اسرائيليات

عملية غزة: استمرار للعدوان وتصعيد في «معادلات الردع»
علي حيدر

لا تكمن خطورة هذا النوع من الاغتيالات فقط في ذاتها (أ ف ب)

تؤكد عملية اغتيال القيادي في «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، مازن فقها، مع ما سبقها من استهدافات طاولت كوادر وقادة فصائل المقاومة الفلسطينية، النهج العدواني لإسرائيل.

العدد ٣١٣٨
خيار انتخابات «الكنيست» المبكرة... لا يزال قائماً
بيروت حمود

بينت: ما فعله نتنياهو كان آخر ما يمكنني أن أتوقعه وهذا شعور سيئ (أ ف ب)

لم تمضِ أيام على «مفاجأة» وزراء «الليكود» لزعيمهم نتنياهو، حتى أدرك الأخير أن تهديده بالانتخابات المبكرة لن يعفيه من جلسة «خاصة» لحل «أزمة سلطة البث» مع وزير ماليته. لكن اللقاء الذي انتهى من دون بوادر للتسوية، تزامن مع أزمة ائتلافية أخرى بطلها حليف الأمس، وخصم اليوم: وزير التربية، نفتالي بينت

برغم عودته منذ أيام عدّة من الصين، لم يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع وزير المالية، موشيه كحلون، إلا يوم أول من أمس، وذلك من أجل التباحث في حل قد ينهي أزمة سلطة البث التي أشعلت الخلاف بينهما، ولا تزال «تهدد» بالذهاب إلى انتخابات كنيست مبكرة، أو بتشكيل حكومة بديلة من دون نتنياهو، كما فاجأ «الليكود» زعيمه قبل أيام، معارضاً حل الائتلاف الحاكم. وجاء ذلك قبل أن تظهر على السطح أزمة ائتلافيه أخرى مع وزير التربية، نفتالي بينت.

العدد ٣١٣٨
ما قل ودل

للمرة الثانية منذ أقل من عام، بدأت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أمس، مناورات جوية مشتركة إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا، في «تمرين جوي دولي» (انيوخوس 2017) الذي تنظمه اليونان.

العدد ٣١٣٨
تباين أميركي ــ إسرائيلي حول حجم التوسع الاستيطاني «المسموح»
علي حيدر

كشفت المحادثات الأميركية ــ الإسرائيلية حول التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة، وما تمخض عنها من نتائج، أن الآمال الاستيطانية لدى اليمين الإسرائيلي بعد وصول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، لم تبلغ السقف الذي كانوا يطمحون إليه، خاصة بعدما أعلنوا بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بعد فوزه بمنصب الرئاسة.

العدد ٣١٣٧
«الليكود» يفاجئ نتنياهو: حكومة بديلة... ومن دونك
بيروت حمود

إذا حلّ نتنياهو الحكومة فإنه سيفقد تأييد كتلته ( أ ف ب)

اتسعت أزمة سلطة البث الإسرائيلية، ويبدو أن الخلاف الذي نشب بسببها بين بنيامين نتنياهو وموشيه كحلون سينعكس فعلاً على الحكومة. إذ هدد نتنياهو بحلها وبتقديم موعد انتخابات الكنيست، لكن أعضاء «الليكود» لديهم مفاجأة لزعيمهم: حكومة بديلة برئاسة وزير رفيع المستوى من دون... نتنياهو!

ولّدت أزمة سلطة البث حالة من الغليان في أوساط حزب «الليكود»، وذلك في أعقاب تهديد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحل الحكومة والذهاب إلى انتخابات مبكرة. ونقلت صحيفة «معاريف» العبرية، يوم أمس، عن مسؤولين كبار في الحزب قولهم إنه «لو قرر نتنياهو الذهاب إلى انتخابات مبكرة، برغم المعارضة التي يبديها معظم الوزراء، فإن أعضاء حزبه سيقاومونه وربما يشكلون في نهاية المطاف حكومة بديلة يرأسها وزير رفيع المستوى في الليكود».

العدد ٣١٣٦
رجل الاستيطان سفيراً أميركياً في تل أبيب
محمد بدير

عمل فريدمان لنحو ثلاثة عقود محامياً لترامب (أرشيف)

صادق مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ضئيلة، أمس، على تعيين ديفيد فريدمان سفيراً جديداً للولايات المتحدة في إسرائيل. وبدا أن التصويت على فريدمان داخل المجلس اتّخذ منحىً حزبياً، إذ صوّت 52 سيناتوراً لمصلحة تعيين فريدمان، هم خمسون جمهورياً وسيناتوران اثنان ديموقراطيان، فيما عارض التعيين 46 سيناتوراً ديموقراطياً. ويُعدّ تصويت مجلس الشيوخ مصادقةً نهائية من قبل الكونغرس الأميركي على تعيين فريدمان في منصبه الجديد، وذلك بعدما ترافق ترشيح رجل الحقوق اليهودي لتمثيل بلاده في تل أبيب مع سجالاتٍ واسعة خاضها مرحبون ومنتقدون للترشيح.

العدد ٣١٣٦
علاقات إسرائيلية ــ صينية لا تستفزّ واشنطن

جرى التوقيع على 25 اتفاقية (أ ف ب)

وقّعت الصين وإسرائيل، الأسبوع الجاري، على 25 اتفاقية تعاون خلال زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لبكين استمرت يومين. واتفق الجانبان على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين وإسرائيل.

العدد ٣١٣٦