مجدداً، تستعد «الأوركسترا الفلهامونية اللبنانية» لإحياء أمسيتها الأسبوعية مساء اليوم في كنسية القديس يوسف (مونو ــ الأشرفية)، وهذه المرّة على البرنامج عملان من الفئة ذاتها (سمفونية) ويحملان الرقم ذاته (خمسة). أما القيادة فيتولّاها، من خارج «عائلة» الكونسرفتوار، المايسترو الأميركي الزائر، اللبناني الأصل، فؤاد فاخوري (الصورة) وهو اسم محترم لكن مغمور نسبياً طبعاً، مع الإشارة إلى أنّه من شلّة رُسُل «السلام» على الطريقة الساذجة (بأرحم توصيف) التي تقول بضرورة تعايش اليهود والعرب في الشرق الأوسط.
البرنامج ينقسم إلى قسمين، في كل منهما «خامسة». الأولى هي السمفونية الخامسة والأخيرة للألماني من العصر الرومنطيقي فيليكس مندلسون (1809 ــ 1847) التي وضعها وهو في العشرين من عمره فقط، وتحمل عنوان Réformation (والمقصود مارتين لوتر وإصلاحاته في الكنيسة) وقد أدرجَت في برنامج الأمسية بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لإحياء المئوية الخامسة للإصلاح البروتستنتي، كونها تخص المناسبة إذ يتخلل حركتها الأخير مشاركة للكورس في أداء نص لمارتن لوتر. أما الخامسة الثانية، فهي أشهر من أن تعرَّف. إنّها من أهم الأعمال في فائتها تاريخياً وتحمل توقيع بيتهوفن.

*أمسية «الأوركسترا الفلهامونية اللبنانية»: اليوم الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «كنيسة القديس يوسف» (مونو ــ الأشرفية). الدعوة عامة