بوصعب: تسجيل النازحين بعد العيد
كشف وزير التربية الياس بوصعب عن تأليف لجنة للتحقق من رفع الأقساط في المدارس الخاصة، داعياً لجان الأهل إلى أن تتحمل مسؤولياتها في هذا الأمر، وأن تأخذ دورها بفعالية لضبط الموازنات ومساعدة الأساتذة في أخذ حقوقهم. وأكد الوزير بعد لقاء مع نقابة المعلمين على وحدة التشريع والعدالة وعدم التمييز بين القطاعين الرسمي والخاص، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «للمدارس الخاصة خصوصياتها التي سنحافظ عليها، ولن نأخذ قرارات تؤدي إلى إقفالها».

وفي موضوع تسجيل النازحين، أكد بوصعب أن وزارته «ستسمح للجميع بالتسجيل بعد عطلة العيد، ولا سيما السوريين وأيضاً العراقيين الذين سوف نعطيهم أهمية قصوى، لأنهم ليسوا مشمولين ببرامج المساعدات الدولية». وأشار بوصعب إلى أن الوعود في الأمم المتحدة تخطت المئة مليون دولار، لذا سنفتح دوام بعد الظهر». وناشد بوصعب التلامذة اللبنانيين لكي يتسجلوا بأسرع وقت ممكن، معلناً تمديد التسجيل إلى10/10/2014.

تآمر غصن على عمال TMA مستمر

في حين لم يقبض عمال وموظفو شركة TMA مستحقاتهم منذ أشهر، استقبل وزير العمل سجعان قزي أمس نقابة عمال ومستخدمي الشركة برئاسة غسان غصن (رئيس الاتحاد العمالي العام) الذي يستمر بالتآمر على حقوق العمال. وكانت النقابة قد رفعت الى قزي كتاباً تطلب فيه من الوزارة تطبيق «العرض الخاص» الذي سبق للشركة أن قدمته للموظفين. ويقضي العرض الذي يحاول غصن إقناع العمال به منذ فترة بأن يحصل الموظفون على تعويض حسب عدد سنوات العمل، مقابل تقديمهم لاستقالتهم. إلا أن العمال رفضوا العرض مراراً، مطالبين «بديمومة العمل» أو بالحصول على تعويض منصف يكفل لهم حياة كريمة.

تحويلات المغتربين بلغت 16%

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «ايدال»، نبيل عيتاني في «اجتماع المنظمة الدولية للهجرة» أن «لبنان حل في عام 2013 في المرتبة الثامنة عشرة عالمياً من حيث تحويلات المغتربين، وفي المرتبة الثانية عشرة بين الدول النامية»، معلناً «أن لبنان هو من بين الدول التي تتمتع بأعلى مستوى من التحويلات نسبة إلى إجمالي الدخل الوطني، وأنه يحتل المرتبة الأولى في المنطقة على هذا الصعيد، مع وصول نسبة هذه التحويلات إلى 16 في المئة من الدخل الوطني».

«مبادرة» جديدة لمياومي «الكهرباء» السابقين

تمنت «لجنة العمال المياومين وجباة الإكراء» في مؤسسة كهرباء لبنان على إدارة المؤسسة «إرسال من تجده مناسباً للدخول الى (مركز المؤسسة الرئيسي الذي يقفله العمال) لاستكمال اللوائح الاسمية للجباة، وذلك بالتنسيق مع لجنة نياببة يترأسها (رئيس لجنة الأشغال) محمد قباني، أو تكليف من تجده مناسباً لهذه المهمة، وذلك لاستكمال ملف القانون الذي صدر عن مجلس النواب».