أبيلا يبيع LAT
باع ألبير أبيلا شركة (LAT) التي تعمل في مجال خدمات المطار الأرضية لمجموعة استثمارية سعودية لبنانية. وبحسب المعطيات المتداولة في السوق، فإن هذه الشركة لم تكن لديها حصّة كبيرة من أعمال مطار بيروت الدولي بعدما سيطرت شركة طيران الشرق الأوسط على الجزء الأوسع من هذه الأعمال من خلال الشركات التي تملكها وتعمل في مجال الخدمات الأرضية، أي في مجال تنظيف الطائرات وتموينها...

وفيما لم يعرف بعد الهدف من شراء هذه الشركة من قبل المستثمرين اللبنانيين والسعوديين، تعتقد بعض المصادر أن الهدف يكمن في نقل أعمال هذه الشركة إلى غير مطارات، إضافة إلى تعزيز أعمالها في مطار بيروت الدولي.

إيزومار تمنح جائزتها لطارق عمار

منحت إيزومار ESOMAR، المنظمة العالمية لاستطلاعات الرأي والدراسات التسويقية، طارق عمار جائزة أفضل ممثل لها في سياق مؤتمرها السنوي الذي عقد في مدينة نيس، فرنسا. وقد تشارك ممثلا بريطانيا فيل رانس وكرسبن بيل جائزة أفضل ممثل في الأسواق المتقدمة، فيما حصل مارسيلو ساسو ممثل ايطاليا على جائزة أفضل مبادرة. وقد تمَ تسليم الجوائز في البالم بيتش في مدينة كان.

تنظيم زواج القاصرين

عقد مقرر لجنة حقوق الانسان النائب غسان مخيبر مؤتمراً صحافياً قدم خلاله اقتراح قانون لتنظيم زواج القاصرين. ويأخذ هذا الاقتراح في الاعتبار الحاجات الكبيرة لتنظيم زواج القاصرات والتي تؤدي الى أعمال عنف ومشاكل اقتصادية واجتماعية هائلة. ورأى مخيبر أن هذا الاقتراح لا يتعارض والحرية الفردية بل يعززها، لأن القاصرين والقاصرات الذين يتزوجون غالبا ما يكون ذلك بخلاف إرادتهن أو حرية قرارهن.

مطالبة بملاحقة جبران باسيل

أدانت جمعية «قل لا للعنف» تدني مستوى الألفاظ والتصرفات بحق المرأة اللبنانية من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، والعنف المباشر وغير المباشر الذي تسبب به بحق القائمة بأعمال بعثة لبنان في الأمم المتحدة. واستنكرت الجمعية ما ورد من تصرفات مسيئة من الوزير باسيل، مطالبة بفتح تحقيق في هذه الحادثة المسيئة لجميع اللبنانيات.

قمع سيارات النواب

أرسلت الأمانة العامة لمجلس النواب كتاباً الى وزير الداخلية والبلديات «للإيعاز الى الجهات الأمنية المعنية للتشدد في تطبيق القوانين والانظمة المعمول بها، وقمع المخالفات المرتكبة من قبل سائقي السيارات المزعوم أنها للنواب والتي تستعمل بطرق غير شرعية، والتي تحمل لوحات غير اللوحات الممغنطة والمعتمدة رسمياً من قبل المجلس». وأشارت الى أن «كثيراً من الآليات تحمل تزويراً لشارات نيابية».


مشروع قانون لإخضاع البحارة للضمان

أنجزت إدارة الضمان الاجتماعي مشروع قانون يرمي إلى إخضاع البحارة للضمان الإجتماعي. وبحسب بيان صادر عن الصندوق، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار توسيع مظلة المشمولين بالضمان وتنفيذاً لتوجهات خلوة الضمان التي عقدت قبل نحو شهر، وتطبيقاً لأحكام اتفاقية العمل البحري التي صدّقها لبنان في عام 2012 والتي أعطت الحق لكل بحار في الحماية الصحية والرعاية الطبية والتمتع بسائر أشكال الحماية الإجتماعية. ويشير البيان إلى أن سجلات المديرية العامة للنقل البري والبحري تذكر أن عدد السفن التي ترفع العلم اللبناني يبلغ 26 سفينة، ويبلغ عدد البحارة اللبنانيين 1260 بحاراً.