معلومات



ابحثوا عن الكالسيوم في قشور البيض

الكل يجمع على فوائد تناول البيض، ولكن لا أحد من هذا الكل يعرف عن فوائد القشور التي عادة ما تكون نهايتها في سلة المهملات. فقد أظهرت الدراسات أن لهذه القشور فوائد تصل إلى حدود اعتبارها كنزاً غذائياً. كيف يكون ذلك؟
تتكون ما نسبته 95% من قشور البيض من كربونات الكالسيوم، وتحتوي قشرة البيضة الواحدة على ما مقداره 2 غرام من الكالسيوم، بينما يحتوي كوب من عصير البرتقال على 11 ملغرام من الكالسيوم فقط.

هذه الحقيقة تجعل من قشر البيض مصدراً غنياً بالكالسيوم. لكن، مهلاً، فالأمر لا ينتهي هنا، فتناول القشور بالطريقة الصحيحة قد يساعد الجسم على التخلص من حرقة المعدة ومشاكل المعدة وعسر الهضم. وفي هذا الإطار، أشارت بعض الدراسات إلى أن مسحوق قشور البيض قد يكون له دور فعال في تحسين صحة العظام والتخفيف من الألم الناتج من مرض هشاشة العظام.
لكن، مع ذلك، ثمة محاذير هنا، خصوصاً في ما يتعلق بقشور البيض النيئة، فقد تكون هذه مرتعاً خصباً لبكتيريا السالمونيلا الخطرة. لذلك يجب عليك التأكد من بعض الأمور، في حال تناولك لقشور البيض. ولهذا، عليك تهيئة القشور جيداً لتصبح صالحة للاستهلاك البشري، على أن تشمل هذه العملية غلي أو سلق البيض أو القشور، ثم تجفيفها في فرن لمدة ساعة، ثم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم من الممكن إضافته إلى العصير أو رشه على طعامك.
مع ذلك، لا يجب الإكثار من هذا المسحوق، خصوصاً أن الإفراط في تناول الكالسيوم قد يؤدي إلى نتائج عكسية، فالكالسيوم كغيره من الفيتامينات، عليك استهلاكه، إذ يحتاج الفرد البالغ فقط 1 غرام يومياً من الكالسيوم. لا أكثر من ذلك.

التقلب أثناء النوم يزيد احتمال موت القلب

كشفت دراسة يابانية حديثة أن الأشخاص الذين يتقلبون كثيراً أثناء نومهم لديهم احتمال أكبر للإصابة بأزمة قلبية (نوبة قلبية أو ذبحة قلبية شديدة)، وتصل هذه النسبة إلى حدود 99%. وأكثر من ذلك، كشفت هذه الدراسة، التي شملت نحو 13 ألف شخص، أن «الذين يحتاجون أكثر من نصف ساعة للاستغراق بالنوم يزيد خطر الإصابة لديهم بنوبة قلبية بنسبة 52% وخطر الإصابة بسكتة قلبية بنسبة 24%، وأن الذين يحصلون على أقل من ست ساعات نوم ليلاً أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة 24%». ولم توضح الدراسة سبب الصلة القوية بين النوم والنوبة القلبية، لكن الباحثين قالوا إن الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل قد يسبّب نشاطاً مفرطاً في النظام العصبي، ما قد يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ويضع بالتالي جهداً إضافياً على القلب. وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور نوبو ساكي، من جامعة هيروشيما في اليابان، وقائد فريق الدراسة، أن «ضعف النوم لدى المرضى الذين يعانون من مرض نقص تروية القلب قد يجري تشخيصهم بفترات نوم أقصر ولحظات استيقاظ وجيزة». وكانت دراسة سابقة صدرت عن جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، العام الماضي، قد أشارت إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون كامل الليل، تزيد احتمالية أن يتطور لديهم عدم انتظام بدقات القلب بنسبة 29%، ووجد أن مشاكل النوم ترتبط بخطر متزايد للإصابة بالسرطان والسكري والباركنسون.

كرسي المرحاض «أنظف» من هاتفك

هل تعلم أن المرحاض أكثر نظافة من هاتفك الخلوي؟ هذه ليست مزحة، بل حقيقة علمية كشفت عنها دراسة أجرتها مجموعة من الباحثين في جامعة أريزونا، وبينت أن الهواتف الخلوية تحمل من البكتيريا عشرة أضعاف ما هو موجود في غالبية مقاعد الحمامات. ولفت هؤلاء إلى وجود أسباب لهذا الأمر، منها أن «غالبية الأشخاص يحملون هواتفهم الذكية طوال الوقت في العمل وأثناء انتظار طابور الدفع وفي عيادة الطبيب، وبعضهم يحملونه حتى في الحمام». ولهذا السبب، وضع الباحثون جملة من النصائح، منها «أولاً عدم إدخال الهاتف معك إلى الحمام أبداً، واغسل يديك مرات عدّة أثناء اليوم حتى عندما تكونان ظاهرياً نظيفتين، وقلّل من استعمال الهاتف قدر المستطاع».

صحة
العدد ٣٢٦٧ الاربعاء ٦ أيلول ٢٠١٧

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]