«ستضرب (وزارة الاقتصاد والتجارة) بيد من حديد في رقابة الاسعار ومنع الاحتكار والغش، وستحيل المخالفين على القضاء المختص، وخصوصا في موضوع المشتقات النفطية»، هذا ما قاله وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم يوم أمس، «بعدما كثر الحديث عن عدم انخفاض الأسعار، والإحتكار الذي يمارسه البعض»!أراد حكيم «توجيه رسائل» باتجاهات متعددة، أولاها ان وزارته «تقف الى جانب المستهلك»، وان «لديها قوانين ستطبقها، وستكثف حملة المراقبة لأعلى المستويات». أعلن حكيم «تفعيل» المجلس الوطني للأسعار والمكتب الفني للأسعار في الوزارة واللجنة الفنية للأسعار «التي لها دور استشاري للوزير».

وفي خطوة «استباقية»، قال حكيم إنه «إذا كانت كل النتائج غير تلك التي ينتظرها المواطن»، فالسبب سيكون «مدى تقيدنا كوزارة بالقوانين التي هي بحد ذاتها لا تعطي وزارة الاقتصاد صلاحية التغريم والختم بالشمع الأحمر. لدينا مئات الملفات تحال على القضاء شهريا وصلاحياتنا تنتهي هنا»، معلناً نيته الطلب من مجلس الوزراء صلاحيات أكبر.
أما «للمحتكرين والمتلاعبين بالأسعار»، فقال حكيم إنه «لن يقبل» أن تعود الأسعار (التي لم تنخفض مع انخفاض أسعار النفط) إلى الارتفاع بمجرد ارتفاع أسعار النفط، ملوحاً باستخدام «الوسيلة القانونية» المناسبة. «المكنة قلعت وما في شي رح يوقفها»، قال حكيم، معلناً نيته «الطلب رسميا من وزير المال علي حسن خليل ان يزودنا بلوائح الأسعارالتي يصرح عنها التجار للجمارك» (وربما صُدم البعض هنا لجرأة الإعلان عن تقصير الوزراة المزمن، أو بالأحرى تواطئها، بعدم طلبها لوائح أسعار الجمارك كإجراء روتيني أساساً).
تحدث حكيم عن مشكلة «برزت منذ يومين، متمثلة باحتكار المشتقات النفطية»، حيث «رفضت شركات توزيع المشتقات النفطية تسليم البنزين إلى محطات الوقود بالسعر الحالي، بل طالبت المحطات بالسعر الحالي زائدا 700 ليرة، وهي الزيادة المتوقعة لهذا الأسبوع». وأعلن حكيم دعوته نقابة شركات التوزيع لاجتماع بهذا الصدد، مهدداً بتحويل الملف إلى القضاء المالي. وعن «المازوت الأحمر الذي فُقد في البقاع ومحطات الوقود (التي) رفضت تسليم المواطنين حاجاتهم، وعمدت إلى تقليل الكمية بحجة عدم تسليم شركات التوزيع للمازوت الأحمر»، أعلن حكيم طلبه من أجهزة المراقبة في وزارته «التشدد في الرقابة وضبط الاحتكار»، وتحويل «كل ملف يجري إثبات الاحتكار فيه» إلى القضاء، متحدثاً عن «مؤشرات» على إدخال كميات من المازوت الأحمر إلى سوريا.
(الأخبار)