دوليات

ترامب يُشعل القارة العجوز: عفّى عليكم الزمن

شنّ ترامب هجوماً على ميركل وقال إن ألمانيا تسيطر على أوروبا (أ ف ب)

قبل خمسة أيام من تنصيبه الرسمي رئيساً للولايات المتحدة، أطلق الملياردير الجمهوري، كالعادة، تصريحات كان لها وقع الصدمة، غير آبه بمراعاة شركاء بلاده، مُعلّقاً على السياسة الأوروبية في صحيفتي «تايمز» البريطانية و«بيلد» الألمانية

انطلقت حرب التصريحات بين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب والقادة الأوروبيين، في وقت أبكر من المتوقع. أمس، أشعل ترامب القارة العجوز بموجة ردود رسمية، غداة مواقف أدلى بها لوسائل إعلام أوروبية، كانت نتيجتها إعادة تحريك السجالات المحيطة به منذ ترشيحه.

العدد ٣٠٨١
طهران: نحرص على منع إسقاط السعودية

السياسات الإقليمية لحكام السعودية في سوريا واليمن قوّت الجماعات الإرهابية

لم يكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني يؤكد أن طهران تحرص على منع محاولات إسقاط آل سعود، حتى أطلق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تصريحاً أكد فيه أن العلاقات مع طهران لا تزال متوترة

أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن طهران لا تسعى إلى إسقاط آل سعود، بل تحرص على منع محاولات إسقاطهم، في الوقت الذي كرّر فيه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير موقف بلاده المعادي لطهران، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين لا تزال متوترة، ومعوّلاً على الإدارة الأميركية المقبلة من أجل "احتواء طهران".

العدد ٣٠٨١
«حرييت»: أتباع غولن تزايدوا في الخارجية في عهد داوود أوغلو

تحدثت صحيفة «حرييت» التركية في تقرير نشر أمس، عن أن «تسرب الغولينية» إلى وزارة الخارجية التركية تزايد بعد التغيير الهائل في سياسة الوزارة التوظيفية بين عامي 2009 و2013، أي في عهد وزير الخارجية الأسبق، أحمد داوود أوغلو.

العدد ٣٠٨١
هوبير فيدرين: الغرب لم يعد يحكم العالم

رأى وزير الخارجية الفرنسي الأسبق هوبير فيدرين، أنّ الحرب في سوريا، وتحديداً استعادة حلب، بالتوازي مع فوز دونالد ترامب في الولايات المتحدة، وغيرها من الأمور، ساهمت في إظهار الفشل الذي وصلت إليه سياسات الغرب

رأى وزير الخارجية الفرنسي الأسبق هوبير فيدرين (1997 ــ 2002) أنه بات على الغرب أن «يعترف بأنه لا يمكنه أن يحكم العالم بعد الآن».

العدد ٣٠٨٠
مشروع إردوغان يمرّ بقراءة برلمانيّة أولى

وافق البرلمان التركي بالقراءة الأولى، أمس، على مشروع التعديل الدستوري الذي يرمي إلى تعزيز صلاحيات رئيس البلاد، وهو مشروع الرئيس رجيب إردوغان ويحتاج مقترح التعديل الدستوري إلى موافقة نحو 330 نائباً (من إجمالي 550)، ليتم عرضه على الرئيس من أجل إقراره، وعرضه لاستفتاء شعبي
(الأخبار، أ ف ب)

العدد ٣٠٨٠
دولة الخوف الأردوغانية: سطوة الرجل الواحد
مالك زيان

احتذى أردوغان بالسلاطين حين صلّى الفجر في «مسجد أيوب» عقب فوز حزبه بانتخابات تشرين الأول 2015 (أ ف ب)

يواصل رجب طيب أردوغان مشروعه السياسي الهادف إلى أن يكون الزعيم الأوحد للجمهورية التركية الجديدة. لا يواجه عراقيل داخلية وازنة، بل هو ما زال يستعين بالمخزون القومي لإطلاق حرب حقيقية داخل البلاد ضد الأكراد، ويؤسّس على فشل محاولة الانقلاب لإعادة تركيز أسس «الدولة البوليسية»

إسطنبول | لم يعد خافياً على زائري المدن التركية الكبرى، كما على ساكنيها بطبيعة الحال، مدى تراجع مظاهر الاستقرار، خاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف شهر تموز الماضي، وبعد وقوع الهجمات الإرهابية في مدينة إسطنبول بصورة خاصة.

العدد ٣٠٧٩
رُهاب «الغولنية»

(أرشيف)

لم تكن المحاولة الانقلابية الفاشلة على نظام رجب طيب إردوغان سوى تعبير عن مسار تصاعدي لصراع مرير بين «أخوين»، جمعتهما النزعة الإسلامية المحافظة، قبل أن تفرّقهما لعنة الحكم، في إطار ثلاثية: التنافس والخيانة والانتقام.

العدد ٣٠٧٩
المساجد ووسائل التواصل أحبطت الانقلاب

(أ ف ب)

كشفت محاولة الانقلاب الأخيرة في تركيا عن نموذج هجين من التعبئة الدينية ــ السياسية، يُعتبر الأكثر نجاحاً في تاريخ البلاد. وبفضل سعة نطاق النفاذ إلى وسائل الإعلام الرقمية، إلى جانب توفّر أدوات تحليلية جديدة، تمكّن كل من أكين يونفير (أستاذ العلاقات الدولية في جامعة قادر هاس) وحسان الأسعد (أحد المتخصصين في مجال تحليل البيانات، في الوقت الفعلي) من إجراء دراسة نشرتها مجلة "فورين أفيرز"، في أيلول الماضي، عن آليات تعبئة الأتراك ضد الانقلاب، ودور المساجد وشبكات التواصل الاجتماعي في ذلك.

العدد ٣٠٧٩
فنزويلا أمام مواجهة حاسمة قبيل تظاهرات مرتقبة
علي فرحات

تحرك المعارضة أتى بعد أيام من تعيين نائب لمادورو (أ ف ب)

تستمر الأزمة السياسية في التصاعد من دون بروز أي بوادر لتحجيم الخلاف بين «التيار الاشتراكي» والمعارضة المنقسمة على نفسها

وصلت مبادرة الفاتيكان بشأن الأزمة السياسية في فنزويلا إلى طريق مسدود بعدما كانت تشكل نقطة أمل بانحسار الخلاف، وسط تصعيد متزايد في البلاد ينذر بمواجهة مفتوحة لحسم الواقع السياسي الذي بدا كأنه لا يتّسع للطرفين معاً.
المعارضة، التي أطاحت قرار المجلس الدستوري باستعمالها تصويت البرلمان على إقالة الرئيس نيكولاس مادورو بذريعة قصوره في الأداء السياسي، أعلنت التعبئة العامة في صفوفها تحضيراً لاحتجاجات 23 كانون الثاني الجاري، التي دعا إليها «تجمع الطاولة الديموقراطية»، وانضم إليها القيادي المعارض مانويل روزاليس، الذي يرأس حزب «العهد الجديد».

العدد ٣٠٧٩
أي عالم في عهد ترامب؟
نادين شلق

تبرز أسئلة عادة ما يسعى المؤرّخون وخبراء الاجتماع إلى الابتعاد عنها (أرشيف)

عندما فاز دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية، استدار الجميع من دون استثناء إلى نظرية تتمحور حول فكرة واحدة: «يضع فوزه مستقبل الولايات المتحدة في جو من الغموض». وإن كان ذلك يعني شيئاً فهو أن مستقبل العالم سيكون غامضاً أيضاً، إذ أن البعض ذهب إلى حدّ محاولة تخيّل العالم من دون تدخل أميركي هنا وهناك. ولكن هل يعني فوز ترامب انعزال الولايات المتحدة، فعلاً؟

بالأمس القريب، كان الجميع يضحك، في سرّه وفي العلن، من ترشح دونالد ترامب للانتخابات الأميركية. وبعد فوزه انكمشت الأقلام عن السخرية، وبدأت تبحث عن مستقبل أميركا والعالم، في فترة «ترامب في البيت الأبيض». بالطبع، إنّ المهمة لم تكن سهلة، ذلك أن السياق التاريخي ليس مساعداً.

العدد ٣٠٧٨