ثقافة وناس

ملحم رياشي: وزارة «التواصل والحوار»

كشف وزير الإعلام ملحم رياشي (الصورة) اليوم عن تطبيق إلكتروني جديد، سيطلق في بداية الشهر القادم، ويكون تحت تصرّف اللبنانيين للتواصل مع الوزارة، إضافة الى زاوية مخصصة في «الوكالة الوطنية للإعلام» بعنوان «برسم المسؤول»، مهمتها إستقبال شكاوى المواطنين، وإبلاغها الى المسؤولين في الدولة.

العدد ٣٤٠٠
جرجس جبارة... على نغمات «عزف منفرد»

كان «سيدي أبو نادر» الشخصية التي لعبها جرجس جبارة في مسلسل «ضيعة ضايعة1/2» (ممدوح حمادة والليث حجو)، أكثر دور حظي بشهرة للممثل الذي لم يتعب وهو يتقفّى أثر التفرّد، بقدر ما منحه كراكتيره في الحياة خصوصية بذريعة لكنته «اللاذقانية» الساطعة في غالبية أدواره.

العدد ٣٤٠٠
محمد خير الجراح: شاعر «هارون الرشيد»

يعدّ محمد خير الجراح واحداً من النجوم السوريين الذين ينجحون بمختلف الأدوار المتنوعة التي توكل إليهم. في الكوميديا، يعتبر الفنان سيّدها ولعب أدواراً بارزة منها شخصية «أبو بدر» بمسلسل «باب الحارة»، وهو الرجل الذي يخاف زوجته فوزية (شكران مرتجى).

العدد ٣٤٠٠
توقيف الكاتب السعودي محمد السحيمي

أعلنت «وزارة الثقافة والإعلام» السعودية أمس عن ايقافها محمد السحيمي (الصورة) وإحالته للتحقيق، إثر مطالبته بتقليص عدد المساجد وانتقاده لمكبرات الصوت التي «تزعج الأطفال والنائمين».

العدد ٣٤٠٠
«منّا وجرّ» في فخ السطحية والاختزال
زينب حاوي

طُلب من بيار ربّاط أكل الفول والبصل

ما حدث أمس الإثنين في «منّا وجرّ» على mtv، وتحديداً في فقرة «من مرتي وجرّ» (تقديم ندي أبو شبكة)، أعادنا تلقائياً إلى مسلسل «محرومين» (كتابة غريتا غصيبة، وإخراج وائل أبو شعر) الذي عرضته المحطة في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي. حاول العمل ــ من دون أن ينجح ــ أخذ الدراما اللبنانية بعيداً عن لغة القصور والفخامة، وإذ به يقع في فخ السطحية والاختزال، مستخدماً تعاسة الأحياء الفقيرة ليصنع منها ديكوراً فقط، ويسقط على الفقراء صفات الجهل، مصوّراً النساء على أنهّن مجرّد منتظرات لرجل ثري يقلب حياتهن التعيسة رأساً على عقب، عدا عن تصوير هؤلاء كأنّهن غير متعلّمات، ومجرّد كائنات سلبية.

العدد ٣٤٠٠
El 3ama... «قناة المرّ» فوق النقد؟
نادين كنعان

يدير غيد شمّاس صفحة El 3ama الفايسبوكية منذ العام 2016

يوم الخميس الماضي، أطلّ رئيس مجلس إدارة قناة mtv، ميشال المرّ، في
الحلقة الأولى من الموسم الجديد من برنامج «حديث البلد» (21:30 ــ تقديم منى أبو حمزة)، ضمن مقابلة مطوّلة هاجم فيها شاشات منافسة (lbci و«الجديد» إضافة إلى «الأخبار») وأعلن فيها عن طموحاته السياسية كما استرسل في الترويج لنفسه ولمحطتّه، سيّما بعد صدور قرار «تبرئته» في قضية التخابر غير الشرعي.

العدد ٣٤٠٠
الرياض تستضيف «أسبوع الموضة العربي»

من الدورة الماضية

أعلن «مجلس الموضة العربي» أنّ الرياض ستستضيف «أسبوع الموضة العربي» للمرّة الأولى، بين 26 و31 آذار (مارس) المقبل.
على الرغم من الترجيحات بأنّ التصميمات المعروضة في هذا الحدث سيغلب عليها «الالتزام بقواعد ومعايير الزي السعودي التقليدي»، يُعد تنظيمه في حد ذاته «خطوة إيجابية» برأي وسائل إعلام عربية وأجنبية عدّة من بينها «هيئة الإذاعة البريطانية» التي تواصل الترويج لعهد محمد بن سلمان.

العدد ٣٤٠٠
بديع أبو شقرا: «ومشيت» مع كارين

كشفت كارين رزق الله قبل أسابيع أنها بدأت تصوير مسلسلها الجديد الذي كتبته ويخرجه شارل شلالا. لم تكشف الممثلة عن إسم العمل الدرامي الذي سيعرض في رمضان المقبل على قناة mtv، لافتة إلى أنها لم تختر الاسم بعد. لكن قبل ساعات، نشر الممثل بديع ابو شقرا الذي يلعب بطولة العمل إلى جانب كارين، صورة له من كواليس التصوير وعلّق تحتها «shooting ومشيت».

العدد ٣٤٠٠
«نتفليكس» إلى الشرق الأوسط... بخطى ثابتة!

في الأوّل من آذار (مارس) المقبل، تُطلق «نتفليكس» عرض الـ «ستاند ــ أب كوميدي» الذي صوّره الممثل ومقدّم البرامج اللبناني عادل كرم (1972 ــ الصورة) على مدى يومين في «كازينو لبنان» في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2017.

العدد ٣٤٠٠
هشام حداد «يقصف» mtv

لا يزال الخلاف مشتعلاً بين قناتي mtv و lbci على خلفية الحلقة الاولى من برنامج «حديث البلد» (كل خميس) الذي تقدمه منى أبو حمزة على mtv. يومها إستضافت المقدمة رئيس مجلس الادارة ميشال المرّ الذي وجّه إنتقادات لبرامج lbci، تحديداً هشام حداد الذي يقدّم «لهون وبس» (كل ثلاثاء)، واصفاً عمله الساخر بالـ«سعدنه».

العدد ٣٤٠٠
غسان سحاب... «شرقي» أصيل
ساندرا الخوري

هناك عقدة نقص أو نظرة دونية تجاه الغرب

يستكمل الموسيقي اللبناني رحلة تقديم مقطوعات ألبومه الأول «شرقي» الذي أطلقه في آذار (مارس) العام الماضي. هكذا، يحيي الأمسية الثالثة في هذا الإطار مساء اليوم على مسرح «ايروين» في حرم «الجامعة اللبنانية الأميركية» مع مجموعة من الموسيقيين

يأتي غسان سحاب من عائلة موسيقية شجعته على التوجه الى التخصص في الموسيقى بعد انتهاء تعليمه المدرسي. لم يكن فرضاً بل دعماً، بما أنّ سحاب كان يرغب أيضاً في اتخاذ هذا الاتجاه، وكان قد بدأ منذ عمر صغير العزف على آلة القانون. بعد إعداد استغرق نحو ست سنوات، قدّم ألبومه الاول «شرقي» العام الماضي.

العدد ٣٤٠٠
مهتدي الحاج يستحقّ هذا التكريم!
بشير صفير

مهتدي الحاج، بكل ما يكوِّن شخصيته من عناصر عائلية واجتماعية ومجتمعية وفنية وأخلاقية، هو حُجّتنا. إنه المثال الأنصع للهدف الأسمى في نضالنا الذي أردناه من خلال الموسيقى. هذا لا علاقة له بمستواه في العزف على البيانو وما إذا كانت لدينا ملاحظات أو لا على أدائه في هذه الأمسية أو تلك. هذه مسألة أخرى، تُبحَث بتجرّد وبشكل علمي، ولا علاقة للعواطف بها. مناسبة الحديث عنه اليوم هو التكريم الذي يقام الليلة على شرفه مِن قِبَل الكونسرفتوار، وبرعاية وزارة الثقافة بعد فوزه بالمرتبة الأولى في مسابقة عالمية في العزف على البيانو الكلاسيكي في بودابست (المجر) قبل فترة.
هذا التكريم يردّ عليه مهتدي بتحية شكر فورية، إذ يكرِّم مكرّميه خلال الحفلة ببرنامجٍ من أربع مقطوعات، اثنتان منها للمؤلف المجري فرانز لِيسْت (1811 — 1886)، واحدة لفريدريك شوبان (1810 — 1849) وحركة من سوناتة لفرانز شوبرت (1797 — 1828).

العدد ٣٤٠٠
السياسيون اللبنانيون في مدرسة «الشفافية»
زكية الديراني

«دق جرس» الحملة الانتخابية على mtv


سعد الحريري في الحلقة

عندما قرّرت جنان ملاط عرض النسخة العربية من برنامج «الرقص مع النجوم» (انطلق عام 2012)، كانت أمام تحدٍّ تمثّل في إيجاد فنانين قادرين على إبراز مواهبهم في الرقص. لكن المنتجة نجحت في عملها التلفزيوني، وقدمت أربعة مواسم منه على قناة mtv. التحدّي الذي واجهته ملاط تكرّر أخيراً، حين بدأت التجهيز لبرنامج يحمل عنوان «دق الجرس» ويعدّ النسخة العربية من برنامج Au tableau!!! الفرنسي الذي تناسلت منه نسخات بلغات عدة.

العدد ٣٤٠٠
ندى عبد الصمد طرحت السؤال على bbc: لماذا لبست السينما المصرية ثوب العفّة؟
زينب حاوي

سعاد حسني في فيلم «الاختيار» (عام 1971)

مشاهد من السينما المصرية في السبعينيات وصفت بأنها «جريئة» في الملبس والعلاقات الحميمية، مع أشهر ممثلات هذا العصر، من سعاد حسني، الى نجلاء فتحي، وميرفت أمين، وغيرهن... نجمات عشن وحملن عصراً ذهبياً في تلك الفترة، كنّ يظهرن بثياب مفتوحة، وبمايوهات الصيف، ويجسّدن أدوار العشق والقبلات في الفراش، مع الحبيب... فما الذي تغيّر اليوم لنكون أمام مرحلة ثانية توصف بـ «المحافظة»؟

العدد ٣٤٠٠
«العربية»: بروباغندا على ظهر أطفال اليمن!
زينب حاوي

«هكذا استقبل اليمن صغيرة «ذا فويس كيدز»... حب بوجه الموت»، بهذا العنوان طالعنا اليوم موقع قناة «العربية» في الحديث عن المشتركة اليمنية الخارجة من برنامج «ذا فويس كيدز» في نسخته الثانيةعلى mbc.

العدد ٣٣٩٩