«هيك مننتخب» على «تلفزيون لبنان»



محمد شمس الدين
زينب حاوي

قبيل الإنتخابات النيابية المزمع إجراؤها في أيار (مايو) المقبل، وضمن مشهدية تسخين القنوات اللبنانية منصاتها، لهذا الموعد، من تغيير في البرمجة، وفي «الإستراتيجية» المعتمدة، أطلق «تلفزيون لبنان» الشهر الماضي، برنامج «هيك مننتخب» (إخراج جورج حداد)، للتعريف بالقانون النسبي، وكيفية الإنتخاب، وتفاصيل اللوائح والدوائر، وتوزعها على المناطق اللبنانية.

«هيك مننتخب» يتناوب على تقديمه كل من مدير شركة «ستاتيستكس ليبانون»، ومحمد شمس الدين الباحث في «الشركة الدولية للمعلومات». ضمن دقائق قليلة (بين 4 و7 دقائق)، فترة الفقرة اليومية، يطرح القانون الإنتخابي، مع شرح مسهب، تُستخدم فيه تقنيات الغرافيكس والأبعاد الثلاثية.


ربيع الهبر

لكن التقنيات الحديثة لم تساعد كثيراً على إيصال الفكرة المبتغاة، بل انها تعقد الشروح احياناً، رغم خبرة شمس الدين الواسعة في القوانين الانتخابيّة والاحصاءات. كما ان الإخراج لم يلائم الخلفية ثلاثية الأبعاد، فبدت الأحجام متفاوتة بين المقدم وما نشاهده في الخلفيّة. والمعروف أن الهبر يتولى إدارة ماكينة «القوات» الإنتخابية، ويتنقل بين الشاشات بإطراد في الفترة الأخيرة، ما يخلق حالة من الالتباس بين المهنيّة من جهة، والانحياز من الجهة الأخرى. لكن، على الرغم من بعض الثغرات في هذا البرنامج، فإن مجرّد انتاج هذا النوع من البرامج التثقيفيّة يشكّل مكسباً، على الشاشة الوطنية التي تقوم هنا بواجباتها التوعويّة والمدنيّة، تجاه كل الشعب اللبناني بلا أي تمييز.

* «هيك مننتخب» يومياً عند الساعة 18:15 على شاشة «تلفزيون لبنان»

يمكنكم متابعة الكاتب عبر تويتر | [email protected]

ابتداءً من تاريخ 30 تموز 2015، تم إيقاف التعليقات على المقالات مؤقتاً نظراً لبعض الصعوبات والتعديلات التقنية، يمكنكم التعليق وإبداء الرأي والتواصل مع الكتاب عبر صفحتنا الالكترونية على

فايسبوك ( https://www.facebook.com/AlakhbarNews)، أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]