وجّه سينمائيون سوريون نداءً على صفحات «فايسبوك» إلى كلّ «سينمائيّ في البلدان العربية وفي العالم للمساهمة في وقف القتل بكشفه وشجبه وبإعلان التضامن مع شعب سوريا ومع حلمه بالعدالة والحرية والمساواة». وقال الموقعون على النداء إنّ «إصلاحاً لا ينطلق الآن من كفّ يد الأجهزة الأمنية عن عيش المواطنين والكف عنْ مَنحِ هذهِ الأجهزةِ الحصانةَ والرخصة للقتل أو الاعتقال أو التعرض للمتظاهرين السلميين... وإغلاق صفحة السجن السياسي إلى الأبد، هو إصلاح موؤود». وتمكن البيان حتى الآن من جمع تواقيع لنحو 700 سينمائي حول العالم، منهم الإيراني محسن مخملباف، والفرنسي جان لوك غودار، والممثلة الفرنسي جولييت بينوش. وتجاوب مع البيان مخرجون عرب منهم نبيل عيوش، ويسري نصر الله، وميشيل خليفي.

كذلك أطلقت الكاتبة والناشطة السورية ريما فليحان عريضةً على موقع «فايسبوك» أيضاً، بعنوان «من أجل أطفالنا في درعا» لمطالبة السلطات برفع «الحصار الغذائي» عن المدينة المحاصرة. وذكّر الموقّعون على البيان بأنّ الأطفال الأبرياء لا يمكن أن يكونوا مندسّين في أي من العصابات أو المشاريع الفتنوية بكل أنواعها». ومن بين الموقّعين على العريضة الكاتبة يم مشهدي، والممثلة يارا صبري، والمخرجة رشا شربتجي، والممثلة كاريس بشار، والروائي خالد خليفة، والروائية سمر يزبك. ومن مصر تصدّرت تواقيع أحمد فؤاد نجم، وصنع الله ابراهيم، ومحمد البساطي، بيان «أدباء وفنانون من أجل التغيير» الذين أدانوا «القمع الوحشي» للمتظاهرين السوريين الذي «يمارسه بحقهم نظام بشار الأسد، وآلته القمعية». وأعرب الموقعون من مثقفين وفنانين وصحافيين وكتاب مصريين عن تضامنهم «مع مطالب الشعب السوري المشروعة...».
ومن مصر أيضاً أصدرت مجموعة من الفنانين بياناً تعلن فيه «انحيازها المطلق لدماء الشهداء السوريين ومطالب الثوار، في مقابل رفضنا وإدانتنا للممارسات الدموية التي يرتكبها نظام بشار الأسد». وناشد الموقعون «الفنانين السوريين إعلان موقف واضح وصريح من المجازر التي ترتكب في حق شعب أعزل يطلب الحرية». وتوجه الموقعون إلى الفنانين السوريين بالقول: «لشعب المصري الذي استقبلكم بالحب والود والاحترام، سيولي ظهره لكم حال مساندتكم لجلاد يقتل شعبه».
وفي بيان لكتاب وصحافيين وفنانين أردنيين، أعرب هؤلاء عن ألمهم لما يتعرض له السوريون «من قبل نظام طالما حسبنا أنّه عروبي وتحرري ومنحاز إلى نهج المقاومة». وأدان الموقعون ومن بينهم ابراهيم نصر الله وفخري صالح «القمع الوحشي الدموي الذي يمارسه النظام السوري ضد أبناء شعبه الأعزل»، مؤكدين في المقابل رفضهم أي تدخل أجنبي في الشأن العربي السوري».

البيانات كاملةً مع أسماء الموقعين :

نداء من سينمائيين سوريين

بيان «أدباء وفنانون من أجل التغيير»

بيان الفنانين المصريين

بيان الكتاب والصحفيين والفنانين الأردنيين