صفحة أخيرة

صورة وخبر

كُشف النقاب أمس عن تمثال برونزي للمغنية ومقدّمة البرامج التلفزيونية البريطانية الراحلة سيلا بلاك (1943 ــ 2015). يحمل العمل توقيع الفنانين: إيما رودجرز وآندي إدواردز، وقد وضع خارج نادي «كافرن» في ليفربول حيث ولدت. على مدى أربعة عقود، حفلت مسيرة بلاك المهنية بالتجارب البارزة، لتتحوّل إلى أكثر الوجوه التلفزيونية شعبية في المملكة المتحدة، قبل أن تتوفى في الأوّل من آب (أغسطس) 2015 في إسبانيا إثر تعرّضها لسكتة دماغية. (بول إيليس ــ أ ف ب)
العدد ٣٠٨١
سامي حوّاط «وين»؟ في جامعة البلمند

تنظّم «جامعة البلمند» في 28 كانون الثاني (يناير) الحالي أمسية غنائية للفنان سامي حوّاط (الصورة) بعنوان «نحنا وين ونحنا مين»، تضم مقطوعات موسيقية وأغاني، من بينها «بسمة قلب» و«سوق الخياطين» و«ما خلصت الحكاية» و«الحكي شغلّي بالي».

العدد ٣٠٨١
الوزير رياشي لموظفي «النهار»: سأدعمكم!

في متابعة لقضية الموظفين والصحافيين في «النهار» اللبنانية، إجتمع وزير الإعلام ملحم رياشي أمس بلجنة المتابعة الخاصة بهؤلاء، بحضور المحاميَيْن أكرم عازوري وأنطوان جبّور، للبحث في كيفية دفع الرواتب المتأخرة منذ 15 شهراً. طلب الوفد من الوزير التدخل سريعاً في القضية، ووجوب دفع المستحقات المالية، سيما بعدما أصدرت الصحيفة الثمانينية أخيراً بياناً أقرّت فيه بتوافر «السيولة المالية».

العدد ٣٠٨١
يوميات ناقصة | لأنني لم أَتَمَنَّ موتاً لأحد...
نزيه أبو عفش

أصحابي هُواةُ الموت
ذاهبونَ جميعاً هذه الليلةَ إلى الحرب.
جميعاً جميعاً:
هؤلاء إلى خنادقِ «هناكْ...»، وأولئكَ إلى خنادقِ «هناكَ» الأخرى.
جميعاً جميعاً ذاهبون.

العدد ٣٠٨٠
صورة وخبر

بعد انفتاحها على تأثيرات غربية متنوّعة، تحوّلت موسكو مع الوقت إلى أوّل محور لفن الشارع في روسيا. إلى جانب افتتاح المزيد من الغاليريات والحانات والنوادي والفضاءات الثقافية والفنية في مختلف أرجاء العاصمة، يواظب عدد من الفنانين (غالبيتهم مجهولون) على تزيين الجدران في الشوارع والمساحات العامة برسوم غرافيتي مختلفة الأساليب والمواضيع. (فازيلي ماكسيموف ـ أ ف ب)
العدد ٣٠٨٠
BBChi لايف على طريق الشام

يقدّم فريق البرنامج الساخر BBChi (الأحد ــ 22:30 على lbci) أوّل عروضه الحية في 23 كانون الثاني (يناير) الحالي في قاعة «بيار أبو خاطر» في «جامعة القديس يوسف».

العدد ٣٠٨٠
هادي سي يعبث بالدولار

انطلق في «غاليري صالح بركات» أخيراً معرض «صفر» للفنان هادي سي (الصورة)، السينغالي الأصل المولود والمقيم في لبنان. بوسائط متعددة، يتناول المعرض دور رأس المال في المجتمع والسياسة، وكيفية مساهمته في تشكيل العالم ككل، وخصوصاً الفن.

العدد ٣٠٨٠
نور الهدى نجمة «متروفون»

هذه المرّة، سيوجّه «متروفون» تحية إلى نور الهدى (1924 ــ 1988/ الصورة). على مدى ثلاث حفلات، ستغني شانتال بيطار في «مترو المدينة» باقة من أجمل أغاني المطربة اللبنانية الراحلة، برفقة فرقة موسيقية مؤلفة من: سماح أبي المنى (أكورديون)، وإلياس مسعود (قانون)، وأحمد الخطيب (إيقاع)، وبشّار فرّان (كونترباص).

العدد ٣٠٨٠
صورة وخبر

احتشد الآلاف في باريس أخيراً للاستمتاع بعرض Hit Parade الذي أعاد إلى المسرح عبر تقنية الهولوغرام أسماء بارزة في عالم الفن، غادرتنا قبل سنوات طويلة. في قصر المؤتمرات في العاصمة الفرنسية، شاهد الناس مشاهير راحلين، على رأسهم داليدا (1933 ــ 1987/ الصورة)، وكلود فرانسوا (1939 ــ 1978)، وساشا ديستيل (1933 ــ 2004). (كريستوف أرشامبول ــ أ ف ب)
العدد ٣٠٧٩
ندى أبو فرحات «حبلي» على المسرح

تستعد ندى أبو فرحات (الصورة) لاستقبال مولودها الأوّل من زوجها إيلي كمال. وفي الانتظار، تؤدي الممثلة اللبنانية بطولة مسرحية «حبلي En cinq» (كتابة وإخراج غبريال يمين) مع زينب عسّاف وأسامة العلي وجويس أبو جودة، بدءاً من 22 كانون الثاني (يناير) الحالي في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت).

العدد ٣٠٧٩