حراك هيئة التنسيق النقابية وعريضة المليون، بديل من المسار «الفتنوي» الذي يجري جر البلاد إليه. هذا ما قاله رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب في وزارة الشؤون الاجتماعية، خلال توقيع عريضة المليون من أجل سلسلة عادلة للرتب والرواتب ورفضاً للضرائب على ذوي الدخل المحدود.
120 موظفاً وقّعوا أمس «عريضة وحدة لبنان والسلم الأهلي ولقمة العيش»، فيما يؤكد غريب أنّ الواقع الأمني الذي وصلنا إليه يحتاج إلى أكثر من الاستنكار والشجب، ينتظر خروج مليون متظاهر إلى الشوارع دفاعاً عن الوحدة الوطنية وحقوق الشعب اللبناني في العيش الكريم. يبدو الرجل مقتنعاً بأنّ في ذلك الخلاص الوحيد للبنان، «فصوت السلم الأهلي ينبغي أن يعلو على أي صوت متطرف، وقد سبق للهيئة أن حذرت من مخاطر عدم الاستقرار الاجتماعي الذي يشكل بؤرة لاصطياد ضعفاء النفوس وتوظيف طاقاتهم في الاتجاهات الخاطئة».
يترقب غريب أن يحصل الأمر فعلاً إذا لم تقر السلسلة في المجلس النيابي قبل نهاية أيلول المقبل. سيكون هناك كلام آخر وخطة مختلفة للتحرك تتزامن مع بداية العام الدراسي الذي ستنطلق أعمال التسجيل فيه بهدوء في أول الشهر. عندها أيضاً سيؤازر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين هيئة التنسيق؛ إذ قال رئيسه كاسترو عبد الله أمس إنّ الاتحاد «في صدد إطلاق تحرك شعبي ومطلبي واسع عنوانه الملفات والقضايا العالقة والمستجدة مثل السلم الأهلي، سلسلة الرتب والرواتب، البطالة، الصرف التعسفي واستغلال العمال».
حتى ذلك الحين، يرى غريب أنّ «المطلوب إعادة صياغة السلسلة على أساس توفير الحقوق لكل الفئات الوظيفية ولكل الأسلاك بما يرضي المعلمين والإداريين والمتقاعدين والأجراء والمياومين والأسلاك المدنية والعسكرية».
ويرفض التلطي وراء عدم توفير الإرادات والإمكانات لضرب الحقوق، مجدداً المطالبة بفرض الضرائب على الريوع المصرفية والعقارية والغرامات على الأملاك البحرية والنهرية ومكافحة الفساد والهدر.
ويعلن أن التوقيع سيستمر اليوم في وزارة الإعلام ووزارة الداخلية منذ التاسعة والنصف صباحاً، فيما ستوقع العريضة المليونية في سرايا صيدا منذ التاسعة.
وكان لعضو الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة محمد قدوح مداخلة في وزارة الشؤون الاجتماعية دعا فيها اللبنانيين إلى «الاحتذاء بتجربة هيئة التنسيق حين توحدت قواعدها على قضاياها ومطالبها، ففي ذلك مدخل إلى توحيد المجتمع اللبناني الذي يشكل ضمانة للاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي».
وأكد أنّ «السلسلة حق لجميع الموظفين والمعلمين لا تراجع عنه». وأشار إلى ضرورة «إعادة صياغة المشروع بما ينصف الفئتين الرابعة والخامسة في الإدارة العامة».
(الأخبار)