لجان الأهل في المدارس الخاصة ترفض الإضراب
عقد اتحاد لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في كسروان الفتوح ومنسقو اللجان في المناطق اجتماعاً استثنائياً رفضوا فيه دعوة نقيب المدارس الخاصة نعمة محفوض إلى الاضراب المفتوح وإقفال المدارس والمؤسسات العامة محتمياً بهيئة التنسيق النقابية. وسأل الاتحاد والمنسقون إن كان النقيب يتحمل مسؤولية صرف العديد من المعلمين نتيجة الغاء بعض الشعب في المدارس بعدما ترك العديد من التلاميذ المدرسة لعدم تمكن أولياء امورهم من دفع الزيادات على القسط المدرسي؟
وطالب المجتمعون الحكومة بعدم الرضوخ لمطالب سوف تؤدي الى انهيار الوضع الاقتصادي في البلد مؤكدين على ضرورة فصل تشريع القطاع الخاص عن العام، رفض الدعوة الى الاضراب واقفال المدارس، رفض زيادة القسط المدرسي على حساب الأهل، إبقاء اجتماعات الاتحاد والمنسقين مفتوحة لمتابعة التطورات واتخاذ المواقف والقيام بالتحركات المناسبة.

سجناء روميه كسروا الأبواب احتجاجاً

تجمع عدد من سجناء رومية ليل الجمعة ــ السبت في الطبقة الأرضية داخل مبنى المحكومين في سجن روميه المركزي، وحطموا بعض الأبواب، احتجاجاً على بعض الأمور التي تتعلق بمعاملتهم. وقد سيطرت قوة من حماية السجن على الوضع وأعادت المساجين الى زنزاناتهم، ويجري إصلاح الابواب المتضررة. وسيحال الفاعلون الى القضاء بناء على إشارته.

اعتصام نسائي لمناسبة إعلان حقوق الانسان

نفذ اللقاء الوطني للقضاء على أشكال التمييز ضد المرأة والحملة الوطنية «لأنهم أولادي جنسيتي حق لهم» اعتصاماً في ساحة رياض الصلح، بمناسبة الذكرى 64 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرته الأمم المتحدة في 10 كانون الأول عام 1948، والذي أقرته الأمم المتحدة ولبنان عضو مؤسس فيه. وجددت منسقة اللقاء الوطني عزة الحر مروة التأكيد أنّ منع المرأة من إعطاء الجنسية لأطفالها يشكل انتقاصاً من حقوق المرأة اللبنانية كمواطنة، سائلة جميع الكتل النيابية والأطراف السياسية بمختلف مشاربهم واختلافاتهم في السلطة السياسية ما إذا كنا في بلد المواطنة أم في بلد عجائب الطوائف والمحاصصات الطائفية والمصلحية والفئوية؟
وقالت إن قانون الجنسية اللبناني يشكل قمة التخلف والتمييز اللاحق بالمرأة اللبنانية، داعية المجلس النيابي للالتفات الى القضايا الوطنية الجامعة والبدء بورشة عمل إصلاحية سياسية واجتماعية وقانونية، وفي صلبها قضية حقوق المرأة وإلغاء كل اشكال التمييز اللاحق بها، والاستماع الى صرخة اكثر من 20 الف أم لبنانية متزوجة من غير لبناني. وناشدت تعديل القانون ليصبح: «يعد لبنانياً كل شخص مولود من أب لبناني أو من أم لبنانية».
من جهة ثانية، اختتم التحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الأسري حملة الـ16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، مشيراً في بيان أصدره إلى أنّه تمكّن من «إعادة إدراج اسم النساء في عنوان القانون، إعادة النظر بتجريم إكراه الزوجة على الجماع ولو أنها اكتفت بتجريم الضرب والإيذاء والتهديد للحصول على ما سمته «الحقوق الزوجية» ، فضلاً عن تعديل نص المادة 26 بشكل لم يعد يؤثر على تطبيق القانون في ما بعد». وأعلن التحالف أنّه كسب حتى الآن تأييد عدد لا يستهان به من النواب لاقتراحاته البديلة وقد وقع حتى الآن 44 نائباً على عريضة خاصة بهذا الشأن.

المدرّبون في صحة «اللبنانية» يلوّحون بالتصعيد

لوّحت رابطة الاخصائيين المتعاقدين مع كلية الصحة في الجامعة اللبنانية بالتصعيد خلال فترة أقصاها 5 أيام، في حال عدم الاستجابة والابقاء على العقود بصيغتها الجديدة، مؤكدة رفض المدربين توقيع العقود الجديدة. وعقدت الرابطة جمعية عمومية، في مبنى نقابة المعلمين، بالتنسيق مع لجنة المدربين في الجامعة اللبنانية، أكدت فيها التشاور والتنسيق مع لجنة المدربين في الجامعة، والتمسك بالمطالب الآتية: الالتزام بالعقود القديمة الأصلية تحديداً في ما خص أجر ساعة التدريب وهي تساوي ثلثي تعويض ساعة التعاقد من الفئة الثالثة، إصدار عقود المصالحة في الجامعة (راتب شهري، ضمان اجتماعي، بدل نقل). أما في ما خص الدوام، فيلتزم المدرّبون بدوام عمل يحفظ حسن سير العمل في الجامعة من جهة ويحفظ حقوق المدربين من جهة أخرى ووضع هيكلية للمدربين في الجامعة.