اعتصام نسائي أمام مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء
يعتصم عدد من النساء اللبنانيات المتزوجات بأجانب أمام مكتب نائب رئيس الوزراء سمير مقبل في الرابية يوم الخميس المقبل عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر احتجاجاً على عدم دعوة مقبل للجنة الوزارية المعنية بتعديل قانون الجنسية التي يرأسها. الإعلان عن التحرك جاء خلال مؤتمر صحافي عقدته حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي»، و«التحالف الوطني من أجل تشريع قانون يحمي النساء من العنف الأسري»، في مقر «الجمعية اللبنانية للشابات المسيحيات» أمس للإعلان عن الخطوات المستقبلية من أجل «إقرار قانون جنسية يساوي بين المواطنين والمواطنات وإقرار قانون غير مشوّه يحمي النساء من العنف الأسري».
مديرة مركز الأبحاث والتدريب للعمل التنموي، لينا أبو حبيب، تحدثت باسم حملة جنسيتي فرأت أن عدم اجتماع اللجنة الوزارية هو «استمرار لنهج إقصاء قضايا النساء عن أولويات الاهتمامات الوطنية، ما يؤكد أن هناك نظرة ذكورية للقضايا عامة».
بدورها، طالبت إقبال مراد دوغان باسم التحالف الوطني «بوضع قضايا النساء على أجندة المسؤولية»، بوقف تشويه مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري في اللجنة النيابية المصغرة المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل. وأضافت: «في شأن الانتخابات النيابية المقبلة، يجب أن يكون شرطنا على المرشحين والمرشحات لإعطائهم أصواتنا، أن يلتزموا القضايا الوطنية والنسائية في برامجهم الانتخابية».

هيئة الأسرى للتشدّد قانونياً مع عملاء العدو

أعربت هيئة ممثلي الأسرى والمحررين من السجون والمعتقلات الإسرائيلية عن سرورها بما صدر عن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي صقر صقر، لجهة «الادعاء على أرزة سعد حداد المقيمة في إسرائيل والحائزة جنسيتها، في جرم التعامل مع العدو الإسرائيلي ودخول بلاده سنداً إلى المادتين 278-285 عقوبات، وإحالة الادعاء على قاضي التحقيق العسكري الأول».
ورحبت الهيئة في بيان بهذا الادعاء، ودعت «القضاء اللبناني إلى التشدد في تطبيق القوانين اللبنانية المعنية بجرائم التعامل مع العدو»، مطالبة «بإصدار قرار بسحب الجنسية اللبنانية من العميلة المذكورة وكل الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية». وأهابت الهيئة بالنواب «التسريع في تحويل المذكرة التي تقدمت بها الهيئة والتي تتضمن طلب استثناء العملاء من الاستفادة من تخفيض السنة السجنية، تحويلها إلى مشروع قانون معجل مكرر ليتم إقراره في الجلسة العامة المقبلة، بعد أن يسلك القنوات الإدارية اللازمة».

الميناء: لإدراج مطالبها ضمن الـ 100 مليون دولار

اقترحت جمعية إنماء طرابلس والميناء وضع لائحة بأولويات المشاريع الضرورية للمدينة، وإيداعها رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، عساها تكون ضمن موازنة المئة مليون دولار التي خصصت لطرابلس والميناء والقلمون. وقد أثنت هيئات المجتمع المدني في مدينة الميناء و«لجنة رعاية البيئة» على الاقترح، الذي ورد خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في نقابة الصحافة للتشاور في المشاريع التنموية التي يمكن للدولة القيام بها في المدينة.
وقد دعا رئيس بلدية الميناء السفير محمد عيسى إلى «حسن استغلال المرفأ باتخاذ التدابير الحكومية والإدارية التي تستجلب البواخر إليه، ولا سيما بعدما تم تأهيله، وإعادة تأهيل محطة السكة الحديد». وشدّد على ضرورة «الاهتمام بالمعالم الأثرية القديمة في الميناء وإدراكها بالترميم والعناية قبل تداعيها الكلّي كخان التماثيلي. كما دعا إلى حلّ مشاكل بعض المناطق السكنية، وشدد على ضرورة إنشاء مستشفى في مدينة الميناء».

«الشباب الجامعي والثقافة»: دراسة تحليلية لباحثين في «اللبنانية»

صدر عن منشورات الجامعة اللبنانية ــ قسم الدراسات الاجتماعية كتاب «الشباب الجامعي والثقافة» لمجموعة باحثين. وهو قراءة تحليلية وميدانية ترصد حالة فئة الشباب في المجتمع اللبناني في مجال الثقافة وتحدّد الواقع المعيش لهذه الفئة الاجتماعية في عصر العولمة، كما تلمس التأثير الذي تمارسه «تعابير» الشباب الثقافية على/ وفي المجتمع. ويبرّر محرّرا الكتاب بأن مقاربة هذا الموضوع مردّها إلى «أهمية الموضوع ذاته، وتزايد شكاوى العاملين في حقل الثقافة من قلة اهتمام الشباب بهذا الميدان، وقلّة تواصلهم حتى مع مؤسساته.