ثقافة وناس

نسرين ظواهرة تعود بحلّة صيفية
زكية الديراني

على خطى زميلتها lbci التي قرّرت تمديد برمجة الخريف التي إنطلقت في تشرين الأول (نوفمبر) الماضي، إتخذت قناة «الجديد» قراراً بتصوير مجموعة حلقات من برنامج «ع البكلة» الذين تقدمّه نسرين ظواهرة (الصورة). لكن الحلقات المنتظرة من البرنامج الفني والنقدي والتي سيبلغ عددها نحو 6 (وربما 8)، سوف تحمل إسم «ع البكلة مصيّف» (إخراج نضال بكاسيني).

العدد ٢٩٢٥
سوريا: الاتحاد الرياضي يمارس «إرهابه» على مازن الهنيدي
وسام كنعان

أكثر من خمس سنوات حرب وقتل وتدمير وتشرّد ولجوء وقائمة الانهيارات السورية التي تطول، وما زالت عقلية المؤسسات الحكومية السورية تعمل بالمنهج الإقصائي نفسه، حتى لو كان الموضوع يتعلّق بكرة القدم أي بأحد الفنون الرياضية الأكثر جماهيرية في العالم، التي ربما تكون فرصة أخيرة لجمع السوريين على مساندتها. لكن «الإتحاد السوري لكرة القدم» سيطلّ من تحت الأنقاض، ليذكّرنا بأنه ما زال مستعداً لتكريس القمع والإلغاء حتى وهو في حالة موت سريري.

العدد ٢٩٢٥
شباب الجنوب يلتقون فلسطين عند بوابة فاطمة
داني الأمين

قرر أساتذة وطلاب بلدتي الخيام والطيبة (مرجعيون ــ جنوب لبنان)، التعويض عن الاحتفال بيوم القدس العالمي، الذي تم الغاؤه بسبب الأوضاع الأمنية باللجوء الى «بوابة فاطمة»، واستغلال الجدار العازل، الذي وضعه العدو الاسرائيلي، لرسم جداريات كبيرة، تتلاءم مع المناسبة وحجم الجدار العازل.

العدد ٢٩٢٥
مغامرات «ماكس وعنتر» قريباً على الشاشة
نادين كنعان

بعد أيّام قليلة، ينتهي تصوير الفيلم اللبناني «ماكس وعنتر» (إنتاج «فالكون فيلمز» لصاحبها صبحي سنان) المرتقب وصوله إلى الصالات اللبنانية في عيد الأضحى. العمل من كتابة وإخراج السوري عماد جندلي الرفاعي. تدور قصة الفيلم حول رجل لبنان يُدعى «ماكس» (إيلي متري) يعمل في مجال البورصة في الولايات المتحدة، ويحبّ الكلاب جداً.

العدد ٢٩٢٥
جمال سليمان... الحلقة الأضعف في «أفراح القبّة»
زكية الديراني

مع بدء العدّ العكسي لإنتهاء الموسم الدرامي، بات مؤكّداً أن مسلسل «أفراح القبّة» (قصة للراحل نجيب محفوظ وإخراج محمد ياسين) من أكثر الأعمال نجاحاً هذا العام. خلطة سحرية قام بها المصري محمد ياسين للتميّز في شهر رمضان، فأعطت لعمله نكهة خاصة، حتى أنها جديدة في عالم الإخراج. وحده المسرح مكان الأحداث الحقيقية والتمثيلية، وقد تسمّر المشاهد للتفريق بين تلك الأحداث.

العدد ٢٩٢٥
سوريا: تجارب ومشاهدات «من الداخل»

تحت عنوان «سوريا من الداخل ـ مشاهد وشهادات» (دار الجديد ـ بيروت)، انتقل كتاب «رؤى من داخل سوريا» إلى اللغة العربية، بعدما كان قد نشر في ألمانيا في العام 2015 (دار إيديتسون فاوست) بدعم من مؤسسة «فريدريش إيبرت»، بعدما قامت لاريسا بندر بترجمة معظم نصوصه إلى اللغة الألمانية.

العدد ٢٩٢٥
«الجارف» لبلال خريس: بطولة عراقية ضد مغول العصر!
زينب حاوي

من أرض مدينة بيجي (شمال العراق)، حطت كاميرا المخرج بلال خريس بعد تحريرها من «داعش» العام الماضي، ليقارب عبر فيلمه الروائي «الجارف» (سيناريو وإخراج بلال خريس، إشراف ندى بدران)، قصة إنسانية مقتبسة عن الواقع، تصور حياة عائلة عراقية في هذه المدينة تعيش ضمن خربة مهجورة تحت حكم «داعش».

العدد ٢٩٢٥
«ضبية» تفتتح الموسم الليلة

تفتح «مهرجانات ضبية» أولى حفلاتها الليلة على «الواجهة البحرية» للمدينة بإطلالة المغني وائل كفوري (الصورة). يشارك الأخير للمرة الأولى في المهرجان، تليه مجموعة من الفنانين المشاركين في ليال لاحقة. لن يكون حضور صاحب أغنية «الغرام المستحيل» بمثابة الإفتتاح لذلك الحدث الفني السنوي فحسب، بل سيكون أيضاً بمثابة إفتتاح الموسم الفني هذا الصيف.

العدد ٢٩٢٥
حنة أرندت... طبعة ثانية بالعربية

عن «دار الساقي» في بيروت، صدرت الطبعة العربية الثانية من كتاب «أسس التوتاليتارية» للفيلسوفة الألمانية الأميركية حنة أرندت (الصورة). يعتبر هذا العمل واحداً من أهم المراجع الكلاسيكية في العلوم السياسية، وسبق لصحيفة «لو موند» أن وضعته في قائمة «أفضل مئة كتاب في القرن العشرين».

العدد ٢٩٢٥
«المنار» على خطى «أهل الثغور»

مع حلول شهر رمضان، عرضت قناة «المنار» يومياً برنامج «أهل النور» (20:30)، الذي يجتمع في كل ليلة مائدة الإفطار لدى عائلة شهيد للحديث عنه. على هامش البرنامج، تعرض «المنار» غداً وبعد غد حلقتين مميّزتين تحملان إسم «أهل الثغور» (إخراج يوسف جرادي وتقديم علي شعيب)، وتلقيان الضوء على المقاومين الصائمين في عرسال البقاعية وفي أحد المعسكرات في القرى الجنوبية.

العدد ٢٩٢٥
كيف يقارب الإعلام اللبناني قضايا الجنسانية والجندرية؟
زينب حاوي

لا شك في أنّ السنوات الخوالي، دفعت صوب تغيير وتحريك الخطاب السائد حول القضايا الإجتماعية، خصوصاً قضايا الجنسانية والجندرية. شكل الإعلام وتحديداً بعض الصحافة المكتوبة ركناً أساسياً لهذا البناء، من خلال صناعة ديناميكية جدلية قانونية وإنسانية، أسهم في تبلورها الإعلام المرئي وتحديداً lbci عام 2012، مع صعود مقدمة «جمهورية العار» التي خطها الصحافي خالد صاغية، على خلفية حادثة «سينما بلازا»، واعتقال 36 رجلاً اتهموا بـ «الممارسة الجنسية المخالفة للطبيعة».

العدد ٢٩٢٥
بيرين سات تدخل الدراما اللبنانية!؟
زكية الديراني

يراهن زياد شويري على جذب المشاهدين عبر جمع نجوم في مسلسله المنتظر الذي يحمل مبدئياً إسم «بيانو» (كتابة مازن طه ونور شيشكلي) بينما لم يحدَّد المخرج بعد. فقد وجد المنتج اللبناني أن المشروع الذي يجمع عدداً من النجوم يساعد على الترويج له سريعاً. خلال تواجد بيرين سات (الصورة) في بيروت لإستلام جائزتها في سهرة الـ «موركس» الشهر الماضي، عرض شويري فكرة إطلالة الممثلة التركية في مسلسل لبناني.

العدد ٢٩٢٥
كليلة ودمنة تنطلق في Aix-en-Provence

رنين الشعار ومحمد الجبالي في مشهد من الأوبرا (بوري هورفا ــ أ ف ب)

استكمالاً للخبر الذي نشرته «الأخبار» في عدد الأمس على الصفحة الأخيرة ضمن زاوية «صورة وخبر»، تنطلق اليوم ضمن فعاليات مهرجان Aix-en-Provence الفرنسي، أوبرا «كليلة ودمنة» التي تحمل إسم كتاب ابن المقفّع الشهير. النص بالعربية مستوحى من الكتاب الأصلي وهو من كتابة فادي جومر، أما النص الفرنسي فمن كتابة كاترين ڤريلاج.

العدد ٢٩٢٥
لبنان: بيان مفتوح ضد العنصرية

قبل أن ينتهي اليوم الإرهابي الطويل الذي شهدته بلدة القاع البقاعية أخيراً، ارتفع منسوب العنصرية اللبنانية تجاه اللاجئين، خصوصاً السوريين منهم، إلى أعلى معدّلاته بشكل يفوق التوقعات والإستيعات. في مواجهة الخطاب العنصري المقيت، أصدرت مجموعة من المنظمات والجمعيات والتجمعات والناشطين بياناً إلكترونياً تضامنياً مع الهاربين من نيران الحروب في بلادهم، داعين الجميع إلى التوقيع عليه.

العدد ٢٩٢٥
«الكيف» و«ليالي الحلمية»: دليلك إلى الاستنساخ الرديء
عبدالرحمن جاسم

الهام شاهين في «ليالي الحلمية 6»

لا ريب أنَّ صناعة جزءٍ جديد من مسلسلٍ ناجح وعريق مثل «ليالي الحلمية»، لهو حلم أي مخرج أو كاتب سيناريو. ذلك أنَّ إكمال ما قام به الكبيران أسامة أنور عكاشة كتابةً، واسماعيل عبدالحافظ إخراجاً (مع كوكبة هائلة من النجوم مرت على المسلسل) هو «دمغة» التميز التي سترفعه عالياً.

العدد ٢٩٢٥