ثقافة وناس

شعراء الفايسبوك في ضيافة روبرتو قبرصلي
روي ديب

هشام جابر في «قبرصلي بوك»

ظواهر الموقع الأزرق تشكّل مادّة دسمة في مشروع هشام جابر الجديد «قبرصلي بوك». فنان الـ«ستاند آب كوميدي» يعدنا بعرض ممتع طوال ساعتين، يسخر فيه من كل شيء: بدءاً من الثورات العربية وداعش، وصولاً إلى الأحزاب السياسية اللبنانية

روبرتو قبرصلي يعود من جديد إلى خشبة «مترو المدينة»، ليخدش الحياء الافتراضي العام. ساعتان من الـ«ستاند آب كوميدي» يؤديها هشام جابر منفرداً من خلال شخصيته الشهيرة روبرتو قبرصلي، أو بالأحرى عرض للثنائي روبرتو قبرصلي الحقيقي والافتراضي. روبرتو، تلك الشخصية التي اعتدناها جوكراً في عروض كباريهات «مترو المدينة»، وشخصية رئيسية في عروض سابقة في الـ«ستاند آب كوميدي» حول المونديال، وحول حملة إسقاط النظام الطائفي في لبنان وغيرها من المواضيع، تطلّ علينا اليوم من داخل العالم الافتراضي لتلقي نظرة ساخرة على المواد التي تغرق صفحاتنا الزرقاء ضمن عرض «قبرصلي بوك».

العدد ٢٣٥٢
هشام جابر: اضحك «عالافتراضي»
ريما عيتاني

من الفايسبوك انطلق «قبرصلي بوك» السبت الفائت. على تلك المنصّة، استطاع هشام جابر أن يفصل بين كونه مخرج العرض الاشهر «هشك بشك شو» و المدير الفني لـ«مترو المدينة» من جهة، وشخصية روبرتو قبرصلي من جهة أخرى. على مدى ساعتين تقريباً، استطاع «القبرصلي» ألا يضجرنا وألا يوقفنا عن الضحك. لقد جعلنا نضحك على أنفسنا ونتساءل: كيف استطاعت وسيلة اجتماعية افتراضية أن تنال من وقتنا لا بل من حياتنا حتى صارت حياتنا عبارة عن علاقات افتراضية مع الصديق القريب والغريب البعيد. لقد اصبح الفايسبوك شغلنا الشاغل، وأساس حياتنا وعلاقاتنا الانسانية.

العدد ٢٣٥٢
الفاضل الجزيري: دفاعاً عن الذاكرة ضد الحريق الوهابي
نور الدين بالطيب

من عرض «الحضرة»

أكثر من 20 عاماً فصلت بين «الحضرة» بنسخته الأولى والثانية، إلا أنّ الظروف السياسية هي ذاتها. بعد الهجمة الظلامية التي تعرّضت زوايا الأولياء الصالحين أخيراً، أعاد المخرج والممثل التونسي تقديم عرضه الذي يحتفي بالإنشاد الديني الذي اشتهرت به المجموعات الصوفية في تونس وشمال أفريقيا

بعد أكثر من 20 عاماً، عاد الفاضل الجزيري (1948) الى تقديم عرضه الشهير «الحضرة»، تغيرت خلالها كل المعطيات في البلاد، وأصبحت المكاسب التي كان التونسيون يعتقدون أنّها غير قابلة للنقاش محل جدال بل رفض أيضاً! حين قدمه للمرة الأولى في أوائل التسعينيات، كان هدف العرض (مدته ساعتان) تقديم الإنشاد الديني الذي اشتهرت به المجموعات الصوفية في تونس وشمال أفريقيا ضمن قالب فرجوي يستفيد من التقنيات المسرحية التي خبرها الجزيري مؤسس «المسرح الجديد» مع رفيق دربه الفاضل الجعايبي (راجع المقال في مكان آخر من الصفحة). يومذاك، حقق العرض نجاحاً منقطع النظير، وكان التونسيون يكتشفون للمرة الأولى الإنشاد الديني الصوفي الذي تغنيه فرق «العيساوية» و«القادرية» و«التيجانية» وغيرها من الطرق الصوفية المنتشرة في البلاد.

العدد ٢٣٥٢
الفاضل الجعايبي | نحن الشباب...
نور الدين بالطيب

عيِّن الفاضل الجعايبي (١٩٤٥ ـ الصورة) أخيراً مديراً عاماً للمسرح الوطني التونسي بحضور وزير الثقافة مراد الصقلي. تعيين الجعايبي خلفاً لأنور الشعافي كان مفاجئاً للأوساط الثقافية وليس المسرحية فحسب بسبب طبيعة المسار الذي اختاره الجعايبي كمؤسس أول فرقة مسرحية خاصة حملت اسم «المسرح الجديد» عام 1976 مع مجموعة من أبرز المسرحيين الشباب آنذاك مثل الفاضل الجزيري وجليلة بكار والمرحوم الحبيب المسروقي ومحمد ادريس.

العدد ٢٣٥٢
«نساءات» الخيام يتحدين غبار الذاكرة
فريد قمر

مشهد من عرض "نساءات"

هناك، لم يكن المشهد قاتماً، بل كان مشعاً من شدّة الظلمة التي تسكن الجدران، فأحيان كثيرة تكون العتمة أشد وضوحاً من الأضواء، كعتمة زنزانات الخيام حيث تدور مسرحية «نساءات» للمخرج مازن سعد الدين. إلى معتقل الخيام أخذنا سعد الدين، إلى ذلك الجرح الذي دمّر ولم يندمل، إلى تلك المأساة التي استحالت أسطورة، إلى تلك الزنازين التي استحالت ايقونة التحرير يوم طرد المحتلّ، يوم اكتشفنا أن انتصار الخير على الشر ممكن أن يكون خارج قصص الأطفال والمخيلات الشعبية.

العدد ٢٣٥٢
قنّاص الشجاعيّة سيشاهد الفيديو ولن يندم
أحمد محسن

سنسمع في الفيديو أصوات العاملين في «لجنة الإغاثة الدوليّة الفلسطينيّة». أصوات ترتجف لشدة ما نظر أصحابها إلى الموتى. أصوات تتقدم بين الأنقاض، وهذا ما اعتدناه أخيراً على الفضائيّات التي تنقل صوراً من فلسطين وسوريا والعراق. الفيديو قصير، ثلاث دقائق ونصف. لا تظهر في لحظاته الأولى ضحايا، أو صور بمنتهى القسوة، لكن السائرين في «حي الشجاعيّة»، كانوا يلحقون أصواتهم، كأن الأخيرة تدلّهم إلى الطريق.

العدد ٢٣٥٢
«الإرهاب» مستمر على الصحافة البريطانية
مصطفى مصطفى

(بيدرو أكس مولينا ــ نيكاراغوا)

لندن | عاد «قانون الإرهاب» البريطاني إلى الواجهة في بريطانيا، بعدما نشرت صحف عدّة، أبرزها «غارديان» مقالات تؤكد أنّ تعريف «الإرهاب» الفضفاض في البلاد «قد يطاول صحافيين وسياسيين ومدوّنيين، ينشرون مواد قد تعتبر السلطات أنّها تشكّل خطراً على السلامة العامة». في تقريره السنوي أمام البرلمان البريطاني، طرح المرجع المستقل لتشريعات مكافحة الإرهاب لدى الحكومة ديفيد أندرسون أخيراً تساؤلات حول تعريف «الإرهاب» الذي يمكن أن تستغله الشرطة والادعاء العام البريطاني لقمع الصحافيين والمدونين.

العدد ٢٣٥٢
«مارس لبنان»: الرقابة «ما بتقطع» على الإبداع
حسين مهدي

أول من أمس، عقدت جمعية «مارس لبنان» March Lebanon مؤتمراً تناول الرقابة على الأعمال الفنية، تحديداً مسرحية «بتقطع ما بتقطع» (إخراج لوسيان بو رجيلي)، التي رفض الأمن العام اللبناني عرضها على المسرح، كما تطرّقت «مؤسسة سمير قصير» خلال المؤتمر الذي عقد في أحد فنادق بيروت إلى واقع الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخطر تعدّي مكتب «مكافحة جرائم المعلوماتية والملكية الفكرية» على خصوصية المواطنين.

العدد ٢٣٥٢
«صديق العمر» خانَ جمال عبد الناصر
عبد الرحمن جاسم

جمال سليمان مجسداً عبد الناصر

تزييف الحقائق والوقوع في أخطاء تاريخية وتصوير الزعيم الراحل على أنّه شخصية مغرورة مسؤولة عن كل المصائب. هذا ما فعله المسلسل المثير للجدال الذي أخرجه عثمان أبو لبن

ضمن مسلسلات السيَر، نشاهد هذا الموسم «صديق العمر» عن شخصية المشير الراحل عبدالحكيم عامر وعلاقته بصديق عمره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. ضجة كبيرة رافقت العمل منذ أولى حلقاته مع انتقادات طاولت بطله جمال سليمان في دور عبد الناصر، وهجوم عائلة الزعيم الراحل عليه.

العدد ٢٣٥٢
«غداً نرتقي»: الكوميديا توغل في أوجاع السوريين
وسام كنعان

في حيّ الفردوس الدمشقي، وعلى مرمى حجر من تمثال يوسف العظمة الشهير، يثبّت المخرج السوري عامر فهد كاميرته في الزقاق الواصل بين سينما «الدنيا» ومقهى «الكمال»، وتحديداً في مطبعة قديمة تحت الأرض، فأنجز اسكتشات «غداً نرتقي» التي كتبها حازم سليمان على مدار 3 أجزاء.

العدد ٢٣٥٢
«قلم حمرة» يخذلنا ويغرق في التنظير
وسام كنعان

كنا نظن أننا سنشاهد في مسلسل «قلم حمرة» ليم مشهدي وحاتم علي (السومرية) خطوة رزينة ربما تكون الأولى للدراما السورية نحو الغوص في خبايا ما حدث خلال سنوات الحرب، أو أننا سنلمح إجابات ولو عابرة عن الطريقة التي انقلبت فيها الثورة السلمية للشعب السوري صراعاً طائفياً جلب الإرهاب والتكفير وخلط الأوراق، فتهاوت البلد وصولاً إلى الفوضى.

العدد ٢٣٥٢
عشرة عبيد صغار: موعد مجهض مع هيتشكوك
علي العزير

من اليمين: وسام حنا وميشال ابو سليمان وكارلوس عازار في مشهد من المسلسل

يجدر بكم أن تموتوا حتى تكتمل الفكرة. لكن عليكم أيضاً أن تعيشوا بما يكفي لإنجاز حلقات المسلسل الثلاثين. هكذا يتعامل «عشرة عبيد زغار» (معالجة طوني شمعون وإخراج إيلي حبيب وإنتاج «مروى غروب») مع ممثليه (تقلا شمعون، كارلوس عازار، بريجيت ياغي، ريتا حرب، زياد أبو عبسي، جورج شلهوب...) حائراً بين القضاء عليهم، وبين إبطاء عملية موتهم ليسعه الاستمرار طيلة الموسم الرمضاني. لهذا كان على القضاء أن يأتي ـ خلافاً لعادته ـ متمهّلاً، يكاد الناس هنا يموتون حتى يدركهم الموت.

العدد ٢٣٥١
يحيى الفخراني «ملك» الدراما بلا منازع
محمد عبد الرحمن

مشهد من مسلسل «دهشة»

القاهرة | رغم مكانته الرفيعة في القائمة المصغّرة لأفضل الممثلين المصريين، ما زال يحيى الفخراني قادراً على إصابة جمهوره بالدهشة من أدائه الرائع أمام الكاميرا كما يفعل يومياً في مسلسل «دهشة» (كتابة عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني). لأسباب عدّة، لم يدخل «دهشة» بين قائمة المسلسلات الأكثر مشاهدة وإقبالاً في رمضان، لأن العمل يُعرض حصرياً على قناة «أم. بي. سي. مصر» قبل الإفطار مباشرة حيث تتراجع معدّلات المشاهدة.

العدد ٢٣٥١
العباءة نجمة رمضان... وهند عاشقة الأناقة الشرقية
حنان الحاج

أحلام

تعتبر الأثواب الفضفاضة رفيقة النجمات في شهر الصوم، فهي مريحة، وتحيل على تراثنا الشرقي. أصالة نصري وغادة رجب وديانا حداد وأحلام ظهرن أخيراً بذلك الزي المريح على صفحاتهن على الفايسبوك. أما زاوية اللوك، فتضيء على النجمة التونسية هند صبري التي عرفت بأدوارها الجريئة وتنحاز دوماً إلى القفطان

العباءة لازمة شهر الصوم وقبل ذلك كانت لازمة البادية. استعملها العرب لدرء قساوة الطبيعة، فكانت تردّ رمال الصحراء وتبعث الدفء في الليالي الباردة. وكذلك كان انسياب الهواء بين الجسم والعباءة الفضفاضة يردّ الحرّ. أما اللون الأسود فهو وقار.

العدد ٢٣٥١
إسرائيل خسرت الحرب على السوشال ميديا
نادين كنعان

الحرب على غزّة اليوم لا تشبه أيّاً من سابقاتها. نحن لا نتحدّث عن حجم الوحشية الإسرائيلية، ولا عن نوعية الأسلحة المستخدمة، ولا عن أعداد الشهداء والجرحى. اختلاف العدوان المستمر منذ أكثر من أسبوعين يكمن أيضاً في طبيعة التغطية الإعلامية التي يحظى بها، إذ تتركز بمعظمها حول مواقع التواصل الاجتماعي.

العدد ٢٣٥١