دمشق المنسي ـ أربع حكايات 1916 ـ 1936» الذي يضمّ مجموعة من الدراسات التاريخية، المنشورة سابقاً باللغة الإنكليزية، وتتناول مراحل مختلفة ومنسيّة من تاريخ دمشق المعاصر.

العدد ٢٨٧٨
بيكاسو... «نافذة على العالم»
بطرس المعري

في سنة 1900، رسم بيكاسو (1881 ـــ 1973) لوحة صغيرة نسبياً بعنوان intérieur، وهي كما يدل اسمها تصور مشهداً داخلياً فقيراً لغرفة شبه مظلمة تتوسطها طاولة تغطيها قماشة وخلف هذه الطاولة تقبع نافذة نرى من خلالها منظراً طبيعياً لسماء وجبال وبيوت. لم تلفت هذه الزيتية، المدرسية الأسلوب والموضوع والتي صورها الفنان في سن الثامنة عشرة، انتباه نقّاد الفن إليها كثيراً، أو ربما لم يعيروها اهتمامهم، كغيرها من أعمال فترة شبابه هذه، هم المأخوذون بمراحل فنية أنضج لفنان استثنائي قارب عدد أعماله التي تركها لنا عند رحيله ما يقارب الخمسين ألف عمل فني.

العدد ٢٨٧٨
وجهة نظر
(بطرس المعري ـ سوريا)
العدد ٢٨٧٨
«الكتاب الجوّال» يجمع أبناء زغرتا الزاوية

أعلن «اللقاء الثقافي» في منطقة زغرتا الزاوية عن إقامة «معرض الكتاب الجوّال» في منطقة الزاوية، الذي «ينبع من حاجة ماسّة إلى توثيق العلاقة بين أبناء زغرتا وأبناء الزاوية على أسس الحرّية والفكر، وليس على أساس الإستنساب والمصلحة».

العدد ٢٨٧٨
حتى الفكاهة ممنوعة في البلد «الزفت»

بدأت قناة mtv أخيراً بثّ دعاية تحمل إسم «طرقات الزفت». تستعرض الدعاية القصيرة والظريفة، قصة سائح أوروبي يزور لبنان ويطلب سيارة من مكتب تأجير السيارات. في البداية، يسأله صاحب المكتب عن ديانته، فيستغرب السؤال، ليجيب لاحقاً بأنه مسيحي. عندها يجيبه بأنّ لديه السيارة المناسبة له.

العدد ٢٨٧٨
باي باي صحيفة «ذي نيو داي»

ستتوقف «ذي نيو داي» أول صحيفة يومية شاملة خلال ثلاثين عاماً في بريطانيا، عن الصدور غداً الجمعة، بعد عشرة أسابيع فقط على انطلاقتها، بسبب المبيعات غير الكافية، وفق ما أعلنت مجموعة «ترينيتي ميرور» الاعلامية التي تصدرها.

العدد ٢٨٧٨
رحلة إلى تمثال الشهداء مع زافين

يخصّص زافين قيومجيان حلقة من برنامجه «بلا طول سيرة» الذي يُعرض غداً (20:30) على قناة «المستقبل» للحديث عن مئوية عيد الشهداء التي تصادف غداً. بعدما غاب العيد وتحوّلت ذكراه إلى مجرّد طابع بريدي، يحتفل الإعلامي بالمناسبة في حلقة تتناول ذكرى الشهداء، وتاريخ تمثال الشهداء، وتطوّر معنى الشهادة والاستشهاد في لبنان قبل وبعد وفي أثناء الحرب.

العدد ٢٨٧٨
سينيه: السخرية حتى آخر نفس!

عن 87 عاماً، انطفأ الكاريكاتوريست والرسام السياسي الفرنسي موريس سينيه (سينيه) اليوم في أحد مستشفيات باريس بعد عملية جراحية خضع لها وفق ما أعلنت عائلته. علماً أنّه كان قد أصيب بمرض السرطان قبل سنوات.

العدد ٢٨٧٨
مبدعون ومثقفون عرب: الحرية لسليمان المعمري

أكثر من 200 كاتب ومثقف ومدون عربي وعماني أصدروا أخيراً بياناً يطالب السلطات العمانية بالإفراج الفوري عن الروائي والإعلامي سليمان المعمري (الصورة) الذي تحتجزه السلطات العمانية منذ الثامن والعشرين من نيسان (أبريل) الماضي.

العدد ٢٨٧٨