بدأ فيلم «اسمعي» للمخرج اللبناني فيليب عرقتنجي (1964) رحلته نحو اختياره ضمن الأفلام المرشحة للدورة الـ 75 من جوائز «غولدن غلوب» التي ستجري في كاليفورنيا في7 كانون الثاني (يناير) 2018 عن فئة «أفضل فيلم أجنبي»، بعد وصوله أخيراً إلى اللائحة التمهيدية للترشيحات، على أن يتم لاحقاً اختيار خمسة منها في نهاية المطاف بعد مرحلتي تصفية.
تدور قصّة الشريط (كتابة منى كريّم وإنتاج شركة «فانتاسكوب») حول مهندس الصوت «جود» (هادي بو عيّاش ــ الصورة) الذي تدخل حبيبته «رنا» (ربى زعرور) في غيبوبة إثر تعرّضها لحادث. في محاولة لإيقاظها من سباتها، ينقل إلى غرفتها الصغيرة والساكنة إيقاع الحياة عبر أصوات يسجّلها ويمررها سراً لأختها مروى (يارا بو نصّار) لتسمعها إيّاها بعد أن يمنعه أهلها من رؤيتها. فالأهل وجدوا في الغيبوبة وسيلة لاستعادة السيطرة على حياة «رنا» المتمرّدة.
سيُعرض «اسمعي» اليوم وفي 30 تشرين الأوّل (ديسمبر) في سينما Arclight في لوس أنجليس بحضور صاحبه، ضمن فعاليات «مهرجان العالم الآسيوي» السينمائي الذي يُعتَبرَ محطة مهمّة للأفلام الساعية إلى ترشيحات «غولدن غلوب» في خانة «أفضل فيلم أجنبي». علماً بأنّه خلال العرضين سيخوض عرقتنجي حواراً مع الحاضرين.
بعد الولايات المتحدة، ينتقل غرقتنجي إلى لندن لحضور عرض الفيلم في سينما Vue Piccadilly في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. علماً بأنّ الشريط سبق أن حصل قبل فترة وجيزة على جائزة سمير فريد «فيلم من دول البحر المتوسط» التي تقدّمها «جمعية كتّاب ونقاد السينما المصرية» ضمن «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» الذي جرى بين 7 و12 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي.

LISTEN Trailer from Christopher Aoun on Vimeo.