أقيم امس احتفال توزيع جوائز «ساويرس الثقافية» السنوية في «دار الأوبرا» المصرية، بحضور نخبة من الأدباء والإعلاميين والشخصيات العامة، بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، وضيف الشرف الفنان أحمد حلمي.
الجائزة التي تهدف الى دعم وتحفيز الشباب في شتى المجالات الأدبية، وزعت أمس، على الأعمال الأدبية والفنية. وفاز عن فئة أفضل نص مسرحي، نص «الساعة الأخيرة من حياة الكولونيل» (تأليف عيسى جمال الدين)، فيما حلّ في المرتبة الثانية، نصان بالمناصفة أحدهما للمؤلف تامر محمد عبد الحميد، عن «كان يامنيكان»، والثاني ذهب الى المؤلفة ياسمين إمام عن نصها «فردة حذاء واحدة تسع الجميع».
وعن فئة كبار الكتّاب، ذهبت الجائزة مناصفة بين الروائي سعيد نوح، والكاتبة سمر نور. أما أفضل رواية فقد حصدها كل من الكاتب سعد عبد الفتاح، عن روايته «العشب»، والكاتب يوسف رخا عن مؤلفه «باوبلو». جائزة أفضل سيناريو (كبار الكتاب)، حصدها فيلم «عنها» للمؤلف إسلام العزازي. أما في فرع «شباب الكتاب»، فقد ذهبت الجائزة الى سيناريو فيلم «شحاتة هارون آخر الموعيكات» للمؤلفة رشا عزت.
وختاماً، وزعت جائزة المجموعة القصصية، وتحديداً فرع شباب الكتاب، على كل من أمير زكي ومحمد علاء الدين، فيما حلّت كل من شيرين فتحي ومارك أمجد في المرتبة الثانية. وأخيراً، وضمن فئة النقد الأدبي، حصد الجائزة كتابا «المواطنة في الرواية المصرية. إدوارد الخراط نموذجاً» للكاتب محمود أحمد عبدالله، و«العائش في السرد» للكاتب رضا عطية إسكندر.