اسرائيليات

إسرائيل ــ السعودية: في الطريق إلى «ناتو شرق أوسطي»؟
علي حيدر

تشكيل حلف إقليمي يستوجب تبادل معلومات استراتيجية وتكتيكية (أ ف ب)

ليس مفاجئاً الحديث عن الارتقاء بالتعاون بين تل أبيب والرياض إلى مرحلة التحالف العسكري العلني، بل هو امتداد طبيعي للمسار التدرجي في تظهير العلاقات بين الطرفين، ومحاولة لاحتواء مفاعيل فشل رهانات المرحلة الماضية... على قاعدة المصير المشترك، وبإدارة قيادة في واشنطن

كشف وزير الدفاع الأميركي جميس ماتيس، خلال زيارته لإسرائيل، عن توجه أميركي بتشكيل حلف دفاعي إقليمي ــ شرق أوسطي. وهو ما رأى فيه موقع «إسرائيل ديفنس»، الذي يعنى بالشؤون العسكرية، أنه مشروع أميركي يهدف إلى تشكيل حلف «ناتو شرق أوسطي» لمواجهة التهديد الذي تمثّله الجمهورية الاسلامية في إيران على إسرائيل.

العدد ٣١٦٢
وزير الخارجية الألماني يتعرّض لـ«إهانة دبلوماسية» في إسرائيل
محمد بدير

كان الوزير الألماني قد اتهم إسرائيل بممارسة سياسة الفصل العنصري في الخليل (أ ف ب)

بدا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو كمن أراد أن يلعب لعبة حافة الهاوية مع وزير الخارجية الألماني زيغمر غابريال، حين وجّه إليه إنذاراً يشرِط فيه لقاءَه المقرر سلفاً به، بإلغاء غابريال اجتماعاً حدّده مع منظمات إسرائيلية مدنية تنتقد الاحتلال. وكالعادة، تعلقت حسابات نتنياهو، على الأرجح، بقطف العائد الشعبي لموقفه هذا في الشارع اليميني الذي يشهد منافسة شديدة على استقطابه من قبل شركائه الحكوميين.

العدد ٣١٦١
7 آلاف جندي إسرائيلي يتهرّبون من الخدمة سنوياً

بلغت نسبة التسرّب العام الماضي 14.6% من الذكور (أ ف ب)

أقرّ الجيش الإسرائيلي بإخفاق محاولاته تقليص ظاهرة تسرّب الجنود من صفوفه، رغم كل الجهود و«المحاولات الإبداعية» في هذا الشأن.
صحيفة «هآرتس»، التي نشرت المعطيات العسكرية وإقرار الجيش الإسرائيلي، ذكرت أن نحو سبعة آلاف جندي يتسرّبون سنوياً من الوحدات العسكرية قبل انتهاء مدة الخدمة العسكرية الإلزامية.

العدد ٣١٦١
نتنياهو يكرر نفسه: لا بديل عن حروب غزة
علي حيدر

اختار رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، الدفاع عن خياراته العسكرية في مواجهة قطاع غزة، في خلال عدوان «الجرف الصامد» عام 2014، عبر التشديد على استبعاد وجود بدائل سياسية كان يمكن أن تحول دون نشوب المواجهة مع القطاع، وعدم وجود استراتيجية بديلة تعالج مرحلة ما بعد احتلال القطاع. ما بين هذين الحدين، يُصبح مفهوماً ــ بنظره ــ انتهاج خيار العدوان بالمواصفات التي اتسم بها، أي من دون السعي إلى إعادة احتلال القطاع أو الحسم العسكري مع فصائله.

العدد ٣١٦٠
إسرائيل ترفض تسليم «هاكر» هدّد ألفَي مؤسسة حول العالم

أحيت دولة الاحتلال أمس «ذكرى الهولوكوست» (أ ف ب)

«هاكر» شاب، تقول الصحف الإسرائيلية إنه تسببب في خسارة لشركات عدة وقدّم إنذارات كاذبة أدت إلى إخلاءات، فيما ترفض إسرائيل حالياً أن يحاكم على الأراضي الأميركية

رفضت إسرائيل طلب وزارة العدل الأميركية تسليم «هاكر» إسرائيلي (قرصان انترنت) من مدينة عسقلان بعد اتهامه بتهديد قادة في المنظمات اليهودية الأميركية. وذكرت صحيفة «معاريف» العبرية أن وزارة القضاء الإسرائيلية أبلغت أمس وزارة العدل الأميركية رفضها تسليم «الهاكر»، رغم أن الأخيرة قدمت مسبقاً لائحتي اتهام ضده إلى محاكم أميركية.

العدد ٣١٦٠
إضراب الأسرى: أحياء في منازل الأموات
محمد بدير

الإضراب يبقى فعل مقاومة في وجه الاحتلال (أ ف ب)

«السيد ساندس أدين كمجرم، وهو اختار إنهاء حياته. حق الاختيار هذا لم تمنحه المنظمة التي ينتمي إليها لكثير من ضحاياها».
رئيسة الوزراء البريطانية السابقة، مارغريت تاتشر

باستثناء الإضرابات الشهيرة التي خاضها مناضلو الجيش الجمهوري الإيرلندي على مدى عقود كفاحهم ضد الاحتلال البريطاني، وآخرها الإضراب الملحمي عام 1981 الذي امتد 73 يوماً واستشهد فيه جوعاً 10 أسرى، على رأسهم القيادي الصلب بوب ساندس، لم تبلغ أيٌّ من حركات المقاومة في التاريخ الحديث الحد الذي بلغته المقاومة الفلسطينية في قدرتها على استخدام الإضراب عن الطعام وسيلةً نضالية لانتزاع الحقوق داخل معتقلات العدو.

العدد ٣١٥٩