صفحة أخيرة

صورة وخبر

يبدأ اليوم عرض تجهيز Forms in Space ... by Light (in Time) للفنان المفاهيمي والنحات والمخرج الويلزي، كيريث وين إيفامز (1958)، في متحف «تيت مودرن» اللندني، حيث سيبقى حتى 20 آب (أغسطس) 2017. يتألّف العمل الفني من حوالى كيلومترين من أضواء النيون، ويُعتبر «مزيجاً من السياسة، والتكنولوجيا، وتاريخ الفن...»، على حد تعبير صاحبه في مقابلة مع بن لوك في صحيفة Evening Standard البريطانية. (جاستين تاليس ــ أ ف ب)
العدد ٣١٣٨
محمية الحجير مرتع الرياضيين!
داني الأمين

«مشي في الطبيعة»، هو عنوان المهرجان الرياضي الجديد الذي نظّمه «اتحاد بلديات جبل عامل» في محمية وادي الحجير الطبيعية، وقد شارك فيه العشرات من أبناء القرى الجنوبية الحدودية، إلى جانب عدد من رجال الدين وأساتذة المدارس ورؤساء وأعضاء بلديات المنطقة. ويهدف الحدث إلى «تفعيل ممارسة الرياضة والاستمتاع والاهتمام بالطبيعة».

العدد ٣١٣٨
«جيب» لور غريّب بين الرغبة والإحباط

ضمن «لا فيترين»، يستضيف Beirut Art Residency، بدءاً من بعد غدٍ الخميس، معرض «رسوم للجيب» (تنسيق فاديا عنتر) للور غريّب (1931 ــ الصورة).

العدد ٣١٣٨
صورة وخبر

أسبوع كامل قضته ثلاثة نمور سيبيرية صغيرة داخل صندوق خشبي في «مطار بيروت الدولي»! النمور المهرّبة من أوكرانيا إلى لبنان، كان يفترض «أن تنقل إلى حديقة حيوانات» في سوريا على حدّ ادّعاء أصحابها، علماً أنّ تجارة الحيوانات النادرة كالغزلان نشطت خلال السنوات الخمس من الحرب السورية. ورغم أن «الإنتربول» يعتبر الجريمة البيئية ثالث أخطر جريمة دولية بعد السلاح والمخدرات، إلا أنّ الدولة اللبنانية تدخّلت بخجل لحلّ هذه الجريمة بحق النمور. إذ أصدر القاضي حسن حمدان أمراً بتسليم الحيوانات إلى جمعية «أنيمالز ليبانون» مؤقتاً، بسبب المخاوف الكثيرة التي تهدّد صحتها. وتقبع النمور الثلاثة حالياً في حماية «أنيمالز ليبانون» في عاليه، في انتظار صدور قرار من المحكمة يفيد «بضرورة إرجاعها إلى المالك» إذا «كانت ظروف النقل مطابقة للتوجيهات والمعايير العالمية في هذا الصدد». (أنور عمرو ـ أ ف ب)
العدد ٣١٣٧
«إشراقات» جاهدة وهبه برعاية زكي ناصيف

«إشراقات موسيقية» هو عنوان الأمسية التي ستحييها جاهدة وهبه (الصورة) في «أسمبلي هول» في «الجامعة الأميركية في بيروت» في 30 آذار (مارس) الحالي.

العدد ٣١٣٧
نساء ماريان خوري: بحبّ السيما

ما يجمع عزيزة وفاطمة وبهيجة وأمينة وآسيا وماري يفوق اختلافاتهن الطبقية والاجتماعية والثقافية. ما يجمعهن هو عشقهن للسينما الذي دفعهن إلى تجاوز المحرّمات، حين قررن أن يعشن مغامرة السينما في مصر أوائل القرن الماضي.

العدد ٣١٣٧
أصغر فرهادي يغازل إسرائيل!

قبل أسابيع، امتنع أصغر فرهادي (الصورة) عن حضور حفلة «الأوسكار» في موقف سياسي واضح، عبّرت عنه لاحقاً رائدة الفضاء الإيرانيّة الأميركيّة أنوشه أنصاري التي تسلّمت جائزة أفضل فيلم أجنبي نالها شريط «البائع» للمخرج الإيراني.
ألقت أنصاري بياناً تضمّن انتقادات لسياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب. كانت هذه فرصة لبعض المنتقدين الذين اتهموا فرهادي بالمساومة مع «نظام بلاده القمعي الذي طاول كاميرات زملائه السينمائيين، أبرزهم جعفر بناهي وصراعه الحاد مع رقابة بلاده». من باب السياسة، أطل فرهادي مجدداً، على صفحات «هآرتس» الإسرائيلية، في مقابلة نُشرت في 20 آذار (مارس)، رغم أنها كانت قد أجريت معه في فرنسا خلال «مهرجان كان السينمائي» في أيار (مايو) 2016. «الفائز بالأوسكار أصغر فرهادي حول الصراع الإسرائيلي ــ الإيراني: أملي الوحيد هو في الشعوب، لا في السياسيين»، هذا هو عنوان المقابلة التي أجراها فرهادي باللغة الفارسية، بمساعدة مترجم، كما يذكر المقال.

العدد ٣١٣٧
ربيع «بيبلوس» زهور وفنون

بحضور رئيس بلدية جبيل زياد حواط ورئيسة لجنة «مهرجانات بيبلوس الدولية» لطيفة اللقيس وأعضاء اللجنة ومخاتير وفعاليات المنطقة، افتتحت لجنة «مهرجانات بيبلوس الدولية» أخيراً، سوق الأزهار والمنتجات المحلية التقليدية.

العدد ٣١٣٧
يوميات ناقصة | كأنهُ اللّيل!
نزيه أبو عفش

لا واللّـهِ يا سلمى، لا واللّـه!
أنا لستُ في حاجةٍ إلى لَيلْ
لأعرفَ أنّ النهارَ قد أَوشَكَ...
وأنّ موعدَ «نَومَتي» قد حانْ.

العدد ٣١٣٦
قاتل فرج فودة نَفَق في الجحيم السوري
مدحت صفوت

القاهرة | ربما كان كثيرون يتوقعون أن تكون نهايته في سوريا. منذ يومين، تتوارد أنباء عن مقتل أبو العلا عبد ربه، أحد عناصر الجماعة الإسلامية المصرية والمتهمين في قتل المفكر المصري فرج فودة (1945 ـــــ 1992/ الصورة) ضمن صفوف الحركات الإرهابية في سوريا.

العدد ٣١٣٦