62% من ممرّضي لبنان معنّفون
أظهرت دراسة أُجريت بين حزيران 2011 وحزيران 2012، أن 62% من الممرضين والممرضات في لبنان يتعرضون للإساءة اللفظية، وأن 10% منهم يتعرضون للعنف الجسدي في أماكن عملهم. وأظهر الممرضون والممرضات، الذين استُفتوا، علامات واضحة للاستنفاد الوظيفي، إذ بينت الدراسة أن 54% منهم أبدوا مستويات عالية من الإنهاك النفسي والعاطفي. وظهرت على 28.8% علامات تجريد المرضى من شخصيتهم وعدم القدرة على التعاطف معهم فيما أبدى24.1% مستويات متدنية بالنسبة للإنجاز الشخصي.

وأظهرت الدراسة أن أكثر الاساءات الكلامية انتشاراً هي بين أعضاء الكادر الطبي والإداري. كما أظهرت أن المرضى وعائلاتهم هم أيضا مصدر لهذه الإساءات. أما العنف الجسدي فمصدره الرئيسي خارج مكان العمل، والمرضى وعائلاتهم هم المسببون الرئيسيون.
ولفت الأستاذ المساعد في دائرة الادارة والسياسة الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، البروفسور محمد علم الدين، الباحث الرئيسي لهذه الدراسة إلى أن «وضوح نتائج الدراسة يغنينا عن تكرار السؤال عما يحصل في بيئة العمل بعد الآن. السؤال المهم الآن هو كيف نتدخّل؟».
يذكر أن هذ الدراسة التي تحمل عنوان «دراسة وطنية حول العنف ضد الممرضين والممرضات: الانتشار، العواقب والعوامل المسببة» على استقصاء أُجري مع 593 ممرضة عاملة في أرجاء لبنان.

صور: برتوكول لتشجيع الوعي بالتراث التاريخي

أنجزت بلدية صور أمس المؤتمر الختامي لمشروع «بحرنا» الذي أطلق قبل ثلاث سنوات بهدف تعزيز الوعي والتراث التاريخي في المدن الساحلية الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسط على طول الطرق البحرية الفينيقية، من بينها صور. ختام المؤتمر سيشكل فاتحة لتنفيذ توصياته ميدانياً بعد أن تم في مرحلته الأولى جمع البيانات الخاصة بالبلدان المشاركة، اليونان وايطاليا وسوريا ولبنان ومالطا وتونس، وإجراء الدراسات التاريخية والتراثية والاقتصادية والاجتماعية حولها، وصولاً إلى تعميم نتائجها لاحترام التراث الثقافي وحمايته. أما مرحلته الثانية، فستشهد تطبيق الدراسات عبر تحديد مسار الارث الثقافي للمدن للربط بين ماضيها وحاضرها. الأمر الذي سيسنح لممثلي الدول المشاركة بالاطلاع الميداني على مميّزات صور وحرفها التقليدية بهدف الترويج لها. بختام المؤتمر، سيوزع المنظمون على المشاركين والمهتمين في المدينة برتوكول المساهمة في حماية تراث المدينة للتوقيع عليه والالتزام به.

العاصفة تفضح متعهّدي الطرقات

فضحت عواصف اليومين الماضيين، كذب المعنيين بتأهيل الطرق الرئيسية التي تربط مدينة صور بمحيطها، رغم الوعود التي يكرّرونها كلّ عام. فالطريق من مفترق بلدة العباسية وصولاً حتى مفترق الحوش مروراً بدوار البص، على موعد دائم لا يحين، مع انتهاء أشغال الصيانة والتأهيل والإنارة والتعبيد عليه. واللافت أن الورش تتوقف في فصول الصحو وتنشط عند بداية فصل الشتاء كما يحدث حالياً. فيما طريق صور ــ الحوش. فإن الأمطار تكشف في كل عام حلول الزفت «الترقيعية» التي تقوم بها بلدية صور لتغطية الحفر العميقة التي تغطيه ولا تصمد بعد أول شتوة. علماً بأن وزارة الأشغال أعلنت العام الماضي تلزيم مشروع تأهيله وقرب إطلاق ورشته.

«الجبهة الشعبية» في مقبرة شهداء فلسطين

لمناسبة الذكرى الـ45 لانطلاقة «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، تم وضع إكليل من الزهر على ضريحي الشهيدين أبو ماهر اليماني وغسان كنفاني في مقبرة شهداء فلسطين ببيروت. وقد تحدث كلّ من مسؤول اللجنة السياسية لفرع لبنان أبو جابر، وسفير دولة فلسطين ورئيس الهيئة الأهلية لنصرة العراق وفلسطين معن بشور، ورئيس تجمع العلماء المسلمين في فلسطين الشيخ محمد نمر زغموت وعضو المكتب السياسي أبي أحمد فؤاد.

أهالي مخيم القاسمية: لإصلاح عمود التوتر العالي

طالب أهالي مخيم القاسمية وسكانه بإصلاح عمود التوتر العالي الواقع على الطريق الرئيسية المؤدية الى بلدة برج رحال قضاء صور. وأبدوا خوفهم من وقوعه بعدما لوته العاصفة التي ضربت المنطقة مؤخراً وهو لا يزال على حاله منذ يومين رغم المراجعات والمناشدات التي سجلها الاهالي لدى قسم الصيانة في شركة كهرباء لبنان.

450 شجرة إلى بلدية زغرتا ــ إهدن

قدمت مؤسسة طلال المقدسي الإنمائية والاجتماعية إلى بلدية زغرتا 450 شجرة معظمها من الكستناء والجوز لا يقل عمرها عن سبع سنوات. وأكد طلال المقدسي خلال عملية التسليم على أهمية حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة الخضراء. فيما شكر رئيس البلدية توفيق معوض الدكتور المقدسي والمؤسسة على تقديماتها.