صفحة أخيرة

صورة وخبر

(لودوفيك مارين ــ أ ف ب)

ينطلق في «قصر فيرساي» في باريس غداً الأحد معرض بعنوان «زوّار فرساي» ( Visiteurs de Versailles)، يضم مقتنيات منوّعة من أزياء وبورتريهات وسجّاد وخزفيات وغيرها، تعود إلى الفترة الممتدة بين القرن السابع عشر وحتى اندلاع الثورة الفرنسية. المعروضات ستبقى متاحة أمام الزوّاد لغاية 25 شباط (فبراير) 2018، عاكسةً مرحلة سياسية واجتماعية وثقافية مهمّة في تاريخ فرنسا.

العدد ٣٣٠٤
نضال الأشقر تصدح في مئوية «بلفور»

في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تصادف الذكرى المئوية الأولى لتوقيع وعد بلفور. في هذا اليوم، يدعو «مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية ــ الجنى» لحضور أمسية فنية في القراءات الفلسطينية تحييها المسرحية اللبنانية القديرة نضال الأشقر (الصورة) في «مسرح المدينة». في اللقاء الذي يحمل عنوان «جذور عصيّة الاقتلاع»، لن تكون الأشقر وحيدة بل سيرافقها الفنانون: خالد العبد الله، وإبراهيم عقيل، ومحمد عقيل، ونبيل الأحمر. يذكر أنّ هذا النشاط مموّل من قبل «مؤسسة التعاون ــ لبنان».

أمسية «جذور عصيّة الاقتلاع»: الخميس 2 تشرين الثاني ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). الدعوة عامة. للاستعلام: 01/819970

العدد ٣٣٠٤
«حمّانا» تستضيف غيتار أيمن جرجور

يدعو «بيت الفنان» في قرية حمّانا غداً الأحد لحضور حفلة موسيقية لعازف الغيتار السوري المقيم في بريطانيا أيمن جرجور (الصورة)، بمشاركة عازفة الفلوت اللبنانية جنان جفّال. جال جرجور على بلدان عدّة بينها الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا وتونس... وهو حائز ماجستير في الموسيقى من «معهد جوليارد» في نيويورك وخريج «المعهد الملكي للموسيقى» في مدريد. أما جفّال، فخرّيجة «المعهد الوطني العالي للموسيقى» وتدرّس الموسيقى كما عزفت مع الأوركسترا الفيلارمونية اللبنانية والأوركسترا الشرقية.

حفلة أيمن جرجور: غداً ــ 18:00 ــ «بيت الفنان» في قرية حمّانا (قضاء بعبدا). الدعوة عامة. للاستعلام: [email protected] أو عبر تطبيق «واتساب» 76/572228

العدد ٣٣٠٤
المقاومة الوطنية بعدسة قيس الزبيدي

يستضيف مقهى «ة» في 25 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي عرضاً لفيلم «واهب الحرية» (1989 ــ 90 د) للمخرج العراقي المعروف قيس الزبيدي (1960 ــ الصورة). يتتبع الشريط التسجيلي إنجازات المقاومة الوطنية في لبنان من عام 1982 ولغاية 1985، منها «عملية بسترس» والـ«ويمبي» و«محطة أيوب»... استناداً إلى أرشيف مصوّر ضخم يضم مقابلات مع مقاتلين سابقين. الشريط الحائز الجائزة الذهبية في الدورة السادسة من «مهرجان دمشق السينمائي» ازداد غنى بالموسيقى التي وقّعها الفنانان وولفغانغ شوور ومارسيل خليفة.

عرض فيلم «واهب الحرية»: الأربعاء 25 تشرين الأوّل ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ مقهى «ة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/350274

العدد ٣٣٠٤
يوميات ناقصة | اللعنةُ عليكم!
نزيه أبو عفش

أين البَوّاقون؟
أين ضاربو الطبولِ والـمَزاهِر؟
أين الدَبِّـيكَةُ، والعواهرُ، ومُنْـشِدو الولائمْ؟
(أصلاً: أين الولائمْ؟)
أين السِلالُ الطافِحةُ بالأرزِّ وأشلاءِ الأزهارِ المنثورةِ على رؤوسِ المحاربين وتوابيتِ الموتى؟

العدد ٣٣٠٣
صورة وخبر

68 عملاً حفرياً أصلياً للرسام الهولندي رامبرانت (1606 ــ 1696)، أحد أعظم الفنانين البصريين في تاريخ الفن، تُعرض حالياً في دير «سان سيسيل» في غرونوبل الفرنسية. المجموعة تعود إلى عام 1984، بدأها البريطاني نيل كابلين قبل أن تقتنيها مؤسسة «غلونا للتراث والإبداع» أخيراً. علماً بأنّ المجموعة تتألف بمعظمها من البورتريهات. (جان بيار كلاتو ــ أ ف ب)
العدد ٣٣٠٣
«تقاطع» تانيا صالح شعر وألوان ونغم

هدية مزدوجة تقدّمها تانيا صالح (الصورة) لجمهورها في 23 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي. ستُطلق الفنانة اللبنانية ألبومها الغنائي الجديد «تقاطع»، بالتزامن مع نشر فيلمها الذي يحمل العنوان نفسه (إخراج إيلي فهد) على قناتها الخاصة على يوتيوب.

العدد ٣٣٠٣
اليوم إطلاق الطابع باسمه: تصبحون على... نصري

أخيراً، أبصر طابع الفنان الكبير نصري شمس الدين (1927- 1983) النور، عن وزارة الاتصالات وشركة «ليبان بوست»، بعد طول مطالبة من عائلته وفاعليات جنوبية، وسيوزع في مكاتب ليبان ابتداءً من صباح اليوم الخميس.
50.000 طابع تذكاري من فئة 250 ليرة لبنانية، و750 مغلفاً من إصدار اليوم الأول، ستكون في التداول لمدة ستة أشهر، على أن تسحب بعدها كمية الطوابع ليصبح بالامكان استخدامها في المعاملات البريدية. والطابع والمغلف من تصميم رئيس جمعية «بيت المصور» في لبنان الإعلامي كامل جابر.
وجاءت هذه المبادرة نتيجة مطالبة بلدية جون وعائلة نصري شمس الدين و«جمعية بيت المصور» في لبنان و«معرض خليل برجاوي لطوابع البريد» و«منتدى حفظة الذاكرة» بمنح صاحب الحنجرة الذهبية طابعاً بريدياً تذكارياً أسوة بالفنانين فيروز، وديع الصافي، صباح، زكي ناصيف، حسن علاء الدين (شوشو)، نبيه أبو الحسن (أخوت شاناي)، كركلا، وغيرهم.

العدد ٣٣٠٢
جورج ساندرز: ثاني أميركي في نادي الـ «مان بوكر»

لدى إعلانها عن القائمة الطويلة لـ «جائزة مان بوكر»، قبل أشهر، دعت رئيسة لجنة التحكيم الكاتبة البريطانية لولا يونغ الناشرين والكتاب البريطانيين «ألا يشعروا بالتوتر» لترشح أربعة أميركيين، وصل ثلاثة منهم إلى القائمة القصيرة هم بول أوستر وجورج ساندرز (الصورة) وإيميلي فريدلند.

العدد ٣٣٠٢
منى الحلاق ذاكرة لبيروت

تحت عنوان «الهندسة المعمارية والمدن الخارجة من النزاعات»، تقام اليوم في «بيت بيروت» ندوة تقدمها المهندسة اللبنانية منى الحلاق (الصورة) والمهندس الإيطالي بيترو أيرولدي.

العدد ٣٣٠٢