تأجيل التحركات الاحتجاجية ضد مطمر عين درافيل
عقد أمس في منزل النائب وليد جنبلاط في كليمنصو اجتماع خصص لمتابعة قضية إقفال مطمر الناعمة - عين درافيل، بحضور النائب طلال أرسلان وممثلين عن البلديات والأحزاب في منطقة غربي عاليه. كما حضر الاجتماع وزراء المالية والداخلية والبلديات والبيئة والزراعة والصحة ورئيس مجلس الإنماء والإعمار.

ورشح عن أجواء هذا الاجتماع أن المجتمعين قرروا تأجيل الخطوات التصعيدية مع إبقاء كل الخيارات مفتوحة في حال الإخلال بالوعود التي قدمت من قبل الوزراء المعنيين بخصوص إقفال مطمر الناعمة - عين درافيل ومعالجة تداعياته بعد الإقفال، وتشكيل لجنة متابعة من البلديات والمجتمع المدني للإشراف ومتابعة جميع الخطوات المقررة في خطة النفايات العامة المقرة من قبل الحكومة مع ما تتضمنه من خيارات بديلة من مطمر الناعمة، هذا بالإضافة إلى متابعة كل المسائل المرتبطة بتسريع خطوات تنفيذ هذه الخطة. وقد أكد المجتمعون أن تأجيل التصعيد لا يعني إلغاءه، ما يعني أن التصعيد يبقى خياراً قائماً في حال الإخلال بالحل الشامل الذي تم التوافق عليه. ومساءً، عقد في بلدة عرمون اجتماع لحملة إقفال مطمر الناعمة التي أعلنت أنها مستمرة بتحركاتها الاحتجاجية حتى إقفال المطمر.

إطلاق الحملة الوطنية لوهب الأعضاء

أطلقت أمس الحملة الوطنية لوهب وزرع الأعضاء في مؤتمر صحافي، برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في قاعة المحاضرات في الجامعة اللبنانية - المتحف.
ممثل وزير الصحة د. جوزيف الحلو أعلن «أن الوزارة تقف مع كل تحرك يهدف إلى نشر ثقافة زرع الأعضاء ويسهم في تطوير عمليات وهب الأعضاء وبناء البنوك المتخصصة وحماية المواطنين من جعل وهب الأعضاء تجارة سوداء مخالفة للقوانين المعتمدة».
ومن المقرر أن تنظم الجامعة اليسوعية مؤتمراً لتوضيح المقاربات الدينية المختلفة من مسألة وهب الأعضاء، وكيفية تقديم الدين المساعدة المطلوبة لعملية الوهب منذ حصول الوفاة إلى حين الوهب والنقل وإتمام العملية».

إزالة العوائق في العاصمة

اطلق محافظ بيروت القاضي زياد شبيب حملة إزالة العوائق والمخالفات الموجودة في شوارع العاصمة، وعلى الأملاك العامة. وبدأت الورش التابعة لبلدية بيروت اعتباراً من أمس إزالة هذه العوائق، على أن تستمر هذه العملية لتنظيف شوارع العاصمة من كل المخالفات وتسهيل حركة السير.
يذكر أنه لن يستثنى من هذه الحملة الجهات الرسمية وتلك الحاصلة على ترخيص وفقاً للأصول.

الثلوج على 900 متر

بدأت كتل هوائية باردة بالتأثير على الحوض الشرقي للمتوسط من مساء أمس حتى يوم السبت. وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان اليوم غائماً جزئياً مع أمطار متفرقة من حين لآخر وعواصف رعدية أحياناً وانخفاض درجات الحرارة، وتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر.