ثقافة وناس

تركي الدخيل فارس «العربية» لتسويق عرش سلمان
مريم عبد الله

لا يتوقع مراقبون حصول نقلة جديدة في المشهد الإعلامي السعودي هذه الأيام.
كل ما سيشاهده العالم على شاشاته، ستكون كواليسه قادمة من قصور آل سعود، خصوصاً بعد صدور سلسلة من التعيينات الملكية أول من أمس الساعية إلى الترويج للمغامرة «السديرية» الجديدة داخل المملكة. في ما يشبه الأمر الملكي، أصدر رئيس مجلس إدارة مجموعة «أم. بي. سي» وليد بن ابراهيم آل ابراهيم، قراراً بتعيين الكاتب والإعلامي السعودي تركي الدخيل (1973) المقرب من مكتب الملك سلمان بن عبد العزيز مديراً لقناة «العربية»، خلفاً لعادل الطريفي الذي صدر أمر بتعيينه وزيراً للإعلام والثقافة في ثالث تغيير لرئاسة المنصب الوزاري خلال أشهر قليلة.

العدد ٢٥٠٧
UNHCR تبحث عن سوريا... في السويد!
صهيب عنجريني

«رحلة ميمونة» للفنان السوري تمام عزام

هل تبحثون عن سوريا؟ يمكنكم التوقف عن البحث. لا عليكم، ثمة من تصدّى للمهمة وعثر على الفردوس الضائع. ها هي «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» (UNHCR) تبشّرنا بأنها «وجدتها». أين؟ هناك... في بلدان اللجوء! عملية البحث ربما كانت مضنية، والأرجح أنها لم تكن كذلك، وقد أُوجزت نتائجها في شريط فيديو قصير بثّته المفوضية أخيراً عبر قناتها الرسميّة على يوتيوب بعنوان «The search for Syria/ البحث عن سوريا».

العدد ٢٥٠٧
فوبيا في أوروبا: «الرقابة الذاتية» تجتاح الفن
زينب حاوي

تبعات اعتداء «شارلي إيبدو» لا تزال مستمرّة، ولا يبدو أنّها ستنتهي قريباً، ما يدلّ على أنّ غاية التنظيمات الإرهابية قد تحققت. فوبيا بكل ما للكلمة من معنى، تغزو أوروبا هذه الأيام. وفق تحقيق نشرته صحيفة «ليبيراسيون» الفرنسية أول من أمس بعنوان «بعد شارلي إيبدو، الثقافة تمارس رقابة ذاتية»، فإنّ منتجين ومخرجين وحتى فنانين أقدموا في الآونة الأخيرة على عدم عرض أعمالهم «الإشكالية» أو مورست رقابة عليها بذريعة «عدم إثارة حساسية الجمهور وإذكاء التوترات».

العدد ٢٥٠٧
تجديدات الموسم الثالث: «الرقص مع النجوم» العرب
زكية الديراني

تشارك عارضة الازياء التونسية ليلى بن خليفة في البرنامج

في الأول من آذار (مارس) المقبل الذي يصادف يوم أحد (20:45)، تكشف قناة mtv عن الموسم الثالث من برنامجها Dancing with the Stars «الرقص مع النجوم» (إخراج باسم كريستو وإشراف وإنتاج جنان ملاط). العمل التلفزيوني الذي يحملنا إلى مواهب النجوم الدفينة في الرقص، سيكون مختلفاً هذا العام عن غيره. كانت التجربة الأولى والثانية من «الرقص مع النجوم» لبنانية مئة في المئة، إذ شارك في كل موسم نحو 14 فناناً في مختلف المجالات الغنائية والتمثيل، وتوّجت المغنية نايا والراقص عبدو دلول فائزين في ختامه.
أما في الموسم الثاني، فقد فازت دانييلا رحمة (الأخبار 6/10/2013). يمكن القول إن الموسم المنتظر سيكون مختلطاً لناحية الجنسيات طبعاً. فقد قرّرت جنان ملاط أن تنوّع في جنسيات المشتركين، أولاً لجذب عدد من أكبر من المشاهدين، والسبب الثاني هو الاتفاق بين القناة اللبنانية ومحطة «النهار» المصرية على بثّ البرنامج، وبذلك، تفرض وجود بعض الأسماء المصرية. من هذا المنطلق، باتت مؤكدة مشاركة هذه الأسماء اللبنانية: الممثلة داليدا خليل، وغابريال يمين، والمغني أنطوني توما الذي شارك في «ذا فويس» الفرنسي قبل عامين تقريباً. أما من مصر، فقد وافق محمد عطية الفائز في الموسم الأول من برنامج «ستار أكاديمي» على المشاركة في البرنامج.
ومن تونس، تطلّ الممثلة وعارضة الازياء التونسية ليلى بن خليفة.

العدد ٢٥٠٧
عَ السريع

كارولينا مقدّمة «أكس فاكتور»؟

تتفاوض mbc مع كارولينا دي أوليفيرا لتقديم برنامج «أكس فاكتور» الذي يبصر النور في آذار (مارس) المقبل. وكانت مشاكل عدّة وقعت سابقاً بين المقدّمة والشبكة السعودية، وأدّت إلى خلافات بين الطرفين. لكن يبدو أنّها قد حلّت وأفضت إلى عودتها إلى القناة.

العدد ٢٥٠٧
مهدي منصور يطلق «جهاد عماد شهادة»

«لقد تعبوا من رجال أبيك، ومن اسمه فيك، حين تنادى (..) وما عرفوا أن من صنع النصر، ينحت في كل بيت جهاداً" أبيات سطرها الشاعر مهدي منصور بعيد استشهاد جهاد عماد مغنية (الصورة) في غارة القنيطرة. نحتها قصيدة لتحاكي جهاد نجل «عماد المقاومة» ومن استشهد معه. قصيدة ما لبثت أن تحوّلت الى أنشودة بعنوان "جهاد عماد شهادة".

العدد ٢٥٠٦
خالد أبو النجا للسيسي: تنحَّ فوراً
أحمد جمال الدين

القاهرة | الهجوم الذي تعرض له الممثل خالد ابو النجا (الصورة) بعد انتقاده الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش تصريحات أدلى بها خلال فاعليات الدورة الأخيرة من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» (الأخبار 18/11/2014)، لم تمنعه من مواصلة انتقاد النظام الذي يحظى بدعم كبير من الفنانين، ولم تظهر أصوات معارضة له باستثناء قلة قليلة أصبحت تعاني من التهميش والبطالة في الوسط الفني.

العدد ٢٥٠٦
إياكم وقطر إرهاب إعلامي على الطريقة المصرية
محمد عبد الرحمن

محمد قنديل ـ مصر

القاهرة | إغلاق قناة «الجزيرة مباشر مصر» (الأخبار 22/12/2014) لم يؤدّ إلى تراجع الحملات الموجّهة ضدّ النظام المصري من النوافذ الإعلامية التي تتبنّى وجهة نظر تنظيم الإخوان المسلمين ووجوه المعارضة المقيمة في الخارج.
إذ سرعان ما اكتشف المصريون أولاً والإعلاميون في الداخل ثانياً أن قنوات أخرى قادرة على القيام بالمهمة، على غرار «الشرق» و»مكملين» و» مصر الآن».

العدد ٢٥٠٦
«مدى مصر»: صوت «ناشزٌ» في القفار
محمد الخولي

القاهرة | إعلام مستقل متحرّر. هكذا يُعرّف موقع «مدى مصر» الإلكتروني نفسه، في وقت يبدو فيه أنّ الاستقلال والتحرّر غايات لا تصل إليها وسيلة إعلام في الفترة الأخيرة.
الضغوط على وسائل الإعلام كثيرة. منذ 3 تموز (يوليو) الماضي، ليس هناك سوى صوت واحد هو الصوت المؤيّد للسلطة، باستثناء حالات قليلة.

العدد ٢٥٠٦
وتمخّض الربيع القطري عن تلفزيون إخونجي
زينب حاوي

في ذكرى «ثورة يناير»، انطلقت «العربي» الممولة قطرياً، مع مروحة من البرامج التي تتوجّه إلى الجيل الشاب. نظرة متفحصة إلى محتوى ما يقدَّم، يظهر بشكل جليّ الأجندة السياسية الكامنة وراءها

هو «تناتش» بكل ما للكلمة من معنى في الفضاء العربي. يراد من خلاله الاستحواذ على ما أفرزه الحراك الشعبي العربي في مختلف الميادين المصرية، والتونسية، والليبية، واليمنية، لكن مع أجندات لوسائل إعلام تكاد تلامس حدّ التناقض. إنّها الأمكنة نفسها والثوار أنفسهم تتقاذفهم القنوات الوليدة وتمضغ العبارة نفسها بأنها ستكون بمثابة منصة للتعبير عن آراء هؤلاء في ما اصطلح على تسميته «إعلام الشعوب».

العدد ٢٥٠٦
في قفص العسكر: المدوّن التونسي لم يعد يأكل
نور الدين بالطيب

تونس | من سجنه في ضاحية المرناقية قريباً من العاصمة، أعلن المدوّن ياسين العياري دخوله في إضراب عن الطعام، بدءاً من أمس الخميس احتجاجاً على منعه من بعث رسائل من السجن الذي سيقضي فيه سنة تنفيذاً لقرار المحكمة العسكرية. وكان الأخيرة قد أدانت المدون الشاب بتهمة «إهانة المؤسسة العسكرية»، وتسريب أسرار عسكرية على خلفية مقالات كتبها على الفايسبوك، كانت سبباً في إطلاق ملاحقات قضائية عسكرية ضده. وفي شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حكم عليه بثلاث سنوات سجن غيابياً، ثم ألقي القبض عليه في «مطار تونس قرطاج الدولي» وأودع السجن بعد تسلم الرئيس الباجي قائد السبسي الرئاسة. لاحقاً، خُفضت العقوبة لتصبح عاماً واحداً.

العدد ٢٥٠٦
عَ السريع

مكسيم وهيا عند أروى

يستضيف برنامج «خليها علينا» الذي تقدمه المغنية أروى ويعرض الاثنين المقبل (20:30) على قناة mbc1 الممثل السوري مكسيم خليل والممثلة الكويتية هيا الشعيبي. يقدّم مكسيم مشهداً تمثيلياً مضحكاً مع أروى، إضافة إلى أغنية مشتركة بينهما. فما هي المواقف الساخرة التي سيتعرّض لها الضيفان؟

العدد ٢٥٠٦
إعلام التهويل الخليجي!
زينب حاوي

إنها عملية "نوعية" و"مدروسة". عبارتان أجمع مؤيّدو المقاومة ومناوئوها على وصف العملية التي شنّتها مجموعة "شهداء القنيطرة" في مزارع شبعا اللبنانية أمس. الأنباء الأولية بعيد العملية كانت تتحدث عن عدد مرتفع من الإصابات في صفوف الصهاينة وصل الى 15 قتيلاً. هكذا نقلت الشاشات المحلية والفضائية عن قناة "الميادين" التي وضعت ثقلها في هذه التغطية المباشرة من داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وخارجها.

البيان الرقم واحد... وغداً يوم آخر | العدد ٢٥٠٥
مئوية سفياتوسلاف ريختر... «عبقري البيانو»
بشير صفير

إنّه أكبر رمز في المدرسة الروسية للعزف الكلاسيكي على البيانو. كان مميزاً بكل المقاييس. مظهره الخارجي أقرب إلى عمّال المصانع، وعلاقته بمهنته غير مقيَّدة بسلوك اجتماعي تفرضه الصورة النمطية لفنان في مستواه. تمرّد على كل المناهج، وحلّ على بعلبك خلال مهرجانات صيف 1969!

مرور قرنٍ على حدثٍ ما أو ولادة شخصية عامة، له أهميته في المجتمع، تارةً لدوافع نبيلة وطوراً لأسباب تجارية وأحياناً الأمرَيْن معاً بشكل منفصل. في الموسيقى إنها مئوية ولادة رجل عظيم اسمه سفياتوسلاف ريختر (1915 - 1997).
من جهتنا، هدفنا أولاً، التعريف (أو التذكير) بشخصيات من حقّ الناس ومن المفيد الاطّلاع عليها في بلد لا يؤدي إعلامه هذا الدور ومناهجه التربوية لا تلحظ هذا الواجب. وثانياً، إحياء سيرة إنسانٍ شريف وموهوب، مارس مهنته بضمير وحبّ، وأخذ خيار الشقاء في سبيل الآخر.

العدد ٢٥٠٥
اخترنا لكم

وثائقي The Enigma

إنه أهم وثائقي عن ريختر ومن أهم الأشرطة الوثائقية التي حملت توقيع الباحث الفرنسي برونو مونسانجون. يتألف الشريط من جزءين، الأول يبدأ من ولادة ريختر لغاية رحيل ستالين، والثاني من الحدث الأخير لغاية إنجاز العمل قبل رحيل ريختر. تحوي هذه التحفة المشغولة بإتقان حديثاً مطولاً مع ريختر ترافقه مقتطفات مصوّرة نادرة من مختلف مراحل حياته.

العدد ٢٥٠٥