دوليات

البرازيل تحاكم رئيسها: «تشاو» تامر
علي فرحات

يمثل تحويل ملف تامر إلى المحكمة الإجراء الأول في مسار إقالته (أ ف ب)

انهالت الاتهامات بالفساد على ميشال تامر بعد سلسلة اعترافات لمحيطين به، في ما يمهد لسيناريو إقالة بدأ بتوجيه المدعي العام دعوى قاسية بحقه

برازيليا | لم تشفع المقاومة الحثيثة للرئيس البرازيلي ميشال تامر، في تجاوز أزمة تورطه في قضايا الفساد التي انهالت عليه بعد اعترافات عدد من المسؤولين ورجال الأعمال. فتامر، الذي راهن على التفاف حلفائه حوله لتطويق تصاعد حظوظ الرئيس العمالي الأسبق لولا دا سيلفا، تلقى ضربة قاضية صوّبها إليه المدعي العام رودريغو جانوت، وذلك بعدما لم يكتف الأخير بتحويل ملفه إلى المحكمة العليا، بل أرفق الدعوى بطلب إقالة تامر من منصبه.

العدد ٣٢١٠
نهاية وهم الديموقراطية البرلمانية الفرنسية
لينا كنوش

للمرة الأولى تتألف الأغلبية البرلمانية من مرشحين من المجتمع المدني (أ ف ب)

تلقي نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية، التي منحت فريق الرئيس إيمانويل ماكرون نحو 350 مقعداً من أصل 577 في الجمعية الوطنية، بظلال الشك على التعددية التي تشكل عنصراً أساسياً في النظام الديموقراطي. فبعدما حاز حزب «الجمهورية إلى الأمام!» 308 مقاعد وحليفه «الحركة الديموقراطية» 42 مقعداً، باتت الحكومة تمتلك عدد النواب المطلوب لتطبيق إصلاحاتها، حتى تلك التي تلقى معارضة شديدة من باقي المكوّنات الفرنسية.

العدد ٣٢١٠
«خريطة طريق» روسيّة لحل «الأزمة مع كوريا الشمالية»

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو أعدّت «خريطة طريق» لحل الأزمة مع كوريا الشمالية، مؤكدة استعدادها لمناقشة الخطة التي تحثّ على «الحوار دون شروط مسبقة»، مع شركائها.
وقال نائب وزير الخارجية، إيغور مورغولوف، في تصريحات صحافية، إن «خريطة الطريق تتضمن مجموعة إجراءات هدفها النهائي هو إنشاء آلية لتحقيق سلام دائم في شمال شرق آسيا، إضافة إلى حل قضايا شبه الجزيرة الكورية، بما في ذلك التخلص من الأسلحة النووية».

العدد ٣٢١٠
لقاء ترامب ــ مودي: كوريا الشمالية الحاضر الأكبر

حرص ترامب ومودي على التشديد على التقارب بينهما (أ ف ب)

خلال اليومين الماضيين، تمكّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب من استعراض «قوّته»، مستغلاً محطتين: الأولى، على مستوى السياسة الخارجية، تمثلت بزيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي لواشنطن وما رافقها من تصريحات طالت كوريا الشمالية، والثانية بسماح المحكمة العليا بحظر مؤقّت على دخول المسافرين من ست دول ذات غالبية مسلمة وأي لاجئين لا تربطهم صلة قوية بالولايات المتحدة.

العدد ٣٢١٠
بعد نصف قرن من النزاع... «فارك» تسلّم سلاحها

سلّمت «القوات المسلحة الثورية (فارك)» الدفعة الأخيرة من أسلحتها للأمم المتحدة أمس، في خطوة تاريخية أنهت نصف قرن من النزاع المسلح بين أحد أكبر وأقدم حركات التمّرد في العالم والحكومة الكولومبية.

العدد ٣٢١٠
تركيا تضبط خطاب «إخوانها»؟
محمود علي

اسطنبول | يُشاع بين عدد من متابعي «ملف الإخوان» في تركي، أنّ الإفطار الأخير الذي أقامته جماعة «الإخوان المسلمين» المصرية في اسطنبول في الرابع من الشهر الجاري، بحضور أقطاب، يتقدمهم الأمين العام للتنظيم محمود حسين، أثار «إحراجاً» للحكومة التركية، واشتد لاحقاً بفعل استعار الأزمة الخليجية ــ الخليجية منذ نهاية الأسبوع الأول من الشهر نفسه.

العدد ٣٢٠٩
إيران | مؤتمر «الديموقراطي الكردستاني»: «مجاهدو خلق» بنسخة جديدة
ريب وار عثمان

يسعى هجري إلى تغيير اللجنة المركزية وتعيين هيئة تنفيذية

أربيل | يسعى الحزب الديموقراطي الكردستاني «حدكا»، أحد الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة والتي يتزعمها مصطفى هجري، إلى تغيير النظام السياسي في إيران، في وقت تشير فيه التطوّرات داخل الحزب إلى أنه يتّجه نحو تغيير مباشر يطبع الحزب بديكتاتورية زعيمه.

العدد ٣٢٠٩
بريطانيا | قادة الاتحاد الأوروبي لماي: خطّتك غير كافية

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، خلال مشاركتها في القمة الأوروبية في بروكسل، أول من أمس، جزءاً من خطتها المتعلّقة بخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي لاقى ردود فعل فاترة من قادة الاتحاد.

العدد ٣٢٠٩