مونديال روسيا: حنين إلى «الكلاسيكيات»



القميص الجديد لألمانيا شبيه بقميص عام 1990 (إنترنت)

كشفت منتخبات عدة مشاركة في كأس العالم 2018 عن قمصانها التي سترتديها في البطولة، واللافت أنها جاءت مستوحاة من قمصانها في مونديالات الثمانينيات والتسعينيات، وكذلك كرة المونديال الشبيهة بكرة 1970

حسن زين الدين

أشهر قليلة تفصل عن انطلاق مونديال 2018 على الأراضي الروسية، وأقلّ من شهر عن القرعة التي ستقام في موسكو. رويداً رويداً، تبدأ أجواء البطولة الأهم في العالم تطغى، وهذا ما أحسّ به المتابعون قبل أيام قليلة عندما كشفت شركة التجهيزات الرياضية «أديداس» عن القمصان التي سترتديها بعض المنتخبات في كأس العالم. لكن ما بدا لافتاً في هذه القمصان هو أنها جاءت مستوحاة من الماضي، وتحديداً من فترة الثمانينيات والتسعينيات.

البداية من المنتخب الألماني الذي توليه الشركة الألمانية أهمية خاصة، إذ إن قميصه الجديد يبدو شديد الشبه بقميصه عام 1990 الذي أحرز به لقب المونديال في جيل لوثر ماتيوس ويورغن كلينسمان وأندرياس بريمه وغيرهم، إذ إنه حمل بطبيعة الحال اللون الأبيض مع وجود ثلاثة خطوط عرضية في الأعلى تمثّل العلم الألماني، لكن بلون داكن على عكس قميص 1990. هكذا، فإن من يشاهد القميص الجديد لألمانيا يعود تلقائياً بالذاكرة إلى حقبة التسعين وما حملته من مجد، إذ إن الألمان فازوا باللقب بعد انتظار 18 عاماً وبعد نتائج رائعة.
بالنسبة إلى ألمانيا، ليست هذه المرة الأولى التي تستعيد فيها «أديداس» شكل القميص القديم، إذ هذا ما حصل في مونديالي 2002 و2010 حيث كان القميصان حينها باللون الأبيض الكامل وشبيهين بقمصان «المانشافت» في الستينيات والسبعينيات حتى منتصف الثمانينيات.
كذلك، فإن قميص منتخب إسبانيا جاء شبيهاً بذاك القميص الذي ارتداه جوسيب غوارديولا ولويس إنريكيه وفرناندو هييرو في مونديال 1994 عندما وصل «لا روخا» إلى ربع النهائي في أفضل نتيجة له قبل تتويجه باللقب عام 2010.
وانسحب هذا الأمر على قميص كولومبيا الذي جاء شبيهاً بالقميص ذاته الذي ارتداه النجم السابق للبلاد كارلوس فالديراما في البطولة ذاتها.
أما قميص الأرجنتين الذي غالباً ما يحتفظ بالتصميم ذاته، إلا أن حجم الخطوط جاء شبيهاً بفترة السبعينيات، فيما عاد قميص منتخب بلجيكا بالذاكرة إلى مونديال 1986 عندما حققت البلاد أفضل مركز لها في البطولة في تاريخها باحتلالها المركز الرابع، وهذا ما ينطبق على المنتخب الروسي المضيف الذي جاء قميصه شبيهاً بالقميص الذي توَّج به منتخب الاتحاد السوفياتي بالميدالية الذهبية في أولمبياد 1988.
هذه القمصان اكتسبت لمسة عصرية لناحية التصميم بطبيعة الحال، إلا أن ارتباطها بالماضي يبدو الأهم والأكثر بروزاً، إذ إن الشركة المصنّعة أرادت خلق هذا الرابط بين الماضي والحاضر والمحافظة على الأصالة عبر تذكير الأجيال الجديدة بتلك الحقبات من الزمن الكروي الجميل في المونديالات السابقة والذي يبقى حاضراً في الأذهان مهما شهدت الكرة من تطور ومواكبة للعصر.
وفي موازاة هذه القمصان الكلاسيكية، كشف الـ«فيفا» عن كرة مونديال روسيا والتي جاءت شبيهة بكرة مونديال 1970 في المكسيك. تلك الكرة التي ارتبطت بذاكرة المتابعين.
هكذا، سيكون المونديال الروسي عابقاً بذكريات المونديالات السابقة و«كلاسيكيات» الكرة التي ستُعطي البطولة رونقاً يميّزها عن باقي البطولات.


نتائج الملحق الأوروبي لمونديال روسيا 2018

■ الذهاب:
السويد - إيطاليا 1-0
ياكوب يوهانسون (61).

- السبت:
الدنمارك - جمهورية إيرلندا (21,45)

- الأحد:
سويسرا – إيرلندا الشمالية (1-0 ذهاباً) (19,00)
اليونان – كرواتيا (1-4) (21,45)

■ مباريات دولية ودية
اليابان – البرازيل 1-3
تومواكي ماكينو (63) لليابان، ونيمار (10 من ركلة جزاء) ومارسيلو (17) وغابريال خيسوس (36) للبرازيل.
فرنسا – ويلز 2-0
أنطوان غريزمان (18) وأوليفيه جيرو (71).

إنكلترا – ألمانيا 0-0
كوريا الجنوبية – كولومبيا 2-1
الصين – صربيا 0-2
جورجيا – قبرص 1-0
أوكرانيا – سلوفاكيا 2-1
بلجيكا – المكسيك 3-3
بولونيا – الأوروغواي 0-0

■ اليوم:
روسيا – الأرجنتين (15,00)
قطر – تشيكيا (18,30)
مقدونيا – النروج (19,30)
إسبانيا – كوستاريكا (22,30)

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]