ثقافة وناس

جبران طرزي يغزل في مرايا الروح
نيكول يونس

من مجموعة «9» (أكريليك على كرتون ـــ 2002)

«اثنا عشر موسماً» هو عنوان معرض استعادي للراحل الكبير جبران طرزي (1944- 2010) يقام حالياً في «غاليري صالح بركات». مشروع يعرض حصاد وتاريخ العمل النسكي الدؤوب لهذا العملاق الفني الزاهد، كاشفاً الستارة عن كنزٍ شرقي من الأعمال الفنية المدهشة... هنا في بيروت. وهذا دأب الكنوز المخفية.

العدد ٣١٦٤
كائناته الضوئية مشت حتى أميركا: علاء الميناوي راصداً أطياف الغربة والانتماء
عبدالرحمن جاسم

«نور يرتحل» لدى عرضه في أمستردام

كثيرةٌ هي الأسئلة التي تؤرق علاء الميناوي. السينوغراف والفنان البصري الفلسطيني عرفه الجمهور اللبناني على نطلق واسع عبر تجهيزه «نور يرتحل» (2014) الذي عرض في ساحة «سمير قصير» (وأمام تمثاله). بعد مشاركات عدة في عواصم عالمية كأمستردام، واسطنبول، ولندن، وبرلين، وبروكسل، حطّ الميناوي في الولايات المتحدة حيث قدّم «نور يرتحل» في مهرجان «مدينة الضوء» في بالتيمور في ولاية ميريلاند.

العدد ٣١٦٤
APEAL جعلت عرشها على «ماء» جزين
روان عز الدين

ليست المرة الأولى التي تقتحم فيها APEAL الفن من خارج بيروت. السنة الماضية، وصلت «الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون» إلى أكثر القرى النائية في الشمال اللبناني وهي رأس مسقا، حيث نظّمت إقامة فنية لستة فنانين. النسخة الثانية من الإقامات الفنية تتجه جنوباً هذه المرة وتحديداً إلى منطقة جزين.

العدد ٣١٦٤
أحمد مكي يفسّر غيابه: كنت «عيّان»

كشف الممثل المصري أحمد مكي (1980 ــ الصورة) أخيراً عن السبب الذي أدّى إلى غيابه عن الساحة الفنية منذ تقديم الجزء الخامس من مسلسل «الكبير أوي» في رمضان 2015.

العدد ٣١٦٣
مصطفى السعيد: استقلتُ من «سكاي نيوز» ولم تتم إقالتي!

ردّاً على الموضوع الذي نشرته «الأخبار» تحت عنوان ««سكاي نيوز عربية»: هل جاء زمن التطهير؟» (وسام كنعان ـ الأخبار 26/4/2017)، لفت مصطفى السعيد إلى أنه إستقال من عمله في قناة «سكاي نيوز» ولم يُقل بحسب ما ذكر الزميل وسام كنعان. يذكر أن «سكاي نيوز عربية»: هل جاء زمن التطهير؟» تطرّق إلى عملية صرف الموظفين التي تشهدها المحطة الاماراتية آخرها الاعلامية زينة يازجي ومدير قسم الاقتصاد مارون بدران.

العدد ٣١٦٣
عباس جعفر: شرّعوها!
زكية الديراني

صحيح أن عباس جعفر (الصورة) لا يعدّ ممثلاً، لكن حضوره على الشاشة محبّب وخفيف. إذ يطلّ الشاب في برنامج b.b.chi الذي يعرض كل أحد على قناة lbci، ويلوّن العمل التلفزيوني الساخر بفيديوهات متنوّعة بين الاجتماعية والسياسية. إلتحق عباس بفريق برنامج «شي.أن.أن» (عرض سابقاً على قناة «الجديد») قبل نحو 4 سنوات، وثم إنتقل مع سلام الزعتري ورفاقه إلى lbci.

العدد ٣١٦٣
أوليفييه ميسيان: جلسة سماع في «المكتبة العامة»

رحل رمزا التيار الانطباعي الفرنسي، كلود دوبوسي وموريس رافيل عام 1918 وعام 1937 على التوالي. الفراغ الذي أحدثه غيابهما على الساحة الموسيقية الكلاسيكية، ما لبث أن ملأته أسماء عدة، على رأسها أوليفييه ميسيان (الصورة) الذي رحل عام 1992 تاركاً أعمالاً كثيرة وورثة تتلمذوا على يده أو تأثروا به، في فرنسا وخارجها.

العدد ٣١٦٣
5 بوسترات لـ «واحة الغروب»

تتحضّر شركة «العدل غروب» لموسم رمضاني مهمّ، ربما يحمل الكثير من المفاجآت. فقد أطلقت الشركة المصرية على صفحتها الرسمية، 5 بوسترات تشويقية خاصة بالأماكن التي تدور فيها أحداث مسلسل «واحة الغروب» (تأليف مريم نعوم وهالة الزغندي وإخراج كاملة أبو ذكري). البوسترات تعطي ملامح أولية لمواقع التصوير الخمسة التي تدور فيها أحداث المشروع الدرامي المنتظر.

العدد ٣١٦٣
علي عبد الأمير: العراق بالموسيقى والأغاني

صدر حديثاً عن «منشورات المتوسط» (إيطاليا)، كتاب «رقصة الفستان الأحمر الأخيرة ــ سبعة عقود من تاريخ العراق المعاصر عبر الغناء والموسيقى»، للعراقي علي عبد الأمير (الصورة). وجاء الكتاب في 558 صفحة من السرد الشيق والممتع، لقصة العراق اجتماعياً وثقافياً بين عامي 1940 و2015، عبر الموسيقى والأغاني.

العدد ٣١٦٣
رولا أبو صالح: لا وقت للحكايات المسليّة
خليل صويلح

«من دون عنوان» لرولا أبو صالح (زيت وأكريليك على كانفاس ــ 120×140 سنتم ــ 2017)

في معرضها الفردي الاول الذي تستضيفه «غاليري كامل» الدمشقية، غداً السبت، تدعونا رولا أبو صالح (1982) إلى عالمها الطفولي الغارق في الدهشة والقلق والأسى. كأنما تختزن قصصاً غير مكتملة، اوقفتها قذيفة أو هدير طائرة، أو انفجار. الخلفية الحمراء لمعظم جدارياتها تشي بالمشهد ومقاصده السردية.

العدد ٣١٦٣
الدراما السورية... أزمة تسويق!
وسام كنعان

في ظلّ الأحاديث عن خصخصة الإعلام السوري وبدء استثمار مباني القنوات التلفزيونية والإذاعية التي تغلق تباعاً، تطفو إلى السطح تسريبات جديّة عن نية بيع 49 في المئة من قناة «سوريا دراما» إلى رجل الأعمال والمنتج السوري محمد قبنّض. يُحكى بأنّ الأخير يبيع بضاعته بأسعار مؤذية للمنتج الوطني، لكنها تحقّق له التوازن والاستمرار وفق منطقه الخاص!

العدد ٣١٦٣
لطيفة: مسلسل وألبوم

في رمضان العام، أطلّت لطيفة التونسية (الصورة) في مسلسل «كلمة سرّ» (إﺧﺮاﺝ سعد هنداوي وتأﻟﻴﻒ أحمد عبدالفتاح) إلى جانب الممثل المصري هشام سليم. دارت أحداث العمل حول مدّرسة لغة فرنسية (لطيفة) تعاني من مشاكل مع زوجها (هشام سليم)، الذي يشكّ في جميع تصرفاتها ويفسّر كل تحركاتها تفسيرات غير منطقية.

العدد ٣١٦٣
بريطانيا: قصص الأطفال ترفع مبيعات الكتب

ساعدت قصص الأطفال في تحقيق الكتب في بريطانيا مبيعات قياسية بلغت العام الماضي 4.5 مليارات دولار أميركي، حسبما نقلت «هيئة الإذاعة البريطانية» اليوم عن التقرير السنوي لـ «رابطة الناشرين».
وجاء الارتفاع الذي بلغت نسبته 6 في المئة رغم انخفاض مبيعات الكتب الإلكترونية بنسبة 3 في المئة العام الماضي إلى 697 مليون دولار. وارتفعت مبيعات كتب الأطفال بنسبة 16 في المئة إلى 472 مليون دولار، وجاءت الزيادة بشكل خاص في مبيعات الكتب المطبوعة.

العدد ٣١٦٣
بولانسكي في «كان»

إيفا غرين في مشهد من الشريط

في الوقت الذي لا يزال فيه يخوض معركته القضائية من أجل العودة إلى الولايات المتحدة، أضيف فيلم المخرج البولندي ــ الفرنسي رومان بولانسكي (83 عاماً ـــ الصورة) الجديد D’Après Une Histoire Vraie (استناداً إلى قصة حقيقية) إلى قائمة الأعمال التي ستعرض ضمن الدورة السبعين من «مهرجان كان السينمائي»، التي تجري بين 17 و28 أيّار (مايو) المقبل.

العدد ٣١٦٣
فايسبوك تحارب «عمليات إعلام موجهة»

فيما لا تزال الجهود مستمرة لمحاربة الأخبار الكاذبة المنتشرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وسط تزايد الضغوط، أقرت شركة فايسبوك، أمس الخميس بأنّها أصبح ساحة معارك لحكومات تسعى لاستغلال الرأي العام في دول أخرى، مشيرةً إلى أنها ستتخذ إجراءات جديدة لمحاربة «عمليات إعلام موجهة» تتجاوز ظاهرة الأخبار الزائفة.

العدد ٣١٦٣