ثقافة وناس

السويد: مقتل فرقة «فيولا بيتش» البريطانية

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم أنّ خمسة بريطانيين قتلوا في حادث سيارة في السويد في وقت مبكر من صباح أمس السبت. ونقلت وكالة «رويترز» عن وسائل إعلام سويدية قولها إنّ القتلى هم أعضاء فرقة الروك البريطانية «فيولا بيتش» (الصورة) الأربعة ومدير الفرقة.

العدد ٢٨١٢
«محترف عمشيت للمسرح» يخرّج ممثليه

احتفل «محترف عمشيت للمسرح» بإشراف وإدارة أستاذ التمثيل والاخراج في الجامعة اللبنانية إيلي لحود، بتخريج الفوج الـ 15 من ممثليه وممثلاته في «قاعة الاباتي عمانوئيل خوري - أنطش جبيل»، بحضور حشد من الفعاليات الإعلامية، والفنية والادبية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية وأهالي الممثلين المتخرجين وأصدقاء المحترف.

العدد ٢٨١٢
عَ السريع

إليسا عروس مجدداً
في مناسبة «عيد العشاق» الذي يصادف اليوم، طرحت إليسا (الصورة) كليب أغنيتها «حالة حب» (كلمات نادر عبدالله، وألحان سونر جريك) الذي أخرجه إيلي رزق الله في أوّل تعاون بين الثنائي. لم يحمل الكليب أيّ جديد، وهو يسلّط الضوء على عروس تقرّر الزواج بحبيبها الرومانسي. أطلت المغنية بفستان زفاف، وهي ليست المرة الاولى التي تختار فيها ذلك بل سبق أن إرتدته في كليب أغنيتها «عبالي حبيبي» قبل سنوات.

العدد ٢٨١٢
ماذا يحصل مع صحافيي «الديار»؟
زينب حاوي

(ديفيد بالدينجر ــ الولايات المتحدة)

منذ فترة، تدأب صحيفة «الديار» على إغراق مواقع التواصل الإجتماعي بإعلان يطلب فيه موظفين/ ات بمبلغ يعتبر مغرياً يبدأ من 1500 $. هذا الإعلان جذب العديد من المهتمين/ات. لكن مع الوقت، اتضح أنّ هذا الترويج ليس الا فخاً يجر هؤلاء وسرعان ما يتحوّلون الى عاطلين عن العمل بعد أشهر قليلة من دخولهم باب الصحيفة.

العدد ٢٨١٢
مايا دياب لم «تسأل» العرب!
زكية الديراني

قبل شهر تقريباً أيّ في 18 كانون الثاني (نوفمبر) الماضي، بدأت مايا دياب (الصورة) تقديم برنامج «إسأل العرب» كل إثنين (20:30) على قناة mbc1. العمل التلفزيوني جديد على المغنية اللبنانية، فهي سبق أن قدّمت البرنامج الغنائي «هيك منغنّي» على mtv، وبرنامج الألعاب Deal or No Deal قبل سنوات على «النهار» المصرية.

العدد ٢٨١٢
«الميادين»: موقع جديد مفتوح للكلّ

أخيراً، ارتدى موقع «الميادين» الإلكتروني حلّة جديدة في الشكل وتقديم المضمون. بعد 4 سنوات على إنطلاق المحطة وموقعها معاً، أبصرت النسخة الجديدة للموقع النور أمس، فتغيرّت ألوانه من الأصفر والذهبي الى الكحلي والبرتقالي. بدا التصفح أكثر راحة مع الخلفية البيضاء وترتيب المواد، وتظهيرها بشكل أكثر، من أقسام السياسة الى الثقافة والـ «أنفو غراف».

العدد ٢٨١٢
أزمة اللجوء تخيّم على «جائزة الأركانة»

ضمن فعاليات «المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء» المقام حالياً، سلّم «بيت الشعر المغربي» مساء السبت «جائزة الأركانة العالمية للشعر 2015» للشاعر الألماني فولكر براون. وخلال كلمته، استعرض براون ما يحصل من مآس وحروب في المنطقة والعالم، معتبراً أنّ حرباً عالمية ثالثة تشتعل اليوم، فيما تعاظمت مأساة اللجوء.

العدد ٢٨١٢
لينا خوري: «ستيريو» عصام محفوظ في «المدينة»

لم يمر العرض الأخير لمسرحية «لماذا رفض سرحان سرحان ما قاله الزعيم عن فرج الله الحلو في ستيريو 71؟» في «مسرح غلبنكيان» في LAU من دون ضجة. أصدر «المركز الكاثوليكي للإعلام» (الأخبار 12/9/2015) بياناً استنكر فيه ورود بعض المشاهد من العمل.

العدد ٢٨١٢
الـ «إندبندنت» تودّع الورق... جواب نهائي؟
نادين كنعان

التكهنات صارت واقعاً. ستتخلّى صحيفتا الـ «إندبندنت» و«إندبندنت أون سانداي» البريطانيتين في آذار (مارس) المقبل عن نسختهما الورقية. ويصدر العدد الأخير من «إندبندنت أون صنداي» في 20 آذار، ليتبعه العدد الأخير من «إندبندنت» بعد ذلك بستة أيّام.

العدد ٢٨١٢
«ذا فويس كيدز»: mbc فازت بالـ «جوكر»
زكية الديراني

كانت قناة mbc تعتقد أن تنفيذها نسخة عربية من «ذا فويس كيدز» (كل سبت 20:00) قد يكون ذا تأثير عاديّ على المشاهدين. لكن الشبكة السعودية لم تعرف أن العمل التلفزيوني، قلب الدنيا مع إنطلاقته، وهدّد برامج أخرى تُعرض على باقي المحطات. الخوف كبير من «ذا فويس كيدز» (يعرض أيضاً على قناة mtv)، لأنه يحطّم نسب المشاهدة، ولو لم تكن المشاهدة معيار النجاح، لكن العمل المتكامل كفيل بتحقيق الزلازل على الشاشة.

العدد ٢٨١٢
عيد العشاق: من كل بلد حبيب
نادين كنعان

منذ قديم الزمن، تحوّل «عيد الحب» أو «يوم القديس فالنتين» (14 شباط) إلى موعد ثابت يعبّر فيه الناس عن حبّهم بطرق متنوعة. لكن هذا اليوم ليس الوحيد المخصص للاحتفال بالحب، فهناك مناسبات عدّة على مدار السنّة حول الكرة الأرضية. الفنانة الجورجية ماري موسافسكي اختصرت هذه المناسبات من خلال 16 رسمة تسلّط الضوء على أبرز المحطات السنوية

الأرجنتين

في الأرجنتين، لا يكتفي الناس بالاحتفال بـ «عيد الحب» بل يخصّصون أسبوعاً كاملاً للحب بعنوان Sweetness Week (أسبوع الحلاوة). من الأوّل حتى السابع من تموز (يوليو)، بتبادل المتحابون القُبل لقاء الحلويات. في الأصل، كان هذا الأسبوع عبارة عن فرصة يروّج من خلالها صانعو الحلوى لمنتجاتهم، قبل أن يتبناها أبناء البلد المعروفون بشغفهم سريعاً ويحوّلوها إلى نشاط سنوي.

العدد ٢٨١٢ | عيد العشاق: من كل بلد حبيب
أنا العاشق السيئ الحظ

محمود درويش

تمرد قلبي عليّ.
أنا العاشق السيئ الحظِّ
نرجسة لي وأخرى عليّ

أمرّ على ساحل الحب. ألقي السلامْ
سريعاً. وأكتب فوق جناحِ الحمام
رسائل منِّي اليّ.

العدد ٢٨١٢ | عيد العشاق: من كل بلد حبيب
فالنتاين 2016 | يوم أحطت خصرك في شارع الفردوس
خليل صويلح

دمشق تستعد للحب رغم كل شيء (جوزيف عيد)

الندم؟ ربما هو اعتذار متأخر عن أفعال كنّا نظنّ أننا على صواب لحظة ارتكابها، أو عدم تحقيقها لحظة التفكير بها. كأن أحيط خصرك بذراعي في تقاطع شارع الفردوس مع شارع المتنبي، عصر ذلك اليوم من تشرين الأول، بذريعة أن المطر يستدعي حميمية مشابهة لما يحدث في الأفلام.

العدد ٢٨١٢ | عيد العشاق: من كل بلد حبيب
ماريو بارغاس يوسا... مغضوب عليه في الدومينيكان

أثار خبر اختيار ماريو بارغاس يوسا (1936/ الصورة) من قبل بعض الأكاديميين لنيل جائزة «بيدرو إنريكث أورنيا ــ 2016» غضب عدد من السياسيين والمواطنين في الدومينيكان، بسبب ما وصفوه بـ «إزدراء» الروائي البيروفي لجمهورية الدومينيكان. الجائزة التي تمنحها وزارة الثقافة في نيسان (أبريل) المقبل في أحد معارض الكتاب في الدومينيكان، دفعت وزير الرئاسة غوستافو مونتالفو إلى اعتبار منحه الجائزة «غير ملائم أبداً»، بسبب المقال الذي كتبه يوسا عام 2013.

العدد ٢٨١١
«سبوت لايت» لن يجد طريقه إلى لبنان!

بعد الضجة الإعلامية التي أثيرت أخيراً حول منع عرض فيلم «سبوت لايت» (إخراج توم ماكارثي) في الصالات اللبنانية حتى قبل وصوله إلى البلاد، يبدو أنّ المسألة ذات خلفيات تجارية ولا علاقة لها بجهاز الرقابة. الفيلم المرشح لست جوائز «أوسكار»، يسلّط الضوء على قضية البيدوفيليا، وفضيحة التحرش بالأطفال من قبل عدد من الرهبان في الكنيسة الكاثوليكية. هذه القضية يكشفها فريق صحافي إستقصائي، يعمل في أقدم صحف الولايات المتحدة الأميركية: صحيفة «بوسطن غلوب».

العدد ٢٨١١