بنك BBAC: تجديد يواكب العالم الرقمي وتحدياته



نديم حمادة

مع إطلاقه لعلامته التجارية الجديدة مؤخراً التي ترمز إلى علاقة المصرف الوثيقة بعملائه والمجتمع، يثبت BBAC (بنك بيروت والبلاد العربية) أنه قادر على الاهتمام "بالفعل" وليس بالقول فحسب مهما تطورت أساليب الدفع واختلفت مع تطور الحياة المعاصرة. عن جديد BBAC في مجال البطاقات المصرفية وحلول الدفع الحديثة كان هذا الحوار مع مساعد المدير العام لشؤون الصيرفة والائتمان في المصرف نديم حمادة

■ ما هي أبرز وأهم البطاقات المصرفية التي يقدمها مصرف BBAC؟ وما الجديد على هذا الصعيد؟
يمتاز BBAC بمجموعة واسعة من البطاقات المصرفية المميزة وتشمل: بطاقة "إلكترون" للدفع الفوري والبطاقات الائتمانية "كلاسيك"، "غولد" و"بلاتينوم"، بطاقة "يورو"، بطاقة CCCL لدعم قضايا اجتماعية، بطاقة "دايموند" التي صُممت خصيصاً للسيدات، التي يُمكنهن الحصول عليها مجاناً ولمدى الحياة، فضلاً عن أنها تمنحهن فرصة هامة للفوز بالماس، بطاقة Visa Infinite التي تتماشي ونمط الحياة المميز والفخم لمن يطلب الرفاهية، وبطاقة "الإنترنت" وهي بطاقة دفع مؤجل صُمّمت لشراء المنتجات والخدمات المتوافرة عبر شبكة الإنترنت.

كما باشر المصرف بإصدار بطاقة ائتمانية بلاتينية بالدرهم الإماراتي AED تسهيلاً لأعمال المُقيمين وغير المُقيمين في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، بالإضافة إلى أننا نعمل على إطلاق عدد من البطاقات الجديدة لا سيما الخاصة بفئة الشباب.
ويقدم المصرف لحاملي بطاقاته الائتمانية برنامج المكافآت MyRewards الذي يمنحهم النقاط تلقائياً عند استخدامهم بطاقاتهم الائتمانية لتسديد كافة مشترياتهم في أي نقطة من نقاط البيع داخل لبنان أو خارجه٬ واستبدالها عبر الإنترنت بالمكافآت المميزة.

■ كيف يستطيع العميل انتقاء البطاقة التي تناسبه؟
يقدم BBAC البطاقات الائتمانية للزبائن حسب رغبتهم على اقتنائها من ناحية حاجاتهم وتنوعها فهي تختلف بسقفها وميزاتها تبعاً لدواعي استعمالها ولقدرة الزبائن الاستهلاكية وإمكاناتهم المادية، ومن هذا المنطلق يسعى المصرف الى تلبية حاجات جميع الفئات. يعتمد المصرف على سياسة تسليفية شفافة مبنية على مواصافات المقترض وقدرته على تسديد الدفعات الشهرية، تتم عبرها دراسة الطلب قبل الموافقة على إصدار البطاقة.


■ كيف يواكب المصرف التطورات التكنولوجية ويحقق المنافسة في السوق المحلية؟
في إطار خطة BBAC لتطوير قاعدة الخدمات المصرفية الإلكترونية، قام المصرف بتحديث وإطلاق النسخة الجديدة لخدمتي الانترنت المصرفي للأفراد (Personal Online Banking) والانترنت المصرفي للشركات (Business Online Banking) واللتين أصبحتا أكثر تطوراً من خلال توفير المزيد من المزايا القيمة وفق أعلى المعايير العالمية المتبعة في أمن المعلومات المصرفية. كما أطلقنا الجيل الثاني من الخدمات المصرفيَّة مثل خدمة الدفع عبر الموبايل (Mobile Payment) والخدمات المصرفية عبر الموبايل (Mobile Banking) ، مما يمنح العملاء مزيداً من المرونة في إدارة عملياتهم المصرفية. كذلك نواظب على تطوير خدماتنا المصرفية الإلكترونية المتوافرة عبر أجهزة الصراف الآلي التي يبلغ عددها حالياً 72 جهازاً من خلال إدخال خدمتي الإيداع النقدي وإيداع الشيكات المصرفية. ونعمل أيضاً على وضع فرع رقمي بالكامل قيد التجربة ضمن خطتنا. كما يجب ألا ننسى مستوى الأمان للتطبيقات الجديدة، حيث نحرص على الاستثمار في الموارد البشرية والمعدات والبرامج للتخفيف من المخاطر الأمنية.

■ من المتعارف عليه أن إطلاق هوية جديدة لأي مصرف يحمل الكثير من التوقعات والتحليلات. كيف يعرّف BBAC اليوم عن هويته الجديدة ولماذا اليوم في التحديد؟
أطلق BBAC علامةً تجاريةً جديدةً له مستوحاة من علاقته الوثيقة مع عملائه والمجتمع، هذه العلاقة التي لطالما تميّز بها BBAC تحت شعاره "الاهتمام بالفعل". حيث تخطى المفهوم التقليدي لما يربط المصرف بعملائه.
فمن خلال العلامة التجارية الجديدة يريد BBAC التأكيد على أنها تعكس صورة المؤسسات المالية الحديثة المنفتحة والمهنية التي نحن عليها اليوم مع الحفاظ على تراثنا الذي يمتد على 60 عاماً.
وتأتي هذه الهوية الجديدة لتتماشى مع العالم الرقمي الموجود اليوم واستجابةً لمتطلبات العملاء المتزايدة والحاجة إلى دعوة الشباب، الذين يشكلون الشريحة الأكبر من السكان في لبنان، للمشاركة في هذا التغيير وبالتالي جذب أجيال جديدة من العملاء.
وستعكس المرحلة القادمة للمصرف هذه الهوية الجديدة عبر التوسع المتوقع محلياً في جميع المناطق في لبنان كما وفي الخارج وعبر إطلاق منتجات وخدمات مبتكرة لمختلف القطاعات وتطوير خدمة العملاء وتحسين الخبرات في كل جانب من جوانب التواصل مع الزبائن والتي بموجبها سيولي BBAC التركيز الرئيسي على الاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية.


للصورة المكبرة انقر هنا

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]