المكتبة الموسيقية

الحلقة ٥٩

  • 1
  • ض
  • ض


إنه تسجيل يعود إلى عام 1962، يتألف من مجموعة كلاسيكيات من ريبرتوار البوسا-نوفا وأخرى من تأليف غاري ماكفارلند. الأسطوانة هي Big Band Bossa Nova، ويتولى فيها ماكفارلند التوزيع الموسيقي. العنوان يكشف بوضوح هوية العمل الموسيقية، أي ألحان بوسا-نوفا برازيلية بتوزيع لفرقة جاز كبيرة (Big Band) تؤدي التوزيع الجديد الأساسي. إلى هذا يضيف ستان غتس أداءه المتين، مرافقةً وارتجالاً... فيصدر الألبوم باسمه!
هذه الأسطوانة الأساسية في مكتبة الجاز والبوسا-نوفا تُستهَل بأحد أجمل الألحان البرازيلية وأكثرها انتشاراً. إنها أغنية «Manhã De Carnaval» التي لحّنها لويس بونفا ولها عشرات التسجيلات في العالم، وبالمناسبة، من أنجحها الرؤية التي قدّمها زياد الرحباني في ألبوم «ولا كيف» في توزيع أنيق، أناقة امرأة عادية، ذكية وهادئة، جميلة وطبيعية. إنها الأغنية التي كان يجب أن يوزّعها زياد وتؤديها فيروز، ففَعَلا.
أصل هذه الأغنية يعود إلى فيلم «Black Orpheus» (إخراج الفرنسي مرسيل كامو – 1959)، والذي يستعيد أسطورة «أورفيه وأوريديس» الشهيرة، بنسخة برازيلية عشية المهرجان الشعبي الأكبر في العالم، أي كرنفال ريّو دي جانيرو. يبدأ الفيلم مع التحضيرات عشية الكرنفال وينتهي صبيحة اليوم التالي. «مانيا دي كرنفال» هو أحد الألحان التي نسمعها في الفيلم، إلى جانب أخرى باتت من الكلاسيكيات. ألحانٌ سحرية تجعل الشمس تشرق – وفي «الريّو» من جهة المحيط – فتنشر معها أشعة الحياة على الأرض. نسمع في هذه الحلقة «مانيا دي كرنفال» من دون كلام، بتوزيع ممتاز لغاري ماكفارلند وأنغام ستان غتس العنيفة/الحنونة.

  • Title Manhã De Carnaval
    Performed by Gary McFarland Big Band & Stan Getz (tenor sax) / 1962
    Music Luiz Bonfá
    Arrangement and ConductingGary McFarland
    Timing5’50’’

1 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫تحية إلى «الريّو» !
    ‫مابعرف اذا مسموح الواحد يتشارك شي من علاقته الشخصية مع هالمكتبة؟! ... بس حلقة اليوم فرحتني كتير !!! ... بتذكر الحلقة رقم ٤٦ كانت مخصصة كمان للويس بونفا .. كانت بوقتها The Gentel Rain .. وبسبب هالغنية وصلت لفيلم Black Orpheus وأخيراً حضرته وعرفت "مانيا دي كرنفال" من وين جاية!!.. ومشهد طلوع الشمس عالأرض والبنت الحبيبة اللي عم ترقص هوّي اكتر شي انطبع بذاكرتي .. مامعقول شو ممكن تحمل مقطوعة وحدة بتوزيعاتها المتجددة معاني قصص وحكايات للي عم يسمعها .. يعني اذا بقول "شو بخاف" .. بتذكر قصة قصيرة كتبها شب موسيقي .. رحل .. كانت بالنسبة إله فرحة كبيرة .. لما حضر السيدة فيروز عن جديد وببيت الدين عم تفتتح السهرة ب"شو بخاف".. وكانت هالغنية الجاية من البرازيل قصة القصة اللي كتبها سعيد عن ناس مابيعرفو بعض اجتمعو بالشام وسمعو "شو بخاف" وتشاركو انطباعاتهن عنها..... اما استورد جيلبيرتو بترجعني لسنة التخرج من الجامعة وعجقت المشاريع.. وقتها كان بدي موسيقا تصويرية تشبه البنت اللي عم صورها .. حاولت فتش عن أصل "شو بخاف" ووصلت لنسخة جيلبيرتو وحبيتها وقررتها للفيلم القصير .. واليوم عم تنكتب قصة جديدة لهالموسيقا مع توزيع حلو كتير كنت بجهله .. عنجد الموسيقا اكتشافات وقصص مابتخلص!! ... شكراً كتير من برليييييين :-)