جريمة اغتصاب في مكتب لاستقدام العاملات الأجنبيات
أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه بتاريخ 17/03/2014 أحيلت على مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية، شكوى من العاملة الإثيوبية B.E (مواليد عام 1981) بجرم اغتصاب. بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة، تبين أن العاملة المذكورة كانت قد توجهت برفقة صاحبة عملها إلى مكتب لاستقدام العاملات الأجنبيات في بلدة كوسبا ـ الكورة إثر خلاف بينهما.

وتبين بالتحقيق المجرى أن سكرتيرة المكتب المدعوة ل.س. (مواليد عام 1990) قد اتصلت بالمدعو أ. ز. (مواليد عام 1974) الذي يعمل في المكتب، وطلبت منه الحضور لمعالجة الإشكال الحاصل بين العاملة وربة عملها. وفور حضوره، أقدم على ضرب العاملة بهدف تأديبها، ثم أجبرها على خلع ثيابها بحجة تفتيشها واغتصبها بعد أن ضربها بحزام وسطه، وذلك على مسمع من السكرتيرة التي كانت موجودة بالغرفة المجاورة.
بمعاينة العاملة وفحصها من قبل الطبيب الشرعي، تبين وجود كدمات في أماكن حساسة من جسمها. كذلك جرى التأكد من العلامات الفارقة في جسم المعتدي، التي ذكرتها العاملة المعتدى عليها.
أُوقف المدعو أ. ز. والسكرتيرة ل. س. بناءً على إشارة القضاء المختص.


لوبي المطاحن يواصل ضغوطه

أعلن لوبي المطاحن في لبنان تأجيل تطبيق قرار تسليم الطحين بأسعار السوق حتى نهاية آذار، لفسح المجال أمام المسؤولين المعنيين لمعالجة هذا الملف بكامله. وأوضح بيان صادر عن التجمّع أنه «عطفاً على قرار المطاحن القاضي بتسليم الطحين ابتداءً من يوم الاثنين في 24 آذار بأسعار السوق للأسباب الآتية: عدم دفع المستحقات لأصحاب المطاحن البالغة نحو 12 مليار ليرة لبنانية المترتبة على مديرية الحبوب والشمندر السكري منذ أكثر من سنة ونصف سنة، عدم توفير القمح المدعوم لشهري شباط وآذار 2014 وانتهاءً مفعول قرار مجلس الوزراء بدعم الرغيف في 31/03/2014 وعدم صدور قرار جديد يحدد السياسة التموينية، وبعد اتصالات مكثفة جرت مع وزارة الاقتصاد والتجارة حيث سُلِّم القمح المدعوم العائد لشهر شباط 2014، اتصل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم مع وزير المال علي حسن خليل (الصورة) لإنجاز دفع المستحقات المتأخرة لأصحاب المطاحن لشراء كمية 25 الف طن قمح لتوفير حاجة استهلاك شهر آذار 2014 من القمح المدعوم، وبعد اتصال من وزير الاقتصاد والتجارة أكد فيه اهتمامه الجدي بملاحقة ملفنا كاملاً، لذلك قرر التجمع تأجيل تطبيق قرار تسليم الطحين بأسعار السوق حتى نهاية آذار، فسحاً في المجال أمام المسؤولين المعنيين لمعالجة هذا الملف بكامله، أي: دفع المستحقات، توفير القمح المدعوم لشهري نيسان وأيار 2014 ووضع سياسة تموينية واضحة للأشهر اللاحقة».


ربيع جبيل عطر وألوان


جوانا عازار
كعادتها تحيي جبيل عيد الأمّ وتستقبل الربيع على طريقتها. وها هو سوق الأزهار والعصافير والمنتجات المحليّة التقليديّة الذي تنظّمه لجنة مهرجانات بيبلوس الدوليّة ومجموعة العمل المحلّي - الطريق الروماني - بالتعاون مع بلديّة جبيل يستقطب اللبنانيين على مدى ثلاثة أيّام.
جديد هذا العام كان انتقال السوق من ساحة الأونيسكو إلى ساحة مدينة جبيل الأثريّة. هنا، اختلطت رائحة الربيع بصوت الموسيقى والأغاني الحيّة، وهنا أيضاً عرضت المنتجات الحرفيّة والمحليّة التقليديّة، وأجريت دورات رسم للأطفال، وتعرّف الحضور إلى تاريخ الطريق الرومانيّة بلوحات مصوّرة. ربيع جبيل امتدّ ليشمل تنظيم زيارات سياحيّة مجانيّة لمدينة جبيل القديمة، موقعها الأثريّ وسوقها القديم. عطر الأزهار جذب إليه زائرين من مختلف المناطق اللبنانيّة، وهو حسب ما قالت للأخبار رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدوليّة لطيفة اللّقيس «تقليد سنويّ تشتهر جبيل فيه يضفي جوّاً من الألوان والفرح على المدينة وزائريها»، مضيفة: «ربيع جبيل الملوّن تشترك فيه مختلف مكوّنات المدينة وقطاعاتها».


صيدا ركضت في عيد الأم

آمال خليل
استكمالاً لاحتفالاتها بعيدي المرأة والأم، نظمت جمعية الأدب والثقافة في صيدا سباقاً رياضياً تحت شعار «منركض بعيدك». السباق الذي فتح أمام النساء والرجال والفئات العمرية كافة، انطلق من أمام مدرسة الدوحة قبالة الكورنيش البحري، وصولاً حتى الملعب البلدي عند مدخل صيدا الشمالي، حيث وزعت الجوائز على الفائزين بالمراتب الأولى بحسب الأعمار. وكانت الجمعية قد وزعت ألف وردة حمراء على النساء في شوارع المدينة في عيد المرأة.