صفحة أخيرة

صورة وخبر

(عمر توريس ــ أ ف ب)

اختتم في ولاية تلاكسكالا المكسيكية أخيراً الكرنفال الشهير الذي انطلق في القرن السابع عشر ويرتدي خلاله المشاركون أزياء وأقنعة ساخرة مبتكرة ذات ألوان فاقعة، فيما يرقصون على أنغام الموسيقى الصاخبة لأيّام.

العدد ٣٣٩٨
b.b.chi محتار بين lbci وmtv
زكية الديراني

منذ شهرين، وتحديداً في نهاية العام الماضي لغاية اليوم، تلقّى برنامج b.b.chi أكثر من وعد من lbci بعودته إلى شاشتها في أول فرصة سانحة. البرنامج الذي انتقل من قناة «الجديد» حيث كان يعرف بـ«ch.n.n»، وصل إلى lbci، لكن لغاية اليوم لم يبصر النور إلا جزء يتيم منه. مع كل خبر بعودة العمل التلفزيوني الساخر، كان المتابع يستبشر خيراً بإطلالة فريق البرنامج وهم: سلام زعتري، وفؤاد يمين (الصورة)، وعباس جعفر، وعبد الرحيم العوجي وجنيد زين الدين.

العدد ٣٣٩٨
النادي الثقافي العربي: الصبّوحة بيننا

إحياءً لذكرى الفنانة اللبنانية الراحلة صباح (1927 ــ 2014/ الصورة)، يدعو «النادي الثقافي العربي»، اليوم السبت إلى حضور أمسية فنية تحييها المغنية اللبنانية غادة فتوني في قاعة النادي في الحمرا (بيروت).

العدد ٣٣٩٨
يوميات ناقصة | تلك الدرب
نزيه أبو عفش

حالَـما أَقعُ في الجُبّ
يَتوافدُ الأصحابُ على دوِيّ سقطتي (كأنهم كانوا ينتظرونها ويُـهَـيِّئون كمائنَها)
ثمّ يَمدّون رؤوسهم نحويَ مِن فوق
ويَبعَقون في ظلامِ تابوتي:
أيها الأبلهُ التعيس
أيُّ شيطانٍ أغواكَ, وجعلكَ تسلكُ هذه الدرب؟
الوحوشُ, أبناءُ الوحوش!
مضتْ حياةٌ...

العدد ٣٣٩٧
صورة وخبر

«هذه هي المرأة الخارقة الحقيقية». كُتبت هذه العبارة على البوستر الذي أعدّه الفنان الإيرلندي الشهير جيم فيتزباتريك للمناضلة الفلسطينية الشابة عهد التميمي (17 عاماً)، وضمّ اللوغو الخاص ببطلة «دي سي كوميكس» الخارقة التي جسدّتها سينمائياً الإسرائيلية غال غادوت.

العدد ٣٣٩٧
«سهرة بيت» مع الرفيق خالد

في انتظار أن يحين موعد حفلاته الكبرى، يفضّل خالد الهبر (الصورة) ألا يطيل الغيبة عن محبّيه. هكذا، وفي حفلة مصغّرة أشبه بـ «سهرة بيت»، سيلتقي الفنان اللبناني اليوم جمهوره مجدداً على مسرح «تياترو فردان» (بيروت)، حيث سيقدّم أغنيات منوّعة بين قديمة وجديدة.

العدد ٣٣٩٧
صورة وخبر

(أولي سكارف ــ أ ف ب)

يُفتتح غداً الجمعة معرض Solid Light Works للبريطاني المقيم في نيويورك، أنتوني ماكول (1946)، في «غاليري همبوورث ويكفيلد» في شمال إنكلترا.

العدد ٣٣٩٦
كارولين حاتم: لبنان كلّه في «بيت»!
محمد هاني شعيب

يُشَرِّع «مسرح مونو» الليلة أبوابه لمسرحيّة «البيت» للكاتبة أرزة خضر، ولكن هذه المرّة بإخراجٍ جديد. كانت خضر قد كتبت المسرحيّة في لندن عام 2007، وقدّمتها ضمن أسبوع القراءات المسرحيّة على مسرح الـ «رويال كورت» عام 2008، ثمّ في تونس سنة 2009، لتصل إلى نيويورك ضمن فعاليّات مهرجان PEN World Voices Festival عام 2010.

العدد ٣٣٩٦
طرابلس تغنّي تحية لنزار

ضمن فعاليات «طرابلس تكرّم»، يدعو «مركز الصفدي الثقافي» في عاصمة الشمال، يوم الاثنين المقبل إلى حضور احتفال تكريم للشاعر السوري الراحل نزار قبّاني (1923 ــ 1998/ الصورة).

العدد ٣٣٩٦
يوميات ناقصة | القدّيسون
نزيه أبو عفش

ما بينَ المذبحِ والمحراب (انتبِهوا إلى معنى «مذبح» و«مِحراب»!)
هم يُصَـلّون، ويَـبتَهِلون، ويُطالِبون بالأجورِ والمكافآت،
وأنا ــ على عتبةِ المعبد ــ أنتظرُ خروجهم
لأَمسحَ ــ حيث داستْ أقدامهم ــ
دموعي، ولعناتي، وأَوساخَ نِعالِهم وضمائرِهم.

العدد ٣٣٩٥