وصل صباح اليوم الثلاثاء جثمان الكاتب الصحافي المصري إبراهيم نافع (الصورة) إلى القاهرة، قادماً من دبي حيث توفي أمس في أحد مستشفياتها عن عمر 84 عاماً بعد صراع مع المرض. ولفتت معلومات صحافية مصرية إلى أنّه تم الاتفاق مع أسرة الراحل على أن يخرج الجثمان عند العاشرة من صباح الغد من «مؤسسة الأهرام»، ثم يُصلّى عليه في «مسجد عمر مكرم»، ليُدفن لاحقاً في مقابر أسرته في «مدينة 6 أكتوبر»، وفق ما قال نجله «عمر» سابقاً.
الكاتب البارز من مواليد محافظة السويس في العام 1934، وحصل على إجازة في الحقوق في العام 1956 قبل أن ينخرط في العمل الصحافي في عدد من المؤسسات. شغل الراحل منصب رئيس مجلس إدارة صحيفة «الأهرام» ورئيس تحريرها لسنوات طويلة، كما كان نقيباً للصحافيين لدورات متتالية. كما أجرى أحاديث صحافية مع العديد من الرؤساء والملوك ورؤساء الوزارات، وله مقالات كثيرة معنية بقضايا قومية وعالمية في مجال السياسة والاقتصاد، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
ولنافع مجموعة مؤلفات، منها: «رياح الديمقراطية»، و«سنوات الخطر»، كما أنّه ترجم كتاب «شركاء في التنمية».
وكانت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية قد ذكرت أن إبراهيم نافع خضع لعمليات جراحية عدّة، كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس في مستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية.