الأغنية العربية تحلم بالعالمية


فاتن قبيسي

أبوظبي | بعد ثمانية أشهر على تسلّم إدارتها، أطلق مدير عام شركة «بلاتينوم ريكوردز» تيمور مرمرشي حلّة جديدة للشركة، فاختار ثمانية من مؤلّفي وشعراء الأغنية العربية ليشكّلوا «فريق صنّاع الموسيقى» وهو الأوّل من نوعه في العالم العربي. من خلال هذا الفريق، ستتمّ «غربلة» الأغاني التي ستقدّم إلى الشركة لإنتاجها، في محاولة للارتقاء بالأغنية العربية، علماً أنّه يضم الملحنين هادي شرارة وميشال فاضل، والشاعر نزار فرنسيس (لبنان)، والملحن محمد رحيم، والشاعر أمير طعمه (مصر)، والمغني والملحن فايز السعيد، والشاعر علي الخوار (الامارات) والملحن فهد الناصر (الكويت).

وسيكون هؤلاء بمثابة مرجعية فنية لإعداد أغنيات تطلقها أصوات فنانين تعاقدت الشركة معهم. هذا الحدث شكل محورالمؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة قبل أيام في أبوظبي، تحت مظلّة مجموعة «أم. بي. سي». حضر الحدث أعضاء الفريق الموسيقي والناطق باسم مجموعة «أم. بي. سي.» مازن حايك، والفنانون المتعاقدون مع الشركة، وهم اللبناني رامي عياش (الصورة) وخريجو برنامج «أراب آيدول»: اللبناني زياد خوري، والفلسطيني محمد عساف، والمصرية كارمن سليمان، والمغربية دنيا باطما، وخريجة برنامج «للعرب مواهب» الطفلة البحرينية حلال الترك، والمغربية جميلة. وكان لافتاً انضمام فنان واحد من الصف الأول للشركة وهو عياش، إلى جانب فنّانين صاعدين، ما يطرح تساؤلات حول القيمة المضافة التي ستمنحها الشركة لفنان معروف، وكيف نجحت في استقطابه؟ وهل فعلاً سيكون التعاطي متوازناً مع الجميع، كما أكّد مرمرشي، أم ستكون هناك أفضلية ضمنية لعياش؟
تعلّق الشركة آمالاً على التجربة الجديدة، بعدما كانت تركّز سابقاً على التوزيع والسوق الخليجي حصراً، وتتوجّه اليوم نحو إنتاج الأغنية العربية الأكثر انتشاراً. ذهب مرمرشي إلى القول «بأن هدف الشركة ليس رفع معايير المنتَج الموسيقي في العالم العربي فحسب، بل نقل الموسيقى العربية إلى خارج حدود الوطن». ولعلّه سيكون تحدّياً ربما اتكأ فيه المدير العام الجديد الذي يتكلّم العربية «المكسرة»، على خبرته التي حصّلها في الخارج. فقد كان يعمل ضمن فريق الإنتاج الخاص بالمغني الاميركي الراحل مايكل جاكسون. كما عمل مع المنتج الاميركي كوينسي جونز. وقد تعرّض مرمرشي لهجوم صحافي نتيجة إقالته غالبية موظفي الشركة واستبدالهم بآخرين، علماً أن المؤتمر شكّل أوّل ظهور رسمي له. لكن هل يشكّل ذلك ضمانة للوصول إلى العالمية، خصوصاً أنّ أيّاً من أعضاء «فريق صنّاع الموسيقى» والفنانين المتعاقدين لم يصل إليها بعد؟ سؤال طرح خلال المؤتمر، فأعلن مرمرشي تأسيس Platinum Independent Label قريباً كأوّل شركة عربية تنتج لفنانين عرب يقدّمون أغنيات أجنبية. وأشار إلى أنّ العمل جارٍ لإطلاق موقع الكتروني يحمل اسم Evolve، كقناة موسيقية على الإنترنت، تضم برامج وكليبات وبروفات وتحضيرات موسيقية، وتنقل كواليس «بلاتينوم» على مدار الساعة. من جهتهم، أجمع بعض أعضاء «فريق صنّاع الموسيقى» على أنّ العمل الجماعي قد يساعد في الوصول إلى العالمية.
وإذا كانت الطموحات معلّقة على خرق السوق العربية إلى الخارج، فإن أوّل المتوخى بالنسبة إلى كثيرين هو وقف الانزلاق نحو الأغنية العربية الهابطة في كثير من الأحيان. وهو الاختبار الأوّل الذي ستواجهه الشركة قبل توسيع البيكار.

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]