صفحة أخيرة

يوميات ناقصة | السفّاحُ في أحلامه
نزيه أبو عفش

السفّاحُ في أحلامه
أصحابي مُنشغلون بالنُواحِ، وتأليفِ الأناجيل، والسرقةِ (سرقةِ أسمالِ الفقراء ونُذورِ معابدِهم)، وتقديمِ الأضاحي النافقةِ.. لأصنامِ الحقيقةِ والحقّ.
وأعدائي: بتَدبيرِ المذابح، والترويجِ لأُكذوبةِ العدالة، ورفعِ القداديسِ البائتةِ.. لطمأنةِ أرواحِ مَن أَماتوهم.

العدد ٣٢٥٥
صورة وخبر

أربعون عاماً مرت على رحيل الفيس بريسلي (1934 ــــ 1977). ملك الروك ما زال حاضراً من خلال سلسلة احتفالات أحيت هذه الذكرى في مختلف بقاع العالم من مسقط رأسه ممفيس في ولاية تينيسي الأميركية، وصولاً إلى مانيلا حيث أقيمت مسابقة Elvis Asia contest احتفاء بذكرى «الكينغ» الذي يعدّ أحد أبرز الرموز الثقافية في القرن العشرين (تيد الجيب ــ أ ف ب)
العدد ٣٢٥٥
أحلام بشارات الكلب «جنجر» ينتظركم!

يوم الخميس، تحل الكاتبة الفلسطينية أحلام بشارات (الصورة) على بيروت، حيث توقع روايتها «جنجر» (مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي) الموجّهة إلى فئة الفتيات. ولدت بشارات في الأغوار الفسطينية، وأصدرت العديد من الأعمال الروائية والقصصية منها «اسمي الحركي فراشة» (ترجمت إلى الإنكليزية)، و«أشجار الناس الغائبين»، و«لأني أحبك»، و«تأبينات زرقاء».

العدد ٣٢٥٥
من ألمانيا إلى لبنان على الدراجة: رحلة العودة إلى الجذور

في رحلة هي الأولى من نوعها لبنانياً، يخوض علي ناصر الدين (1971- الصورة)، مغامرة تمتدّ من بلاد الاغتراب ألمانيا وصولاً الى الربوع اللبنانية وتحديداً إلى بلدته الجنوبية «سجد». الرحلة التي تستغرق خمسة أيام على دراجته النارية، وصلت أمس الى الداخل التركي، تمهيداً للدخول الى الأراضي اللبنانية الشمالية طرابلس، وبعدها جنوباً نحو مسقط رأسه.

العدد ٣٢٥٥
قاسم إسطنبولي... «المسرح الدولي» يبحر جنوباً

الكندية غابرييل برينس ـ جيرار في {من الرماد»

قبل عام، جاء المهرجان المسرحي الذي يقيمه قاسم إسطنبولي ليعلن افتتاح «سينما ستارز» في النبطية. قبلها بأشهر، كانت مدينة صور قد خسرت «سينما الحمرا»، التي احتضنت المهرجان لعامين. عند السادسة من مساء اليوم تفتتح الدورة الرابعة من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي» الذي يستمر في «سينما ستارز» في النبطية (ليلة واحدة في صور) حتى 23 آب (أغسطس) الحالي.

العدد ٣٢٥٤
أسمهان في حمّانا «برفقة» دالين جبّور

بعد أسبوع على افتتاحه، تحلّ دالين جبور (الصورة) ضيفة على «بيت الفنان» في حمانا (قضاء بعبدا)، عند الثامنة والنصف من مساء اليوم. الفنانة والمغنية اللبنانية الحائزة على دبلوم في الغناء المشرقي من «المعهد العالي للموسيقى» في «الجامعة الأنطونية»، شاركت «مجموعة أصيل» في مئوية الشيخ يوسف المنيلاوي في القاهرة أخيراً.

العدد ٣٢٥٤
مركز بيروت للفن: وطن «العبيد» أنا هنا

جال «مخدومين» (67 د ـــــ 2016) على مختلف المهرجانات العربية والأوروبية، ونال جوائز عدة من بينها «جائزة السلام» ضمن «مهرجان برلين» وجائزة أفضل فيلم غير روائي في «مهرجان دبي السينمائي».

العدد ٣٢٥٤
March: تقارب وطني برعاية إنكليزية

بعيد انطلاقها السبت الماضي، يقام نهائي «بطولة باب الذهب لكرة القدم» مساء الاثنين 21 آب (أغسطس) برعاية قائد الجيش جوزيف عون والسفارة البريطانية في لبنان.

العدد ٣٢٥٤
يوميات ناقصة | تلكَ الدِيار...
نزيه أبو عفش

هذه الأطلالُ التي «كانت» ديارَكم...
هذه التي لا تزالونَ تُسَمُّونَها: «ديارَنا»...
هذه الأطلالُ العليلةُ التي (كحُجّاجِ بيوتِ الربّْ)
تَنصبونَ خيامكَم حولَ أسوارِها
وتذرفونَ «دموعَ الفرحِ» في حدائقِ جبّاناتِها ومواخيرِها...،

العدد ٣٢٥٣
رهاب اللجوء... «مذبحة» عربية في «إدنبرة»

حنان الحاج علي في «جوغينغ»

أعلنت مؤسسة «العمل للأمل»، قبل عشرة أيّام أنّ مسرحية «الفيل يا ملك الزمان..» (إخراج كريستيل خضر) التي تؤديها فرقة «العمل للأمل» المسرحية، لن تُقدّم ضمن برنامج الفنون العربية في «مهرجان إدنبرة الدولي للمسرح» المستمر حتى 28 آب (أغسطس) الحالي، كما كان مقرّراً.

العدد ٣٢٥٣