ثقافة وناس

مظفر النواب... تحية وبعد

زار مظفر النواب (1934 ــ الصورة) العراق عام 2011، بعد مرور أكثر من أربعة عقود على اختياره المنفى للهرب من أحكام النظام العراقي على الشيوعيين والقوميين. وبين هاتين الحادثتين، سنوات من المنافي المتعددة التي عاشها الشاعر العراقي وقرأناها في قصائده بالعامية والفصحى المطعمة ببذاءة وبسخرية فطرية.

العدد ٢٩٤٥
أُنسي الحاج يُطفئ شمعته الـ 79 على غوغل

في شباط (فبراير) من عام 2014، غادرنا أنسي الحاج (1937 ــ 2014) بجسده بعد صراع مع المرض. في مجموعته الشعرية «ماذا صنعت بالذهب/ ماذا فعلت بالوردة» (1970)، كان قد حضّر لوداع العالم قائلاً: «لن أكون بينكم/ لأن ريشةً صغيرةً من عصفورٍ/ في اللطيف الربيع/ ستكلّل رأسي/ وشجر البرد سيحويني/ وامرأة باقية بعيداً ستبكيني/ وبكاؤها كحياتي جميل».

العدد ٢٩٤٥
سيف الدين السبعي: لم يعد هناك «حرملك»

اعتذر المخرج السوري سيف الدين السبيعي (الصورة) عن عدم إخراج مسلسل «حرملك» (تأليف خلدون قتلان، وإنتاج شركة «كلاكيت»). وفي اتصال مع «الأخبار»، قال: «المسلسل يحتاج إلى تحضير طويل وبناء ديكورات ضخمة، وكل ذلك يتطلّب وقتاً وجهداً وإمكانيات كبيرة. ومع أنني اعتذرت عن عدم إخراج مسلسل «الشبكة» (تأليف زهير قنوع وغنتاج شركة abc) والتحقت بالعمل الذي كنت أعطيت سابقاً كلمة لإخراجه قبل أشهر من رمضان، إلا أنّ العجلة الإنتاجية لم تدر، ومضى وقت طويل من دون أن نبدأ.

العدد ٢٩٤٥
أحلام تطلق ألبومها في القاهرة

باتت أحلام (الصورة) تدرس خطواتها قليلاً. بعد تسرّعها في إطلاق تصريحات ضدّ بعض الاعلاميين اللبنانيين، بدأت المغنية الاماراتية تفكّر في التركيز على أعمالها فقط. لذلك أعلنت قبل شهر تقريباً أنها ستطلق ألبومها من مصر، متجنّبة الخوض في بعض المشاكل على مواقع التواصل الاجتماعي.

العدد ٢٩٤٥
القناة البريطانية تعتذر: لم نقصد إهانة الإسلام

أمس، حذفت «القناة البريطانية الخامسة» حلقة من مسلسل «سام الإطفائي» (Fireman Sam) عن موقعها الإلكتروني، بسبب ظهور أحد المشاهد «المسيئة للقرآن». ويظهر المشهد شخصية من المسلسل تمسك بطبق من المشروبات الساخنة، قبل أن تتعثر وتقع على الأرض في محطة الإطفاء، لتتطاير بعض الأوراق على الأرض من بينها صفحة مكتوبة باللغة العربية.

العدد ٢٩٤٥
معين شريف: إنتظروني بأغنية شبابية
زكية الديراني

لا يحبّ معين شريف (الصورة) الإطلالات الاعلامية كثيراً. يغيب فترة عن الأضواء وينعزل في عالمه الخاص، بعيداً عن الساحة الإعلامية. حالياً، تختفي أخبار الفنان اللبناني عن السمع، وبالتأكيد ينشغل بتحضيراته الغنائية. في هذا السياق، يشير شريف في حديث لـ «الأخبار» إلى أنه لا يحبّ الظهور الاعلامي، معتبراً أنه يعاني من «حساسية (يضحك) تجاه الإعلام.

العدد ٢٩٤٥
اللبنانيون يتصبّحون بالـ «شرطوطة» الحمراء

يقول ميشال ضاهر رئيس مهرجان «بياف» في إحدى مقابلاته الصحافية إنّ المهرجان سيسعى الى دخول «غينيس» بأطول سجادة حمراء. في هذا الحديث، أكدّ ضاهر أن بيروت لا تليق بها سوى السجادة الحمراء، بعدما غطتها النفايات. فعاليات المهرجان الفني الذي يتوزع على يومين اليوم وغداً، في «واجهة بيروت البحرية» دشّن بمدّ قطعة قماش حمراء، من فندق «بريستول» (الحمرا)، الى «زيتونة باي» على الكورنيش البحري لبيروت.

العدد ٢٩٤٥
نجوم أميركيون متحدّون ضد ترامب!

بدءاً من السياسيين كالرئيس باراك أوباما، مروراً بالممثلين كجورج كلوني والمغنين ككايتي بيري، وصولاً إلى نجوم تلفزيون الواقع كـ RuPaul، تحظى المرشّحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون بدعم كبير من المشاهير، لا سيّما على مواقع التواصل الإجتماعي.

العدد ٢٩٤٥
وديع اسمندر يرحل بلا اسم ولا شهادة ميلاد

غيب الموت أمس الكاتب والصحافي والسيناريست السوري وديع اسمندر عن عمر ناهز 74 عاماً. تنوّعت اشتغالات اسمندر (1942 ـ 2016) الأدبية، فكتب القصة القصيرة إلى جانب الرواية والشعر والدراما التلفزيونية والإذاعية، لكنه بقي رغم ذلك يعيش في الظل بعيداً عن الأضواء والضجيج الإعلامي الذي لم يرقه يوماً.
يعتبر صاحب «سيرة رجل ما» من التجارب الهامّة في كتابة القصة القصيرة في سوريا.

العدد ٢٩٤٥
أطفال بنت جبيل يتدربون على مكافحة التلوّث
داني الأمين

أكثر من 450 طفل شاركوا في المهرجان الثقافي المتنقل «فن وبيئة» في بنت جبيل، الممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الثقافة والبلديات والمكتبات العامة ونقابة أصحاب المكتبات. الأطفال الذين حضروا من معظم قرى قضاء بنت جبيل، تم تدريبهم على التصوير والمسرح وألعاب الخفّة، حماية البيئة، عبر استعمال النفايات المنزلية غير العضوية بطريقة فنية مفيدة.

العدد ٢٩٤٥
«فاشن ستار» يتحدى project runway؟
زكية الديراني

في الخريف المقبل، تبدأ قناة mbc عرض حلقات برنامج project runway الذي يعنى بالموضة ويجلس في لجان تحكيمه كل من المصمم اللبناني ايلي صعب وعارضة الأزياء التونسية عفاف جنيفان وتقدمه جيسيكا قهواتي. العمل الذي رصدت له ميزانية كبيرة، يبحث عن المواهب في تصميم الأزياء. صوّر البرنامج كاملاً، بإستثناء الحلقة الأخيرة منه التي ستنقل من دبي مباشرة على الهواء، وأصبح جاهزاً للعرض.

العدد ٢٩٤٥
إيمان هلال... مصوّرة شجاعة في شوارع مصر

حصلت المصوّرة الصحافية المصرية إيمان هلال (1985 ــ الصورة) أخيراً على منحة «بورتونييه» لحقوق الإنسان لعام 2016، بعدما اختارتها لجنة التحكيم من بين عدد كبير من المتقدّمين من 25 بلداً. تقدّر قيمة المنحة بثلاثة آلاف دولار أميركية، وستُساعد في تأمين حماية هلال أثناء تأدية عملها عبر إخضاعها لتدريب على البيئة المعادية، وهو نوع من التدريب الدفاعي الذي يخضع له المراسلون الحربيون. إيمان هلال معروفة بعملها على توثيق الإنتهاكات والاعتداءات الجنسية التي تتعرّض لها النساء في مصر.

العدد ٢٩٤٥
سعد لمجرد ينجح في إمتحان «بيروت»
زكية الديراني

أحيا سعد لمجرد (الصورة) أمس حفلة في إطار «مهرجان أعياد بيروت» عند «واجهة بيروت البحرية». عند إعلان القائمين على الحدث الفني أن المغنّي المغربي سيطلّ للمرة الأولى في العاصمة، تساءل بعضهم أيّ أعمال سيغنّيها رغم أنّ في جعبته مجموعة أعمال لا تتخطّى أصابع اليدين فقط؟. كان المغنّي على موعد مع إمتحان أمام محبّيه في بيروت، لكن صاحب «لمعلم» عرف كيف يحوّل المسرح إلى ملعب خاص به ويكون بطله الوحيد.

العدد ٢٩٤٥
القمع التركي يصل إلى «زمان»

«آرند فان دام ــ هولندا)

قبل يومين، امتدت يد السلطات التركية مجدداً إلى السلطة الرابعة، مصدرةً مذكرات توقيف بحق 42 صحافياً، بينهم الصحافية والكاتبة المعروفة نازلي إيليجاك.

العدد ٢٩٤٥
مصر لم تصدّق بعد: هل نحن في فيلم أم جنازة؟
علا الشافعي

بقي وفياً للسينما «الأخرى» التي شغلت جيل الثمانينيات ولم يتنازل لأحكام السوق

منذ باكورته «ضربة شمس» (1978)، دخلت أفلامه ذاكرة السينما المصرية. أحد أبرز روّاد الواقعية الجديدة، التحق فجر أمس بعظماء الفن السابع، منهياً رحلة استمرت لحوالي 50 عاماً مثّلت مع تجارب أخرى نواة أهم الإنتاجات التي صنعت درراً في التراث السينمائي العربي. برغم الوجع الذي سكن قلبه طوال سنوات حرمانه الجنسية المصرية التي لم يحصل عليها إلا قبل عامين فقط، بقي المخرج الباكستاني الأصل ذلك الرجل المدفوع بشغف التجريب، تاركاً لنا سجلات لأماكن القاهرة، مانحاً شخصيّاته البسيطة والهامشية أبعاداً نفسية غير مألوفة

القاهرة | هل هي من مفارقات القدر أم أنّها صدف أن يكون شهر تموز (يوليو) شهر رحيل العظماء؟ فيه رحل المخرج والسيناريست الكبير رأفت الميهي العام الماضي، وفي مثل هذا اليوم من عام 2008 رحل أيضاً الرائع يوسف شاهين.

وداعاً محمد خان... رائد الواقعية الجديدة | العدد ٢٩٤٥