نظريان: المسح البري للنفط يظهر «نتائج مشجّعة»
أعلن وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان أن المرحلة الأولى من المسح الزلزالي الثنائي الأبعاد الذي تنفذه الوزارة مع شركة «سبكتروم» البريطانية، والذي شمل خطين على البر اللبناني، يمتد الأول بين البترون وعيناتا، ويمتد الثاني بين عاليه وكفرزبد، «أظهرت نتائج مشجعة».

كذلك أطلق نظريان المرحلة الثانية من المسح، التي تشمل «الساحل اللبناني من الشمال في اتجاه الجنوب بخط طولي، وكذلك جبل لبنان، وبعض المناطق الداخلية في لبنان بخطوط عرض»، مضيفاً «إن المسوحات البرية التي تقوم بها الوزارة تعتبر استكمالاً للصورة التي رسمتها دراسة الأنظمة البترولية في البحر، التي أظهرت ارتفاع احتمال وجود نفط في المناطق البحرية القريبة من الشاطئ وفي البر اللبناني». وتحدث الدكتور فادي نادر عن المعطيات الجيولوجية في لبنان ونوعية المعلومات التي تتوخاها الدولة من هذا المسح، مشيراً الى أن «العمل الحالي هو تكملة للمرحلة السابقة في منتصف القرن الماضي، ولكن بتقنيات حديثة ومتطورة».

سكاف: لتخصيص مساعدات طارئة لدعم المزارعين

«يعيش البقاع اللبناني أزمة طارئة تتمثل في موجة الصقيع التي ضربت القطاع الزراعي أخيراً وأدت إلى خسائر فادحة في المواسم والمحاصيل القادمة سمّيت «الموت الأسود»، بحيث يقدر الخبراء نسبة الأضرار فيها بحوالى 70 إلى 90%»، قال رئيس «الكتلة الشعبية» الياس سكاف، واصفاً ما يجري بـ«كارثة حقيقية ستطال القطاع الزراعي في لبنان ككل، وبالتالي آلاف المزارعين والأسر، من دون أن ننسى أزمة شح المياه وندرة المتساقطات هذا العام». ورأى سكاف أن الدولة اللبنانية لا تحرك ساكناً في هذا الصدد، في حين اعترف «الأمين العام السابق للهيئة العليا للاغاثة إبراهيم بشير بأن مبلغ 27 مليار ليرة من أموال الهيئة كانت تخصص شهرياً من أجل تمويل حروب طرابلس وجماعة أحمد الأسير في صيدا»، مطالباً الحكومة بـ«الاستعاضة عن المخصصات الهائلة التي تصرف من أجل تدمير البلاد وتخريب السلم الأهلي، بمخصصات تعوّض المزارع اللبناني جزءاً ممّا خسره وتساعده في كفاحه الدائم من أجل النهوض بهذا القطاع الاقتصادي المحروم».

الأساتذة المتفرغون في «اللبنانية»: لمقاطعة «يوم الجامعة»!

دعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إلى مقاطعة احتفال «يوم الجامعة» المقرر في 17 نيسان المقبل، نظراً «للاستياء الكبير الذي عبّر عنه الأساتذة نتيجة بعض القرارات الصادرة عن إدارة الجامعة، إضافة إلى سياسة الترهيب والترغيب التي بدأوا يلمسونها، ويبدو أنها باتت أسلوب عمل معتمداً في التعاطي مع أهل الجامعة». واستغربت الهيئة لجوء إدارة الجامعة إلى «استشارة قانونية غير ملزمة لحرمان الأساتذة من مكتسبات حصلوا عليها منذ حوالى عشرين عاماً، صادرة بقوانين ومراسيم، وهذا ما لم تجرؤ أي حكومة على القيام به»، كذلك رأت أن «بعض القرارات التي صدرت تأخذ صفة العدائية تجاه الأساتذة وأداتهم النقابية»، كان آخرها استبعاد الرابطة عن المشاركة في احتفال يوم الجامعة، «ما يضع الأساتذة في مسار تصادمي محتم» مع الإدارة. وعبّرت الهيئة عن دعمها الكامل لهيئة التنسيق النقابية في تحقيق مطالبها.

الجمارك تضبط 12 مليون حبة كبتاغون في طريقها إلى دبي

بعد اتصال من رئيس مكتب مكافحة المخدرات المركزي في قوى الأمن الداخلي برئيس شعبة مكافحة المخدرات ومكافحة تبييض الأموال في الجمارك، ضبطت وحدات الجمارك «أكثر من 12 مليون حبة كبتاغون» موضّبة ضمن 600 شوال من الذرة معدّة للتصدير من قبل شركة هـ. غ. إلى إحدى الشركات في جبل علي في دبي.

للسماح للنازحين الفلسطينين بالتقدم إلى الامتحانات الرسمية

رفضت المناطق التربوية تسلّم طلبات ترشيح الطلاب الفلسطينيين المهجرين من سوريا الذين التحقوا بمدارس الأونروا أو المدارس الرسمية والخاصة في لبنان، وأعلنت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان «شاهد» أنها «تلقت شكاوى من هؤلاء الطلاب، مفادها أنهم من المتقدمين للشهادات الرسمية المتوسطة والثانوية في لبنان للعام الدراسي الحالي 2013 / 2014، وأن المناطق التربوية رفضت تسلّم طلبات ترشيحهم للامتحانات الرسمية لهذا العام، علماً بأن الموعد الأخير لتسلّم الطلبات كان في شهر آذار 2014. وأوضحت المؤسسة أن «الأمر معلق إلى حين صدور قرار من مجلس الوزراء»، على غرار ما حصل في العام الدراسي الماضي، مناشدة مجلس الوزراء برئاسة تمام سلام «إنقاذ الموقف الإنساني للطلاب الفلسطينيين المهجرين من سوريا، والسماح لهم بتقديم الامتحانات الرسمية هذا العام».