ثقافة وناس

«ملك جمال لبنان» غداً على mtv

بعد مرور أسبوع على إنتخاب «ملك جمال لبنان» وحصول بول اسكندر (الصورة) على اللقب، تعرض قناة mtv مساء غد (21:30) تلك السهرة التي أقيمت في كازينو لبنان (جونيه). الحفلة السنوية التي أقيمت بحضور وجوه اعلامية وفنية، ستعرضها القناة اللبنانية لتكشف للعلن عن إسم الفائز باللقب الجمالي الأخبار 20/8/2016).

العدد ٢٩٦٨
غزل بين ديما قندلفت وتيم حسن!

لدى سؤالها عن زميلها وابنة دفعتها في «المعهد العالي للفنون المسرحية» تيم حسن ضمن حوار مع مجلة «لها»، أجابت النجمة السورية ديما قندلفت (الصورة) بالقول: «كنا معاً في الدفعة تيم حسن، مصطفى الخاني، ندين سلامة، سوزان سكاف وأنا.

العدد ٢٩٦٨
رحيل سونيا ريكيال... ملكة السنّارة!

توفيت مصمّمة الأزياء الفرنسية سونيا ريكيال (الصورة) اليوم في باريس عن عمر 86 عاماً. ريكيال الملقبة بـ Queen of Knitwear، كانت مصابة بمرض الشلل الرعاش. المديرة الفنية والإدارية لدار «سونيا ريكيال»، ناتالي ريكيال، قالت في بيان إنّ «أمي توفيت عند الساعة الخامسة من صباح اليوم في منزلها في باريس بسبب آثار الباركنسونز».

العدد ٢٩٦٨
السينما المصرية تبحث عن «رجل المستحيل»
محمد عبد الرحمن

بدأ هاني أسامة منتج سلسلة أفلام «رجل المستحيل» عملية البحث عن البطل المناسب للروايات التي حقّقت شهرة كبيرة بين القرّاء الشباب في عقدي الثمانينات والتسعينات ضمن سلسلة «روايات مصرية للجيب».

العدد ٢٩٦٨
منى زكي تنتظر مولودها الثالث

عودة قوية في 2016 وخبر سعيد في الوقت نفسه. أكّدت منى زكي (الصورة) ما تردّد من أخبار عن حملها، كاشفةً أنّها تنتظر إبنها الثالث من زوجها أحمد حلمي، بعد الكبرى لي لي والصغير سليم. كان الخبر تسرّب بعد حضور النجمة المصرية حفلة عمرو دياب الأخيرة في قرية مراسي في الساحل الشمالي بصحبة صديقتها أنغام، مرتدية فستاناً يظهر انتظارها للمولود الجديد

العدد ٢٩٦٨
حياة بريتني سبيرز على الشاشة الصغيرة

تتحضّر محطة «لايفتايم» التلفزيونية الأميركية لإنجاز فيلم عن حياة نجمة البوب الأميركية بريتني سبيرز (1981 ــ الصورة)، ستعرضه العام المقبل. يتناول الشريط جوانب عدّة من حياة بيرتني، من شهرتها الصاروخية في سن المراهقة وصولاً إلى المشاكل الكثيرة التي واجهتها في فترة لاحقة.

العدد ٢٩٦٨
نسرين طافش بدوية للمرّة الثانية

بين تناقض الحب والثأر في مسلسل «العقاب والعفراء» (إخراج عصام حجّاوي)، ستُفرَد ثلاثون حلقة ملحمية، حيث تخوض النجمة السورية نسرين طافش (الصورة) تجربة بدوّية مختلفة شكلاً ومضموناً عمّا قدمته في الموسم الماضي في الكوميديا البدوية «الطواريد» (مازن طه ومازن السعدي).

العدد ٢٩٦٨
هايغ أفازيان مفككاً الموسيقى الشرقية

بعد اختتام معرض «أدلة كاذبة» للفنانة المغربية إيتو برادة (1971) في 26 آب (أغسطس) الحالي، تحتضن غاليري «صفير زملر» (الكرنتينا ــ شمال بيروت) معرض «أنا مريض ولكن ما زلت حيّاً» لهايغ أفازيان (1980) ابتداء من الأول من أيلول (سبتمبر) حتى 30 كانون الأول (ديسمبر).

العدد ٢٩٦٨
لينا دانهام «طبيعية» بلانجري Lonely

حتى أولئك الذين لم يشاهدوا ولو حلقة واحدة من Girls (شبكة HBO) الذي تؤدي بطولته لينا دانهام، يعرفون أنّ نجمته تظهر شبه عارية في الكثير من الحلقات. صحيح أنّ تعرّي دانهام ليس جديداً، لكن الممثلة والمنتجة والمخرجة الأميركية ستستخدم جسدها هذه المرّة لأسباب مختلفة تماماً. ستشارك لينا مع شريكتها في المسلسل وصديقتها جيميما كيرك في حملة «إيجابية» تهدف إلى عرض ملابس داخلية «من دون إجراء أي تعديلات على الصور بواسطة برامج خاصة بذلك»، وفق ما ذكرت مجلة «بيبول» الأميركية أخيراً.

العدد ٢٩٦٨
إليسا: انتظروا 9 أيلول

بعدما طرحت أغنيتين من ألبومها المنتظر، قرّرت إليسا (الصورة) أن يكون 9 أيلول (سبمتبر) المقبل موعد ولادة الالبوم الجديد. بعد تأجيل من عيد الفطر الماضي إلى عيد الأضحى (يصادف في بدايات أيلول)، يبدو أنه حان موعد إصدار باكورة أعمالها.

العدد ٢٩٦٨
IETM في بيروت: عن حرية التعبير وإشكالياتها

تأكيداً منها على «أهمية الثقافة والفنون وسط الأزمات السياسية والاجتماعية»، ستقيم «الشبكة الدولية للفنون الأدائية المعاصرة» (IETM)، بالتعاون مع مؤسسات ثقافية لبنانية وعربية، لقاءها في بيروت بعنوان «اللقاء الفرعي حول حرية التعبير».

العدد ٢٩٦٨
«بركة» السعودي يقتحم عالم الأوسكار
مريم عبد الله

في ظل منع السلطات السعودية بغطاء سياسي وديني، انشاء صناعة سينمائية محترفة، تزدهر صناعة الأفلام الفردية وتقام المهرجانات السينمائية بشكل خجول في مناطق عدة في المملكة، مما يتيح للمشاهد العادي الاستمتاع بمشاهدة بعض العروض بتقنية سينمائية، داخل الأندية الأدبية والجمعيات الفنية المحلية حصراً.

العدد ٢٩٦٨
«أمير الليل» تتقاسمه lbci و mbc
زكية الديراني

عندما عُرضت فكرة مسلسل «أمير الليل» (إنتاج M&M) على المخرج فادي حداد وافق مباشرة على العمل، لأن منى طايع قد حاكت سيناريو العمل الدرامي بطريقة ملفتة. على هذا المنوال، بدأ المخرج تصوير المشاهد والإعلان الترويجي له لتسويقه، ولكن لم يدم التوافق طويلاً بين القائمين على المسلسل وحداد.

العدد ٢٩٦٨
ميشال بوتور... الرواية الجديدة تفقد وجهها الأبرز

عن 89 عاماً، انطفأ الكاتب الفرنسي ميشال بوتور أمس الأربعاء وفق ما أعلنت عائلته لصحيفة «لوموند». هكذا، انسحب بوتور الذي يعد أحد أعمدة الرواية الجديدة، في مستشفى «كونتامين سور ارف» في «سافوا العليا» (جنوب شرق فرنسا على الحدود السويسرية) غير بعيد عن مكان اقامته.

العدد ٢٩٦٨
مشروع بحثي يعيده إلى الأضواء: خليل سعادة ذلك المجهول
عبدالرحمن جاسم

جهد جبّار وطويل النفس انكب عليه بدر الحاج بالتعاون مع سليم مجاعص في اقتفاء مؤلفات الطبيب والمفكر اللبناني الذي طمست آثاره لمقاصد سياسة واضحة. والد مؤسس «الحزب السوري القومي الاجتماعي» يعود إلى الواجهة من خلال مشروع تتولى «مؤسسة سعادة» و«دار كتب للنشر والتوزيع»، إصداره على دفعتين أو ثلاث، يجمع ويوثق نتاجه الفكري الصادر بالعربية واللغات الأخرى

لم يحدث أن تعرّض مفكّر عربي رائد لهذا الكم الهائل من الإساءات والتجاهل التي تعرّض لها خليل سعادة (1857 ـــ 1934). المفكّر والطبيب اللبناني النابغة (نابغة ببساطة لأنّه دخل «الجامعة الأميركية في بيروت» وكان اسمها آنذاك «الكلية السورية الإنجيلية»، وهو لا يزال في الــ 15 من عمره)؛ تعرّض بشكل مستمر ــ ولا يزال- للتجاهل كما لو أنّه لم يوجد من قبل.

العدد ٢٩٦٨