ثقافة وناس

مسرحية دمشقية عن تحالف السلطة والمافيا: أيمن زيدان «يختطف» داريو فو
خليل صويلح

من العرض

الدمغة الإيطالية في «الأبواق والتوت البري» لداريو فو، لن تمنع المتلقي السوري من تفكيك الإشارات بما يخصّه في اللحظة الراهنة. العرض الذي غمّسه أيمن زيدان ومحمود الجعفري في التربة المحلية، يعرّي طبقة سياسية غارقة في الفساد والفضائح الاقتصادية

لن نرى وجوه الممثلين طوال عرض «اختطاف» بتوقيع أيمن زيدان. كأننا أمام حفلة أقنعة جماعية. سنختزل المسافة بين ضفتي المتوسط - من دون عناء - في تشريح نصّ المسرحي الإيطالي الراحل داريو فو (1926 ــــ 2016) «الأبواق والتوت البري» في نسخته المحليّة (إعداد أيمن زيدان ومحمود الجعفوري) لجهة الاحتجاج والغضب وتعرية الشراكة العفنة بين السلطة ومافيا رأس المال.

العدد ٣١٣٨
حق الرد | فواز طرابلسي: لنتذكر الأسباب والدروس في الحروب الأهلية... وننسى العنف

نشرت «الأخبار» (السبت، ٢٥ آذار ٢٠١٧) مقالة لأحمد محسن بعنوان «عن «دم الأخوَين»: فواز طرابلسي: ننسى ... أي نتذكّر»، يتناول فيها محسن كتابي «دم الأخوين. العنف في الحروب الأهلية». لم يكن لي أن أعلّق على المقالة لو أن أحمد محسن اكتفى بمراجعة الكتاب، علماً أني أثمّن إيجابية المراجعة.

العدد ٣١٣٨
ستافرو وملحم عماد والآخرون: طبعوا جيلنا... فمن يرثهم؟
أسعد أبو خليل

كان أسلوب ستافرو مبتكراً ومبهراً

فصل يومان فقط بين موت رسّام الكاريكاتور ملحم عماد (1939 -2017) وموت رسّام الكاريكاتور الآخر، ستافرو جبرا (1947 -2017 ـــ الأخبار 13/3/2017). لملحم عماد فضل في تعريفي إلى فن رسم الكاريكاتور. أذكر أنّني كنتُ في سنّ التاسعة وكنتُ أحدّق في أحد رسومات ملحم عماد في جريدة «الحياة»، فاستهواني الفن هكذا فجأة.

العدد ٣١٣٨
«لاجئون منسيون»... مع الضحايا لا عليهم
جمال جبران

«هو منصة إخبارية إلكترونية مختصة بتغطية قضايا نازحي/ ات ولاجئي/ات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سواء في بلدانهم، وبلدان الجوار التي يتواجدون فيها، أو الدول الغربية التي يتنقلون إليها». هكذا يُعرّف موقع «لاجئون منسيون» عن نفسه.

العدد ٣١٣٨
«نتفليكس» واقعة في حب آدم ساندلر

يبدو أن «نتفليكس» تعوّل كثيراً على العمل آدم ساندلر (الصورة). حسب موقع «ديدلاين» الأميركي، وقعت الشبكة المتخصصة في بث وإنتاج المحتوى الترفيهي عقداً مع الكوميدي الأميركي الشهير لتمويل وإنتاج أربع أفلام جديدة، ستعرض حصريّاً عبر منصتها.

العدد ٣١٣٧
«ع سطوح بيروت» أعادت إلينا هيام يونس
زينب حاوي

منذ فترة وجيزة، وبرنامج «ع سطوح بيروت»، على otv، يحجز مساحة لافتة في نهاية الأسبوع. يخرج البرنامج الحواري الترفيهي عن نمطية الإعلام اللبناني، ليقدم ضمن ساعة وخمسين دقيقة، مادة منّوعة تجمع بين الترفيه وبث الفائدة. أمس، كنّا على موعد مع حلقة مميزة، مع تكريم الفنانة هيام يونس. فبعد سلسلة حلقات متتابعة تكريمية لكبار الأسماء الفنية الراحلة، حلّت يونس ضيفة أمس، على «ع سطوح بيروت»، مع الصحافي روبير فرنجية، لتعيد سرد الزمن الجميل،

العدد ٣١٣٧
نادين جابر تفتح ملفّ الثأر
زكية الديراني

لا تُكثر نادين جابر (الصورة) من كتابة المسلسلات، بل تعطي كل عمل حقّه في الوقت والتعب. كانت بدايتها العام 2014 من خلال مسلسلي «غزل البنات» و «لو»، ثم العام 2015 إنشغلت بمسلسل «قصة حبّ». في جعبة السيناريست حالياً العديد من المشاريع أهمّها «بلحظة» الذي دارت عجلة الكاميرا فيه لكي يُصبح جاهزاً للعرض قريباً.

العدد ٣١٣٧
الملك الاردني شبك على تويتر

يتحوّل تويتر مع الوقت إلى منصّة سياسية يُعلن فيها السياسيون عن آرائهم تجاه القضايا الراهنة. إذ تلقى تعليقات السياسيين اللبنانيين وأوّلهم وليد جنبلاط «رئيس حزب التقدمي الاشتراكي»، الكثير من التعليقات جرّاء الصور التي ينشرها والتغريدات الساخرة من الأوضاع في بلدنا كأنّه خارج السلطة لا جزء أساسي فيها.

العدد ٣١٣٧
#HeWillNotDivideUs لم يصمد في ليفربول

حالما وصل إلى محطته الأخيرة في ليفربول، أزيل التجهيز الفني #HeWillNotDivideUs (لن يقسمنا) الموجّه ضد دونالد ترامب، والذي كُشف النقاب عنه يوم تنصيب الرئيس الأميركي الجديد ويحمل توقيع الممثل شيا لابوف وناستجا سادي ولوك تورن.

العدد ٣١٣٧
عواطف غنّوم: مأساة (أخرى) لم تتعدّ حدود التلفزيون!
زينب حاوي

الأسبوع الماضي، وخلال التظاهرة المعترضة على السياسة الضرائبية الجديدة، تعثّرت كاميرا «الجديد» بفرح غنّوم في ساحة «رياض الصلح» (وسط بيروت). يومها، أطلقت الشابة اللبنانية صرخة، محاولة إيصال وجعها. فأمّها بحاجة ماسّة إلى عملية جراحية في الدماغ، بينما رفضت المستشفيات التخصّصية إستقبالها لعدم توافر غرفة لها. بعد أسبوع، وتحديداً أمس، عادت فرح لتظهر عبر «الجديد»، لكن هذه المرّة في جنازة والدتها التي خسرت حياتها جرّاء تقاعس الجسم الطبي والمستشفيات.

العدد ٣١٣٧
جاي زي يواصل توثيق العنصرية الأميركية!

يجمع مغني الراب الأميركي جاي زي (47 عاماً ــ الصورة) وشركة «وينشتاين» للإنتاج جهودهما لإعداد سلسلة كبيرة تضم فيلماً ووثائقياً تلفزيونياً عن الشاب الأميركي الأسود ترايفون مارتين الذي لقي حتفه بعدما أطلقه عليه جورج زيمرمان النار في منطقة سانفورد في فلوريدا في عام 2012 وهو في الـ 17 من عمره، ما أشعل الجدل في البلاد على خلفية العنصرية تجاه السود.

العدد ٣١٣٧
روسيا: Power Rangers أيضاً... للكبار فقط!

بعدما مُنع عرض فيلم «الجميلة والوحش» في روسيا لمن هم دون الـ 16 عاماً على خلفية احتوائه على «لحظات مثلية حميمة»، ها هو Power Rangers (إخراج الجنوب إفريقي دين إسرائيليت) يلقى مصيراً مشابهاً ولأسباب مشابهة أيضاً. قرّر الموزّع WDSSPR منح الشريط أعلى تصنيف حسب الفئة العمرية: 18+، بعد انتقادات عدّة بسسب إظهاره لشخصية مثلية، وهي البطلة الخارقة «تريني» (الراينجر الصفراء) التي تؤديها نجمة البوب والممثلة الشابة بيكي جي، وتظهر في أحد المشاهد وهي تعاني من «مشاكل مع حبيبتها».

العدد ٣١٣٧
فلسطين الحضارة في «دارة الفنون»

في ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور، و70 عام على قرار هيئة «الأمم المتحدة» بتقسيم فلسطين، و50 عام على حرب 1967، تستحضر «دارة الفنون ــ مؤسسة خالد شومان» الوجه الفني والثقافي لفلسطين على مدى سنوات طويلة. تخصص المؤسسة، برنامجها الثقافي والفني لعام 2017، لاستعراض الجوانب الثريّة للحضارة الفلسطينية في مختلف الحقبات تحت عنوان «فلسطين الحضارة عبر التاريخ».

العدد ٣١٣٧
«نانسي 9»: ترقبونا الشهر المقبل

حضرت نانسي عجرم سهرة إطلاق النسخة الجديدة من «شطّ بحر الهوى» التي أقيمت الاسبوع الماضي في أحد فنادق بيروت، سألت الصحافة المغنية عن موعد إطلاق ألبومها المنتظر، كان جوابها أنه في منتصف نيسان (أبريل).

العدد ٣١٣٧
«إسطنبولي» من اليونان... يطالع أحوال اللجوء

قاسم إسطنبولي خلال المؤتمر

شارك «مسرح إسطنبولي» في مؤتمر صناعة أفلام اللجوء المنعقد في «المعهد الثقافي الألماني» في أثينا. إنّه مشروع مشترك بين خمس دول من أجل صناعة عشرة أفلام تحكي قصص اللجوء والنزوح في تركيا، والأردن، ولبنان، وفلسطين، واليونان، بمشاركة طلاب. ويقوم المشاركون في ورش العمل بكتابة القصص وصناعة الأفلام تحت إشراف مخرجين ومدريبن ضمن مشروع «بيت جديد» الذي يتضمن ثلاث ورش حول كتابة السيناريو وصناعة الفيلم القصير وتنفيذ الأفلام.

العدد ٣١٣٧