دوليات

تشي: لن نسعى للهيمنة والتوسّع الخارجي مهما بلغت قوتنا
عمر نشابة

المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني


تقدّر مصادر في بكين حجم الميزانية لـ«الجيش الشعبي» بحوالى 145 مليار دولار أميركي (أ ف ب)

افتتح الأمين العام للحزب الشيوعي، رئيس جمهورية الصين الشعبية تشي جينغ بينغ، صباح أمس، المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني، في قاعة «الشعب الكبرى» في بكين، بخطاب مدوٍّ أعلن فيه «النهضة العظيمة للأمة الصينية»، خلال السنوات العشر المقبلة

بكين | علا التصفيق في قاعة «الشعب الكبرى» إثر تصريح الأمين العام للحزب الشيوعي، رئيس جمهورية الصين الشعبية تشي جينغ بينغ، أمس، بأن «علينا توطيد التضامن بين الجيش والحكومة، وبين الجيش والشعب، من أجل حشد قوة جبارة لتحقيق حلم الصين والحلم بتقوية الجيش». وإدراكاً منه أن هذا القول قد يثير مخاوف من نيّات استخدام القوة الحربية للسيطرة على بلدان أخرى من خلال انتشار قواعد عسكرية، كما هي حال الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا، شدّد تشي على أن بلاده «لن تسعى أبداً إلى الهيمنة والتوسّع الخارجي»، كما أنها لا تبغي «التنمية الذاتية على حساب مصالح الدول الأخرى».

العدد ٣٣٠٢
خامنئي: إذا مزّقوا الاتفاق فسنحوّله إلى فتات

يجب ألا تلهينا حماقة ترامب عن خداع أميركا (أ ف ب)

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية السيد علي خامنئي، أمس، أن طهران ستلتزم بالاتفاق النووي مع القوى العالمية، المبرم في عام 2015، ما دامت تلك القوى ملتزمة به، مضيفاً أنها «ستمزقه» إذا انسحبت الولايات المتحدة منه.
وقال خامنئي، في كلمة ألقاها على الطلاب في طهران ونقل عنها التلفزيون الحكومي: «لا أريد أن أضيّع وقتي في الرد على نوبات جنون الرئيس (الأميركي) الثرثار».

العدد ٣٣٠٢
«أزمة التأشيرات»: لقاء تركي ــ أميركي في أنقرة

بعد نحو عشرة أيام على قرار تعليق التأشيرات بين تركيا والولايات المتحدة، تباحث وفد أميركي مع نظرائه الأتراك في أنقرة، أمس، في شأن هذه الأزمة التي بدأت على خلفية اعتقال موظّفَين تركيَّين في القنصلية الأميركية في اسطنبول واتهامهما بالقيام بأنشطة تجسّسية.

العدد ٣٣٠٢
مُهلُ مدريد تنتهي اليوم

وجّهت إسبانيا تهديداً لكاتالونيا بأنها ستعلّق الحكم الذاتي للإقليم، في حال لم يلغِ رئيسه الانفصالي إعلان الاستقلال الذي أعلن تعليقه بعيد توقيعه، وذلك قبل 24 ساعة من انتهاء مهلة حددتها مدريد من أجل توضيح موقفه. وأعطت مدريد الرئيس الانفصالي لكاتالونيا كارليس بيغديمونت مهلة تنتهي عند الساعة العاشرة من صباح اليوم (11 بتوقيت بيروت)، لإبلاغ الحكومة المركزية ما إذا كان قد أُعلن بالفعل انفصال الإقليم عن إسبانيا.

العدد ٣٣٠٢
سانكارا «النزيه»... المقتول رفضاً لِدَين الاستعمار
محمد نزال

مَن قتل توماس سانكارا قبل ثلاثين عاماً؟ رئيس انقلابي آخر؟ هذه نُكتة سمجة في أفريقيا الخارجة مِن استعمار إلى استعمار. لم يكن شيء يحصل هناك، في الجزء الغربي مِن القارّة، بلا إشارة مِن فرنسا. بلد «الأنوار» التي هالَ قادتَها أن يشعَّ النور مِن وجه أسود. أن يرفض تسديد الديون لِمَن استعمر بلاده، ذاك المُستعمِر، بحسب وعي الشاب المتمرّد، هو المدين لبلاده... دَين الدم

لم يكن بليز كومباوري سوى دمية أخرى في أفريقيا. كان أتفه مِن أن يُقرِّر، منفرداً، اغتيال توماس سانكارا. فرنسا الكولونياليّة هي مَن فعلت ذلك قبل ثلاثين عاماً. هذا ما ينبغي أن تحفظه الذاكرة عن سانكارا، ذاك الرئيس الاستثنائي لبوركينا فاسو، الذي تحدّى العالم، حرفيّاً، فدفع حياته ثمناً لذلك. كان «مجنوناً» مِن أجل بلاده. آخر «مجانين» القارّة التي بدا أنّ الكون، بعد مخاض دموي، تصالح بالكليّة على عبوديّتها.

العدد ٣٣٠١
ولايتي للأوروبيين: لا شروط للاتفاق النووي

أكد سلامي أن تصريحات ترامب كانت مليئة بالعجز والفشل (أ ف ب)

أدلى المسؤولون الإيرانيون، أمس، بسلسلة تصريحات، أكدوا فيها أن الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض، وأن على الولايات المتحدة تنفيذ التزاماتها كما تفعل إيران

حذّرت إيران، أمس، الحكومات الأوروبية من فرض شروط جديدة على مواصلة تطبيق الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي، المبرم في عام 2015. وصرّح علي أكبر ولايتي، وهو مستشار الشؤون الخارجية لدى مرشد الجمهورية الإيرانية السيّد علي خامنئي، بأن «الأوروبيين لا يحقّ لهم القول: إننا نقبل (بهذا الاتفاق)، لكن علينا التحدث عن الوجود الإيراني» في الشرق الأوسط.

العدد ٣٣٠١
كاتالونيا: تظاهرات احتجاج على سجن مسؤولين انفصاليين

غادر آلاف الموظفين مراكز عملهم للاحتشاد في الشارع
(أ ف ب)

تتطوّر الأزمة الكاتالونية في اتجاه غير محسوب النتائج، على الرغم من أن لا جديد بعد في ما يتعلّق بالخلاف بين مدريد والإقليم. وفيما أُمهل رئيس كاتالونيا حتى يوم غد ليتخلّى عن مخططاته الانفصالية، تظاهر أمس الآلاف احتجاجاً على سجن اثنين من كبار المسؤولين الانفصاليين

نزل آلاف الكاتالونيين إلى الشارع، أمس، للاحتجاج على سجن اثنين من كبار المسؤولين الانفصاليين المتّهمين بالعصيان، فيما تزداد الأزمة بين مدريد والانفصاليين حدّة. وعند الظهر، غادر آلاف الموظفين مراكز عملهم في برشلونة وفي مدن أخرى، للاحتشاد بصمت في الشارع بضع دقائق للمطالبة بـ«الإفراج عن السجناء السياسيين».

العدد ٣٣٠١
خطة «الجيل الخامس»: مضاعفة دخل 800 مليون صيني
عمر نشابة

يتباهى المسؤولون بنجاحهم في رفع مستوى عيش مليار و350 مليون وإخراج 14 مليونا من الفقر منذ المؤتمر الثامن عشر عام 2012 (أ ف ب)

قبل يومين من انعقاد المؤتمر الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني، استُضيفت «الأخبار» في مقاطعة فوجيان في الساحل الجنوبي للصين حيث جالت في أرجائها مسجلة تطور العمران والتكنولوجيا فيها. لكن لعل أبرز ما استرعى الاهتمام هو إنجاز رفع مستوى العيش لملايين البشر بحسب الخطة التي كانت قد أطلقتها قيادة الحزب الشيوعي منذ خمس سنوات

فوجيان | «إن ما يهمني أكثر من أي شيء آخر هو الاهتمام بالذين لا يزالون يعيشون ظروفاً معيشية صعبة» قال الأمين العام للحزب الشيوعي، رئيس جمهورية الصين الشعبية تشي جينغ بينغ خلال جلسة مناقشة اللجنة المركزية لدراسة وضع الحزب بشأن مستوى العيش؛ وأضاف «إن أبسط متطلبات بناء مجتمع مزدهر هي تأمين تخلص الريف من الفقر طبقاً للخطط التي وضعناها».

العدد ٣٣٠١
الضربة الثانية من تركيا
حسني محلي

إسطنبول | بعد سيطرة القوات العراقية على مطار كركوك وحقول النفط والمواقع الحساسة في المدينة، قرّرت الحكومة التركية، التي عقدت اجتماعها الاستثنائي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، إغلاق المجال الجوي أمام حركة الملاحة باتجاه الشمال العراقي. وأعلنت الحكومة، أيضاً، استعداد تركيا لدراسة أيّ طلب عراقي لإغلاق معبر الخابور الحدودي، والعمل على تسليم إدارته من الجانب العراقي لبغداد.

العدد ٣٣٠٠
الاتحاد الأوروبي يتحرّك: موغريني إلى واشنطن دفاعاً عن الاتفاق النووي

أكدت موغيريني أن الاتفاق النووي ناجح وضروري لأمن المنطقة (أ ف ب)

يتحرّك الاتحاد الأوروبي، على أكثر من مستوى، بغية العمل على الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران. وفي هذا الإطار عقد وزراء خارجية الاتحاد اجتماعاً مغلقاً خرجوا بعده بقرار إيفاد فدريكا موغريني إلى واشنطن لإقناع الكونغرس بعدم نسف الاتفاق

قرّر الاتحاد الأوروبي، الذي يريد إنقاذ الاتفاق النووي بأي ثمن، أمس، أن يوفد وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني إلى واشنطن، في مطلع تشرين الثاني، للدفاع عن هذه التسوية التي تُعَدّ «أساسية لأمن المنطقة»، فيما كرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلانه أن هناك «احتمالاً فعلياً» لإلغاء الاتفاق، بعد ثلاثة أيام على رفضه الإقرار بامتثال طهران لالتزاماتها.

العدد ٣٣٠٠