دوليات

اختراع ماكرون
عبدالله السناوي

(أ ف ب)

من يحسم الرئاسة الفرنسية: إيمانويل ماكرون، أم مارين لوبن؟ وفق استطلاعات الرأي العام، فإن فرص الأول شبه مؤكدة، وحظوظ الثانية شبه مستحيلة. مع ذلك، فإن هناك من يحذر من مفاجآت تقلب المعادلات السياسية رأساً على عقب ــ كالتي صاحبت صعود دونالد ترامب بخطابه الشعبوي إلى البيت الأبيض، أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باستفتاء دعا إليه رئيس وزرائها السابق ديفيد كاميرون، وأطاحه من منصبه.

العدد ٣١٦٢
المراهقات «الأطلسية» تتواصل

مواجهة روسيا من أستونيا إلى البحر الأسود


استعراض العضلات يأتي في وقت يزداد فيه التوتر في العلاقات الروسية ــ الغربية (أ ف ب)

وصلت اثنتان من المقاتلات الأميركية من طراز «اف ــ 35» إلى أستونيا أول من أمس، لإجراء مناورات مشتركة هي الأولى من نوعها في المنطقة، بالتزامن مع إرسال البحرية الملكية البريطانية مدمّرة باتجاه البحر الأسود

بين رسائل «الردع» و«الثأر»، يستعرض حلف شمال الأطلسي عضلاته على طريقة المراهقين، أمام روسيا، سواء في أستونيا، حيث هبطت طائرتان من طراز «أف 35» تابعتان لسلاح الجو الأميركي، أو في البحر الأسود، حيث أبحرت مدمرة تابعة للبحرية الملكية البريطانية.

العدد ٣١٦٢
الديموقراطيون يُخضعون ترامب: لا جدار مع المكسيك حالياً

بدأ البيت الأبيض إعداد محصَّلة للأيام المئة الأولى (أ ف ب)

يبدو أن الرئيس الأميركي قد اضطر، أخيراً، إلى التنازل عن وعد آخر من أبرز وعوده الانتخابية. ففي مقابل ضمان إقرار الكونغرس للموازنة، قرّر ترامب التراجع مؤقتاً عن المطالبة بتمويل بناء الجدار على الحدود مع المكسيك

مع اقتراب اليوم المئة من ولايته، يسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تسجيل أكبر عدد نقاط ممكن، من خلال اتجاهه نحو تحقيق تسوية مع الديموقراطيين في الكونغرس بشأن الأمن على الحدود مع المكسيك، والكشف عن إصلاح ضريبي تاريخي.

العدد ٣١٦٢
تركيا | «حملة التطهير» تعود

أنقرة: صفقة دفاعية كبيرة مع السعودية


ناشطون في برلين يتظاهرون ضد مساعي افتتاح مصنع دبابات ألماني في تركيا (أ ف ب)

بعد عشرة أيام على الاستفتاء في تركيا، واصلت السلطات التركية «حملة التطهير» الواسعة على من تدّعي ارتباطهم بجماعة الداعية فتح الله غولن، وتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز الماضي، مع احتجازها أمس لأكثر من ألف شخص، يُشتبه، وفق الداخلية التركية، في «اختراقهم» قوات الشرطة.

العدد ٣١٦٢
إيران | مقتل 8 من حرس الحدود قرب باكستان

أعلن المركز الإعلامي لقوى الأمن الداخلي الإيراني أمس، أنّ «ثمانية من قوات حرس الحدود في منطقة ميرجاوة في محافظة سيستان وبلوجستان (عند الحدود مع باكستان)... استشهدوا على أيدي عناصر إرهابيين». ونقلت وكالة «فارس» عن بيان المركز أنّ «على باكستان تحمّل مسؤولية الهجوم الإرهابي»، موضحة أنه «في أثناء دورية لحرس الحدود في منطقة ميرجازه، قام عدد من الإرهابيين الآتين من المنطقة الحدودية داخل باكستان بمهاجمتها، ما أدى إلى استشهاد 8 من أفراد حرس الحدود».
(الأخبار)

العدد ٣١٦٢
فرنسا | لوبن على أبواب الإليزيه: هل يُدخلها «الناقمون» إلى القصر؟
عثمان تزغارت

من المرتقب أن تتزايد نسبة الممتنعين عن التصويت في الجولة الثانية (أ ف ب)

بالرغم من أن الاستطلاعات ترجّح تقدّم إيمانويل ماكرون على مارين لوبن، في معترك الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، إلا أنّ معطيات كثيرة، وفي مقدمتها تزايد نسب الامتناع والاقتراع الاحتجاجي، تُظهر أن خطر فوز اليمين المتطرف بمفاتيح الإيليزيه لا يزال قائماً

باريس | فور إعلان نتائج الدورة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية، سارع أغلب المرشحين الذين أُقصوا من المعترك الرئاسي، باستثناء جان لوك ميلانشون، إلى مناشدة أنصارهم التصويت للمرشح الليبرالي، إيمانويل ماكرون، عملاً بقاعدة «التضامن الجمهوري»، الهادفة إلى قطع الطريق أمام اليمين المتطرف. لكن العديد من الخبراء والمتتبعين للشأن السياسي الفرنسي يرون أن المعركة بين ماكرون ولوبن، في الجولة الثانية، ليست محسومة سلفاً.

العدد ٣١٦١
معركة ما بعد الاستفتاء: أنقرة تحت المراقبة الأوروبية

أنقرة: القرار خطأ تاريخي بالنسبة للمجلس الأوروبي (الأناضول)

رفض مجلس الدولة في تركيا، وهو أعلى محكمة إدارية عليا في البلاد، طعناً قانونياً تقدمت به المعارضة في نتيجة الاستفتاء الأخير حول توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية، في وقت أدرجت فيه الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تركيا على قائمة الدول الخاضعة للمراقبة، في قرار رأته الحكومة التركية «جائراً».

العدد ٣١٦١
كوريا الشمالية تُحيي ذكرى تأسيس جيشها

حذّرت بيونغ يانغ من عواقب شنِّ واشنطن لضربة استباقية (أ ف ب)

أحيت كوريا الشمالية أمس، الذكرى الـ85 لتأسيس جيشها بتدريب عسكري تقليدي ضخم، وفقاً لما أفادت سيول، فيما رست غواصة أميركية حاملة للصواريخ الموجهة في كوريا الجنوبية وسط تصاعد التوتر.

العدد ٣١٦١
أفغانستان | موسكو تنفي اتهامات واشنطن لها بدعم «طالبان»

سبق لموسكو أن نفت توفيرها أي مساعدات لـ«طالبان» (أ ف ب)

نفى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، ما اعتبره ادعاء الولايات المتحدة بأن موسكو تمد حركة «طالبان» في أفغانستان بالأسلحة، مؤكداً أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، وذلك بعد يوم من زيارة وزير الدفاع الأميركي، جايمس ماتيس، المفاجئة لكابول.

العدد ٣١٦١
الأزمة السياسية في فنزويلا: «الثورة البوليفارية» يحاصرها الأميركيون
وسام متى

هناك تصعيد يحاكي بعضاً مما جرى في الدول العربية (أ ف ب)

تقترب أحدث موجة من الأزمة السياسية في فنزويلا من دخول شهرها الثاني، ضمن مسار تصاعدي، لا يبدو مقتصراً على قرار اتخذته المحكمة الدستورية العليا، وتراجعت عنه لاحقاً، بانتزاع بعض من صلاحيات البرلمان الذي يهيمن عليه اليمينيون المعارضون للرئيس اليساري نيكولاس مادورو. ولعلّ تطوّر الأحداث خلال الأسابيع الأربعة الماضية يشي بأن اليمين اختار المضيّ قدماً في المعركة، بعدما أقفل باب الحوار، ما ينذر بتصعيد حادّ بات ينظر إليه باعتباره أكبر التحديات التي تواجهها «الثورة البوليفارية» وأشدّها خطورة

يبدو أن شهر نيسان هو شهر المؤامرات بامتياز لليمين الفنزويلي. في الحادي عشر من نيسان 2002، كان هوغو تشافيز يواجه أكبر مؤامرة حاكتها الاستخبارات الأميركية، ونفذتها دمى المعارضة الداخلية، لإطاحة حكمه، بعد فوزه التاريخي بانتخابات الرئاسة.

العدد ٣١٦١