«بعد فشل الحلول العسكرية لأزمات الشرق الأوسط.. ما هي الحلول السلمية الممكنة لحل هذه الأزمات؟». بهذه الإشكالية سيحاول المؤتمر السادس الذي تنظمه «رابطة اصدقاء كمال جنبلاط»، بالتعاون مع مؤسسة «فريدرش إيبرت»، إستكمال مواكبة الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على لبنان، بعدما خصصت النسخة الخامسة العام الماضي، لتسليط الضوء على موجات التطرف الديني والطائفي والعرقي، وتداعياتها على شعوب المنطقة، سيما مع إزياد حدّة المعارك الحربية وما تخلّفه من مآس وتشريد ودمار.
المؤتمر السادس الذي سينعقد يوم الثلاثاء في أحد فندق «كراون بلازا» (9:00)، سيتناقش المؤتمرون فيه حول أسباب وملابسات فشل الحلول العسكرية التي لجأت اليها الأطراف المتصارعة، كما سيقدمون إقتراحاتهم حول الفرص السلمية المتاحة البديلة التي تحمي التعددية الإجتماعية بين مكونات الشعوب وتصون وحدة الأراضي لجميع الدول.
وبين النظام الفيدرالي الذي تقوم عليه أغلب الدول في العالم، وإمكانية نجاحه في حل هذه الأزمات، وبين الأسس والمفاهيم اللامركزية، سيحاول الحاضرون طرح إن كانت اللامركزية حلاً لإخراج بلدان الشرق الأوسط من أزماتها. كما سيطل هؤلاء على نظام الدول العلمانية وعلى الأوضاع اللبنانية المتأثرة بما تشهده المنطقة، على كافة المستويات في الحكم والإدارة والإقتصاد.
برنامج المؤتمر الذي يدشنه رئيس «رابطة أصدقاء كمال جنبلاط» عباس خلف، وممثل مؤسسة «فريدرش ايبرت» أخيم فوكت، سينقسم الى ثلاثة محاور. الأول سيطرح قضية أزمات الشرق الأوسط والمخاطر الكيانية وسبل الحلول الإنقاذية. أما المحور الثاني فسيتناول إعتماد اللامركزية الإدارية الموسعة كحل لهذه الصراعات، فيما يركز المحور الثالث على لبنان وأزمته وسبل إخراجه منها لبناء دولة مدنية ديمقراطية.
…....
مؤتمر «بعد فشل الحلول العسكرية لأزمات الشرق الأوسط... ما هي الحلول السلمية الممكنة لحل هذه الأزمات؟» بعد غدج الثلاثاء ــ الساعة التاسعة صباحاً- فندق «كراون بلازا»، الحمرا- للإستعلام : 01/370117 .