سياسة

وثائق بلدية بيروت: عقارات الرملة البيضاء لا تزال ملكاً للحريري!
رلى إبراهيم

نسخة من الصفحة الأولى للتوكيل | للوثائق الإضافية انقر هنا

لم يتأخر الوقت حتى اتضحت الصورة. تبين ان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري وأشقاءه هم مالكو عقارات الرملة البيضاء الأصليون، أو بالأحرى مالكو الأملاك العامة التي أصدرت بلدية بيروت قرارا بشرائها بمبلغ 120 مليون دولار، كان سيذهب بالنهاية، كلياً او جزئياً إلى جيوب آل الحريري. أما رجل الاعمال وسام عاشور فيبدو الواجهة، بحسب ما اظهرته وثائق ووكالات قانونية حصلت عليها «الأخبار»

الكتاب الموجه الى رئيس بلدية بيروت بلال حمد (بتاريخ 19/4/2016) بشأن سعر متر عقارات الرملة البيضاء، التي قررت بلدية بيروت قبل أسبوعين شراءها (قدّر المالكون سعر المتر الواحد بـ4300 دولار) يحمل توقيع وليد محي الدين سبع أعين، لا توقيع المالك العلني، أي رجل الاعمال وسام عاشور. وهنا تبدأ القصة الحقيقية لصفقة الرملة البيضاء.

العدد ٢٨٧٦
«سعودي أوجيه»: إمبراطورية قيد التصفية

«مشكلة سعد الحريري اكبر بكثير مما يقال في بيروت او حتى في السعودية. شركة سعودي – اوجيه على وشك الإفلاس، وهناك قرار ببيع حصص للعائلة في مؤسسات عالمية كبرى، كذلك تسييل عقارات واملاك في لبنان واوروبا لمواجهة الديون التي تتجاوز قيمتها 3.5 مليارات دولار».

العدد ٢٨٧٦
كلام في السياسة | نظام المافيا من البلديات إلى الترويكا الوحيدة الفعلية
جان عزيز

ينسى كل فريق سياسي يتورط في الانتخابات البلدية هذه الواقعة الأساسية. أنه سنة 1963، كانت الدولة اللبنانية في أحسن أحوالها. لا حرب ولا من يتحاربون. ولا إرهاب ولا من يرهبون أو يهربون. لا بل كانت دولة فؤاد شهاب في ذروتها تقريباً. ومع ذلك، أُجِّلَت الانتخابات البلدية والاختيارية التي كانت مقررة سنتذاك في بيروت، ومن دون تبرير ولا تفسير. ثم أُجِّلت في كل لبنان سنة 1969.

العدد ٢٨٧٦
التيار يعوّض في جزين خسائر البلدية
غسان سعود

للمرة الاولى يكتمل عقد الماكينة العونية في جزين سياسياً وتنظيمياً وخدماتياً (مروان طحطح)

تتداخل في انتخابات جزين الفرعية كل الحساسيات السياسية اللبنانية التي يمكن تخيلها، باستثناء التوتر السنّي ــ الشيعيّ. فالقضاء الجنوبيّ مسرح للصراع الحزبيّ ــ العائليّ، حساسية بري ــ عون، التوترات العونية ــ العونية، اختبار انسجام «الثنائية المسيحية»، تحدي تجاوز الخلافات البلدية فور الانتقال من الصندوق البلديّ إلى الصندوق النيابي، وأخيراً تجاوز احتكار المدن الكبيرة للتمثيل النيابي

بعد الانفتاح العونيّ على تيار المستقبل وتصالح العونيين والقوات، نجحت المساعي أخيراً في تأمين انفتاح العونيين على العونيين في جزين وتحقيق مصالحة تاريخية بين رمز التيار في القضاء النائب زياد أسود ومنسق جزين السابق في التيار الوطني الحر، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش.

العدد ٢٨٧٦
معركة محتدمة في القاع: سقوط التحالف العوني ــ القواتي
فراس الشوفي

مصادر التيار والقومي: من الأفضل أن يكون رئيس البلدية وسطياً (بلال جاويش)

على مقربة من إرهابيي «داعش» و«تنظيم القاعدة في بلاد الشام ــ جبهة النصرة»، تستعد بلدة القاع لخوض الاستحقاق الانتخابي، في أقصى البقاع الشمالي. إلّا أن «اسقاط» ورقة إعلان النوايا بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، لم ينجح في البلدة ذات الـ 4500 ناخب، مع أن مساعي التوافق بين مختلف القوى السياسية، كالتيار والقوات والحزب السوري القومي الاجتماعي كانت ستؤتي ثمارها، وسط اتهامات متبادلة بين القوات والتيار برفض التوافق.

العدد ٢٨٧٦
أهالي الشهداء يفرضون معركة في بريتال!

حصدت بلدة حورتعلا تزكية لمجلسها البلدي نتيجة الجهود التي بذلتها عائلاتها. على عكس حورتعلا، تستعدّ جارتها بريتال لمعركة انتخابية قاسية، يضعها البعض في خانة «تصفية الحسابات» و»أم المعارك» في بعلبك ـ الهرمل.

العدد ٢٨٧٦
بوسطة «مواطنون ومواطنات» وصلت بعلبك
رامح حمية

«اهلا بالإدمي ..أهلا بصاحب الكف النضيفة». هكذا خاطب صاحب محل لبيع الخضار، الوزير السابق شربل نحاس. لم يكتف الرجل بهذا القدر من السلام والتحية بلهجته البعلبكية. أبى إلا أن يصافح نحاس، بعدما فوجئ بمروره سيراً على الأقدام من أمام محله في سوق بعلبك التجاري، متوجهاً صوب سرايا بعلبك.

العدد ٢٨٧٦
أخبار

تعثّر اتفاق المخاتير في الأشرفية

تعثرت ليل امس المفاوضات بشأن المخاتير في الأشرفية، بين التيار الوطني الحر وحزب الطاشناق وقوى 14 اذار، بمن فيهم وزير السياحة ميشال فرعون وحزب القوات اللبنانبة، بعد رفض هذه القوى مجتمعة منح التيار ما يطالب به.

العدد ٢٨٧٦
السنيورة يدعم السعودي: أنا معاكم مش مع التانيين
آمال خليل

مقربون من زيدان يشيعون صيغة لائحة توافقية مع السعودي (مروان طحطح)

لبى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي دعوة الرئيس فؤاد السنيورة إلى تأدية صلاة الجمعة بجانبه في مسجد بهاء الحريري في صيدا. قبل الخروج، خطب السنيورة بالمصلين: «يقولون إني ضد ترشيح السعودي وأدعم ترشيح محمد زيدان.
الحكي بيضحّك. إسالوا السعودي ماذا فعلت لإقناعه بالترشح مجدداً لولاية ثانية». لكن هل تقنع خطبة الشيخ فؤاد الصيداويين؟
يرى البعض في صيدا أن السنيورة «دفش شريكه زيدان للترشح ليفرض على النائبة بهية الحريري إعطاءه حصة من الأعضاء في المجلس البلدي». علماً بأن نائبي صيدا اختارا معاً أعضاء البلدية بدءاً من محمد السعودي نفسه الذي تعاونا معه في السنوات السابقة من خلال تجمع رجال الأعمال الصيداويين. إنما حينها، كان الخلاف بين الحريري والسنيورة باطنياً، إلى أن وصل قبل مدة إلى قطيعة متبادلة ظاهرة. معارك المصالح والنفوذ تنسحب على البلدية التي يحسب رئيسها أقرب إلى الحريري منه إلى السنيورة.

العدد ٢٨٧٦
الشيوعي في برجا: لا نتحالف مع الاشتراكي ولا المستقبل
محمد الجنون

لم تمضِ ساعات قليلة على إنسحاب تيار المستقبل من المعركة الإنتخابية في برجا، حتى بادر الحزب الشيوعي إلى اتخاذ قرارٍ بخوض المعركة منفرداً مع العائلات، وعدم الدخول في أي تحالف مع لائحة الجماعة الإسلامية ــ نشأت حمية (رئيس البلدية الحالي، الذي كان مرشح تيار المستقبل ثم تحوّل إلى «مستقل» بعد انسحاب التيار من المعركة) أو مع لائحة العميد حسن سعد المدعوم من الحزب التقدمي الإشتراكي.

العدد ٢٨٧٦
طرابلس والميناء: المستقبل يرفض منح العونيين أي منصب أو حصّة
عبد الكافي الصمد

ينتظر أن تتبلور الأسبوع المقبل ملامح التوافق السياسي حول الانتخابات في بلدية طرابلس، وبالتزامن في بلدية الميناء، بعد الانتهاء من عطلة عيد الفصح وعودة الرئيس نجيب ميقاتي من السفر، لرسم معالم هذا التوافق، تمهيداً لإخراجه وإعلانه للرأي العام في المدينة.

العدد ٢٨٧٦
تحريك النيابة العامة وديوان المحاسبة وزعيتر: صفقة الرملة البيضاء تصطدم بـ«فيتو» برّي
رلى إبراهيم

تؤكد مصادر البلدية أن ملف التخطيط والاشغال لا يضم أي شهادة تخمين لسعر المتر (مروان بوحيدر)

بعد أن كاد تيار المستقبل ينجح في تبديد أموال سكان العاصمة عبر اقرار صفقة عقارات الرملة البيضاء بمبلغ يصل الى 120 مليون دولار، استنفر الرئيس نبيه بري النيابة العامة المالية وديوان المحاسبة ووزارة الأشغال رافعاً الـ»فيتو» في وجه الصفقة. والمعطيات الجديدة تدل على «تلاعب» في قرار بلدية بيروت شراء العقارات

دخل القضاء على خط صفقة الـ 120 مليون دولار العائدة إلى قرار مجلس بلدية بيروت شراء عقارات الرملة البيضاء لإقامة مسبح شعبي موجود أصلاً. ويبدو أن عقد الاتفاق سيخضع لتحقيقات يجريها النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم الذي تحرك الثلاثاء الماضي من تلقاء نفسه، معتبراً ما ورد في صحيفة «الأخبار» بمثابة إخبار.

العدد ٢٨٧٥
إسرائيل: سلاحا الجو والبر غير كافيين للحسم ضد حزب الله
يحيى دبوق

سلاحا الجو والبر الإسرائيليان لن يكفيا للحسم في مواجهة عسكرية ضد حزب الله. تأكيد، صدر أمس على لسان مصدر عسكري إسرائيلي رفيع حذر من أن التوغل البري والقصف الجوي، في حرب لبنان الثالثة، لن ينهيا تساقط صواريخ حزب الله على العمق الإسرائيلي

أكّدت إسرائيل أن التوغل البري والقصف الجوي في أي مواجهة عسكرية مقبلة لن ينهيا تساقط صواريخ حزب الله على المدن الإسرائيلية. التأكيد، بلغة جازمة، ورد على لسان رئيس شعبة الاتصالات في الأركان العامة للجيش الإسرائيلي اللواء عوزي موسكوفيتش، الذي تقاعد من منصبه الشهر الماضي بعد 34 عاماً من الخدمة العسكرية.

العدد ٢٨٧٥
«فيدرالية الحروب» السورية وتأثيراتها اللبنانية
هيام القصيفي

اي جولة عنف جديدة ستكون مؤشراً على محاولة لكسر التوازن العسكري (أ ف ب)

تنذر التطورات السورية بفيدرالية حروب تقسم سوريا إلى مناطق نفوذ. ما يعني لبنان في ظل مخاوف من انهيار الهدنة السورية بالكامل، أن تصبح استحقاقاته رهناً بالاستحقاقات السورية

في غمرة انشغال اللبنانيين بالانتخابات البلدية والاختيارية وبقانون الانتخاب، يتحرك المشهدان العراقي والسوري في صورة متسارعة، الى حد تبدو الانشغالات اللبنانية كأنها تغرد خارج سرب الأحداث الإقليمية المجاورة.

العدد ٢٨٧٥
الجيش يضرب رأس "داعش" في عرسال
رامح حمية

نفذت وحدات من الجيش أمس عملية أمنية في عرسال، تمكنت فيها من تسديد ضربة موجعة إلى تنظيم "داعش"، عبر مقتل أمير التنظيم في المنطقة نايف شعلان حديد المعروف باسم "أبو الفوز"، ومرافقه أحمد مروة، وتوقيف المسؤول الأمني للتنظيم محمد موصللي (أبو ملهم). اسم "أبو الفوز" يعرفه أبناء عرسال جيداً.

العدد ٢٨٧٥
بيروت: تحالف على المخترة بين حزب الله والمستقبل
ميسم رزق

لقرر حزب الله عدم خوض معركة تنعكس سلباً في الأحياء البيروتية (مروان طحطح)

سياسة النأي بالنفس عن الانتخابات البلدية في بيروت، التي اتبعها حزب الله، لم تنسحب على الانتخابات الاختيارية. في الأولى قرّر «مقاطعة الترشيح»، وفي الثانية ذهب إلى التحالف مع تيار المستقبل في أغلب الدوائر «المشتركة». حلفاؤه «عاتبون عليه»، أما هو فيؤكد أن «التحالف هو مع مرشحي الأحياء لا مع الأحزاب والتيارات»

فيما انكفأ حزب الله عن المشاركة في اللائحة الائتلافية للانتخابات البلدية في بيروت، من دون أن يُفصح صراحة عن الغاية من ذلك، حرص على أن تكون حصّته في المعركة الاختيارية «وازنة». وبعدما تعذّر عليه التفاهم مع «بيارتة» تيار المستقبل، ذهب إلى التحالف معه بتشكيل لوائح المخاتير في معظم الدوائر المشتركة.

العدد ٢٨٧٥
«المستقبل» ينسحب من معركة برجا
محمد الجنون

بعدما سقط احتمال التحالف بين تيار المستقبل والجماعة الإسلامية والحزب التقدمي الاشتراكي في برجا، أعلن التيار الأزرق أمس انسحابه من الانتخابات وترك الخيار لمناصريه، ما يترك المرشح نشأت حمية الذي تبناه المستقبل رئيساً للائحته يخوض المعركة «مستقلاً» على رأس لائحة يعمل على تأليفها مع الجماعة الإسلامية.

العدد ٢٨٧٥
«الأحباش» بمرشّح بلدي منفرد: نحن القوة الثانية في بيروت
فراس الشوفي

تؤكد الجمعية أن مرشحها «البلدي» سينال 10 آلاف صوت على الأقل (بلال جاويش)

تحت صخب الضجيج السياسي والفرز المذهبي، «لطّت» جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية (الأحباش) رأسها في مرحلة ما بعد الخروج السوري من لبنان. لم تعلن دعماً للرئيس السوري بشّار الأسد، على الرغم من العلاقة القديمة مع سوريا، ولم تعلن عداءها للنظام السوري على الرغم من الهجمة السعودية الشرسة، والتهم الجاهزة بالمشاركة في قتل الرئيس رفيق الحريري لكل من لم يخضع لسطوة الاغتيال.

العدد ٢٨٧٥
زيدان يستقبل السعودي: لم أحسم امري بعد

بعدما لوّح رجل الاعمال الصيداوي محمد زيدان بالترشح إلى الانتخابات البلدية، استنفر تيار المستقبل لثنيه عن تأليف لائحة تُحرج آل الحريري في مدينتهم صيدا.

العدد ٢٨٧٥
سعدنايل: معركة في وجه العميل

يوم الافراج عن العميل الحمصي (الأخبار)

في بلدة سعدنايل البقاعية معركة انتخابية مختلفة عن بقية المعارك البلدية. الانقسام هنا ليس سياسياً. صحيح ان الحضور العائلي طاغ على ما عداه، إلا ان الوجه الحقيقي للمعركة يتلخّص برغبة فعاليات البلدة وأحزابها في مواجهة زياد الحمصي، المحكوم من القضاء بتهمة الاتصال بالعدو الإسرائيلي

يدرك زائر سعدنايل أن معركتها الانتخابية مغايرة لمثيلاتها في بقية البلدات والقرى البقاعية. «أمر جلل» ما حدث هنا، استدعى توحّد الأضداد في البلدة.

العدد ٢٨٧٥