سياسة

العراق: التحرير بلا الأميركيين
ابراهيم الأمين

مقاتلون من القوات العراقية والحشد الشعبي في الهجوم لتحرير تكريت (أ ف ب)

منذ ان احتل تنظيم «داعش» الموصل ومساحة واسعة من الأراضي العراقية، يُصر الأميركيون على تنصيب أنفسهم «محرّرا حصرياً» لبلاد الرافدين، رافضين نسبة أي إنجاز ميداني لقوات الجيش والحشد الشعبي التي تقاتل بلا غطاء جوي من الأميركيين، وبلا تنسيق معهم، مقتربة من حصر وجود «داعش» في محافظتين: نينوى والانبار

لم يكتف الاميركيون بهزيمة العام 2011 في العراق. اليوم، يبحثون ــــ ومعهم حلفاء من المنطقة العربية ــــ في كيفية اضفاء شرعية على وجود عسكري وامني اميركي في اكثر من منطقة عراقية. وذريعة الولايات المتحدة أنها موجودة بطلب من حكومة بغداد.
وعلى طريقتها المعهودة، تعمد الولايات المتحدة الى جعل الآخرين من دون وجود، حتى تتولى القيادة في كل شيء. لذلك، كان الاميركيون يحرصون، من حزيران العام الماضي، على الحديث بصورة دائمة عن الدولة الفاشلة في العراق، مع تركيز على «عجز» القوات العسكرية العراقية الرسمية او الشعبية عن التصدي لغزوة «داعش» الكبرى.

العدد ٢٥٣٣
لم يبقَ من لبنان دولياً إلا حزب الله
هيام القصيفي

أصبح الحزب لاعباً أساسياً على الساحة الإقليمية على أكثر من خط (هيثم الموسوي)

تنشغل الدوائر الدولية المعنية بمتابعة تطورات الشرق الأوسط. وحده لبنان يغيب بالمعنى الفعلي. لكن حزب الله يبقى محطّ متابعة واهتمام دوليين لدوره من العراق إلى سوريا ولبنان

يغيب لبنان تماماً عن جدول أعمال الدول المعنية مباشرة بأزمات الشرق الاوسط، تماماً كما تغيب قضية فلسطين والمفاوضات الإسرائيلية ــــ الفلسطينية. منذ أسابيع طويلة، تتغاضى مراكز القرار والدراسات الاستراتيجية، عن الاهتمام بملف لبنان، بعدما دخلت أزمته مرحلة الركود والمراوحة والستاتيكو الأمني. لا رئاسة الجمهورية تعني هذه المراكز في الوقت الراهن، ولا حكماً آلية التوافق والعمل في مجلس الوزراء. ومن حين إلى آخر، يطل على المشهد الدولي ملف النازحين السوريين بشقّه الأمني أو التحركات العسكرية على الحدود.

العدد ٢٥٣٣
باسيل ولافروف في جنيف: ضرب الإرهاب مسؤولية دولية

جنيف ـ الأخبار
في اليوم الثاني من مؤتمر «دعم حقوق المسيحيين في الشرق الأوسط»، شدّد الوزير جبران باسيل على خطورة الإرهاب في المنطقة، داعياً إلى مواجهتها بإرادة دولية، فيما شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمواجهة الإرهاب.

العدد ٢٥٣٣
المستقبل «الوديع»: مصارعة حرة وكاراتيه وتاي بوكسينغ!
غسان سعود

يكتفي التيار بتأمين التهدئة إعلامياً وأمنياً والعودة إلى الأرض رهن حل الأزمة المالية (هيثم الموسوي)

يصعب على أي نائب مستقبلي، في ظل الأوضاع المالية الصعبة للتيار هذه الأيام، استضافة بعض ناخبيه إلى طاولة غداء أو عشاء. لذلك، يمّم غالبية النواب الزرق وجوههم صوب المغتربات. هناك، موائد عامرة ومنابر منصوبة وتغطية إعلامية... على حساب المغتربين

كل ما يشيعه تيار المستقبل عن حماسته لمقارعة التكفيريين وتكريس أحادية الاعتدال في مناطق نفوذه لا يزال، عملياً، مجرد شعارات. فبدل انتقال الحريريين على نحو عاجل من الشاشات إلى مناطقهم، لإخماد النيران المختلفة التي أحرقت أصابعهم، ينشغل هؤلاء بإقناع المغتربين، قبل المقيمين، بأهمية الاعتدال: منسق تيار المستقبل أحمد الحريري يتنقل بين المدن الأوسترالية، والنائب محمد الحجار بين المدن الكندية. الوزير أشرف ريفي طار إلى بلجيكا بعد اطمئنانه إلى إطلاق سراح بلال دقماق، وإحباطه مخطط اغتيال الوزير ميشال سماحة. أكد ريفي أن «جهازاً استخباراتياً» سرّب إليه المعلومات الخطيرة، لا إلى وزارة الداخلية كما تقتضي الأصول، لثقته به أولاً، ولأن له الفضل في إيقاف سماحة ثانياً.

العدد ٢٥٣٣
حكومة سلام تعـود من «عطلتها»

بعد الانقسام حول آلية العمل الحكومي، نجحت الاتصالات طوال الأسبوعين الماضيين، في الاتفاق على عقد جلسة لمجلس الوزراء غداً، تتابع البحث في جدول أعمال الجلسة السابقة مع إضافة بند من خارج جدول الأعمال قدّمه وزير التربية الياس أبو صعب في شأن مستحقات المعلمين المتعاقدين. وفي وقت بقيت فيه الآلية القديمة «في الشكل» على حالها، بات واضحاً أن اعتراض أحد الوزراء بشكل اعتباطي على قرار حكومي يتعلّق بأمر عادي، وتجمع عليه أغلبية الكتل السياسية، لن يكون ذا تأثير في قرارات الحكومة.

العدد ٢٥٣٣
بهدوء | جنوب سوريا؛ معركة الإقليم ولغز السويداء
ناهض حتر

(...) كاتب يومي في أهمّ يومية أردنية؛ غير أنه لا يحوز على قرّاء، اللهمّ أولئك المعنيين بالاطلاع على قيامه بالمهمة لهذا اليوم. بالأساس، كان الكاتب، الذي تعوزه الموهبة وسلامة اللغة رغم انتمائه لقبيلة عربية أردنية معروفة، بعثياً ثوروياً من جماعة صلاح جديد، ثم أصبح فتحاوياً في بيروت، مقرباً من أبو عمار شخصياً؛ صفّق لاتفاقيات أوسلو ومعاهدة وادي عربة؛ وهو من دعاة «قومية» العلاقة بين أصدقاء إسرائيل؛ فما يزال يضع رجلاً في عمان وأخرى في رام الله، غير أنه قلبه كله مدلهٌ في حب آل سعود.

العدد ٢٥٣٣
المستقبل: الرئاسة قبل استراتيجية مكافحة الارهاب

من يخلف قائد شرطة بيروت؟ (مروان طحطح)

لامس حوار عين التينة، في جلسته الثامنة أمس، الإستحقاق الرئاسي مع بقاء كل طرف على موقفه. وقالت مصادر في المستقبل إن وفد التيار قارب هذا البند «انطلاقاً من وجهة نظر المستقبل التي تقول إن انتخاب رئيس للجمهورية يجب أن يتقدم على مناقشة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب»

انعقدت جلسة الحوار الثامنة بين حزب الله وتيار المستقبل مساء أمس، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة. وأعلن الجانبان في بيان عقب انتهاء الجلسة التي كانت قصيرة نسبياً، إذ لم تتجاوز ثلاث ساعات، أن «المتحاورين استكملوا النقاش، وأن هناك تقدماً جدياً في الملفات الأمنية والسياسية». وقالت مصادر الطرفين إن «الجلسة كانت إيجابية في ما يتعلّق بالموضوع الأمني، لكنها لم تحرز أي تقدّم في الموضوع الرئاسي».

العدد ٢٥٣٢
اغتيال شقيق عيد

اتخذ الجيش ليل أمس اجراءات أمنية مشددة في قرى سهل عكار وجبل محسن بعد مقتل بدر عيد، شقيق رئيس الحزب «العربي الديمقراطي» علي عيد، في كمين مسلح في بلدة الكويخات في عكار. وقطع الجيش بعد الحادث الطريق المؤدية الى المنكوبين في اتجاه القبة ــ طرابلس احترازياً. ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي «بيان رقم واحد» باسم «تجمع شباب الكويخات» يطالب آل عيد بالخروج من عكار في مهلة أقصاها العاشرة ليلاً.

العدد ٢٥٣٢
باسيل: نواجه إرهاب الاحتلال والتطرف

جنيف ـ الأخبار
لفت وزير الخارجية جبران باسيل الى «الإرهاب الذي يضرب من دون هوادة في بقع كثيرة من العالم، لا سيما في الشرق الأوسط، حيث نشهد الإرهاب الممارس من دول قائمة بالاحتلال والإرهاب الذي تمارسه جماعات متطرفة، الدين منها براء، في كل من لبنان وسوريا والعراق». ورأى في كلمته، في اليوم الاول من مؤتمر نزع السلاح، أول من أمس في جنيف، أن «الإرهاب بات يواكب غالبية الأزمات الخطيرة في العالم».

العدد ٢٥٣٢
الاستخبارات البريطانية جنّدت عمر بكري

عمر بكري فستق (مروان طحطح)

هل درّب عمر بكري فستق سفّاح «داعش» البريطاني محمد الموازي؟ سؤال طُرح أخيراً في الإعلام البريطاني، وسط تذكير بأنّ بكري جُنّد من قبل الاستخبارات البريطانية، وعمل مخبراً لها منذ التسعينيات

تزدحم، منذ أيام، الأخبار والمقالات الغربية، البريطانية تحديداً، حول الكشف عن هوية المواطن البريطاني الذي ظهر في أشرطة فيديو لتنظيم «داعش» وهو يذبح عدداً من الرهائن الغربيين. اسمه، حسب المعلومات المتداولة، محمد الموازي من أصل كويتي، وقد سُمّي في الإعلام «الجهادي جون».
ولعلّ أحد أبرز المقالات التي نشرت حول الموضوع، تقرير على الموقع البريطاني الإخباري «ميدل إيست آي» بعنوان «السيرك: كيف هيّأت الاستخبارات البريطانية طرفَي الحرب على الارهاب». كاتب المقال نافذ أحمد متابع للشؤون الأمنية والمجموعات المتطرفة والأمن الدولي، ويكتب منذ سنوات مقالات في صحف بريطانية وأميركية عديدة حول المجموعات الإسلامية المتطرفة في بريطانيا وعلاقاتها المتشعبة بأجهزة الاستخبارات في المملكة المتحدة.

العدد ٢٥٣٢
علم وخبر

قَسَم مشروط

تتداول اوساط كتائبية ان العضو الكاثوليكي في لجنة الرقابة على المصارف منير اليان أقسم اليمين الكتائبية ليلاً، الاسبوع الماضي، بعدما اشترط الحزب عليه ذلك لدعمه في معركته لتجديد عضويته في اللجنة.

العدد ٢٥٣٢
دار الفتوى: شطب أنصار قباني من لوائح الشطب
آمال خليل

الحرب ضد قباني متواصلة (مروان طحطح)

الكيدية السياسية من متراس عائشة بكار مستمرة. آخر فصولها، إصدار لوائح شطب في دار الفتوى خالية من غير الأصدقاء والمؤيدين، ولا سيما أعضاء المجلس الشرعي المستقيل ومفتي المناطق الذين كلفهم المفتي السابق محمد رشيد قباني الذي يمثل اليوم في جلسة في إطار دعوى «هدر الأموال» في الدار

تنتهي اليوم مهلة الاعتراض التي منحتها المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في دار الفتوى على لوائح الشطب التي وزعتها، تمهيداً لانتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والمجالس الإدارية للأوقاف في بيروت والمحافظات اللبنانية ولوائح الشطب لانتخابات المفتين في المناطق، وذلك وفقاً للفقرة (ب) من المادة 12 من المرسوم الاشتراعي 18/1955، حسب الأصول في مركز المديرية في بيروت وفي الدوائر الوقفية في المناطق. ودعت المديرية كل من لم يرد اسمه أو يقتضي تصحيح اسمه في هذه اللوائح، إلى تقديم اعتراض خطي في مقرها.

العدد ٢٥٣٢
كلام في السياسة | ما يقوله المسلمون والمسيحيون سرّاً...
جان عزيز

يرى أمين معلوف في كتابه «اختلال العالم» أن بعض السبب في المآسي والكوارث التي نعيشها، هو هذا المشهد الانطباعي المتناقض كلياً، بين الغرب والعالم الإسلامي. الغرب يعتبر أن الإسلام عالم فريد وحيد غير قابل للاندماج في العصر. والعالم الإسلامي يعتبر أن الغرب في جوهره استعماري استغلالي يبتكر كل الوسائل لسرقة ثرواته لا غير. بين هذين الموقفين، لا مجال للجسر، ولا مكان للوساطة. ولا إمكان إلا للصدام والصراع والحرب... أسوأ ما يحصل في لبنان اليوم، أنه يقترب شيئاً فشيئاً من تناقض مماثل. كيف؟

العدد ٢٥٣٢
عملاء لحد: ولاؤنا لإسرائيل معمّد بالدم!
آمال خليل

نشر موقع «اللبنانيون في اسرائيل»، على شبكة الإنترنت، رد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على نداء وجهه عملاء جيش لحد الفارون إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة. بحسب الموقع الناطق «رسمياً» باسم «الجالية اللبنانية في اسرائيل»، فإن ليبرمان، رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» لبى طلب جمعية «قدامى جيش لبنان الجنوبي» للقاء مع عدد من منهم في الثامن عشر من الشهر الفائت على هامش مؤتمر صحافي عقدته الجمعية لاستعراض مطالب العملاء. ونقل الموقع توجيه ليبرمان «معايدة خاصة إلى عناصر جيش لبنان الجنوبي لمناسبة عيد مار مارون وتلقفه نداءهم الذي تضمن المطالب والحقوق».

العدد ٢٥٣٢
خيوط اللعبة | السعودية تدعم جبهتها ضد إيران
سامي كليب

بعد أسابيع قليلة على توليه العرش، رسَّخ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الفكرة الرائجة عنه بأنه أكثر تشدداً وحزماً من معظم أسلافه في الملفات الداخلية والخارجية. رتّب سريعاً البيت الداخلي. طمأن حلفاءه الاميركيين حيال هذا الترتيب الذي مهَّد الطريق للجيل الجديد. عيَّن في ولايتي العهد وبعض الادارة من يقودون حملة ضد الارهاب، وفي مقدمهم ولي ولي العهد الامير محمد بن نايف. قلًّص دوائر استشارية كثيرة في العرش. وها هو الآن يتفرَّغ لمواجهة ما تسميه السعودية «التمدد الايراني السافر» في المحيط السعودي وفي الدول العربية.

العدد ٢٥٣١
اتفاق بين جنبلاط و «النصرة»
فراس الشوفي

جنبلاط يضغط على المشايخ: دروز إدلب يدبّرون أمورهم (مروان طحطح)

نجحت وساطة عضو في «الائتلاف السوري المعارض» بين «جبهة النصرة» والنائب وليد جنبلاط في التوصل إلى اتفاق في شأن دروز إدلب، يقضي بإشهار هؤلاء إسلامهم وتهديم قبور أوليائهم، في مقابل وقف الجبهة تطبيق «أحكام الشرع» عليهم والاكتفاء «بالإجراءات التي اتخذت حتى الآن»!

لا ينفع «صكّ البراءة» من الإرهاب الذي يمنحه النائب وليد جنبلاط لتنظيم «جبهة النصرة»، في حماية أبناء طائفة الموحّدين الدروز في سوريا ولبنان. كما لم ينفع بعض السوريين تأييدهم لـ«النصرة»، في حمايتهم من بطش «شقيق داعش»، والقتل والإلغاء والتهجير الذي يُمارس بحقّ المسلمين السنّة قبل غيرهم من الطوائف والعشائر في سوريا والعراق.

العدد ٢٥٣١
عون – جعجع: يضحك كثيراً من يضحك أخيراً
غسان سعود

تستخدم معراب ذرائع مختلفة لتمييع التفاهم (هيثم الموسوي)

مقابل نزع العماد ميشال عون كل فتائل تفجير الحوار مع الدكتور سمير جعجع يعمد الاخير إلى إحباط كل المؤيدين لهذا التفاهم عبر البحث العبثي عن ذرائع لتعطيله. سيهرب إلى الأمام مماطلاً، علّ عون والرأي العام ينسيان ورقة النوايا «المشؤومة»

خلافاً لكل ما تشيعه القوات اللبنانية اليوم (وستشيعه أكثر في المرحلة المقبلة): لم ولن تكون الرئاسة الأولى سبب انقطاع الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. ناقش المتحاورون في المرحلة الإعدادية لتفاهمهما في هذا الملف، واتفقا في البند الأول من إعلان النوايا المشتركة على «وجوب تصحيح الخلل التمثيلي على مستوى الرئاسة الأولى المستمر منذ اتفاق الطائف عبر انتخاب رئيس يحظى بتمثيل قوي في بيئته، ويكون مقبولاً على المستوى الوطني». انتهى النقاش هنا، وانتقلا إلى بنود أخرى. لم يقل العماد ميشال عون لمحاوريه: تنتخبونني رئيساً أو لا شيء. أكثر من ذلك: كان واضحاً وجوب وضع بند الرئاسة جانباً اذا كان سيؤدي إلى تفجير الحوار، للتوصّل إلى نتائج ترضي الرأي العام وتصالحه مع أحزابه. مع ذلك، تماطل معراب منذ أكثر من خمسة أسابيع، مستخدمة ذرائع مختلفة، لتمييع التفاهم المنتظر وتجميده، فيما يواصل عون الإيعاز، أسبوعياً، لوزرائه والنواب والمسؤولين في التيار وأصدقائه للتعاطي بكل إيجابية مع التفاهم مع القوات، إذ يدرك أن إغلاقه أبواب الرابية في وجه جعجع أو تفجير الحوار بسبب بند الرئاسة سيخسّره شعبياً.

العدد ٢٥٣١
علم وخبر

الاحتفال بتحرير صيدا ممنوع

دعا رئيس «تيار النهضة الوحدوي» الشيخ غازي حنينة الى احتفال أمس لمناسبة ذكرى تحرير صيدا أمام مسجد حمزة في عبرا. ورغم حصوله على ترخيص من بلدية عبرا، الا ان مشرفين على المسجد، وبعضهم من الجماعة الاسلامية، اعترضوا على إقامة الاحتفال. وأقدم مجهولون عشية الاحتفال على قص قاعدة سارية كان سيرفع عليها علم لبناني، وعلى خلع وكسر اقفال قاعات في وقف المسجد. وبعد تمن من البلدية، نقل حنينة الاحتفال الى ساحة عبرا.

العدد ٢٥٣١
الوجه السعودي لعودة الحريري
هيام القصيفي

الحريري: أنا موجود (أرشيف)

عاد الرئيس سعد الحريري الى بيروت وغادرها مجدداً. العودة الروتينية هذه المرة، لم تكن تحمل طابعاً لبنانياً بل كانت تحمل رسائل الى القيادة السعودية الجديدة

كان لافتاً ان زيارة الرئيس سعد الحريري الى بيروت لم تحدث الضجة نفسها التي رافقت عودته المفاجئة في آب الفائت، بعد غياب ثلاث سنوات، كما لم تثر مغادرته، ايضاً، الاسئلة المعتادة عن موعد عودته المقبلة.
وهج المرة الاولى مختلف دوماً، برغم ان العودة الثانية ترافقت مع الاحتفال بذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط، لكن المعادلات التي تغيّرت منذ آب الماضي جعلت من تعاملوا مع الزيارة يحصرونها ببعدها السعودي اكثر منها بالاطار اللبناني الداخلي.

العدد ٢٥٣١
«نصف مشاركة» للمستقبل في مسيرة «الوفاء لمعروف»
آمال خليل

لو لم يشارك وفد من تيار المستقبل في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد في صيدا في ذكرى اغتياله الأربعين، لكانت نسخة عن مسيرة العام الماضي. الحشد اقتصر على أهل البيت والحلفاء، التنظيم الشعبي الناصري والحزب الديموقراطي الشعبي والحزب الشيوعي اللبناني وحزب الله وحركة أمل... عدد المشاركين «العادي» ليس مسؤولاً عنه الطقس الماطر في صيدا قبل ظهر أمس حين سارت المسيرة من البوابة الفوقا حتى ساحة النجمة.

العدد ٢٥٣١