أطلق «مهرجان شرم الشيخ السينمائي» دورته الثانية، أوّل من أمس في احتفال أقيم في «مركز المؤتمرات الدولي» بحضور عدد من الفنانين في مقدمتهم الممثلة ليلى علوي، رئيسة شرف الحدث، ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم. الحدث المستمر حتى التاسع من آذار (مارس) الحالي وتنظّمه «جمعية نون للثقافة والفنون»، يعرض هذه السنة 68 فيلماً من 28 دولة عربية وأجنبية، ويهدي هذه النسخة للناقد علي أبو شادي الذي توفي الشهر الماضي.
اختارت إدارة المهرجان السينما الأميركية المستقلة كـ «ضيف شرف» في هذه الدورة، لتسليط الضوء على الأفلام المنتجة خارج استوديوهات هوليوود الضخمة.
وفي كلمة الافتتاح التي نقلتها وكالة «رويترز»، قالت علوي: «اليوم نلتقي جميعاً لنشاهد معاً افتتاح «مهرجان شرم الشيخ السينمائي» في دورته الثانية... هذا المهرجان الذي انطلق العام الماضي ليكون إضافة مهمّة لمهرجانات السينما والفنون الأخرى التي تتميز بها مصر». وأضافت: «يعدّ اختيار السينما الأميركية المستقلة محوراً لهذه الدورة دليلاً على الرؤية الصائبة والآفاق البعيدة التي يهدف القائمون على المهرجان الوصول إليها».
كما كرّم المهرجان في الافتتاح الممثلة ليلى طاهر، والممثل حسن حسني، والمخرج علي بدرخان. وفي كلمة مقتضبة، عبّرت طاهر عن فخرها بهذا التكريم لأنّه أتى «بعد هذا المشوار الطويل... يعطيني إحساساً بأنّ ما قدمته كان جيّداً ويستحق التكريم وأنّ جهدي تكلل بالنجاح».
وكانت عروض الأفلام قد استهلّت بـ I, Tonya (إخراج كريغ غيليسبي) الذي حصد أمس الأحد أوسكار «أفضل ممثلة مساعدة» (أليسون جاني).