كتّاب العدد

ابراهيم الأمين

في خضم المواجهة القائمة في الجرود، ثمة نقطة تظل عالقة، وهي تتصل بحقيقة التنسيق بين القوات العسكرية اللبنانية والسورية العاملة في مقابل رقعة انتشار تنظيم «داعش».
يحرص الجيش اللبناني، منذ ما قبل انطلاق العمليات، على الإعلان رسمياً، أنه لا وجود لأي نوع من التنسيق بينه وبين قوات المقاومة أو الجيش العربي السوري في المواجهات الدائرة على الحدود اللبنانية السورية.

العدد ٣٢٥٥
1503280493

نقولا ناصيف


برّي للمعترضين على زيارة دمشق: لحّقوا حالكم (هيثم الموسوي)

حينما يُسأل الرئيس نبيه بري عن انه وراء شرارة السجال العالي النبرة الذي لم يتوقف منذ اكثر من اسبوعين، قبل جلسة مجلس الوزراء الاربعاء وبعدها، بازاء زيارة ثلاثة وزراء دمشق، يجيب: «كي يلحقوا بانفسهم»

لا يكتفي رئيس مجلس النواب نبيه بري بالقول إنه اطلق السجال الدائر حيال زيارة وزيره ووزيري حزب الله وتيار المردة دمشق، بل يضيف: «دعمتها وأنا في الطائرة في ايران قبل الوصول الى هناك، وقلت لحّقوا حالكم. كررت هذا الكلام من هناك، وأعدت قوله هنا. اكرره الآن كي يتنبّه الفريق الآخر الى ما وصلنا اليه، وان الدنيا من حولنا تغيرت وتبدلت. ليذهبوا ويبصروا الاوروبيين المشاركين في معرض دمشق. ليلحقوا بأنفسهم».
على اثر ذهاب الوزيرين غازي زعيتر وحسين الحاج حسن الى العاصمة السورية بعد ظهر الاربعاء، ولحق بهما في الغداة الوزير يوسف فنيانوس، ثم كلام وزير الخارجية جبران باسيل عن عدول وزير التيار الوطني الحر رائد خوري عن الزيارة نفسها بسبب عدم الحصول على موافقة رسمية من مجلس الوزراء، لم يعد الكلام عن حدث وقع ذا جدوى.

العدد ٣٢٥٤
1503109830

أسعد أبو خليل


الحريّة التي يتغنّى بها الأميركيّون كانت على الدوام حريّة السوق (أ ف ب)

كيف تقرّر أن دولةً ما هي بالفعل إمبراطوريّة، خصوصاً إذا كانت تلك الدولة تنفي عن نفسها صفة الإمبراطوريّة؟ وكيف تصنِّف مواصفات الإمبراطوريّة عندما تقارن بين إمبراطوريّات تفصل بينها قرون طويلة؟ وهل عناصر الإمبراطوريّة تبقى ثابتة، أم أنّها عرضة للتغيير؟ خذ مثلاً الإمبراطوريّة البريطانيّة.

العدد ٣٢٥٤
1503096115

محمد زبيب


للصورة المكبرة انقر هنا

قرر حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، منح بنك «ميد» المزيد من الارباح الاستثنائية، بذريعة مساعدته في تكوين مؤونات بقيمة 400 مليون دولار وتغطية خسائر محققة في محفظة تسليفاته المتدهورة، ولا سيما التسليفات الممنوحة لشركات وجهات مرتبطة ارتباطاً مباشراً بأعمال رئيس مجلس الوزراء، سعد الحريري، وعائلته وشركائه

في 18 تموز الماضي، تسلّم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كتاباً من رئيس مجلس الادارة ــ المدير العام لبنك ميد، محمد الحريري، جاء في نصّه الحرفي:
«كتاب رقم 168 - 7 / 17 / CGM-G
الموضوع: طلب استبدال الاحتياطي الالزامي بشهادات إيداع مصدرة من مصرف لبنان.
تحية وبعد،
بالاشارة الى أوضاع التسهيلات والقروض الممنوحة لبعض عملاء المصرف بحدود 400 مليون دولار، والتي تتطلب تكوين مؤونات بشكل تدريجي خلال فترة عشر سنوات،
جئنا بكتابنا هذا، نتقدم من سعادتكم، بصورة استثنائية، بطلب استبدال الاحتياطي الالزامي بالدولار الاميركي لمدة 10 سنوات بشهادات إيداع مصدرة من مصرف لبنان.

العدد ٣٢٥٤
1503107616