فادي تميم: دورة «كويسة»


نادين كنعان

احتفل «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» العام الماضي بدورته الستين التي وصفها رئيس «النادي الثقافي العربي» فادي تميم بـ «أمل الجمهورية» لأنّها تزامنت مع الأجواء الإيجابية التي حلّت على البلاد مع وصول ميشال عون إلى قصر بعبدا. يومها، حطّت في «بيال» 180 داراً لبنانية، و75 عربية، بمشاركة رسمية للكويت وعمان وفلسطين وتركيا وإيران والصين.

أما الدورة الـ 61 التي تنطلق اليوم وينظّمها النادي مع نقابة «اتحاد الناشرين في لبنان»، فلا يمكن اعتبارها أفضل حالاً من سابقتها. غير أن الإصرار على إقامة هذا الحدث يشكّل «حاجة إضافية في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها المنطقة عموماً ولبنان خصوصاً على الصعيدين المالي والسياسي»، وفق ما يقول تميم لـ «الأخبار». في المؤتمر الصحافي الذي عُقد أوّل من أمس في «نقابة الصحافة» للإعلان عن انطلاق المعرض، أكد تميم أنّ للحدث الثقافي هذه السنة «نكهة خاصة في ظل الجو الوطني الجامع الذي ساد في لبنان أخيراً، ليكون عنواناً حراً ومنبراً لنشر العلوم والمعرفة».
يرى فادي تميم أنّ مشاركة الدور اللبنانية «كويسة»، فقد حجزت 160 داراً محلية مكانها، إلى جانب 65 عربية وأجنبية. أما الجديد، فإقامة «يوم أوكراني» (10/12 ــ س: 13:00) في مناسبة مرور 25 سنة على العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وأوكرانيا. وفيما يثمّن تميم مشاركة مصر كدولة، يوضح في ردّه على سؤالنا حول تأثير الأزمة بين لبنان ودول خليجية على المشاركة، أنّ «الكويت انسحبت للأسف»، مضيفاً: «عُمان هي الدولة الخليجية الوحيدة المشاركة رسمياً وليس فقط عن طريق دور النشر». حين نواجهه بامتعاض غالبية الدور اللبنانية التي تشكو من اضطرارها إلى العمل فردياً، يقول تميم: «النق موجود طبعاً، فالظروف متراجعة. الكتاب لم يعد من الأولويات، ما أثّر على دور النشر وبالتالي على وضعها الاقتصادي»، من دون أن يعطي جواباً شافياً عن غياب الدعم من قبل منظمي «معرض الكتاب» لهؤلاء.
في مقابل الانتقادات التي توجّه للأنشطة المرافقة وينظّمها «النادي الثقافي العربي»، يبدو فادي تميم راضياً عن «البرامج الثقافي الغني» الذي تتخلله تحية لجمال عبد الناصر مع اقتراب الذكرى المئوية الأولى لولادته (غداً الجمعة ــ 18:00). وهناك أيضاً مجموعة من الأمسيات الشعرية، ومعرض تشكيلي لـ 50 فناناً لبنانياً وعربياً، وندوة حول «واقع السينما اللبنانية وآفاقها»، إضافة إلى حفلة فنية لكورال «جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية» (9/12 ــ 18:00)... وفي النهاية، ينوّه تميم بإطلاق تطبيق إلكتروني يضم خريطة المعرض، ومواقع الدور المشاركة ولائحة بالكتب المتوافرة في كلّ منها.

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]