صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | دواءُ الموت
نزيه أبو عفش

حتى وأنتَ واقعٌ في الموتْ...
حتى وأنتَ واقعٌ في الجحيم وتعرفُ أنكَ لن تُغادرَ الجحيمَ أبداً...
حتى وأنتَ... حيثُ أنتْ:
تَذَكّرْ!... تَذَكَّر وآمِنْ
أنّ الموسيقى ضروريّةٌ حتى لمواجهةِ الموتْ
والوردةَ ليست عديمةَ الفائدةْ.
تَذَكَّرْ وآمِنْ:
حيثُ تكونُ الوردةُ والموسيقى
الموتُ لا يَعودُ صالحاً حتى للإِماتَةْ.
تَـذَكَّرِ الـ... حيــاة!
18/1/2017

العدد ٣٣٤٥
رحيل أبو بكر سالم رائد الطرب الأصيل
زكية الديراني

خسر عشّاق الفنّ الأصيل صوتاً جميلاً، مع رحيل الفنان أبو سكر سالم (1939-2017). لا يمكن سماع صوت الفنان اليمني الاصل (حاصل على الجنسية السعودية) من دون الشعور بالحنان الذي يسكن صوته. الراحل الذي ولد في مدينة تريم التاريخية في حضرموت، تتعدّد صفاته بين الشاعر والملحّن والمغني، لكن صوته الدافئ يبقى أجمل صفاته. يعتبر أبو بكر واحداً من أهمّ الفنانين في العصر الحالي، لأنه كسر حواجز الاغنية الخليجية وقدّم نوعاً مختلفاً من الفنّ.

العدد ٣٣٤٥
زاهر العريضي قصص وخواطر

ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، صدر «ربما» (دار أبعاد) لزاهر العريضي (1982). إنّه العمل الخامس الذي يصدره الكاتب اللبناني، متضمناً أبواباً متنوعة تراوح من القصص القصيرة جداً الى باب الهوامش والشذرات.

العدد ٣٣٤٥
الفساد في لبنان على طاولة البحث

تحرص «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» باستمرار على تنظيم أنشطة ثقافية منوّعة. في هذا السياق، تدعو الحركة غداً الثلاثاء إلى حضور ندوة بعنوان «حوار حول الفساد في لبنان» يحتنضها مقرّها في «دير مار الياس» (قضاء المتن). هذا الموعد الذي يطرح مشكلة تنخر في الجسم اللبناني من تأسيسه وآخذة في التفاقم في مختلف القطاعات، يجري بمشاركة الأكاديمية جنان الخوري (الصورة)، والمحامي جورج بارود.

ندوة «حوار حول الفساد في لبنان»: الثلاثاء 12 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ مقر «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دير مار الياس ــ قضاء المتن).
للاستعلام: 04/404510 أو [email protected]

العدد ٣٣٤٥
«إملاؤنا لغتنا»: مبروك علي حمود

من بين 300 متبار/ ية، من إعلاميين/ات، وضباط وتلامذة «الكلية الحربية»، ورتباء متقاعدين، وشخصيات روحية، فاز الزميل علي حمود (الصورة) بالمرتبة الأولى، في مسابقة «إملاؤنا لغتنا» التي نظمتها «الجامعة الأنطونية» أخيراً.
بمبادرة من الإعلامي بسام براك، وتزامناً مع «اليوم العالمي للغة العربية»، أجريت أول من أمس هذه المسابقة للسنة الخامسة على التوالي، في «الكلية الحربية» تحت عنوان «جيش بلادي»، وقد نقلتها قناة lbci مباشرة على الهواء. وتبارى هؤلاء على نص مسبوك، باللغة العربية. واستطاع المدقق اللغوي في «الأخبار» انتزاع المركز الأول بين هؤلاء، عن فئة الصحافيين، فيما حلّ عن فئة الضباط والمتقاعدين العميد أنطوان نجيم، وعن تلامذة الضباط محمد ماضي الحاج حسن.

العدد ٣٣٤٥
مهرجان «أوان»: من رحم اللجوء يولد «الأمل»
زينب حاوي

من بؤس مخيمات اللجوء، وقهر المجتمعات التي تعيش خطر الحرب والتهجير، والاضطرابات السياسية والاقتصادية، إلى رحاب أوسع، زاخرة بعيون من أمل في الإبداع والعطاء. هكذا يمكن اختصار رحلة «العمل للأمل» منذ عامين، وآخرها تنظيم «مهرجان أوان» (يبدأ اليوم ويستمر لغاية 17 كانون الأول/ ديسمبر)، الجامع للموسيقى والمسرح والفنون البصرية، والنقاشات الفكرية.

العدد ٣٣٤٤
الهيئات الثقافية اللبنانية: لنتوحّد من أجل القدس

رداً على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ «إسرائيل» ونقل السفارة الأميركية إليها، أصدرت الهيئات الثقافية في لبنان («النادي الثقافي العربي»، و«الحركة الثقافية ـــ انطلياس»، و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي») ومجموعة من المثقفين اللبنانيين بياناً جاء فيه: «إن الردّ على الموقف الأميركي والإسرائيلي يجب أن يرتكز إلى النقاط التالية:
1- التأكيد على التعاون بين أبناء الشعب الفلسطيني، وتالياً أبناء الشعوب العربية واستطراداً كلّ الشعوب الحريصة على التمسّك بالقانون الدولي وبالحق وعلى رفض العدوان الإسرائيلي وسياسة الأمر الواقع.

العدد ٣٣٤٤
تانيا صالح احجزا مقاعدكم!

تشهد «ستايشن» اليوم توقيع تانيا صالح البومها الجديد «تقاطع». المشروع ثمرة تعاون مع الفنان التونسي خليل جدران وهو موزع ومنتج موسيقي عالمي، متخصص في الموسيقى الإلكترونية المعاصرة.

العدد ٣٣٤٤
يوميات ناقصة | صيّادو الحمام
نزيه أبو عفش

هيّا أيها البُلهاءُ، الحالِمون، المشفِقون على الحياةْ!
هيّا أيها الشعراءُ الحمقى!
هيّا! أَطلِقوا حماماتِ سلامِكم في هذه السماءِ القاحلةْ!

العدد ٣٣٤٣
الكوميكس وحقوق الإنسان... لينا مرهج «الآن هنا»

من «ثقب في الذاكرة» لتغريد عبد العال

تحت عنوان «قصص مصوّرة من الآن وهنا»، تُطلَق اليوم في «دار المصوّر» (الوردية ــ الحمرا) مجموعة من الكتب والقصص المصوّرة والكوميكس التي أنتجت خلال مشروع «الآن هنا» الحقوقي الذي أعدّته الخبيرة في السرديات المصوّرة والأكاديمية لينا ارمغارد مرهج.

العدد ٣٣٤٣