سياسة

نصرالله: مصير المشرق يُحسَم في حلب

سبب الضغط المالي الذي يعانيه الحزب هو زيادة المصاريف لا العقوبات الأميركية (هيثم الموسوي)

المعركة في حلب ستحدّد مصير المشرق برمته. فسقوط المدينة بيد التكفيريين، سيضع سوريا ولبنان والعراق والأردن في دائرة الخطر. هذا هو فحوى «التقدير الاستراتيجي» الذي قدّمه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أمس، في خطابه بذكرى استشهاد السيد مصطفى بدرالدين

خمس قضايا بالغة الأهمية تناولها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، في خطابه أمس، في ذكرى أربعين الشهيد مصطفى بدر الدين. اولاً، تحدّث عن الدور القيادي والرؤيوي للشهيد بدر الدين، سواء في المقاومة ضد العدو الإسرائيلي، أو ضد المشروع التكفيري في سوريا والعراق. لفت إلى ان المقاومة، قبل سنتين، لبّت النداء لمساندة العراقيين على قتال «داعش»، بعد اجتياحه الموصل، في غضون ساعات، وساهمت في منع سقوط بغداد بيد التنظيم الإرهابي.

العدد ٢٩٢٠
«معظم الجمهور الفلسطيني يتماثل مع أهداف حزب الله»
علي حيدر

ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم»، المقربة من رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو، أنه رغم مرور عقد على حرب لبنان الثانية، إلا أن فلسطينيي الـ 48 يرفضون توجيه الإدانات إلى حزب الله، وأنهم بدرجة معينة يتماثلون مع أهدافه. هذه الخلاصة التي لا تسرّ إسرائيل وترفع من مستوى القلق لدى صناع القرار في تل أبيب، كشفتها استطلاعات رأي نشرتها الصحيفة وأكدت أن 65% من الجمهور الفلسطيني ممن يسكنون في حيفا والجليل، ما زال موقفهم بعد مرور 10 سنوات على حرب لبنان الثانية، كما كان دائماً. وخلاصته أنهم وقياداتهم يدعمون بوضوح حزب الله.

العدد ٢٩٢٠
قرصنة الرملة البيضاء: بيع الملك العام لزيادة ثروة الحريري
رلى إبراهيم

عقارات الرملة البيضاء (تنفيذ: علي فران) | للصورة المكبرة انقر هنا

تتقدم سريعاً التطورات في صفقة العقارات الأربعة (المصيطبة 4285، 2233، 4011، 2231) التي تشكل الجزء الجنوبي من الشاطئ العام في منطقة الرملة البيضاء. وعلمت «الأخبار» أن رجل الأعمال محمد سميح غدار، أنهى نهار أمس اتفاقاً مع أحد المصارف يقترض بموجبه نحو 50 مليون دولار مقابل تقديمه ضمانات عقارية لتمويل صفقة شراء عقارات هي في الأصل ملك عام مثبت قانوناً. وستصبّ تلك الملايين في جيب ورثة رفيق الحريري، وخاصة ولديه فهد وهند.

العدد ٢٩٢٠
«اتحاد الضنية»: جهاد الصمد يهزم المستقبل
عبد الكافي الصمد

تلقى تيار المستقبل هزيمة جديدة في الضنية أمس، عندما خسر مرشحه أسامة طراد لرئاسة اتحاد بلديات الضنية أمام محمد سعدية المرشح المدعوم من النائب السابق جهاد الصمد.
وجاءت هزيمة التيار الأزرق في المنطقة بعد مرور أقل من شهر على هزائم عدة تلقاها في الانتخابات البلدية الأخيرة، أبرزها كان في بلدة سير مسقط رأس النائب أحمد فتفت الذي خسرت لائحته بكاملها، وفوز لائحة الصمد بكاملها في بلدة بخعون، برغم ما بذل من جهود لهزيمته، ما جعلت تيار المستقبل يبذل قُصاراه لتعويض خسارته، من خلال سعيه إلى الفوز باتحاد بلديات الضنية، معتبراً أن الظرف ملائم له لتحقيق هذه الغاية، بعد فوزه ببضع بلديات لم تكن سابقاً محسوبة عليه.

العدد ٢٩٢٠
الجميّل الإبن: لسنا شهود زور في حكومة صفقات
نقولا ناصيف

تركنا الحكومة ورئيسها بعدما وجدنا أنهما لا يريداننا (مروان طحطح)

بات الوزير سجعان قزي مسألة ثانوية، قليلة الأهمية في حزب الكتائب. لا أحد يتحدث عنه بعد قرار فصل بالإجماع. ليس الأول كي يُصوّر أول أزمة في حزب مضت على انتخاب رئيسه سنة واحدة. الأهم هو التحضير للمواجهة مع حكومة الرئيس تمام سلام

عندما يقال لرئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل إنه يفعل ما لم يقدم عليه مرة حزبه، في ظلّ جدّه المؤسس الشيخ بيار الجميل، أكثر من عقدين ونصف عقد من الزمن، وهو الخروج من حكومة يشارك فيها أو وزراؤه بسبب رفضه ما يجري فيها، أو إحتجاجه على ممارسة كي يواجه من الخارج، يجيب: «صحيح، لكنه لم يجد نفسه مرة في حكومة محوطاً بطبقة سياسية فاسدة كالتي كنا فيها.

العدد ٢٩٢٠
كلام في السياسة | من بلاتيني وزيزو إلى الهوليغنز والبريكزيت
جان عزيز

كان يحلو لأحد خبراء السوسيولوجيا الفرنسيين المعاصرين، أن يؤرخ لحركة السكان في بلاده، من خلال تركيبة منتخب فرنسا لكرة القدم. فيروي مثلاً أنه يوم الهجرة إلى ضواحي باريس من البلدان الأوروبية المجاورة، بعد الحرب الثانية، صار لفرنسا بعد نحو جيل، منتخب يقوده بلاتيني.

العدد ٢٩٢٠
شامل روكز: أينما تكُن القوّات يُصوّت الناس ضدها
ليا القزي

يعمل روكز على استيعاب الفئات الشعبية المعترضة على أداء التيار (مروان طحطح)

أكثر من شهر مرّ على الإنتخابات البلدية في قضاء كسروان، الذي اختُصرت معاركه في عاصمته جونية. أضاءت هذه الإنتخابات على اسم جديد يرغب في دخول كسروان، هو العميد المتقاعد شامل روكز. برز اسمه وكأنه لاعب أساسي في تلك الانتخابات، تحضيراً للمعركة النيابية. بعيداً عن «الشاعرية» الشعبية المرتبطة باسمه، هل فعلاً ولّدت الانتخابات البلدية مشروع نائب مستقبلي؟

شامل روكز ليس الضابط الوحيد في الجيش اللبناني الذي «سكّر خطّه»، مشاركاً في معارك «الدفاع عن السيادة» اللبنانية. الأسماء العسكرية كثيرة وقد لا تقل أهمية عن القائد السابق لفوج المغاوير. إلا أن روكز من القلة، إن لم يكن الوحيد، بعد «ظاهرة» عون، التي لا تزال تحظى بعطف وشعبية خاصة بها. عوامل عدة ساهمت في ذلك، أبرزها إدراكه قبل سنوات أهمية التواصل المباشر مع الناس.

العدد ٢٩٢٠
بلدية جزين معلَّقة برغم قرار الشورى: تقديم اعتراض جديد
آمال خليل

ساد الظن أول من أمس بأن خليل حرفوش سيستعيد في خلال ساعات رئاسة بلدية جزين بعد انتشار خبر قبول مجلس شورى الدولة الطعن الذي قدمه بنتائج الانتخابات البلدية في جزين. لكن شيئاً لم يتغير بعد في البلدية المجمدة أعمالها والمؤجل انتخاب رئيسها ونائبه إلى موعد غير معلوم. ما حصل يوضع ضمن التسريبات بانتظار نشر قرار الشورى في الجريدة الرسمية الخميس المقبل، ثم منح الأطراف المعنية به مهلة خمسة أيام للتعليق عليه. حينها يبدي الشورى مراجعة أخيرة لبتّ مصيره.

العدد ٢٩٢٠
مفاوضات صفقة الرملة البيضاء ــ 2: إشكالات تجارية لا تعيد الملك العام
محمد وهبة

التزوير في المستندات لم يكن صادراً عن مديرية التنظيم المدني (هيثم الموسوي)

الصفقة الجارية بين رجل الأعمال محمد سميح غدّار وفهد رفيق الحريري باتت معلّقة على الأجوبة التي سيقدّمها الحريري لغدار في شأن العقار 4285، وفي شأن الأثر الناتج من تخطيط الطريق العام الملغى. غدار يطلب خفض ثمن العقارات الأربعة التي وقّع اتفاقاً لشرائها بقيمة 155 مليون دولار لأن العقار 4285 امتداد للملك العام، ولأن الطريق العام الذي «ضرب» هذه العقارات أحدث ملكية جديدة للدولة اللبنانية لا يمكن محو أثرها من دون وجود مستند رسمي يؤكد صراحة هذا الأمر

قالت مصادر مطلعة إن صفقة الرملة البيضاء بجزئها الثاني، بدأت تشهد تحولات ناتجة مما كشفته «الأخبار» قبل يومين (http://al-akhbar.com/node/260189). ففي هذه الفترة القصيرة، تبيّن للشاري، رجل الأعمال محمد سميح غدّار، أن هناك معطيات إضافية تعزّز موقعه التفاوضي مع البائع فهد الحريري وقد تشكّل فرصة لخفض الثمن المتفق عليه والبالغ 155 مليون دولار.

العدد ٢٩١٩
زعيتر حريص على الدرج!
رلى إبراهيم

لم ينتظر وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر طويلاً هذه المرة كي يحسم الجدل القائم بشأن العقارات الأربعة الواقعة على الجزء الجنوبي من شاطئ الرملة البيضاء والتي كان فهد رفيق الحريري يرتّب صفقة بيعها لرجل الأعمال محمد سميح غدار. عقد زعيتر مؤتمراً صحافياً أمس فنّد فيه الوقائع التاريخية والمستندات، مؤكداً حرصه على حماية الأملاك العامة.

العدد ٢٩١٩
السنيورة يريد إفشال مبادرة بري: لا لجلسات «السلة الكاملة»
ميسم رزق

تكفّل السنيورة باستمالة المستقلّين كي ينضموا إلى الحلف الجديد في وجه برّي (هيثم الموسوي)

بعد فشل التوافق على قانون انتخابي، لم يجِد الرئيس نبيه برّي حلاً إلا بالضغط على المتحاورين عبر الدعوة إلى عقد ثلاث جلسات متواصلة للبحث في السلة المتكاملة. غير أن طرح رئيس مجلس النواب لم يلقَ ترحيباً من قبل تيار المستقبل، ما دفع بالرئيس فؤاد السنيورة إلى تكثيف اتصالاته مع قوى الرابع عشر من آذار بهدف إلغاء الجلسات

عبثاً يُحاول رئيس مجلس النواب نبيه برّي التوصل إلى نقاط مشتركة مع أطراف طاولة الحوار في ظل اصطدام المتحاورين مجدّداً بحائط قانون الانتخابات. وبعد فشل التوافق، ذهب الرئيس برّي إلى خيار آخر قائم على «مؤتمر دوحة مصغّر» و«صُنِع في لبنان»، يُصار من خلاله إلى الاتفاق على سلّة متكاملة تشمل رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب والحكومة، سيترجم بجلسات مفتوحة في الثاني والثالث والرابع من شهر آب المقبل. ومع تكرار برّي التحذير من نزول الناس إلى الشوارع إذا ما بقي قانون الستين، ثمّة من يُحاول نصب فخ لرئيس مجلس النواب يهدف من خلاله إلى تطيير الجلسات الثلاث، خوفاً من اضطراره إلى القبول باتفاق شامل تحت الضغط.

العدد ٢٩١٩
رئاسة اتحاد الشقيف معلّقة على «فيتو» حزب الله
آمال خليل

كان منتظراً أن يتم أمس، في محافظة النبطية، انتخاب رئيس ونائب رئيس لاتحاد بلديات الشقيف. إلا أن عدم الاتفاق على اسم الرئيس بين حزب الله وحركة أمل علّق الموعد إلى أجل غير مسمى. عند الإعداد للانتخابات في ظلال اتفاق «التنمية والوفاء»، ساد الظن أن نائب رئيس بلدية النبطية محمد جابر المحسوب على «أمل»، سيعاد انتخابه رئيساً للاتحاد لولاية ثانية، كما حصل في دورة 2010. غير أن إعلان رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل ترشحه قطع الطريق على جابر، وأحدث صدمة لدى الحركيين.

العدد ٢٩١٩
قانون العقوبات على حزب الله هل يدخل بازار الانتخابات الأميركية؟
هيام القصيفي

سيناريوات لتنفيذ القانون وفق صيغ متقدمة عن التعميم الذي أصدره مصرف لبنان (هيثم الموسوي)

رغم تراجع الكلام الإعلامي حول قانون العقوبات الأميركية على حزب الله، تتقاطع محاولات الحفاظ على التهدئة الداخلية، مع الخشية من دخول القانون بازار الانتخابات الأميركية ومحاولات واشنطن استرضاء السعودية

الهدوء الذي طبع أخيراً ملف العقوبات الأميركية على حزب الله، لا يلغي أن تأثيرات القانون، مصرفياً وسياسياً، لا تزال تتقدم على غيرها في النقاشات السياسية الداخلية، وسط تضارب في شأن التعامل مع ارتدادات القانون وأسلوب تنفيذه لبنانياً.

العدد ٢٩١٩
بين تفجير فردان وشبكة الزعرور: أسئلة برسم صقر
رضوان مرتضى

في معرض الدفاع عن قوى الأمن الداخلي، وقف المدير العام اللواء ابراهيم بصبوص أمام لجنة الاتصالات، الأسبوع الماضي، ليقرأ التالي: «يتحدث المرسوم الرقم 377، الصادر في 15 أيلول سنة 1989، عن أصول الترخيص باستعمال واستثمار المحطات اللاسلكية الخصوصية، وتأجير الاتصالات السلكية الدولية وتحديد رسومها وعائداتها ومراقبة عملها».

العدد ٢٩١٩
المقاصّة بالدولار: ليس صحيحاً أن الأميركيين يعرفون كل شيء
محمد وهبة

غالبية المصارف في لبنان لديها حسابات بعيدة عن أعين الأميركيين (مروان طحطح)

مقاصة الشيكات بالعملات الاجنبية المتداولة بين المصارف العاملة في لبنان، تتمّ في مصرف لبنان منذ عام 1994. قبل ذلك، كانت "شركة لبنان المالية"، وهي شركة مملوكة من مجموعة مصارف محلية، تقوم بهذه المهمة، حتى إن البنك اللبناني الفرنسي كانت لديه غرفة مقاصة من هذا النوع.

العدد ٢٩١٩
آخر معارك سعد الحريري: أشرف ريفي
غسان سعود

أشرف ريفي بات التهديد الأكبر للحريرية السياسية (مروان طحطح)

حين كان مديراً عاماً لقوى الأمن الداخلي، تفوق أشرف ريفي على كل المديرين العامين في الافادة القصوى من وظيفته الرسمية لتدعيم زعامته الشعبية بمختلف أنواع التنفيعات: من تحويل أصحاب عربات الخضر ومخالفات البناء والمطلوبين للعدالة إلى مناصرين، إلى تحويل صندوق المهمات الخاصة في مديريته إلى حساب مصرفيّ مخصص لرواتب الأزلام. فكيف الحال الآن وقد تحولت الدجاجة التي تبيض ذهباً إلى مزرعة دجاج؟

لم يعد الأمر يتعلق باستنساخ تجربة الديمقراطية السعودية في الدول العربية الأخرى، أو تحقيق ما عجزت آلة الحرب الإسرائيلية ــــ الداعشية عن فعله بحزب الله. تضاءل حجم الخصم وتغيّر عنوانه واسمه وشكله.

العدد ٢٩١٩
الحريري إلى طرابلس لاستعادة التيار واحتواء ريفي
عبد الكافي الصمد

(هيثم الموسوي)

لن تشبه الافطارات الرمضانية الثلاثة التي يرعاها الرئيس سعد الحريري في طرابلس والشمال، إبتداءً من الجمعة، تلك التي اعتاد أن يقيمها في عاصمة الشمال منذ 11 عاماً. إذ يدرك رئيس الحكومة السابق أن الأزمات البنيوية التي يعانيها تيار المستقبل تستدعي معالجات جذرية لا إفطارات رمضانية.

العدد ٢٩١٩
الحريري «ممنوع» من زيارة ببنين... خالد ضاهر بالمرصاد!
ميسم رزق

اعتبر ضاهر زيارة الحريري بمثابة تحدّ له وبدأ بالتحريض عليها مهدّداً بافتعال مشاكل (مروان بوحيدر)

يبدأ الرئيس سعد الحريري اليوم جولة طرابلسية تمتد ثلاثة أيام، وتتضمن ثلاثة إفطارات، تبدأ مع طرابلس والكورة في معرض رشيد كرامي الدولي، يليه إفطار المنية ــــ الضنية وزغرتا، وتختتم مع إفطار في ببنين عكار.

العدد ٢٩١٩
لحّام «ينشر الغسيل»: أنا باقٍ
غسان سعود

غالبية المطارنة متخرّجون من «مدرسة» لحام (أ ف ب)

لكل مطران، تقريباً، في كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك ملف دسم، وأدسمها، طبعاً، ملف البطريرك غريغوريوس الثالث لحام. كنيسة الفاتيكان الأولى في الشرق تتخبط في مشاكل إدارية وتحيط بها الفضائح من مختلف الجهات. إلا أن الكرسي الرسولي لا يزال في مرحلة البحث عمّا يمكنه فعله، متأنياً في قراره بعد تجربته الأخيرة الفاشلة في الكنيسة المارونية لخشيته من استبدال لحام المسنّ بـ»لحّام» آخر شاب

لم يسبق لبطريركية عربية أن أصدرت بياناً مماثلاً لبيان بطريرك الروم الملكيّين الكاثوليك التي قال بطريركها غريغوريوس الثالث لحّام، بوضوح لا لبس فيه، إنه عاجز عن تأمين النصاب اللازم لعقد السينودس السنويّ لكنيسته بحكم مقاطعة المطارنة له.
وهو قال أكثر من ذلك، بتأكيده أن الفاتيكان دخل على خط إقناع المطارنة بالحضور ولم يحضروا. وأشار لحّام، في بيانه، إلى تمسكه بكرسيه ورفضه الاستقالة والاستعفاء، مبشراً من يعنيهم الأمر بـ»مجموعة مشاريع إضافية لا بدَّ مِن تنفيذها».

العدد ٢٩١٨
كلام في السياسة | هزم حزب الله أم أفلس الحريري؟!
جان عزيز

لم يسبق أن لعب فريقان سياسيان لعبة عضّ الأصابع، فعلياً، كما يفعل الحريري وخصومه اليوم في مسألة رئاسة الجمهورية. كل منهما يمارس مجموعة واسعة من أساليب الضغط على الآخر. وكل منهما يدرك مقدار الضغوط التي يتعرض لها.

العدد ٢٩١٨