سلام افتتح غرفة إدارة الكوارث
افتتح رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ،أمس، في السرايا الكبيرة «غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات». وستكون هذه الغرفة صلة الوصل بين الغرف الموجودة في جميع المحافظات والوزارات.
وأعلن سلام أن الحكومة تسعى إلى تطبيق إطار عام (سانداي 2015 و2030) حول الحد من مخاطر الكوارث الذي أقر في اليابان في آذار 2015.

أبو فاعور أعلن البدء بتنظيم المستوصفات والمختبرات

عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، لقاءً موسعاً مع أطباء الأقضية والمراقبين في كل المناطق، أبلغهم قراراً جديداً اتخذه يتعلق بتنظيم العمل في المستوصفات والمختبرات الطبية، كما تم البحث في جملة من المسائل المتعلقة بالسير قدماً في حملة تنقية القطاع الصحي والطبي وتنظيم الحضانات ومسار سلامة الغذاء.

«الترابة الوطنية»: الترخيص يمكننا من التحديث

أكدت شركة الترابة الوطنية (السبع) أنها تحترم المعايير البيئية الوطنية وتلتزم بالمعايير البيئية الدولية، وأبرزها نظام إدارة البيئة الذي حازته الشركة من مؤسسة VDZ الألمانية.
وجاء بيان الشركة بعد تحرك قامت به بلديات في الكورة، رفضاً لطلب الشركة بالحصول على ترخيص لزيادة إنتاجها. وقالت الشركة إنها تحتاج الى أنظمة حديثة تتلاءم وطبيعة صناعتها، منها عامل الاستثمار وتصنيف ملائم للأراضي، ما يسمح بالتطوير والتحديث، وإن طلب الشركة للترخيص لزيادة الإنتاج يشمل تحديث المصنع القائم.
وأملت الشركة من اللجنة المزمع تشكيلها بهدف التنسيق بين الوزارات المعنية، المساهمة في النهوض بقطاع الاسمنت لناحية توفير الشروط اللوجستية والقانونية التي تسمح بتحديثه.
وذكرت بأنها تعمل بموجب المذكرة الإرشادية لصناعة الاسمنت بالتعاون مع وزارة البيئة اللبنانية، وأن الحزام الأخضر عند أطراف العقارات التي تعمل فيها الشركة يشكل حداً فاصلاً لعمل شركة مع القرى المجاورة للمقلع، كما يتم زراعة المساحات المستثمرة في المقلع بصورة مستمرة.

محاضر ضبط لقطف النباتات بدون ترخيص في الجومة

بدأت شرطة اتحاد بلديات الجومة حملة لضبط ومراقبة وتنظيم محاضر بحق المخالفين من أصحاب صهاريج الغاز التي تجول داخل الأحياء في البلدات لتعبئة القوارير للمواطنين، كما نظمت الشرطة محاضر ضبط بحق الأشخاص الذين يعمدون الى قطف نباتات الزعتر والقصعين بطريقة عشوائية تؤدي الى الانقراض التدريجي لهذه النباتات الهامة، وقد اشترط التعميم الصادر عن وزير الزراعة الحصول على ترخيص مسبق من مصلحة الأحراج والثروة الطبيعية في وزارة الزراعة، كيفية ومتى يتم جني الزعتر والقصعين ومواصفات النبتة عند قطفها وحالة الطقس، ومواصفات أدوات القص، كما يمنع منعاً باتاً اقتلاع النباتات من جذورها. وبلغ عدد المحاضر في الأسبوع الأول لهذه الحملة أربعة: محضر واحد صهريج غاز، محضران زوبع وزعتر، وواحد قصعين.