«الحكومة تبحث الاقتراض من الأسواق الدولية مجدداً»
الكلام لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال مشاركته في اجتماع لحكام المصارف المركزية العربية في الكويت أمس. وقال سلامة لـ«رويترز» على هامش المؤتمر: «تبحث الحكومة ووزارة المال التوجه إلى الأسواق الدولية مجدداً للاقتراض بالدولار، ربما في تشرين الأوّل». وكانت الحكومة قد أصدرت سندات بالعملات الأجنبية (Eurobonds) في آذار الماضي بقيمة 600 مليون دولار تستحقّ في 2017 بفائدة 5%، إضافة إلى سندات بقيمة 350 مليون دولار بفائدة 6.375% مرتبطة بإصدار سابق.

من جهة أخرى، توقع سلامة أن يبلغ معدّل النمو الاقتصادي هذا العام 2% «وربما أكثر من ذلك قليلاً، ولكن ليس أكثر من 3%». وفي عام 2011، بلغ المعدّل 3% وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي ومصرف لبنان. وفي نهاية تمّوز الماضي بلغ حجم الدين العام 55.4 مليار دولار، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 3.3% مقارنة بنهاية العام الماضي. حينها مثّل الدين المعترف به رسمياً 136.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

16 ألف فان بـ4 آلاف لوحة قانونيّة!

هذا يعني أنّ عدد الفانات غير القانونية التي تعمل في قطاع النقل العام في لبنان هي 12 ألف فان، وفقاً للأرقام التي تحدّث عنها رئيس اتحاد النقل البري، بسام طليس، خلال زيارته على رأس وفد من الاتحادات ضمّ عبد الأمير نجدة لوزير العمل، سليم جريصاتي. ويبحث الفاعلون في هذا القطاع مجموعة من المطالب مع الوزير ويطلبون حلّها خلال مهلة شهر «قبل الذهاب إلى الإضراب»، على حد تعبير طليس.
وإلى اللوحات المزوّرة يبحث اتحاد النقل قضية المساواة بين السائقين العموميين لناحية أوضاعهم في الصندوق الوطنية للضمان الاجتماعي إضافة إلى تحديد سقف لسعر صفيحة البنزين.