ثقافة وناس

أبو سليم راجع.... يا تاكسي العجائب!
زينب حاوي

في مثل هذا اليوم من عام 1960، سُجِّل أول ظهور تلفزيوني للفنان صلاح تيزاني على شاشة «تلفزيون لبنان». منذ 57 عاماً، أطل «أبو سليم»، عند الثامنة والنصف مساءً، وقدم على مدى ساعة ونصف ساعة الحلقة الأولى من مسرحية «المسافر». اليوم يمرّ هذا التاريخ، و«أبو سليم» يقف على عتبة التسعين، وهو يستعد على مشارف العام المقبل لتقديم عمل جديد، على شاشة nbn هذه المرة.

العدد ٣٣٠٤
غضب الزمان على داوود الشريان
زكية الديراني

المواطن السعودي سعد الحريري ضد mbc


داوود الشريان خلال حضوره احدى المناسبات التي أقيمت في mbc

في نيسان (أبريل) الماضي، تطرّق داوود الشريان في برنامجه «الثامنة» الذي يُعرض على قناة mbc إلى قضية شركة «سعودي أوجيه» (يملكها رئيس الحكومة سعد الحريري) التي أفسلت وأقفلت أبوابها. من المعروف أن الإعلامي السعودي جريء في المواضيع التي يطرحها ضمن سقف محدد لا يتخطى الخطوط الحمر بالنسبة إلى المملكة. إذ سبق أن تطرّق إلى قضايا سعودية إشكالية منها حلقة مؤثرة عن «ضحايا داعش» عُرضت قبل أعوام. في حلقة «سعودي أوجيه»، فتح الشريان النار على الحريري، عارضاً ملفات تتعلّق بالموظفين الذين خسروا عملهم، ولم يحصلوا على تعويضاتهم بعد.

العدد ٣٣٠٤
«الصراع في المنطقة» تحت مجهر الحزب الشيوعي

تحت عنوان «طبيعة الصراع في المنطقة في أبعاده المتعددة؟»، ينظم «الحزب الشيوعي اللبناني» ورشة عمل في «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ـ الحمراء) يومي 27 و28 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. الورشة التي تضع الصراع في المنطقة تحت مجهر البحث السياسي والاقتصادي والاجتماعي، تشارك فيها نخبة من الباحثين والصحافيين والمفكرين بهدف «استخلاص الدروس المفيدة لإعادة بلورة مقومات المشروع اليساري والديمقراطي العربي» وفق بيان المنظمين.

العدد ٣٣٠٤
سنة على رحيل مروان قصّاب باشي: متعة العين وغبطة الروح
صلاح صولي

أفتح باب الغرفة، فيهاجمني عِبق ليلة القدر بشدة. أستذكر مروان المعلم، وكيف لا؟ وهو يستنبِطُ لك روائح دمشق وأزهارها وخصائصها بشوق لا ينضب، فكلما راودك شكّ بصوابية الهجرة أو مسّتك لوثة الحب والحنين للحبيب الأول، عالجك مروان وبرهافة عالم النبات، كاشفاً لك أسراراً من عالمِهِ المفقود، وحِسِّية مفرطة لغوطته الحاضرة دوماً في حدسِهِ وشغفِهِ بالمحيطِ من حوله.

العدد ٣٣٠٤
وثائقي ألماني: «هاريبو» تستهتر بالبشر والحيوانات

بعد إتهامات عدّة سابقة بخصوص العنصرية واستغلال العمّال، تواجه شركة «هاريبو» الألمانية لصنع السكاكر موقفاً لا تُحسد عليه بعد الوثائقي (45 د) التي عرضته محطة ARD المحلية أمس الخميس بعنوان Markencheck.

العدد ٣٣٠٣
نانسي عجرم تأتيكم من «فتيات القوّة»
زكية الديراني

تسجّل نانسي عجرم حضوراً لافتاً في جميع الأعمال التي تعنى بالأطفال. في السابق، طرحت العديد من الاغاني التي توجّهت بها إلى الأطفال ونجحت بخطوتها. ثم شاركت صاحبة «آه ونصّ» في الموسم الأول من برنامج «ذا فويس كيدز» الذي يُعرض على قناة mbc ويجلس في لجنته كل من نانسي وكاظم الساهر وتامر حسني.

العدد ٣٣٠٣
عادل إمام يدخل «عوالم خفية»

بعد تعاونه مع السيناريست يوسف معاطي لسنوات طويلة، يطلّ عادل إمام (الصورة) في مسلسل جديد من كتابة أمين جمال ويعرض في رمضان المقبل ويحمل إسم «عوالم خفية».

العدد ٣٣٠٣
«خامستان» على مائدة الأوركسترا الوطنية

مجدداً، تستعد «الأوركسترا الفلهامونية اللبنانية» لإحياء أمسيتها الأسبوعية مساء اليوم في كنسية القديس يوسف (مونو ــ الأشرفية)، وهذه المرّة على البرنامج عملان من الفئة ذاتها (سمفونية) ويحملان الرقم ذاته (خمسة). أما القيادة فيتولّاها، من خارج «عائلة» الكونسرفتوار، المايسترو الأميركي الزائر، اللبناني الأصل، فؤاد فاخوري (الصورة) وهو اسم محترم لكن مغمور نسبياً طبعاً، مع الإشارة إلى أنّه من شلّة رُسُل «السلام» على الطريقة الساذجة (بأرحم توصيف) التي تقول بضرورة تعايش اليهود والعرب في الشرق الأوسط.

العدد ٣٣٠٣
كوينتن تارانتينو: كنت أعرف بتحرّشات واينستين

أقرّ المخرج الأميركي كوينتن تارانتينو (1963 ــ الصورة) بمعرفته بالاعتداءات الجنسية التي يُتهم بها حالياً المنتج الهوليوودي الشهير هارفي واينستين (65 عاماً). في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، قال مخرج فيلم Pulp Fiction إن «الأمر كان أكثر من مجرّد شائعات أو نميمة. كنت أعرف أنه فعل بعض هذه الأشياء»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّ حبيبته السابقة ميرا سورفينو روت له أنّ واينستين تحرّش بها، فضلاً عن معرفته بالكثير من الحالات الأخرى المماثلة.

العدد ٣٣٠٣
بيرلا الحلو: «لهون وبس»

بعد شهر تقريباً على إنتخاب بيرلا الحلو (الصورة) «ملكة جمال لبنان» 2017، تضع قناة lbci ثقلها للترويج للملكة وظهورها إعلامياً بشكل بارز.

العدد ٣٣٠٣
DUO في المترو

بدعوة من «المركز الثقافي البرازيلي» وبالتعاون مع السفارة البرازيلية في لبنان، يحل الثنائي البرازيلي المؤلف من المغنية ليفيا نستروفسكي (1988) وعازف الغيتار فريد فيريرا (1980) ضيفاً على مسرح «مترو المدينة» (الحمرا — بيروت) لإحياء أمسية غنائية تقوم على الأغنية الشعبية البرازيلية التقليدية والمعاصرة.

العدد ٣٣٠٣
Playmate متحوّلة في «بلاي بوي» قريباً

للمّرة الأولى في تاريخها، ستُظهر مجلة «بلاي بوي» الأميركية عارضة متحوّلة جنسياً. في العدد الخاص بشهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 والأوّل منذ وفاة مؤسس المجلة الرائدة في مجال الصحافة الإباحية هيو هيفنر عن 91 عاماً، سيشاهد الجمهور العارضة الفرنسية إينس راو (الصورة) البالغة 26 عاماً، بناءً على قرار إتخذه «كوبر» نجل هيفنر في سياق التماشي مع «المهمة التأسيسية المتعلقة بتبنّي السلوكيات الجنسية المتغيّرة على مرّ الزمن»، وفق ما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

العدد ٣٣٠٣
«سندويش ونص»: ذكورية امتلكت شجاعة الاعتذار!

الإعلانات المسيئة التي تطفح منها روائح الذكورية، والتمييز وتسليع النساء، وتنتظر أي مناسبة للدخول من بابها، باتت اليوم بحكم المهددة على منصات التواصل الإجتماعي، بفعل رفع الوعي لدى شرائح كثيرة، سيما النساء والناشطات النسويات في مقارعة أشكال التمييز بحقهن.

العدد ٣٣٠٣
روي ج. حرب يشيّد «مبنى الأحلام»

وقّع الكاتب روي ج. حرب (الصورة) أخيراً روايته الثالثة بعنوان «مبنى الأحلام» في مبنى القصر البلدي في الحازمية، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والفنية والإجتماعية والإعلامية. خلال اللقاء، قال حرب إنّ إصداره الجديد «بدأت قصته حين شاركت في ورشة عمل للسيناريست المصري محمود دسوقي، وكان من المفترض أن تترجم القصة إلى مسلسل مؤلف من 30 حلقة، إلا أنّ الظروف شاءت أن يتحوّل إلى رواية.

العدد ٣٣٠٣
«جذور» جنان بزّي تمتد إلى الطيونة

تدعو الفنانية التشكيلية اللبنانية جنان بزّي في غداً السبت (من الخامسة حتى التاسعة مساءً) إلى افتتاح معرضها الثاني «جذور» (Racines) في صالة غاليري L'irrégulier (بدارو ــ بيروت)، برعاية وزير الثقافة غطاس خوري، على أن يستمر حتى 31 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي.

العدد ٣٣٠٣