أنقرة تلوّح بعزل الأسد «على طريقة صدّام»... وواشنطن تحمّل داوود أوغلو رسالتها



«لقاء أخير» للأتراك والسوريّين اليوم


كلينتون تكلف داوود أوغلو الطلب من السوريين إعادة الجيش إلى الثكنات (رويترز)

بدا المشهد سوداوياً عشية اللقاءات السورية لوزير الخارجية
التركية أحمد داوود أوغلو، مع ظهور تنسيق أميركي ــ تركي بشأن رسالة رئيس الدبلوماسية التركية للقيادة السورية، مع تلويح أنقرة بفرض حصار وعزلة على دمشق في الاجتماع الذي قد يكون الأخير

احتلت المواجهة الدبلوماسية الدائرة بين أنقرة ودمشق اهتمامات الإعلام التركي الذي شُغل بمحاولة معرفة فحوى الرسالة التي ينقلها وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، إلى حكام دمشق اليوم، وهو ما بدا أنه يجري بالتنسيق مع الإدارة الأميركية. وعشية الزيارة الموعودة، تكثفت الاتصالات التركية ـــــ الأميركية، مع كشف نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر، أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون طلبت من نظيرها التركي أن ينقل إلى المسؤولين السوريين رسالة واضحة مفادها أن على السلطات السورية «إعادة جنودها فوراً إلى ثُكنهم وأن تطلق سراح جميع المعتقلين السوريين»، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجرتها مع داوود أوغلو.

وتابع: «لقد طلبت (كلينتون) من وزير الخارجية التركي إيصال هذه الرسائل إلى الحكومة السورية، وأعادت تكرار الدعم الأميركي لعمليّة تحوُّل ديموقراطي في سوريا». وبحسب مصادر دبلوماسية تركية تحدّثت لصحيفة «توداي زمان»، ظلّ الاتصال بين كلينتون وداوود أوغلو متواصلاً حيال الملف السوري طوال الفترة الماضية.
من ناحية ثانية، قال تونر «إن التصريحات القوية الصادرة عن الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي خلال عطلة نهاية الأسبوع مشجعة للغاية وكانت مصدر ارتياح لنا».
وفي إطار التنسيق الأميركي ـــــ التركي حيال الأزمة السورية، كان لافتاً اللقاء الذي جمع كبير مستشاري أردوغان إبراهيم كالين على عجل بالسفير الأميركي لدى تركيا فرانك ريتشارديوني، وذلك قبل دقائق من الاجتماع الذي رأسه رئيس الوزراء التركي أمس للأمن الخارجي، والذي خُصِّص للتطورات السورية ولتحديد مضمون الرسالة التي ينقلها داوود أوغلو إلى المسؤولين السوريين اليوم.
وفي وقت لاحق أمس، وصل المسؤول عن الملف السوري في وزارة الخارجية الأميركية، فريديريك هوف، إلى أنقرة، حيث يجري سلسلة محادثات مع السلطات التركية حول آخر التطورات في سوريا والمنطقة.
إلى ذلك، نقلت صحيفة «حرييت» عن مصادر دبلوماسية تركية أنّ طبيعة الإجراءات التي لوّح أردوغان باتخاذها بحق سوريا، إن كان رد القيادة السورية سلبياً على الرسالة التي ينقلها داوود أوغلو لدمشق اليوم، تتلخص بانضمام أنقرة إلى العواصم الأجنبية والهيئات الدولية التي تتخذ إجراءات ضد النظام السوري، ما قد يؤدّي إلى «تخلّي أنقرة عن الأسد ونظامه ودراسة اتخاذ إجراءات دولية» بحق نظام حزب البعث، و«فرض حصار على دمشق على طريقة عزلة نظام (الرئيس العراقي المخلوع) صدام حسين» في تسعينيات القرن الماضي.
وعن زيارة داوود أوغلو لدمشق اليوم، قال مسؤول آخر في وزارة الخارجية التركية إن «الأتراك سيجلسون ويتحدثون للمرة الأخيرة مع السوريين، ذلك أن اجتماعات داوود أوغلو اليوم ستكون الأخيرة مع السوريين وستحدد نتيجتها ما إذ كانت العلاقات التركية ـــــ السورية ستُقطَع أو لا، رغم أنه يجب عدم استبعاد خيار الحوار بين الدول حتى خلال الحروب». وعن هذا الموضوع، رأى الدبلوماسي التركي أنّ موقف أنقرة تجاه دمشق «قد يؤثّر على مسار الخطوات الدولية ضد دمشق». وذكّر بأنّ الوضع السوري «يختلف عن ظروف ليبيا؛ لأنه لا أحد يمكنه فعل شيء تجاه سوريا من دون تركيا»، مستبعداً أن نشهد حملة عسكرية على سوريا «لكن المسار المرجَّح هو فرض حصار» على هذا البلد.
وكتب رئيس تحرير صحيفة «حرييت دايلي نيوز» مراد يتكن، تحت عنوان «الأسد يلعب بالنار»، أن جوهر رسالة داوود أوغلو للقيادة السورية يفيد بأنه «إن لم يوقف نظام الأسد فوراً قتل المواطنين، فإنّ تركيا ستنضم إلى المجتمع الدولي في كل ما يتخذه من قرارات عقوبات وعزلة ضد سوريا». بكلام آخر، لن تبقى تركيا «محامي الدفاع عن سوريا»، مشيراً إلى أن ذلك سيترك دمشق «بين أيدي إيران وحدها». وفي السياق، يلفت يتكن إلى أن أردوغان «يحاول القيام بخطوات وقائية لتحييد الدعم اللبناني للأسد»، وهو ما رأى أنه تُرجم مثلاً بمحادثات النائب وليد جنبلاط مع أردوغان في إسطنبول يوم السبت الماضي. وخلص يتكن إلى أن التصعيد التركي الأخير ضد النظام السوري هو ترجمة لانتهاء مهلة «سننتظر لنرى» التي حدّدها الرئيس عبد الله غول بعد خطاب الأسد في 20 حزيران الماضي، كاشفاً عن وجود وزراء داخل الحكومة التركية مقتنعين بأنّ الأسد «ليس أهلاً بالثقة»، وأن هؤلاء واثقون من أن الرئيس السوري عاجز عن فرض نفوذه على «النخبة السورية الحاكمة من ضمن الحرس القديم». ووفق يتكن، فإنّ هؤلاء المسؤولين الأتراك من أصحاب الرأي الذي يفيد بأنه ليس على تركيا إرسال إشارات للأسد يفهم منها أنه «يمكنه اللعب بالوقت»، من دون أن يستبعد رئيس تحرير «حرييت» أن يكون الرئيس السوري نفسه مدركاً أنه «يلعب بالنار»، لكنه «سيكون قد فات الأوان بالنسبة إليه عندما يعترف بهذه الحقيقة».
(الأخبار)

انسحاب من حماه ومسؤولون سابقون يحدّدون خريطة طريق

تواصلت الحملة الأمنية على مدينتي دير الزور ومعرة النعمان بالتزامن مع بدء الانسحاب من حماه، وانخفاض أعداد قتلى التظاهرات، بينما كان لافتاً خروج مجموعة من المسؤولين السوريين السابقين ببيان إصلاحي هو أشبه بخريطة طريق للإنقاذ

سُجّل يوم أمس وليل أول من أمس هدوء حذر في عدد من المدن السورية الساخنة، مع إعلان بدء انسحاب الجيش السوري من مدينة حماه، بعد تسعة أيام على اقتحامها، ومع أنباء عن وصول عدد المعتقلين من المدينة إلى 1500، واستمرار أعمال الحملة العسكرية على دير الزور التي سقط فيها 4 قتلى إضافة إلى مقتل ناشط معارض بارز في مدينة درعا الجنوبية. أما اللافت في الحراك السياسي الداخلي، فتجسّد في مؤتمر نظّمه ساسة بعثيون سابقون في دمشق، خرج عنهم بيان تضمّن نقاطاً «إصلاحية» من داخل المؤسسة الحاكمة نفسها.
وصرّح مصدر عسكري أن وحدات الجيش «بدأت بالخروج من مدينة حماه بعد إنجاز مهمة نوعية تجسدت في حماية حياة المواطنين وملاحقة فلول عناصر التنظيمات الإرهابية المسلحة التي عاثت فساداً وتخريباً»، مشيراً إلى أن «الجيش تصدى بدقة ومهنية عالية لأولئك الإرهابيين، وألقى القبض على عدد منهم لتقديمهم إلى العدالة». وأضاف المصدر العسكري أن «الحياة الطبيعية بدأت تعود تدريجاً إلى ربوع المدينة». غير أن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض اتهم سلطات الأمن باعتقال 1500 شخص أول من أمس في حي الجراجمة وحده (في حماه). وفي السياق، أكد المرصد أن دبابات وناقلات جند الجيش دخلت فجر أمس مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب، ونفّذت حملة اعتقالات واسعة شملت العشرات.
أما في دير الزور، فقد قُتل أربعة أشخاص هم سيدتان إحداهما مع ابنيها «سقطوا برصاص قوات الأمن» بحسب «المرصد»، الذي نقل عن ناشطين أنّ «سيدة واثنين من أبنائها كانوا يبحثون عن ملاذ آمن فارقوا الحياة عندما أطلقت عليهم دورية أمنية الرصاص الحي صباح الاثنين في حي الحويقة»، إضافة إلى «استشهاد امرأة أخرى في حي الجورة برصاص قوات الأمن». وأوضح سكان المحافظة الشرقية أن دبابات الجيش جددت قصفها لضاحية الحويقة «مع استمرار إقفال المستشفيات الخاصة، في ظل خشية من نقل المصابين إلى المنشآت الحكومية لأنها تعجّ بالشرطة السرية»، لتصل حصيلة قتلى دير الزور منذ فجر السبت إلى 65 شخصاً على الأقل، بحسب المصدر نفسه. غير أن ناشطاً آخر أبلغ موقع «سيريا نيوز» أن «المدينة تعيش حالة من الهدوء الحذر»، مشيراً إلى أن «عدد الشهداء الذين سقطوا منذ بدء الجيش عملية في المدينة وصل إلى 7 شهداء على الأقل، إضافة إلى عشرات الجرحى».
جنوباً، وفي درعا تحديداً، أعلن «المرصد السوري» أن الناشط السوري معن العودات، وهو شقيق المعارض البارز المقيم في باريس هيثم مناع، اغتيل في المدينة برصاص الأجهزة الأمنية السورية، وذلك «خلال مشاركته في تشييع جثمان شهيد سبق أن سقط على أيدي أجهزة الأمن»، بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن، مشيراً إلى سقوط قتيلين آخرين أثناء التشييع. وكانت تظاهرات ما بعد صلاة التراويح ليل الأحد ــــ الاثنين قد تنقلت بين المدن السورية من دون تسجيل وقوع قتلى بل جرحى، مثلما حصل في حمص، وتدمر والرستن خصوصاً.
في هذا الوقت، دعت مجموعة في سوريا تعمل تحت اسم «المبادرة الوطنية الديموقراطية»، وتضم 41 من المثقفين والساسة السابقين، ومعظمهم من حزب البعث الحاكم، إلى عقد مؤتمر وطني يضمن الانتقال السلمي نحو نظام جديد يمثل كل السوريين، من دون أن تدعو إلى إسقاط الرئيس بشار الأسد. وتحدث باسم المجموعة وزير الإعلام الأسبق محمد سلمان الذي تلا بيان «المبادرة»، مشيراً إلى ضرورة تأليف حكومة وحدة وطنية مؤقتة تضم كافة أطياف المجتمع بقيادة الأسد نفسه. وأشار البيان إلى قراري إلغاء حالة الطوارئ والإفراج عن السجناء السياسيين اللذين اتخذتهما السلطات السورية، لافتاً إلى أن «استمرار الحل الأمني في سوريا خياراً، واستخدام القوات المسلحة واعتقال الآلاف، يضع العصي في عجلة التغيير السياسي المنشود»، مؤكداً «ضرورة أن يبذل الجميع، معارضة وسلطة، الجهود للحيلولة دون وقوع أمرين خطيرين على حاضر الوطن ومستقبله، وهما الحرب الأهلية والاقتتال الطائفي من جهة، والتدخل الأجنبي عموماً من جهة أخرى».
ودعا سلمان الرئيس الأسد إلى ترؤس مؤتمر وطني يضع الحلول الناجعة للخروج من الأزمة الراهنة، منتقداً قيادة حزب البعث الحالية «لأنها منذ عام 2000 سارت على سياسة الإقصاء لمعظم المسؤولين الذين كانوا في الحزب والدولة، وهؤلاء لا يستطيعون أن يقفوا متفرجين»، محذراً من «وقوع أمرين خطيرين على حاضر الوطن ومستقبله، وهما الحرب الأهلية والاقتتال الطائفي من جهة والتدخل الأجنبي عموماً من جهة أخرى».
ورأى سلمان، في مؤتمره الصحافي الذي عقده في دمشق، أنّ «المواقف التركية هي تدخّل علني في شؤون سوريا، وكذلك السعودية، فكله طرح واحد متناغم في ما بينهما وهو مرتبط مع الموقف الدولي». وبشأن حالات التجييش الطائفي، أشار سلمان إلى استحالة «حكم سوريا بطائفة وحدها»، مذكّراً بأن «أحداً لم يسمع أياً من المعارضة الوطنية يتحدث عن الطائفية، كذلك فإن هذه المعارضة لا تمارس العمل الطائفي».
وتهدف المبادرة التي تضم في عضويتها وزراء سابقين وأعضاءً سابقين في القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا، وأساتذة جامعات ومثقفين، مثلما جاء في برنامجها، «إلى سلامة الوطن ووحدة الشعب واعتبار المقاومة بكافة أشكالها وأساليبها الخيار لتحرير الجولان والأراضي العربية المحتلة، وكذلك الانتقال السلمي في سوريا من نظام الحكم الذي قام على منهج سياسي يعود إلى مرحلة حركة التحرر العربية والحرب الباردة باسم الديموقراطية الشعبية إلى نظام حكم ديموقراطي برلماني، أي الديموقراطية التمثيلية». ومن الأهداف التي وردت أيضاً في البيان «استعادة الحياة السياسية التعددية وما يترتّب عليها من حرية في المجالات الإعلامية والثقافية كافة على أسس عصرية، وصياغة دستور جديد للبلاد بما يتوافق مع الدولة الوطنية المدنية الديموقراطية ونظامها السياسي».
وحدّدت المبادرة آلية تحقيق هذه الأهداف بعقد مؤتمر وطني يكون بمثابة جمعية تأسيسية وفق آلية تتفق عليها السلطة والمعارضة بكل أطيافها، وتكون مهمته إقرار أنجع السبل لانتقال سلمي إلى النظام الجديد، وتأليف حكومة وحدة وطنية مؤقتة تجسّد جميع أطياف النسيج الوطني برئاسة رئيس الجمهورية الحالي، على أن تحدد جدولاً زمنياً لإنجاز دستور جديد وقانون أحزاب وقانون انتخابات، وذلك خلال فترة لا تزيد على عام.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

راجحة بديلاً لعلي حبيب

في تعديل وزاري، هو الأول منذ تأليف حكومة عادل سفر عقب بدء الأحداث في سوريا، أصدر الرئيس السوري أمس مرسوماً قضى بتعيين العماد داوود راجحة وزيراً للدفاع بدلاً من العماد علي حبيب

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، المرسوم الرقم 307 سمّى بموجبه رئيس أركان الجيش العماد داوود عبد الله راجحة وزيراً للدفاع خلفاً للعماد علي حبيب، الذي أحيل الى التقاعد. وقالت وكالة الأنباء السورية «سانا» إنّ هذا التعيين يأتي «في سياق التنقلات التي شملت قبل فترة عدداً من المسؤولين في مفاصل الدولة بعد اللقاءات المباشرة التي عقدها الرئيس الأسد مع وفود شعبية ومواطنين». وذكر التلفزيون السوري أن العماد حبيب كان قد ألمّ به المرض منذ مدة، وقد ساءت حالته الصحية في الفترة الماضية.
ولد علي حبيب في محافظة طرطوس عام 1939 وانتسب إلى الجيش العربي السوري عام 1959 وتخرج من الكلية الحربية عام 1962 وتابع دورات تأهيلية عسكرية مختلفة بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة أركان عليا، وتدرج بالرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة لواء عام 1986 وإلى رتبة عماد عام 1998. شغل مختلف الوظائف العسكرية في القوات المسلحة من قائد كتيبة إلى قائد لواء مشاة ميكانيكي، وقاد معركة السلطان يعقوب في البقاع اللبناني ضد القوات الإسرائيلية عام 1982 وعين قائداً لفرقة مشاة ميكانيكية عام 1984 وقائداً للقوات السورية في حرب الخليج الثانية، عاصفة الصحراء عام 90/1991، وقائداً للقوات الخاصة عام 1994 وعين نائباً لرئيس هيئة الأركان عام 2002 ورئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة عام 2004. عيّن نائباً للقائد العام للجيش والقوات المسلحة ووزيراً للدفاع عام 2009 في الحكومة السابقة.
وشملت العقوبات الأخيرة للاتحاد الأوروبي العماد حبيب بوصفه من المسؤولين عن القمع في الأحداث الجارية في سوريا. ورأى حبيب في بداية الأحداث أن سوريا «تتعرض اليوم لمؤامرات خارجية وحملات مغرضة تهدف الى النيل منها ونشر الفتنة الطائفية وأعمال الفوضى والتخريب في البلاد».
أما وزير الدفاع الجديد، العماد داوود راجحة، فهو من مواليد دمشق عام 1947. تخرّج في الكلية الحربية عام 1968 باختصاص مدفعية ميدان، وتابع دورات تأهيلية عسكرية مختلفة بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة الأركان العليا. تدرج بالرتب العسكرية إلى رتبة لواء عام 1998 وإلى رتبة عماد عام 2005. شغل مختلف الوظائف العسكرية من قائد كتيبة إلى قائد لواء وعين مديراً ورئيساً لعدد من الإدارات والهيئات في القوات المسلحة قبل أن يعين نائباً لرئيس هيئة الأركان عام 2004. وعيّن رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة بتاريخ 4/6/2009. واللافت أن الوزير الجديد كان بين الشخصيات التي طالتها أخيراً بعض العقوبات الصادرة عن عواصم غربية، وأبرزها عن الاتحاد الأوروبي. كذلك وضع ضمن قائمة من المسؤولين السوريين الذين قالت كندا إنها «لا ترغب في وجودهم» على أراضيها.
ورأى العماد راجحة في أحد تصريحاته الشهر الماضي أثناء حفل تخريج دورة لضباط الكلية السياسية العسكرية، أنّ «سوريا تواجه اليوم مؤامرة كبرى وحرباً حقيقية تستهدف وجودها وكيانها»، معتبراً أنّه يجري الاعتماد فيها «على تشويه الحقائق وتزييف المعلومات واختلاق الأحداث وفرضها باستخدام التعتيم المتعمد للحقيقة والتشكيك بها ومحاولة إشغال المتلقّين بفبركات وأحداث افتراضية ليس لها أساس من الصحة أو الصدقية» ويتم «غض الطرف عما تقوم به التنظيمات الإرهابية المسلحة من جرائم قتل وتنكيل... خدمة للمشروع الصهيو ــ أميركي الذي تسعى الدوائر المعادية إلى تنفيذه في المنطقة».
(الأخبار، يو بي آي)

باريس تدعو الى مرحلة «انتقالية»

واصل المجتمع الدولي انتقاداته للنظام السوري، حاثاً اياه على الاستجابة للتطلعات الشعبية، ومحذراً من فرض المزيد من العقوبات. أبرز المواقف صدرت أمس من فرنسا التي دعت إلى مرحلة «انتقالية ديموقراطية» في سوريا، موضحةً أن «زمن تهرب السلطات السورية من العقاب قد ولّى»، وذلك بعد «استمرار الانتهاكات الكثيفة لحقوق الانسان».
وقالت مساعدة الناطق باسم وزارة الخارجية، كريستين فاج، في لقاء مع صحافيين، إنه «لا بد من مرحلة انتقالية ديموقراطية تستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة». ورأت أن اعلان دمشق أخيراً اجراء انتخابات «مناورة لصرف الانتباه». وبعدما دانت «استمرار القمع على نطاق واسع في سوريا»، أشارت إلى أن اعتقال المعارض وليد البني «يدفع الى عدم الاهتمام باعلانات السلطات السورية بشأن انتخابات حرة وشفافة في المستقبل تبدو وكأنها مناورة جديدة لصرف الانتباه».
من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية كريستوف شتيجمانز إن الرئيس السوري بشار الأسد سيفقد شرعيته في الحكم إذا لم ينه القمع العسكري للمحتجين المدنيين. وأوضح أنه «إذا استمر الرئيس الأسد في رفض الحوار مع الشعب السوري واستخدام العنف فمن رأي الحكومة الألمانية أنه سيفقد شرعيته في قيادة البلاد في المستقبل»، فيما اعربت وزارة الخارجية الألمانية عن اعتقادها «أن الأسد فقد شرعيته بالفعل في عيون الشعب السوري، وأنه يتسبب في المزيد من المشكلات لنفسه مع المجتمع الدولي».
وفي السياق، دعا رئيس اللجنة البرلمانية الألمانية للشؤون الخارجية، روبريشت بولنتس، إلى مقاطعة دولية لصادرات سوريا من النفط والغاز للضغط على دمشق لنبذ العنف في تعاملها مع المحتجين، مشدداً على أنه «قبل الاقدام على خطوة كهذه ينبغي التأكد أن لا احد سيشتري تلك الموارد المطلوبة، فالصين مرشحة لفعل ذلك لحاجتها الماسة إلى الطاقة». كذلك اقترح انضمام بلدان الاتحاد الاوروبي إلى ايطاليا في استدعاء سفرائها من سوريا «في إشارة سياسية إلى عدم امكان التواصل مع الأسد ونظامه على مستوى السفراء».
أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فجدد دعوته الحكومة السورية إلى وقف العنف ضد شعبها فوراً، واصفاً ذلك بأنه انتهاك للقانون الدولي.
ونقلت وسائل إعلام يابانية عن بان قوله، إنه تحدّث إلى الرئيس السوري بشار الأسد عبر الهاتف في نهاية الأسبوع ووجه له رسالة من المجتمع الدولي، وأبلغه قلقه من استخدام القوة ضد المتظاهرين.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

عربيات
العدد ١٤٨٣ الثلاثاء ٩ آب ٢٠١١

التعليقات

سوريا تحارب العالم

سوريا تحارب على كل الجبهات الاصدقاء والمقربون اصبحوا اعداء لدودين الكل ضد سوريا والى الان لم يقنعني احد لماذا ولكن اقولها للتاريخ كلون راح بيفلو وبتضل سوريا مهد الحضارات وستبقى سوريا عرين الاسود ونحن لها حربا وسلما وعلى قولة السيدة فيروز كلون راح بيفلو وبيضل الاسد...........

رد

أخي العزيز من المؤكد انهم سيرحلون جميعا وعلى رأسهم هذا النظام البشع الفاسد وستبقى سوريا شامخة باهلها وبعروبتها وبمقاومتها , سيشهد التاريخ على كل هذه الجرائم منذ اربعين عاما ونيف ,,,,, مواطن سوري من الجولان المحتل

والله الإنترنت جاي عندك

والله الإنترنت جاي عندك ومقطوع بالمدن؟ نيالك على الإحتلال، أنا رأيي خليك فيه، ما تعذب نفسك وترجع

دع فيروز وشأنها

ستكون السيدة فيروز لك من الشاكرين لو أنك أحجمت عن إقحامها في هذه المعمعة

الوصول أهلاً أوغلو....المغادرة:وداعاً بريد واشنطن...!!

«تخلّي أنقرة عن الأسد ونظامه ودراسة اتخاذ إجراءات دولية» بحق نظام حزب البعث، و«فرض حصار على دمشق على طريقة عزلة نظام (الرئيس العراقي المخلوع) صدام حسين» في تسعينيات القرن الماضي.بكلام آخر، لن تبقى تركيا «محامي الدفاع عن سوريا». ------------------ جيد,ونحن نسأل: *هل أن صدام حسين سقط بفعل الضغط والعزلة الدولية؟ *سؤال ثانٍ:أليست إيران تتعرض للضغط والعزلة منذ ثلاثين عاماً؟ *أليس السودان أيضاً كان محاصراً,أليس البشير مطلوباً لمحاكمكم؟هل سقط البشير هل سقط النظام؟ *سؤال ثالث:أليست كوريا الشمالية معزولة تماماً عن العالم,أليست عليها ألف عقوبة دولية؟هل سقط نظامها؟ *سؤال رابع:القذافي كان معزولاً أيضاً بفعل الضغوط,لكنه تصالح مع الغرب,والآن قرروا أن يقتلعوه بالقوة وبال(ناتو),السؤال:هل سقط حتى الآن القذافي ونظامه,وإذا سقط هل ستنتهي الأمور في ليبيا هكذا بين يوم وليلة؟ ألن تكون حرباً أهلية ضروس في إنتظاركم يا أذكياء الغرب وأدواتها العربية؟! نقولها لكم بصراحة,ليست كل الدول هي مصر وتونس,وأن المهيئين للسقوط هم أتباعكم وعملائكم من الأنظمة يا أمريكا وأوروبا.

الأقربون أولى بالمعروف

النظام السوري سلطوي أقلوي مستبد,نعم الأرجح أنه كذلك ولكن ولكن ؟! # هل الوجبة الخفيفة مع كوندي في عوكر تختلف كثيرا عن الغداء مع هيلاري في قلب واشنطن ؟! # أعطي بولتن الدرع هنا وسيعطى برنار هنري ليفي الدرع هناك,كرم فيلتمان هنا وكرم فورد هناك,ويكيليكس هنا ويكيليكس هناك ! # لو كانت الشعارات والمقابلات والمقالات والتاريخ النضالي للبعض أغنت أو نفعت في مآل الأمور هنا لكنا وثقنا بها هناك. # نتهمهم بأنهم يخدمون السياسة الإسرائيلية ونقول (تخفيفا) بطريقة غير مباشرة ! ولكن للأمانة لم يتجرأ أحد منهم على طرح خطة للسلام مع إسرائيل وإذا كانوا قد فعلوها,فالأكيد ليس من على شاشة القناة الإسرائيلية الثانية ! # كانوا منقسمين في البداية -ولو من باب توزيع الادوار- بين من يريد نزع سلاح المقاومة ومن يريد إبقائه مع احتفاظ "الدولة" بقرار "الحرب والسلم" وعلى كل حال لم يكن شعار العداء المطلق للمقاومة أحد أبرز أدبياتهم في أول حراكهم ومظاهراتهم "العفوية الشعبية". # أغدق عليهم دعم "المجتمع الدولي" ولكن لم يصب عليهم بهذه الطريقة غير المسبوقة (في حياتنا نحن على الأقل) إن من جهة "اللهفة" أو الكثافة أو التغطية العربية والإعلامية و"الإسلامية!" و"اليسارية!" و"القومية!"... # ما هو حجم مجزرة حلبا أمام مجزرة جسر الشغور أو حمص أو حماة أو دير الزور أو بانياس...!,وإن كانوا يتشابهون في إنكار وكذب من فعلهم أكان نائبا "زكته" مجزرة حلبا للوصول إلى المجلس النيابي أو مجموعة "زكتها" مجازرها لتأليف حكومة ظل "تمثل الشعب السوري" اجتمعت في اسطنبول !

الأقربون أولى بالمعروف 2

# معروف عنها الكذب والتزوير والتضليل الإعلامي والتمسكن وقلب الحقائق وكنا لوهلة نعتقد أنها ستتربع طويلا على القمة قبل أن يكسر أحد أرقامها القياسية,حتى جاءتنا أختها وأعطت معنى جديد للنفاق ولن نتجرأ بعد اليوم على نقض "نظرية التطور والحداثة" ! # نظرة فمشاعر,فابتسامة فغريزة,فموعد فشوق,فلقاء فهياج, فكلام ف...,التحريض على حرب مذهبية أو طائفية يبدء بالكلام الطائفي والمذهبي,فاليتفضل من يتهم خصوم ال14 وال15 بهذه التهمة وليدلنا على دليله,ثم ليفحص حواس النظر والسمع واللمس عنده عندما يشاهد قنواتهم (14 و15) ويسمع هتافاتهم ويلمس جرائدهم ! # لماذا ينتقد من اشترى وزور انتخابات عبر الإعلام التحريضي ومئات الملايين من الدولارات واسطول نقل جوي لجلب المغتربين والإعاشات والبنزين والمال للمحتاجين...ويشار إليه بالبنان أنه زور "الإرادة الشعبية" وعلى أي أساس أخلاقي يتهم بنعوت سيئة هو و"ثورته" وشعبه..بكثير من الأدلة ؟! بينما غيره يرفع إلى مقام القديسين أكان نخبا أو عامة مع كثير من الأدلة على استخدامه نفس الأساليب والإستفادة من نفس الممولين ؟! -الذي يدفع إلى الذهاب إلى التظاهر هنا يمكنه أن يدفع إلى التظاهر هناك,والسبب الذي يزور إنتخابات هنا يستطيع أن يزور إرادة شعبية هناك,والناس هنا كما هناك ولاد 9 !

الأقربون أولى بالمعروف 3

# الأهم من كل ذلك : هنا كان من يسفه ويهاجم من البعض لديه شرعية شعبية واضحة لا لبس فيها وإذا كذب وقال الشعب اللبناني يريد كذا فإن كذبته استندت في يوم من الأيام على 40 إلى 50% من الشعب أما هناك فالكذب لا يعتمد إلا على صور الهواتف المهتزة والمشبعة بإبداع الphoto shop وادعاءات سوبرمان سوريا رامي عبد الرحمان وأرقامه التي ما أنزل الله بها من سلطان وهي مع ذلك لا تتعدى ال5% من الشعب السوري ! -النسبية في أحجام البلدين واهميتهما,النسبية في الإستثناء ومع ذلك فإن وجود معارضة وطنية هناك غير مرتبطة بالخارج تقول بلسانها أنها غير مؤثرة لا يلغي القاعدة المرتبطة بمشروع خارجي يهدف إلى إلحاق سوريا بدول "الإعتدال" مقابل منصب "طرطور" على كرسي يأخذ أوامره من فورد كما يأخذ "الطراطير" هنا أوامرهم من فيلتمان ! لا يا سادة ,لا يحق لكم اتهام من يخالفكم بأنهم أبواق (سلامة المدوشين!) أو أزلام النظام السوري,فهم يدعون أنهم يقفون مع الغالبية من الشعب السوري قبل نظامهم (سألوا حلب إذا بدكن) وهو نظامهم ويرون فيه حسنات,ولستم أحن على أهل سوريا من أهلها ولستم أشجع منهم ولو أرادوا أن يثوروا لما وقف في وجههم لا هذا النظام ولا عشر أمثاله,لكن هم فهموا (على ما أعتقد) أن القصة ليست قصة هذا النظام بل هي قصة نظام آخر يراد بهم,نظام يذهب للحج كل سنة في البيت الأبيض ويتلقى أوامره من شمطاء متعالية فأبوا ورفضوا ومانعوا وقالوا لا,لا لن تتحكم بي وببلدي لا هي ولا هذا الغدار الحالم بعودة الزمن 100 سنة إلى الوراء ! لا لن يحكمني جلف الصحراء.

يلي بدو ينفذ مابهدد

اولا الذي يريد ان ينفذ هذه الخطط المذكورة فلماذا التهديد اذا نفذوا اذا كنتم تستطيعون اما الصحفي العبقري التركي بان يكون الحصار كحصار العراق فمثال بسيط لموقع سورية هناك مئات الشاحنات من تركيا ولبنان تدخل عبر سورية الى الخليج لاطعامهم لانهم ياكلون مما لا يزرعون ومن ثم ايدي سورية ليست في جيبها ومثال تزويد ايران لمقاتلين طالبان باسلحة جديدة متطورة لم تكن بحوزتهم تم اسقاط طائرتين في اسبوع واحد فقط اما انا كسوري مستعد لمقاتلة ائمة الكفر الاتراك والوهابيين وقوات الناتو فاذا كانت قوات الناتو لم تنجح في افغانستان او ليبيا فكيف في سوريا اذا ارادوها حربا فلتكن حربا اذا

أزمة النظام السوري

منعاً لإنفجار الإحتقان الطائفي المتراكم منذ أكثر من أربعة عقود في سوريا لا بد من التضحية بعائلة الأسد وتولي الجيش الإشراف على مرحلة إنتقالية تحضر لإنتخاب مجلس تأسيسي من أجل وضع دستور ديمقراطي علماني مع إطلاق حرية كافة المعتقلين السياسيين وتحويل القادة الأمنيين المتهمين بقتل المتظاهرين السلميين إلى محاكم عسكرية خاصة؟؟؟؟ والبديل ، حتى لو طال إلى آخر السنة على الأكثر سيفجر العنف الأهلي وربما الإنقسام الوطني؟؟؟؟

إلى مجاهد سمعان

لا أظن يا أخ مجاهد، مع احترامنا لك، أن اقتراحك هذا واقعياً، وليس من العدل أن تعزل رئيساً يريد أغلبية الشعب بقاءه. لعلك تدرك أن دعم الأكثرية للنظام، بأكثره ينصب على دعمها للأسد بشخصه، وليس لأي شخص آخر داخل النظام أليس كذلك؟ لا يمكن تلبية مطلب الأقلية، وتجاهل الأكثرية

فاقد الشيئ لا يعطيه

تركيا اتاتورك كانت ومازالت صدى لامر او سلوك وهي بالتالي فاقدةللمبادرة وبالنتيجة هي تطمس نفسها وباالرغم من كل محاولات سورية مع تركيا لتعي ذاتها ومكانتها الى انها(تركيا)تصر على ان تكون صدى ومن شب على شيء شاب عليه.

و ماذا بعد لسوريا؟ ١/٢

من لديه ذاكرة عادية و شاهد الطرق المختلفة التي دخل بها الاميريكيون الى مختلف الدول حتى الآن والأساليب التي يستعملونها للدخول الى لبنان و قطع صلته بسوريا يمكنه ان يتخيل السيناريوهات المحتملة الآتية... ١- لا احد يجرؤ على مواجهة عسكرية لأنه ممكن ان تشعل المنطقة و تشرك المقاومة في لبنان و ايران. ٢- سيزيدون الحصار الاقتصادي الى اقصى حدود لكي يصبح لديهم ما يعدون به المعارضين الطامحين بالحكم. ٣- عينهم ستكون على من ربّوه على ايديهم، عل شخص يجب ان يكون فاسد باستطاعتهم التحكم به. ٤- ولنفترض انهم قلبوا النظام فأول ما سيقومون به هو ضرب مقومات الجيش بطريقة او باخرى. ٥- سيبدأون بعرض المساعدات الانسانية لأنهم يدمرون العالم كونهم إنسانيون أليس كذلك؟ .. يتبع

اي سيناريو لسوريا؟ ٢/٢

٦- يتحول الشعب السوري من مكتفي ذاتياً الى مربوط كلياً. ٧- تبدأ المساعدات المشروطة لتخفيف وفك الحصار طبعاً، وخاصة الأمنية والعسكرية باتفاقيات و معاهدات لن يفهمها الذين سيمضونها الا بعد فوات الأوان... ٨- هدفهم الوحيد والأوحد سيكون تغير تركيبة الجيش و قوى الأمن والوصول الى طرق إمداد المقاومة في لبنان!!!!!!! بعد ذلك، ان مات الشعب او عاش، اكل ام لم يأكل لن يهم فهم ساعدوا المعارضة على تحقيق الديمقراطية وحرية الرأي و عليها ان تتدبر أمورها أليس كذلك؟؟ وبالطبع لا يجب ان ننسى ان كل ذلك يجب ان يتضمن محاكمة بعض القادة، فمشاهد إذلال القادة العرب أكانوا سياسيين ام عسكريين هي من صلب كل مشاريع الديمقراطيات الاميركية... لو نزل كل الشعب السوري الى الشارع داعماً الاسد او رافضاً التدخل الخارجي فلن يتغير شئ لأن أنصاف الرجال الخائفين على عروشهم باتوا هم صلب المشروع، فهذا هو و بكل شؤم السيناريو الآت... حمّاد.

ardokan

أني للا افهم أردوغان لما لم يتكلم عن الّذي جرى في البحرين سوى مرة ام مرتين فقط الم يسمع حينها صوت الشعب ام كان الشعب صامت اهذا شخص له الحق ان يتكلم بحقوق الشعوب

إلى الجيش السوري الالكتروني

هل من المعقول أن العالم لم يدرك بعد أم السلطة في سوريا هي بيد عصابة إجرامية وليس نظام سياسي مؤسساتي يحترم معايير الحكم والسياسة العالمية. لازال العالم يطالب السلطة في سوريا بقيادة الاصلاح وهذا ضرب من المستحيل. لا تستطيع هذه العصابة القيام بأية إصلاحات حقيقية لأن في ذلك نهاية حكمها على الأرض السورية. على جميع الدول إدراك هذه الحقيقة والعمل من منطلقها وإلا ستكون النتيجة المزيد من سفك دماء السوريين عاشت سوريا حرة أبية

حرين أخي، نحنا بدنا العصابة

حرين أخي، نحنا بدنا العصابة تحكمنا . منحب كتير العراب "1" و العراب "2"، وحابين نعيش بهالأجواء . ومنفضل يطلع هتلر من قبرو ويسحب معو هولاكو ويجوا يقعدوا بسدة الرئاسة على إنو يوصل واحد فيكن عالحكم . وإذا استرجى حدا من الخارج يقرب على بعد 100 كلم من حدود سوريا البحرية، ما بس البرية، بدي حمّل ولادي سلاح وإنزل منيح هيك؟ روح لاقيلك شي لعبة تانية تلعب فيها

صرنا تنين ..

لك ينصر دينك ... هاد الكلام الصح ... خلي هالعصابة عم تحكمنا أحسن ما يجي الأمريكي و الإسرائيلي و العدو الجديد تركيا يحكمونا ... شفنا العراق و ديموقراطية الغرب .. و شفنا العراقيين عم يترحموا على أيام صدام مع العلم أنه لا مقارنة بين الحكم في سوريا و بين حكم في العراق أيام صدام ... و بأحسن الأحوال إذا ما حكمونا الإسرائيليين و الأمريكان ... رح تحكمنا جماعة ما بظن تكون أقل استبداداً من اللي حاكمينا هلأ .. و رح يكون أستبداد هالمجموعة أبشع بألف مرة .. لأنه رح يكون بأسم الدين و هذا يا صديقي أبشع أنواع الاستبداد ... أما عن التدخل العسكري الأجنبي فقسماً بالله العظيم .. إن أحسسنا أن الخطر داهم على بلدنا فسنحمل السلاح و سنقاتل العدو الخارجي و الداخلي بنفس الوقت لأنهما وجهان لعملة واحدة .. الداخلي قدم الأسباب و الحجج و الخارجي نفذ و ضرب و دمر .

صرنا عشرين مليون

لك يا ريت أخي وقفت عالإستبداد. يا رجل قبل ما يشموا ريحتو للحكم، عم يحكوا بإسم الأغلبية و"الشعب السوري كلو"، ونازلين فزلكةوتنظير فوق راسنا وشتم وبهدلة بكل شخص بيعارضهن، قال وشو "ما بدن يتحاوروا"، إنو هن يابا أكبر من هيك باطل. لك هاد وهنن وبالمعارضة، كيف لو صاروا سلطة ؟؟؟؟ أهلين ديمقراطية

صرنا 3

ما بدي قول غير أنو صرنا 3 و بكرا الأربعاء في مسيرات بكل سورية و رح يبين مع مين الشارع ..و رح نشوف كيف رح يصير تقزيم اعلامي لهي المسيرات

المؤامرة على سورية

هل يحق للسيدة كلينتون أن تأمر الجيش السوري بالعودة إلى ثكناته وهل هو على أرض احتلها من الغير، بل هو في النهاية على أرض وطنه ، ولم يخرج للقيام بغزو أراضي الغير بالقوة، بل هو يريد تأمين الأمن والأمان للشعب السوري ، فهو أولاًوأخيراً حامي حمى الوطن. الأفضل على كلينتون وأعوانها العرب والأتراك أن تسحب جيوشها من افغانستان والعراق ومن كل ارض أجنبية يحتلها الأمريكان على سطح هذه المعمورة ، فهم المحتلون الغزاة سابقاً والآن ولاحقاً، وكفى أضاليل وأكاذيب من أمريكا وأعوانها العرب ( الرجعية العربية التي طمست للأسف من التداول في القاموس السياسي الحالي). نقولها بالفم الملآن أن ذنب سورية هو وقوفها في حلف المقاومة ، لا أكثر ولا أقل ،وأ، كل ما يحاك ضدها هو كرمى لعيون الدولة المغتصبة لفلسطين . فاستفيقوا ياعرب!

هنا سوريا

أنا مواطن سوري وسوريا بالفعل عم تواجه العالم يعني كل الدول ضدنا والدول يلي معنا ما عم تتجرأ تحكي لاسباب طائفية يعني انا بهمري ما حسيت إنو سوريا تعرضت لأكبر من هيك ظلم بس في كلمتين هنن بيعطونا القوة هنن هناااا سوووووورياااا

ولماذا لا تعزل انقرة تل ابيب؟

بالطبع انا مع الثورة السورية قلبا وقالبا ولكن اشم رائحة كريهة من التدخلات الخارجية فمثلا انقرة التي تحتفظ بعلاقة استراتيجية وطيدة مع تل ابيب التي فعلت ما فعلت بنا كفلسطينيين وعرب لا تنفك تعطينا المحاضرات عن ضرورة الاصلاح والديمقراطية كيف لمن يتحالف مع اكبر دولة عنصرية في تاريخنا المعاصر ان يلقننا دروس او ان يفرض علينا اصلاحات . فاقد الشيء لا يعطيه سيد اوغلو . ثم اليس هذا النظام السوري هو نفسه الذي كان يرتبط بعلاقات وطيدة مع تركيا الم تكن تركيا تعلم عن استبداد هذا النظام بس تعودنا لما بتوقع البقرة بتكتر سكاكينها والخافي أعظم.

إذا كنت خارج سوريا..

بس يعني إذا في مجال إنو ما يتدخل أو يعطي رأيو بـ"الثورة"، أي شخص يعيش خارج سوريا، لأنو ما في بإيدكن إلا كف عدس يعني بدنا نتقل عليكن، إذا ممكن

كل الخبر والتعليقات مدروسة

كل الخبر والتعليقات مدروسة ومتوازنة وحيادية شكراً للجميع

سوف نشهد حملة عسكرية على

سوف نشهد حملة عسكرية على سوريا

وإنتا أدرى يا صدام .. شو

وإنتا أدرى يا صدام .. شو أخبارك؟

ألورقة الخاسرة

بسم الله الرحمان الرحيم أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ليقرء مشهد الواقع من خلاله،لا من خلال الهواجس والمخاوف،ولا بعقلية وثقافة طغيان الفتنة والمذهبية،ولا من زاوية أن الجميع يخاف الحروب وآلامها"إن تكونوا تألمون فإنهم يالمون كما تألمون"النساء 104،وإن معظمهم أو كلهم يشهرونها سيفا في الوجوه. لا يوجد أي معطى يبين ان اشتعال الجبهة اللبناية تضعف النظام السوري،وتقوي موقع المعسكر التكفيري الصهيوني،بل كل المعطيات تبين العكس.وليس من مصلحة أصحابه أن تتعود وتتجرء المقاومة على مواجهة الورقة المذهبية بالحديد والنار،حتى لا تزول هيبتها،فلقد تعلموا من درس السابع من أيار الكثير.سيكونون الخاسر الأكبر إذا توسعت رقعة الحريق وامتدت إلى لبنان. لا يظنن أحد أنهم يحتملون المواجهة في أكثر من جبهة.هم بالكاد يتحركون في سوريا.إن وجود حكومة غير موالية للمعسكر المذكور،تمثل أهم العناصر المهدئة في الساحة اللبناية.فبدل التلهي بعظمة الحكومة،من مصلحة النظام في سوريا أن يبادر حلفاءه بتخفيف الضغط عنه،بالإلهاء عبر الضغط في لبنان من خلال ملف شهود الزور والقضاء وإلخ،فينفعوا الناس في البلد،بتخليصهم من الفساد وأركانه في نفس الوقت. أليس هذا أفضل من تركهم التهام ما يريدون قطعة بعد أخرى؟ أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم.

الى ابو حسين اذا بتريد لا

الى ابو حسين اذا بتريد لا تشمل الجميع في سوريا بكلامك واذا بدك انا لا ديني نهائيا لذلك عندما تستشهد بآيات فأنا لا افهمها او يعني فهمي على قدي اما ان تقول تكفيريين ووووهل تقدر ان تسمي لي شخص قبض عليه وكان تكفيريا (غير الافلام الهندية )

إلى الذي رد على أبو حسين

يا أخ، المعلق لم يكن يتحدث عن السوريين، بل كان يقصد جماعة 14 آذار وحلفائهم الجدد من سلفيي طرابلس في لبنان حضرتك فهمت غلط بس بتكون غلطان أكتر لو مقتنع إنو ما في تكفيريين تسلملي عالمريخ صاروا موجودين هلأ

نحنا رجالك بشار

يا اهلا وسهلا بالحروب ....سيرى العالم أن القطب الجديد للعالم يتولد الان الاميركي الى الانهيار والملك المبجل صاحب الديمقراطية والحرية الدنماركية الى الخضوع والذل.....

انا اريد ان ابعث بتحياتي الى

انا اريد ان ابعث بتحياتي الى المثقفين اللبنانيين الذين وقفوا وقفة حق مع الشعب المقهور والمظلوم وايضا للذين تظاهروا بالامس في البقاع لانني كما فهمت من الاخبار كانوا من جميع الاطياف وهذا ما نريده نحن في سوريا فنحن لا نريد الا الخير للبنان وليتضامنوا مع بعضهم وان لا يراهنوا على النظام الفاشي في سوريا.

و الله باينتك مو فهمان شي ...

و الله باينتك مو فهمان شي ...

بكيتني

اسمعوا هالحكي كمان خيي، إنتا ما كنت معنا من الـ2005 لهلأ؟ ليش كأنك على كوكب آخر؟ قال مثقفين لبنانيين من كل الأديان .. ليك، بدي أعطيك نصيحة أخوية، ودون مصلحة إذا شفت أي تظاهرة لبنانية، وفي هذا الوقت بالذات، وبالأخص وبالتحديد إذا كانت في المناطق التالية طرابلس/ البقاع الأوسط/ساحة الشهدا/ الحمرا، وأكثر فأكثر إن كان من فيها يدعون أنفسهم بالـ"مثقفين"، فكن على ثقة تامة إنو لا بدن يدعموا الشعب ولا يدعموا الإستقرار ولا بلوط ولا بطيخ حبيبي هول فئة منن محرقصة إنها ضهرت من الحكومة، وفئة تانية حاقدة عكل السوريين من زمان ، و(إنتو منن على فكرة)، وبدها تشوف البلد واقعة في الخراب بضمنلك إنو ما بدن "الخير" لحدا

شو معقول يكون رأي مراد علمدار

شو معقول يكون رأي مراد علمدار باللي عم بصير؟؟

رد

بسم الله الرحمان الرحيم أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم من يخدم المشروع التكفيري الصهيوني،لا يعمل لمصلحة لبنان وغيره،وإن لم يكن من التكفيريين أو الصهاينة.والتدخل في شؤون الغير وتعد الحدود والتحريض على الكراهية وزرع الأحقاد والقيام بكل عمل يؤدي إلى الفساد يصب في خدمة المشروع المذكور. أللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

سينتصر الحق

إلى الحاقدين المنتظرين سقوط النظام في سوريا أو سقوط بشار الأسد وليس النظام لأن المطلوب سقوط بشار الأسد شخصيا . فسأدلكم على الحالات أوالإجراءات التي لو نجحت يسقط الرئيس 1-أن تنجح الجماعات المسلحة من أن تبسط سيطرتها على الأرض و تتغلب على الجيش وهذا مستحيل وهي لا تصمد ساعات امام الجيش عندم يقرر الحسم وهذا حقيقة على الأرض . 2-عندمايتواجد حراك سياسي فكري له قيادات موثوقة من قبل الشعب وأثبتت نفسها عاى الارض وهذا غير متوفر .( بديل ) 3- تفكك الجيش وضعفه و اختراقه . غير ممكن 4-القدرة على تحويل الشعب السوري إلى اتباع للعرور ( تطرف اسلامي وتخلف عقائدي ) وبث الفتنة التى حضر لها قنوات دينية مهمتها التهييج الطافي منذ خمس سنوات وتحويل العداوة الى ايران والشيعة بدل اسرائيل.وهذا متوفر عند قلة قليلة جدا فقط وهي فاشلة جدا . 5-تدخل عسكري ينجح في مهمته دون التأثير على وجود ومستقبل اسرائيل وهذا مستحيل . 6- الضغط على الأقتصادالسوري وتدميره فلن ادخل في تفصيله ولكن من أخره يلتهو بمشاكلهم الاقنصادية ويحلوا وعليهم خير وبكل بساطة وبكل يقين سوريا الله حاميها ويروحو يتسلو بغير محل .

الحق بيّن والباطل بيّن

ياشباب الحق بيّن والباطل بيّن .... فمن يدعي الرغبة بالتغيير والإصلاح بات مكشوفاً بعد تآلفه مع الغرب ومع أزلامه من الأعراب وأدةاته العثمانية التابعة والمقادة ... سوريا قوية بشعبها النيّر الواعي ، أما الخونة المتورطين فهم لا يريدون أن يقرؤوا التاريخ القريب حتى فها هي العراق وفلسطين ولبنان وليبيا والصومال كلها تقول تعلموا الديمقراطية الأمريكية أيها الجهلة . ومن سخرية القدر أن تتكلم دول الخليج عن الديمقراطية والإصلاح ..... سوريا قوية وللعالم بتفاشيل الأمور ليدرس أوراق القوة الحقيقية سيجد أن سوريا لم تستخدم بعد الملفات الاستراتيجية بعد وما زال العمل حالياً على المستوى التكتيكي .... عاشت سوريا....عاش الشعب السوري الشريف .....عاش الجيش السوري الأبي .....

بلا

ولك يا عمي شو حكينا خارج المألوف حتى ماتنشروا اللي كتبناه على كل بخاطركم النا زمان مترددين بتقييمكم

بلا

ولك يا عمي شو حكينا خارج المألوف حتى ماتنشروا اللي كتبناه على كل بخاطركم النا زمان مترددين بتقييمكم .يلا رح نشيلكم من المفضلةوما تفكروني لحالي

اضف تعليق جديد

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
Comments are limited to a maximum of 250 words.
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
17 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.