ثقافة وناس

كتاب يكشف الوجه الآخر للروائية الإنكليزية: جين أوستن... الراديكالية الخفية
جمال حيدر

ما ترسّخ في الذاكرة عنها أنّها أنجزت روائع تعكس العصر الفيكتوري، وأضحت الرمز النسوي الأكثر شهرة في عالم الأدب الإنكليزي. إلا أنّ كتاب الأكاديمية هيلينا كيلي الصادر أخيراً عن «دار آيكون للكتب» في لندن، يكشف النقاب عن تلك الساخرة من تقاليد مجتمعها التي واجهت سلوكياته وعرّت صورته ونبلاءه

لندن | رغم الصورة الشاعرية والنمطية الشائعة عن الروائية الإنكليزية جين أوستن (1775 ــــ 1817) التي ترسخت عميقاً في عقول أجيال عدة، بأنها الكاتبة الوقورة التي كتبت روائع أدبية تليق بأخلاقيات وسلوك العصر الفيكتوري، إلا أنّ كتاب «جين أوستن.. الراديكالية الخفية» (دار آيكون للكتب ــ لندن) لهيلينا كيلي، المتخصصة في أدب أوستن في «جامعة أكسفورد»، يكشف وجهاً آخر للروائية.

العدد ٣٠٥١
معرض الخريف السوري: عقوبة مدرسية!
بطرس المعري

صلاح الخالدي، «بانتظار الرحيل» (زيت على قماش ـــ 100- 110 سنتم)

تبدلت طبيعة «معرض الخريف» السوري، هذا التقليد الرسمي السنوي الذي يعود إلى سنة 1950 مرات عدة ليصبح ابتداءً من سنة 2007 في نسختين منفصلتين: معرض الربيع، وهو مخصص لأعمال الشباب ممن هم دون الأربعين، ومعرض الخريف لمن تجاوز هذه السن، وتشرف عليه مديرية الفنون الجميلة بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين في سوريا.

العدد ٣٠٥١
otv تستقبل 2017 بحلّة جديدة
زكية الديراني

لا يختلف إثنان على أن قناة Otv تشهد تغيرات عدّة ولو لم تظهر ملامحها النهائية بعد في الفترة الأخيرة. بعد إنتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، بدأت الأنظار تتوجّه إلى الشاشة على إعتبار أنها ستكون القناة الرسمية الناطقة بإسم الرئاسة. لذلك سوف تبدأ تعديلات برمجة المحطة بالظهور تباعاً في مشاريع متنوّعة.

العدد ٣٠٥٠
الإقتصاد اللبناني: محاضرة في بيروت

تدعو «ندوة العمل الوطني» غداً الثلاثاء لحضور محاضرة بعنوان «إنعكاس التطوّرات الإقليمية على الإقتصاد في لبنان» في «مركز توفيق طبارة» في بيروت. يشارك في المحاضرة الوزير السابق جورج قرم (الصورة)، والأكاديمي غالب أبو مصلح.

العدد ٣٠٥٠
عبد الحميد ورشيد كرامي في معرض الكتاب

عبد الحميد كرامي

برعاية وحضور الوزير السابق فيصل كرامي، تدعو «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» اليوم لحضور احتفال توقيع كتابَي «عبد الحميد كرامي: رجل لقضية» للكاتب والصحافي نصري الصايغ، و«رشيد كرامي» للأكاديمي جورج فرشخ، في جناح الشركة في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب».

العدد ٣٠٥٠
وفاة فنان الكوميكس الفرنسي مارسيل غوتليب

أعلنت دار «دارغو» للنشر أنّ مؤلف القصص المصوّرة الفرنسي مارسيل غوتليب (الصورة) توفي أمس عن 82 عاماً. وحسب ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أوضحت الدار في بيان أنّ أسرة الرسام أبلغتهم بوفاته الأحد في منزله، وأعربت الدار عن حزنها لفقده.
ألّف مارسيل غوتلييب المعروف باسم «غوتليب»، في العام 1968 سلسلة «روبريك آ براك» للقصص المصوّرة بحس فكاهي لاذع، التي حققت نجاحاً كبيراً.

العدد ٣٠٥٠
دارين البايض تجول في «أنت أونلاين»

يتابع برنامج «أنت أونلاين» حلقاته التي تعرض كل ثلاثاء (20:30) على قناة «دبي» ويقدّمه وسام بريدي. العمل التلفزيوني يتميّز عن غيره من المشاريع بأنه يلقي الضوء على حياة المشاهير على السوشال ميديا، ويجول معهم بين العالم الافتراضي والواقع. تقوم فكرة «أنت أونلاين» على قياس مدى تأثير النجوم على شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال طريقة تواصلهم مع الجمهور، وعرض المحتوى المنشور على صفحاتهم، وآراء الناس بحضورهم أونلاين.

العدد ٣٠٥٠
منى مرعشلي... شمس المغارب روّحت!

لم تمض أيام معدودة على تكريم «مترو المدينة» للفنانة منى مرعشلي (1958 ــ 2016/ الصورة) ضمن مشروع «متروفون»، حتى غاردتنا اليوم صاحبة «لك شوقة عندنا»، بعد غياب طويل عن الأضواء، فرضته ظروفها الشخصية والفنية. مرعشلي التي رحلت بصمت عن عمر يناهز الـ58 عاماً، تاركة إرثاً من ثقل الزمن الجميل، صارت اسمها الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الإجتماعي، فيما تصدّر هاشتاغ #منى_مرعشلي قائمة الـ «ترندز» على تويتر.

العدد ٣٠٥٠
رفيق علي أحمد: الرقصة الأخيرة «مع النجوم»

عُرضت أمس حلقة جديدة من برنامج «الرقص مع النجوم» (كل أحد بعد نشرة الأخبار) على قناة mtv ويقدّمه وسام بريدي وكارلا حداد. كانت الأجواء مستوحاة من «عيد البربارة» وأطلّ المشاركون فيها بلوحات فنية من دون أن يكشفوا عن وجوههم الحقيقية.

العدد ٣٠٥٠
شربل خليل لا «تسدّ بوزك»… فقط اعتذر!
بيار أبي صعب

لن نقف يوماً ضدّ حريّة التعبير! حريّة التعبير مقدّسة، تحديداً لأنّها تحمي أفكاراً وأعمالاً إبداعيّة ومواقف سياسيّة واجتماعيّة ومناهج وفلسفات وتيّارات واتجاهات لا تعجبنا، ولا تنسجم مع منظومة تفكيرنا، ونظرتنا إلى ما نراه «صواباً»! وشربل خليل يعرف ذلك، أكثر من سواه.

العدد ٣٠٥٠
«الفيلم الملتزم» في الجزائر: تحية إلى روح كاسترو
زهور شنوف

مشاركة «أنا دانييل بليك» لعراب السينما اليسارية في أوروبا كين لوتش

تتواصل فعاليات الدورة السابعة من «مهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم»، التي انطلقت الخميس الماضي، مع مروحة من الأعمال التي تعكس «القضايا الإنسانية العادلة» من دون أن تتخلّى عن سويّتها الفنية

الجزائر | الدورة السابعة من «مهرجان الجزائر الدولي للفيلم الملتزم»، التي تستمر حتى 8 كانون الأول (ديسمبر) في قاعة «الموقار» و«متحف السينيماتيك» في العاصمة، يتنافس فيها 17 فيلماً (بين روائي ووثائقي) وفيلمان خارج المنافسة، تمثّل 21 بلداً، تم اختيارها بعناية وفق معايير محددة من بين 80 فيلماً.

العدد ٣٠٥٠
ناتالي ربيز على خطى لولا عبود: رحلة الفدائية الأخيرة
محمد همدر

مشهد من «قضيتي»

ضمن «مهرجان الفيلم العربي القصير» (الأخبار 28/11/2016)، يعرض «نادي لكل الناس» هذا المساء فيلم «قضيتي» (23د ــ إنتاج IESAV كلية الفنون البصرية في الجامعة اليسوعية) لناتالي ربيز. إنّه العمل الروائي الأول للمخرجة الشابّة بعد شريطها الوثائقي «الهمة قوية»، يحكي الرحلة الأخيرة التي قامت بها لولا عبود لتنفيذ عمليتها الشهيرة ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في نيسان (أبريل) عام 1985.

العدد ٣٠٥٠
… وجمال ساطي ينبعث في النبطية
آمال خليل

خلال افتتاح «مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة»، لم يخجل المخرج المسرحي والممثل قاسم اسطنبولي بأن يكشف عن المعونة التي قدمها له ثلة من الأقرباء والأصدقاء ليتمكن من تنظيم المهرجان واستضافة فنانين من دول عربية وأجنبية.

العدد ٣٠٥٠
«ميكس ميوزيك»: ثلاثي شبابي وفنّي

يتابع برنامج «ميكس ميوزيك» حلقاته الحوارية، ويعرض كل أحد (20:30 بتوقيت بيروت) على قناة «دبي» ويقدّمه خالد سليم وألين لحود. يأخذ المقدّمان ضيوفهما إلى عالم الغناء، وسط حوار يستعيدان فيه ذاكرة النجوم وإكتشاف كل ما هو جديد في عالمهم. في حلقة الأحد الماضي، حلّ المغربي عبد الفتاح الجريني، والمصرية نهال نبيل، واليمني فؤاد عبد الواحد ضيوفاً على البرنامج ليقدّموا مزيجاً من الإبداعات الموسيقية المغربية والمصرية والخليجية.

العدد ٣٠٤٩
أزمات الشرق الأوسط مؤتمراً في بيروت

«بعد فشل الحلول العسكرية لأزمات الشرق الأوسط.. ما هي الحلول السلمية الممكنة لحل هذه الأزمات؟». بهذه الإشكالية سيحاول المؤتمر السادس الذي تنظمه «رابطة اصدقاء كمال جنبلاط»، بالتعاون مع مؤسسة «فريدرش إيبرت»، إستكمال مواكبة الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على لبنان، بعدما خصصت النسخة الخامسة العام الماضي، لتسليط الضوء على موجات التطرف الديني والطائفي والعرقي، وتداعياتها على شعوب المنطقة، سيما مع إزياد حدّة المعارك الحربية وما تخلّفه من مآس وتشريد ودمار.

العدد ٣٠٤٩