صفحة أخيرة

صورة وخبر

أحد أهم وجوه العصر الذهبي الاسباني دييغو فيلاسكيز (1599 – 1660) يعود إلى الواجهة. الفنان الذي اشتهر بأسلوبه الباروكي، وبرز كرسّام بورتريه، ستغادر لوحته «بورتريه طفلة» حائط «غاليري أبالارتي» في مدريد، تمهيداً لعرضها في المزاد. ومن المقرر أن تطرح بسعر أولي يتعدى ثمانية ملايين يورو (جيرار جوليان ــ أ ف ب)
العدد ٣١٦٢
«ربيع بيروت»: رقص وموسيقى و... «أكلة لحوم»
زينب حاوي

الافتتاح مع فرقة «بريدجمان/ باكر» الآتية من نيويورك

للسنة التاسعة على التوالي، يضرب «مهرجان ربيع بيروت» (3 ــ 7 حزيران/ يونيو) موعداً مع كل الناس من مختلف الشرائح العمرية، ولا سيما الشباب. المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «سمير قصير»، كشف عن برمجته أمس في «دار النمر» في بيروت.

العدد ٣١٦٢
«بوكر» الرواية للسعودي محمد علوان

فاز السعودي محمد حسن علوان (1979 ـ الصورة) أوّل من أمس بـ «جائزة بوكر العربية» (50 ألف دولار مع ترجمة إلى الانكليزية) في دورتها العاشرة، عن «موت صغير» (الساقي) خلال احتفال أقيم على هامش «معرض أبوظبي للكتاب».

العدد ٣١٦٢
«يوكنستايل»: فقر وأزمات... وغراب

تنطلق في «مسرح الجميزة» غداً الجمعة مسرحية «يوكنستايل» عن نص الكندية سارة برتيوم. على مدى ثلاثة عروض، سيجتمع كريس فاضل وشيرين كرم وماريو حجار ومي عبيد، لتجسيد أربعة أشخاص تائهين، منطوين على أنفسهم.

العدد ٣١٦٢
العيش المشترك نقاش في الكسليك

ضمن أنشطتها المنوّعة، تدعو «جامعة الروح القدس» (الكسليك)، اليوم الخميس إلى طاولة مستديرة حول موضوع «المشرقية أصالة العيش المشترك».

العدد ٣١٦٢
يوميات ناقصة | قطعةُ سماءٍ أُخرى
نزيه أبو عفش

أيْ نعم؛ لقد رضخْتُ.
تعِبتُ, ورضختُ...
وها أنا (كما يفعلُ جميعُ المهزومين)
أَحني هامتي، وجَـزَعي، ودموعي
وأَستسلمُ على الملأ.
تعبتُ، وضعفتُ، ورضخت.
وها أنا، مِن ظلمةِ هذا الكهفِ الجائرِ الحبيب، أُعلِنُها بلا خجل:
«أنا محتاجٌ إلى.. مأوى».

العدد ٣١٦١
نداء من القلب إلى Radiohead: لا تذهبوا إلى تل أبيب!

ضمن المساعي العالمية الدؤوبة من أجل مقاطعة إسرائيل ثقافياً وفنياً، توجّهت حملة «فنانون من أجل فلسطين» في المملكة المتحدة برسالة مفتوحة إلى فرقة الروك البريطانية الشهيرة «راديوهيد» (الصورة)، تحثّها على إلغاء حفلتها المقرّرة في تل أبيب في 19 تموز (يوليو) المقبل ضمن جولتها الترويجية لألبوم A Moon Shaped Pool.

العدد ٣١٦١
فرح هاشم «ترويقة» في الباشورة

بعد جولة على دول عدّة وعروض سابقة في لبنان، يعود فيلم «ترويقة في بيروت» (70 د ــ 2015) إلى العاصمة اللبنانية ليُعرض غداً الخميس في «المكتبة العامة لبلدية بيروت»، بدعوة من «نادي لكل الناس» وجمعية «السبيل».

العدد ٣١٦١
ريتا تلعب في صيدا رغم كل شيء

حال تردّي الأوضاع الأمنية في مخيّم عين الحلوة دون عرض مسرحية «عالأوتوستراد» في «مركز معروف سعد الثقافي» في صيدا (جنوب لبنان) في 7 نيسان (أبريل) الحالي.

العدد ٣١٦١
حمّى الأوشام تجتاح لبنان!

للمرّة الأولى في لبنان، ينطلق «مهرجان الأوشام» في 6 أيّار (مايو) المقبل في CONCRETE 1994 (سن الفيل). على مدى يومين، سيتمكّن محبّو التاتو والمهتمون به من الاطلاع على كل تفاصيل هذا العالم، والحصول على أوشامهم فوراً إذا أرادوا، على أيدي مجموعة مؤلفة من 14 فناناً محلياً، منهم: كارن كلينك (الصورة)، وعلي حجازي، وروني ساسين، وفيدي كرم، ومروى الشريف، وغيرهم.

العدد ٣١٦١