سياسة

Тбилиси | تابع...
زياد الرحباني

إجا وقت حكمني مرض تجميع أكياس النايلون، وبعدو لهلّأ. تجميعهن وتعريبهن، وتجميع عا جنب رباطات الكياس، هولي الّلي عبارة عن شريط حديد رفيع بينطعج بسهولة. وهولي الرباطات تجميعهن أدقّ. بدهن تفتيح كلهن عمداهن وضغط على بعضهن ليصيروا متل حزمة كبيرة. فحزمتن وعلقت روح وإجي وماسكهن طبعا لَمَا يفرطوا. عمفكّر بشو بدي اربطهن ببعض. ما بقي مغّيط على طاقين، يزحّطوا، تلزيق؟ ما صمغ هيدا فَيلزّقوا، شريط صبّاط قماش، كمان ما زبط لأنّو بدّو إيدتين لينربط، معناتا بدّي اتركهن من إيدي لأربطو فبيفرطوا بيروح تجميعهن عالفاضي.

العدد ٢٤٧٣
المقابلة | عون: لقائي جعجع بلا شروط ولن أعطي صوتي لأحد
هيام القصيفي

أنا مرشح ولن أوافق على أي رئيس


14 آذار تعطل الرئاسة وتريد فرض رئيس (هيثم الموسوي)

أكد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، أن التحضيرات جارية لعقد لقاء بينه وبين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع. عون تحدث، في حوار مع «الأخبار»، عن قصة اللقاء وأسبابه وموجباته. وحرص على تأكيد أمرين: أولاً، إن الحوار لا يقتصر على موضوع رئاسة الجمهورية فحسب، بل سيشمل مواضيع أخرى، وإن الوسيط بينه وبين جعجع هو من قبل القوات اللبنانية، رافضاً الكشف عن اسمه. وشدد على أنه «مرشح ولن أُعطي صوتي أو أتنازل لأحد». وقال إن باب الحوار مع تيار المستقبل «أُغلق ولم يقفل». وفي ما يأتي نص الحوار

■ ما الذي استجد أخيراً حتى ينعقد اللقاء بينك وبين الدكتور سمير جعجع، ومن الذي يقوم بالوساطة بينكما؟
ـ حتى الآن لا وساطة، هناك تواصل بواسطة شخص من قبلهم هم، من أجل التفكير ببعض المواضيع، ولم يحدث بعد أي شيء ثابت وعملي.

■ من الذي طلب عقد اللقاء؟
ـ هم طلبوا. أولاً صدر الكلام في الصحف. وقال الدكتور جعجع في عدة تصريحات إنه يجب أن نلتقي. نحن قلنا أهلاً وسهلاً وبلا شروط .لا نستطيع أن نترك عرضاً قدمه موجود وقوي. كنا سنبدأ الحوار لكنه سافر. وحين يعود سنبدأ الحوار.

العدد ٢٤٧٣
«داعش» تطلق معركة الوصول إلى عرسال وموقوف «خطير» في قبضة الجيش

(أرشيف)

بدأ تنظيم «داعش» الحرب على مقاتلي «الجيش الحر» في منطقة القلمون. مصادر المتصارعين تؤكد أن الهدف المقبل لـ»داعش» لن يكون سوى بلدة عرسال اللبنانية

اندلعت «الحرب الأهلية» بين المقاتلين المعارضين للنظام السوري في جرود القلمون التي تشكل امتداداً لها جرود عرسال المحتلة. تنظيم «داعش» بدأ معركة تصفية ما بقي من «الجيش الحر» في جبال القلمون، الغربية (المحاذية للحدود اللبنانية) والشرقية (تشكل منطقة الوصل بين محافظة ريف دمشق ومحفظة حمص وبوابة البادية).

العدد ٢٤٧٣
إسرائيل قلقة من إمكان انتخاب عون رئيساً!
يحيى دبوق
حذرت نشرة «مباط عل» الإسرائيلية من وجود اشارات واضحة على انتعاش مكانة حزب الله وشرعيته في لبنان

كيف يتحول حزب الله من مشكلة الى حل، وكيف يمكن الجمهور اللبناني إعطاؤه شرعية رغم تدخله في سوريا؟ كيف يتحول الحزب من تهديد الى مصدر استقرار رغم التجاذب الطائفي في هذا البلد؟ هذه الاسئلة وغيرها، كانت مدار تحليل وتقويم لدى مركز ابحاث الامن القومي في تل ابيب، توطئة لتقدير مكانة الحزب ودوره في المستقبل وكيفية مواجهته.
وتحت عنوان «المشكلة هي الحل... المخاوف اللبنانية في خدمة حزب الله»، صدرت نشرة «مباط عل» (نظرة عليا) محذرة من وجود اشارات واضحة على انتعاش مكانة حزب الله وشرعيته في لبنان، الأمر الذي يثير قلق إسرائيل وخشيتها.

العدد ٢٤٧٣
كلام في السياسة | السعودية وقطب مسيحي سيادي: من تغير؟!
جان عزيز

منطقي جداً تصرّف السعودية في لبنان والمنطقة. فالنظام العائلي هناك مأزوم على أكثر من مستوى. في الداخل هناك أزمة انتقال امتلاك البشر والحجر، من جيل إلى جيل. فضلاً عن ظهور النموذج النيو ــــ سعودي الجديد والأكثر جاذبية، «داعش»، مع ما لصعوده من تأثير سلبي على الداخل السعودي. وخارجياً هناك هذا الحصار الفعلي الذي بات يطوّق أراضي العائلة، من البحرين إلى العراق مروراً بكل اليمن.
مأزومة هي إذن تركيبة تلك العائلة. فيما متنفساتها الاستراتيجية قليلة، خصوصاً أن استثماراتها على هذا الصعيد محدودة: إما نفط أسود، وإما فكر مماثل في سوق العصبيات المذهبية. وهو ما بات كاسداً أخيراً.

العدد ٢٤٧٣
وهبي قاطيشا: موسوعة تسير على قدمين!
غسان سعود

قاطيشا خبير عسكري وأمني واقتصادي وسياسي (lebanese-forces.com)

لم يجد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بين آلاف الطلاب الذين تخرجوا في مختلف الكليات في السنوات القليلة الماضية والجيل القواتي السابق، أحداً يستشيره في القضايا المختلفة ويطل به في الإعلام. العقل الجيوبوليتيكي الوحيد الذي سحره كان العميد المتقاعد وهبي قاطيشا أو خليفة شارل مالك في القوات اللبنانية

منذ إحكامه قبضته على قيادة القوات اللبنانية، أبعد سمير جعجع، لأسباب مختلفة، من كانوا يشاركون القائد في التفكير السياسي والاقتصادي والأمني والعسكري، وحطم كل الأيقونات باستثناء شارل مالك. حافظ جعجع على الهالة المحيطة بمالك، وازداد في ظل غياب الأخير إلحاح السؤال عمن سيخلف هذا المفكر في وعي جعجع ولاوعيه. اعتقد كثيرون ممن تغشّهم المظاهر أن نائب بشري إيلي كيروز هو المفكر المنتظر، إلى أن أطل العميد المتقاعد وهبي قاطيشا. «خليفة مالك» – بالنسبة إلى جعجع – يثبت في إطلالاته المختلفة أنه «موسوعة» عسكرية وأمنية واقتصادية وسياسية. ومن يتابعه يكتشف العجائب. قبل بضعة أيام، شرح قاطيشا للرأي العام أن المفاوضات بين الحكومة اللبنانية و»جبهة النصرة» لإطلاق سراح من تبقى من العسكريين اللبنانيين ليست مقايضة، حتى لو شملت إطلاق مئات الموقوفين في السجون السورية.

العدد ٢٤٧٣
Тбилиси | عدّة أفكار
زياد الرحباني

حوار معاصر
- أنا عم قلّك وافتاح محلّك نهار الأحد، نكاية بالنصارى... ما معقولين!
- والله فهمان عليك بس إذا بدي إفتح/ أنا ما عندي غير هالنهار ارتاح فيه، والله ما عندي غير هالنهار.
- ليك، اللي بدو يناضل، ما عندو وقت يرتاح!!!

العدد ٢٤٧٢
«المستقبل» ناقم على سوليدير
ميسم رزق

سوليدير: احتكار يخدم المتمولين والمساهمين في الشركة (مروان طحطح)

انضم تيار المستقبل الى قائمة الناقمين على شركة «سوليدير». «المفخرة الحريرية» باتت تثير السخط بسبب ما يصفه ناشطون في التيار بـ»تسلّط رئيس مجلس إدارتها وتعطيله مشاريع يعتبر التيار أن من شأن إنجازها إعادة الحياة الى وسط المدينة الميت».

في ساحة الشهداء تنتصب شجرة ميلاد في «البورة» الجرداء المواجهة لجامع محمد الأمين. لا يُمكن الشجرة الهزيلة أن تنافس على لقب «الأكبر» أو «الأجمل»، كما حال شجرة مدينة جبيل مثلاً، وهي بالكاد تلفت أنظار العابرين في «الداون تاون» الميت الذي تزيده شركة «سوليدير» مواتاً. لم يعد السخط على الشركة ــــ التي أثارت منذ تأسيسها بعد انتهاء الحرب الأهلية جدلاً واسعاً حول قانونيتها وشرعية أعمالها ــــ حكراً على خصوم تيار الرئيس الراحل رفيق الحريري. عدوى النقمة على «سوليدير» ورئيس مجلس إدارتها ناصر الشمّاع، انتقلت منذ نحو عام الى داخل التيار الازرق.

العدد ٢٤٧٢
أزمة المخطوفين: تهديد باستئناف القتل

الرياض: جعجع ممر إلزامي لاختيار الرئيس


حفاوة لافتة بجعجع في الرياض (مروان بو حيدر)

دخلت السعودية على خطّ تحريك الملفّ الرئاسي عبر استقبالها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. وفيما خفّض تنظيم «داعش» من سقف طلباته لمبادلة الجنود اللبنانيين المختطفين، هدد الإرهابيون بقتل جنديين خلال 48 ساعة

لا تزال أزمة العسكريين المخطوفين تطغى على الأجواء السياسية والأمنية في البلاد، في ظلّ ضبابية المعطيات المتعلّقة بملفّ التفاوض وممارسة الإرهابيين الضغط المعنوي على أهالي المخطوفين. وردّ الأهالي مساء أمس على منع القوى الأمنية لهم من الوصول إلى السراي الحكومي، بالتزامن مع انعقاد خلية الأزمة، بإشعال الإطارات في ساحة رياض الصلح بعد تهديد الخاطفين بإعدام اثنين من العسكريين، فيما استمر اجتماع الأزمة إلى ساعات متأخرة.

العدد ٢٤٧٢
علم وخبر

رئاسة الجامعة الأميركية

تدور منافسة حادة على رئاسة الجامعة الأميركية في بيروت بين ليلى فوّاز (من جامعة تافتس في أميركا) وعميد كليّة الطب في الأميركية محمد صايغ. ويجري الأخير اتصالات مع شخصيات سياسية لبنانية لضمان وصوله إلى رئاسة الجامعة.

العدد ٢٤٧٢
جعجع في السعودية: زيارة بصوَر كثيرة
غسان سعود
بعد لقائه وليّ العهد السعودي ووزير الخارجية ورئيس الاستخبارات والممثل المعتمد للملك في بيروت، يعود رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى بيروت مزهوّاً بلقاءاته، فخوراً بما تضمنه جدول أعماله السعوديّ من لقاءات مع «صنّاع القرار» في المنطقة

يصعب تحديد أيّ من صور رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع السعودية هي الأجمل: صورته مستمعاً في حضرة وليّ العهد السعودي مقرن بن عبد العزيز آل سعود، أو صورته مستفيضاً في الكلام وتحريك اليدين في حضرة رئيس الاستخبارات السعودية خالد بن بندر بن عبد العزيز، أو صورته وهو يستعد لتقطيع علم القوات اللبنانية فوق قالب حلوى، أو صورته يحيّي عشرات المناصرين للقوات كأنه في ملعب فؤاد شهاب محيّياً آلاف المناصرين.

العدد ٢٤٧٢
كوخافي: لا ندري متى تنشب الحرب ضد حزب الله
يحيى دبوق

تبدّلت قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي من دون تغيير في مستوى القلق والخشية من حزب الله. قائد المنطقة المعيّن حديثاً، افيف كوخافي، الآتي من رئاسة الاستخبارات العسكرية، يتوقع حرباً مع الحزب، لكنه لا يدري متى، وكيف ستنشب.
وتحت عنوان «مصدر رفيع جداً في قيادة المنطقة الشمالية»، أبلغ كوخافي صحيفة «معاريف» ان «المعركة مع حزب الله آتية، ونحن في الطريق الى المواجهة، والجيش الاسرائيلي على استعداد لاي مباغتة من الحزب، وما يمكن ان يأتي بعدها»، في اشارة الى عملية عسكرية كبيرة يخرق فيها حزب الله الحدود في اتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة.

العدد ٢٤٧٢
بهدوء | أبو الفتوح: كيف وقع الإخوان في حبائل ماكّين
ناهض حتر

بثّ الاخواني السابق ـ المستقلّ، الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، همومه على مائدة عشاء أقامها، تكريما له، شبيهه الأردني، الاخواني المعتدل، الدكتور عبداللطيف عربيات.
الزائر المكلوم، كشف كواليس ترشيح ونجاح الإخواني محمد مرسي، ما حرمه من فرصته في رئاسة مصر، وإدارة حكم اسلامي متزن ومتوازن وقابل للحياة؛ كيف فرطت هذه الفرصة؟ يكشف أبو الفتوح المشهد.
...

العدد ٢٤٧٢
Тбилиси | اكتشاف مؤخر... ومؤسف
زياد الرحباني

لو بتعرف عزيزي القارئ أو القارئة بحسب الدكتور أسعد ابو خليل، قدّي صرفت وقت، سنين يعني وتجارب لعرفت مش من زمان إنو غطا أي مرهم (دوا اسنان / حلاقة أو للفكش أو التعضيل) هوّي نفسو اللي بيفتحو. معقول؟!! انو بس لازم ابرمو لأنو في شكل سنّ، هوي بيفتح «الحنجور» (مش دقيق الإسم بس ما في غيرو لكلمة: Tube) وبرجع ببرمو كمان مرّة وبسكّرو... يعني ما تتصوّر ما في لزوم، ما أنا عم خبرك، انو كم مفك براغي، قياسات لأنو، كم شيش ومسلّة، مفك «تست» كهربا، فتت بالدبابيس حتى، وآخرة المطاف مع بداية حرب التحرير وبعدها الالغاء، اكتشفت انو سن من اسنان الشوكة طلع حفر وتنزيل قياسو، بيفتح الحنجور بدون ما يعذّب.

العدد ٢٤٧١
شروط أميركية لدعم الجيش: «شراكة» حزب الله في مكافحة الإرهاب ممنوعة!
ميسم رزق

سبينس: «الحرب على الإرهاب خلقت واقعاً جديداً سمح للدولة بتوسيع نفوذها على حساب نفوذ حزب الله» (هيثم الموسوي)

حذّرت واشنطن الجيش اللبناني من التعاطي مع حزب الله كـ«شريك» في مكافحة الارهاب والتكفيريين، ملمّحة الى إمكان تأثير ذلك على الدعم الأميركي للمؤسسة العسكرية، ومذكّرة بأن «الحزب يعرقل مشروع الدولة التي تحميها المؤسّسة العسكرية»

لم تكن زيارة نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون سياسة الشرق الأوسط ماثيو سبينس للبنان، الأسبوع الماضي، الأولى الى لبنان. في الواقع، كانت هذه الزيارة التي رافقه فيها عدد من الضبّاط الأميركيين الثانية منذ بداية العام الجاري. لم يحظَ سبينس هذه المرة بفرصة لقاء رئيس الجمهورية في بعبدا، لكنّه لم يترك طرفاً سياسياً أو أمنياً إلا قابله، ما دفع بأحد المسؤولين الذين التقاهم الزائر الأميركي إلى وصف هذه الزيارة بأنها «أحد أبرز عناوين الأسبوع الماضي، مع أنها لم تنل الكثير من الترويج».

العدد ٢٤٧١
مبادرة سورية لإطلاق العسكريين!

هل تحمل مهمة الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بشائر لحل أزمة العسكريين المخطوفين في جرود عرسال المحتلة؟ فبعد تولّيه مهماته، عقدَ دي ميستورا اجتماعات مع المبعوث الدولي السابق إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي ومساعديه، وتلقّى نصيحة بالتواصل مع شخصية لبنانية تربطها علاقات قوية بالرئيس السوري بشار الأسد وقيادة حزب الله، وتملك خبرة. وعند وصوله إلى لبنان، اتصل الموفد بهذه الشخصية، وعقدا اجتماعاً لمناقشة الخطوات، وكيفية استعادة الثقة بين ممثلي الأمم المتحدة والقيادة السورية.

العدد ٢٤٧١
فورة الحوارات تنهي 2014: ادارة الصراعات لا حلها
هيام القصيفي

الحوار سينحصر في الملف السني ــ الشيعي ولا اتجاه الى طرح مسائل سياسية كبرى (هيثم الموسوي)

تأكيدات متتالية بأن الحوار بين حزب الله والمستقبل سيشهد اولى جلساته قبل نهاية العام. في المقابل، فتحت ثغرة في الحوارات الداخلية بين المسيحيين. فهل تكون هذه الاجواء الانفتاحية لإدارة الصراعات فقط ام لاجتراح حلول ناجعة؟

يشي الاتجاه السريع والمفاجئ لمبادرات الحوارات الداخلية لدى مختلف الاطراف بعمق الأزمة التي يعيشها لبنان، ويُظهر الى حد كبير، مدى تأكّد الافرقاء المعنيين من أمرين: اولاً تعذر انتخاب رئيس للجمهورية في المدى المنظور، وثانياً الخوف الدائم من الصراع السني ــــ الشيعي الذي لا يزال جمره تحت الرماد.

العدد ٢٤٧١
من كوسران إلى جيرو: لم يتغيّر الملعب واللاعبون
نقولا ناصيف

سلام لجيرو: كلما تأخر الوقت في انتخاب الرئيس تراكمت الصعوبات. الوقت يلعب ضدنا(أرشيف)

انتخاب رئيس للبنان همّ رئيسي لباريس لكنه ليس الوحيد، ولأن ليس في وسعها تقرير مصير الاستحقاق بمفردها. لم يعد يسعها سوى الاضطلاع بدور الوسيط في ملف شائك، باتت الدول الاقليمية اكثر تأثيرا في التلاعب به

من غير المتوقع الحصول من باريس على موقف مباشر من انتخابات رئاسة الجمهورية، سوى تأكيدها ضرورة اجرائها واعادة اطلاق عمل المؤسسات الدستورية، بدءا من رئيس الدولة. كان ذلك القاسم المشترك الذي سمعه رئيس الحكومة تمام سلام من مضيفيه المسؤولين الفرنسيين، وبدا هو الحافز الفعلي لمهمة رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية جان فرنسوا جيرو.

العدد ٢٤٧١
ريفي «ينفي»... فيؤكّد
ردّ وزير العدل أشرف ريفي على ما نشرته «الأخبار» أمس، من دون أن ينفي. على العكس، أكّد المنشور، مبرّراً ما قام به بقانون وبضرورات معركة

تفاعلت أمس فضيحة الغش في المحروقات التي كانت تسلّمها شركة «الصحراء للبترول» إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وعدد من المستشفيات الحكومية. «الأخبار» نشرت أمس معلومات عن التحقيقات التي أدت إلى الاشتباه بضابطين، أحدهما مرافق المدير العام السابق للأمن الداخلي اللواء المتقاعد أشرف ريفي، تَرَكه القضاء لقاء سند إقامة؛ وكشفت وجود وثيقة تثبت أن ريفي أمر بـ»تسليف» مرافقه مبلغاً يفوق 877 مليون ليرة لدفعها إلى مورّد المحروقات، الذي ادعى خلال التحقيق معه أنه «أهدى» مرافق ريفي مبلغ 170 مليون ليرة لتسهيل تعامله مع المديرية.

العدد ٢٤٧١
عن حزب الله والمالكي والعراق
ابراهيم الأمين

انقسمت الآراء حول استضافة حزب الله لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي. بعضها كان مؤيداً وداعماً بلا شك. لكن البعض الآخر رفع الصوت محتجاً ومنتقداً. نتحدث عن الشريحة المحسوبة على التيار المؤيّد للمقاومة، الحاسمة في خيار الممانعة، وإن كان بينها من يقف ربما بعيداً عن المعمعة العراقيّة، ويفوته تالياً عدداً أساسياً من المعطيات والوقائع. في النهاية، نحن اليوم أمام عراق جديد، وما صار قائماً في هذا البلد بعد غزوة «داعش» في حزيران الماضي، جبّ ما قبله.

العدد ٢٤٧٠