دوليات

أردوغان «ناخباً» (من جديد) في ألمانيا: «وجّهوا صفعة للتحالف الحاكم»

الرئيس التركي لوزير الخارجية الألماني: «عليك التزام حدودك» (أ ف ب)

أثار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، غضب النمسا وألمانيا بتكراره الدعوات للمواطنين الألمان ـ الأتراك إلى عدم التصويت للأحزاب «المعادية» لبلاده، فيما وصل الأمر بأنقرة إلى طلبها من إسبانيا اعتقال كاتب ألماني من أصل تركي أُوقف سابقاً في إسطنبول

من جديد، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، الألمان من أصول تركية إلى توجيه «صفعة» للتحالف الحاكم الذي تقوده المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل في انتخابات أيلول، في استمرار لما اعتبرته برلين «تدخّلاً استثنائياً» في شؤونها.

العدد ٣٢٥٥
ترامب يخسر جنوده
نادين شلق

تبدو الإدارة الأميركية الحالية كلُعبة لا تحكمها قواعد واضحة. وفي وصف تقليدي لحالتها، يمكن تشبيه دونالد ترامب بقائد سفينة مبتدئ، تلاطم الأمواج سفينته وتدفعها في كلّ الاتجاهات، من دون أن يتمكن من ضبط مسارها. والأكثر تعبيراً عن هذا الوضع، هو البحث الدائم عن مرجعٍ أساسي في البيت الأبيض، أو ضمن هذه الإدارة بشكل عام. من الصعب القول إن «ترامب هو المرجع»، أو التأكيد بأن هناك مرجعاً آخر في الجناح الغربي «يعمل خلف الكواليس، فيما الرئيس الحالي هو الصورة فقط».

العدد ٣٢٥٥
تيلرسون: من وزير للخارجية... إلى مُترجمٍ لتغريدات ترامب
نادين شلق

أشيع قبل أسابيع أن تيلرسون يقترب من الاستقالة (أ ف ب)

هل يُعدّ ريكس تيلرسون خطاباته؟ الإجابة عن هذا السؤال تتدرّج من «طبعاً»، إلى «ربما»، إلى «لا، ليس بحاجة إلى ذلك». ووراء هذه الإجابة سبب أساسي هو دونالد ترامب الذي غالباً ما يناقض بيانات تيلرسون، وإلا قد تقتصر مهمّة هذا الأخير على التلطيف من آثار تصريحات رئيسه النارية. عطفاً على ما تقدّم، هناك أصلاً من لا يعرف من هو ريكس تيلرسون، ويُعذر في ذلك، حتى ولو كان الحديث هنا عن قائد الدبلوماسية الأميركية الذي من المفترض أن تخرج من وزارته الخطط الكبرى المتعلقة بالسياسة الخارجية.

العدد ٣٢٥٥
الرئيس يزيح بانون: هل بدأت الاستدارة الفعلية نحو الجمهوريين؟
نادين شلق

أراد ترامب بإقالة بانون أن يؤكد أنه هو من يتّخذ القرار (أ ف ب)

«اطرد ستيفن بانون!». العبارة ليست جديدة، لكنها في الأيام الأخيرة اكتسبت حيّزاً كبيراً في التقارير الإعلامية ووسوم «تويتر»، ودعوات المسؤولين والنافذين الأميركيين ــ وآخرهم قطب الإعلام روبرت موردوخ ــ إلى أن أصبح بانون فعلاً خارج البيت الأبيض. الطرد أو الاستقالة أو الإقالة، ثلاث كلمات طغت على إدارة دونالد ترامب، منذ بداية عهده في 20 كانون الثاني الماضي، حتى بات من الأصحّ القول إن لا أحد فيها بمأمن عن هذا الإجراء، إلا ترامب وعائلته... ربما.

العدد ٣٢٥٥
المُقال والمستقيل...
نادين شلق

صورة عن موقع «بيزنس إنسايدر» تُظهر ما آل إليه فريق ترامب

ترك عدد كبير من الموظفين إدارة الرئيس دونالد ترامب في وقت باكر من عمرها. البعض منهم أقيل بعد أيام قليلة على تعيينه، مثل مدير الاتصالات أنطوني سكاراموتشي، ليتبعه بعدها بثلاثة أيام كبير الموظفين رينس بريبوس.

العدد ٣٢٥٥
اطرد ماكماستر!

لم تقتصر الأوامر التي يتلقاها الرئيس دونالد ترامب لطرد موظفيه، على ستيفن بانون فقط. آخر الدعوات طاولت مستشار الأمن القومي اتش آر ماكماستر، الذي ضجّت الصحف الأميركية والإسرائيلية بالمطالبات بإقالته، على اعتبار أنه ليس وفياً بالكامل لترامب، وأنه خارج «الإجماع» في ما يتعلّق بقضايا أساسية، مثل إيران وإسرائيل.

العدد ٣٢٥٥
هجوم فنلندا قد يكون على صلة بـ«داعش»: المشتبه فيه طالب لجوء

استمرت الشرطة الفنلندية، أمس، بتفتيش مزيد من المباني في مدينة توركو، استكمالاً لتحقيقاتها في أول حادث إرهابي تتعرض له البلاد، حيث يشتبه في أن طالب لجوء مغربياً يبلغ من العمر 18 عاماً قد قام، قبل يومين، بقتل امرأتين في هجوم بسكين وإصابة ثمانية آخرين بينهم ست نساء. ووقف الفنلنديون، أمس، دقيقة صمت تكريماً لضحايا الاعتداء في ساحة في وسط مدينة توركو الساحلية في جنوب غرب البلاد.

العدد ٣٢٥٥
إسبانيا | اعتداء برشلونة: البحث جارٍ عن منفِّذ عملية الدهس

قررت الحكومة تعزيز الإجراءات الأمنية في أوج الموسم السياحي (أ ف ب)

بعد ثلاثة أيام من الحداد الوطني، كرّم أهالي برشلونة في قداس، ضحايا الاعتداءين اللذين قضى فيهما 14 شخصاً، فيما تتركز تحقيقات الشرطة على إمام مسجد تقول إنه أسهم في تطرف الخلية التي نفذت هجومي برشلونة وكامبريلس.

العدد ٣٢٥٥
أردوغان يحذّر الأتراك من التصويت لميركل: «تدخّل استثنائي في سيادة بلادنا»

تصريح أردوغان كان الأقوى ضد المستشارة الألمانية وحزبها (أ ف ب)

في آخر فصول التوتر الألماني ــ التركي، حذر الرئيس رجب طيب أردوغان، أمس، الأتراك في ألمانيا من التصويت لثلاثة أحزاب في الانتخابات البرلمانية المقبلة، رأى أنها «معادية» لبلاده، في تصريحات وصفتها برلين بأنها «لعبة شريرة»

|مع اقتراب الانتخابات البرلمانية الألمانية، رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، مستوى التوتر مع برلين، بدعوته الناخبين الأتراك في ألمانيا إلى عدم التصويت في 24 أيلول المقبل لـ«حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي» الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وهي خطوة عدّها الألمان تدخلاً «استثنائياً» في سياسة بلادهم.

العدد ٣٢٥٤
إسبانيا | برشلونة بعد الهجوم الدامي: إحباط مخطط واسع لمجموعة إرهابية

أعلن رئيس الوزراء الحداد لثلاثة أيام جراء ما وصفه بأنه «هجوم جهادي» (أ ف ب)

تنضم برشلونة إلى مدن أوروبية أخرى تعرضت لهجمات إرهابية في العامين الماضيين، مع قيام إرهابي بدهس المارة في شارع لاس رامبلاس، أول من أمس، في هجوم أودى بحياة 14 شخصاً، خطط له مسبقاً وقاد إلى الكشف عن خلية إرهابية

ما زالت مدينة برشلونة الإسبانية تمتص صدمة الهجوم الإرهابي الذي وقع في أحد أكثر شوارعها ازدحاماً بالسياح، مساء أول من أمس، مودياً بحياة 14 شخصاً ومصيباً العشرات، تبنّاه تنظيم «داعش»، وهو الأعنف على البلاد منذ هجمات مدريد عام 2004.

العدد ٣٢٥٤