سياسة

زياد الرحباني | مجموعة من التوضيحات
زياد الرحباني

(حلقة من برنامج «العقل زينة» ــ إذاعة «صوت الشعب» / 1987)

في مجموعة من الأمور المتداولة بيضَلّ يصير عليها لَغْط ولَخْبَطة وفينا بحلقتنا اليوم نوضِّح جزء منها للسامعين، إذا السامعين عم يتسمّعوا منيح يعني، لأنو أوقات بتزيد اللَخْبَطة بعد التوضيح، وهيدا شي مش منيح. اللي بدّو يتسمَّع عا حلقة اليوم ما بدو يتسمّع ويتغدّى. بيسوى يتسمّع ويتمَدّى، وبس يخلِّص يقوم يتغدّى… العقل زينة.

العدد ٢٤٣٣
تهريب أموال لخاطفي العسكريين

بري: التمديد حتمي (هيثم الموسوي)

لا يبدو خاطفو العسكريين في جرود عرسال على عجلة من أمرهم. يواصلون ابتزاز الدولة ويحصلون على مطالبهم، أموالاً ومساعدات طبية وغذائية تضمن استمرارهم في احتلالهم للجرود، فيما لا تملك الحكومة إعطاء أهالي المخطوفين أي تطمينات أو ضمانات

ست شاحنات من المساعدات الغذائية والطبية أدخلت أمس الى عرسال، ستنتهي على الأرجح في أيدي الخاطفين الذين يواصلون ابتزاز الدولة اللبنانية ويتلاعبون بها، وبأهالي المخطوفين، من دون أن يقدموا على أي خطوة إيجابية في القضية، كإطلاق بعض العسكريين أو أحدهم.
وآخر «فنون» الابتزاز توجّه الموفد القطري في القضية، السوري أحمد الخطيب، الى جرود عرسال أمس لاستكمال المفاوضات مع خاطفي العسكريين ومحاولة الحصول منهم على لائحة خطية وواضحة بمطالبهم.

العدد ٢٤٣٣
الهبة الايرانية تنتظر الـ «آلو»!
وفيق قانصوه

بـ «براعة» قلّ نظيرها، أدخل اللبنانيون عرضاً مغرياً لتسليح جيشهم في زواريب اللعبة السياسية. الهبة الايرانية في طهران جاهزة، والجيش في أمسّ الحاجة الى التسلّح في حربه على الارهاب التكفيري، فهل من يجرؤ على الاتصال؟

ثمة في السفارة الايرانية في بيروت من ينتظر اتصالاً هاتفياً من المراجع الرسمية اللبنانية لإعطاء جواب على عرض طهران تقديم هبة عسكريّة للجيش اللبناني لمساعدته في المواجهة التي يخوضها ضد الارهابيين على الحدود وفي الداخل. منذ زيارة وزير الدفاع سمير مقبل لطهران في 17 الجاري، أنهى الايرانيون الـ «ديفوار» المطلوب منهم: أُنجزت كل الاجراءات، حتى البيروقراطية منها، وباتت «الهبة جاهزة. الذخائر وُضّبت في الصناديق. وتربض في مطار طهران طائرة مستعدة للإقلاع في أي لحظة الى بيروت»، يقول مصدر دبلوماسي إيراني. ويضيف: «ننتظر آلو... وفي غضون ثلاث ساعات يفترض أن يكون في مطار بيروت الدولي من يفرغ حمولتها في شاحنات للجيش لتنطلق الى مخازنه».

العدد ٢٤٣٣
اسرائيل: ضرب داعش خطأ يفيد حزب الله
يحيى دبوق

في موقف ليس الأول في مضمونه، لكنه الأول في وضوحه، أعربت تل أبيب أمس عن رفضها للضربات الجوية الغربية ضد «داعش». الموقف جاء على لسان ضابط إسرائيلي رفيع حذر الغرب من هذا «الخطأ الكبير» الذي يصبّ في مصلحة إيران وحزب الله والرئيس بشار الاسد.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد قبل أيام أن محاربة «داعش» من دون محاربة إيران وحزب الله قد تؤدي الى انتصار الغرب في معركة، ولكن الى خسارة الحرب ضد الارهاب.

العدد ٢٤٣٣
ورقة النازحين السوريين المــخفية
هيام القصيفي

الانتشار الأفقي لتجمعات النازحين يزيد من المخاطر الأمنية (مروان طحطح)

تنكشف حقائق تتعلق بورقة النازحين السوريين المخفية، وفيما يبحث المجتمع الدولي في معالجة ازمتهم انسانياً، يكثف الجيش عمليات دهم لتجمعاتهم

في لبنان مليون ونصف مليون نازح سوري، تراوح اعمار 20 في المئة منهم، على الاقل، بين 18 و40 عاماً، اي نحو 300 الف.
وبحسب التقديرات، ينقسم هؤلاء بين اناث وذكور، أي ان هناك 150 الف شاب سوري في لبنان من الفئة العمرية المذكورة. وبما ان هؤلاء نازحون بالمعنى السياسي، فان نصفهم على الاقل ينتمون الى تنظيمات وجهات معارضة، اي نحو 75 الف سوري في أسوأ الاحوال.

العدد ٢٤٣٣
أبناء طرابلس يأكلون بيانات ويشربون خطابات
قاسم س. قاسم
بعد كل معركة تعيشها مدينة طرابلس يتداعى بعض وجهائها إلى لقاء يؤكد على عيشها المشترك. البيانات نفسها والمطالب ذاتها؛ ما على المجتمعين إلا تغيير تاريخ البيانات الصادرة وانتظار الجولة التالية من الاشتباكات

أجّلت معركة طرابلس الاخيرة بين الجيش اللبناني والارهابيين إقامة «اللقاء الجامع»، الذي كان من المفترض عقده يوم السبت الماضي، في فندق «كواليتي إن» في عاصمة الشمال. كان يفترض أن يجمع اللقاء قادة المدينة وفعالياتها الروحية لإعلان «الثوابت الطرابلسية الوطنية»، لكن اندلاع الاشتباكات الجمعة الماضي بين الجيش اللبناني والمجموعات المتطرفة، أجبر المنظمين على تأجيل عقده. وحتى الآن لم تقرر اللجنة التحضيرية موعده النهائي الجديد.

العدد ٢٤٣٣
بهدوء | «وادي عربة»؛ هل انتهت اللعبة؟
ناهض حتر

في الذكرى العشرين لمعاهدة السلام الأردنية ـ الإسرائيلية، المعروفة بمعاهدة «وادي عربة»، أطلق الملك عبد الله الثاني والمسؤولون الأردنيون، في الإعلام والكواليس السياسية والدبلوماسية، سلسلة من التصريحات الغاضبة إزاء إسرائيل، بسبب إجراءاتها العدوانية في القدس الشريف. الكاتب الإسرائيلي، آساف ديفيد، يعتبر أن هذه الحملة ليست سوى محاولة استرضاء «جبانة» للرأي العام الأردني. يقول ديفيد: «كان الملك حسين ملكاً عربياً. ابنه عبدالله، في المقابل، ملك غربي. وهو ما يسهّل التفاوض معه، إنما يقيّده، أيضًا، في مسار علاقاته مع شعبه، وفي قدراته، بل وفي شرعيته»؛ فهل الأمر كذلك، أم أننا نشهد تغيّرات جدية في العلاقات الأردنية ـ الإسرائيلية؟

العدد ٢٤٣٣
لا حراك في زحلة إلّا عند الخطف أو «اللكم»!
رلى إبراهيم

لم يحرّك اعتداء النائب نقولا فتوش على موظفة في وزارة العدل المجتمع المدني للتضامن مع المعتدى عليها وحسب. على هامش الحدث، تحرّكت المياه السياسية الراكدة في قضاء زحلة. فالمنطقة التي عجزت التوترات المحيطة بحدودها عن إيقاظها، تمكن فتوش من تعكير صفائها بـ»لكمة» واحدة! والحادثة التي كانت من المفترض أن تثير نقمة اجتماعية على النائب «المُعنِّف للنساء»، قادتها قوى 14 آذار الى دهاليزها السياسية بعيداً عن القضية الحقيقية. هكذا، لم تعد المسألة الرئيسية احترام المرأة بل باتت تتعلق بنفوذ نقيب المحامين و»استقلالية» المحامي و»لاشرعية» الكسارات والتمديد و»حميمية» الوزير ميشال فرعون وغيرها من العناوين البراقة التي تولّى حزب الكتائب نشرها.

العدد ٢٤٣٣
علم وخبر

تدريبات عسكرية

أوقف الجيش اللبناني الأحد الماضي ستة أشخاص مقربين من الجماعة الإسلامية، في منطقة وادي عين الدلب، وهي مثلث بين قرى شحيم ومزبود وجون في إقليم الخروب، إثر إجرائهم تدريبات تتضمن إطلاق النار من أسلحة رشاشة، بالتزامن مع نشوب المعارك في مدينة طرابلس. وتبيّن ان أحد الموقوفين، الذي أُفرج عنه لكونه قاصراً، من بلدة شحيم، وأن 4 من الطريق الجديدة، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يمارسون فيها أنشطة من هذا النوع. وعثر الجيش على أسلحة فردية وعلى قذيفة انيرغا خشبية للتدريب.

العدد ٢٤٣٣
زياد الرحباني | كلام اغنية؟ ممكنة، لستُ أدري... آخر همومي
زياد الرحباني

بس تْبَلّش قهوة وما تظبطِ القهوة
يتهيألك عصير وما تلاقي عصير
مع إنو بكير

بْتِسمَع ضربة قوية زَتّولي «السفير»
تقوم تجرب لبنة تْزتها هيي والجبنة
وْرَشّة للصراصير

تلبس بنطلونك وفجأة تْحِسّوا قصير
ومأكّد مش عم تِطوَل مقوّي الغسالة كتير

العدد ٢٤٣٢
الجيش الاسرائيلي: احتمالات التصعيد مع حزب اللـــه كبيرة جداً
يحيى دبوق

تهديد حزب الله للجبهة الداخلية، سيكون أكبر مما حدث في حرب غزة (أرشيف)

كما في معظم دول العالم، تُدرَج تصريحات المسؤولين الإسرائيليين في خانة الدعاية السياسية والنفسية. لكن هذه التصريحات تكتسب أهمية إضافية عندما يُحال المسؤولون على التقاعد، أو في أيام خدمتهم الأخيرة، كما هي حال قائد المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الذي توعّد لبنان أمس

ثلاثة تقديرات وضع، عبّرت عنها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أمس، حيال المعادلة الحالية والمواجهة المقبلة، مع حزب الله: يوجد ميزان ردع متبادل؛ الحرب ستكون مؤلمة ولا تقاس بما قبلها؛ ويجب الإسراع في إنهاء الحرب، إن اندلعت، لتخفيف التهديد عن الإسرائيليين.

العدد ٢٤٣٢
جلسة التمديد الأسبوع المقبل والراعي يحمل عصاه!

(هيثم الموسوي)

على الرغم من المواقف المعلنة للتيار الوطني الحرّ وحزبي الكتائب والقوات اللبنانية، ورفض البطريرك بشارة الراعي القاطع للتمديد للمجلس النيابي، أعلن الرئيس نبيه برّي أمس خلال «لقاء الأربعاء النيابي» أنه يعتزم الدعوة إلى عقد الجلسة التي سيطرح فيها موضوع التمديد الأسبوع المقبل. ونقل النواب عن رئيس المجلس تأكيده أن «المداولات في هذا الموضوع لا تزال مستمرة وستستكمل في الأيام القليلة المقبلة». وشدد بري على أنه بعد التمديد سيعمد إلى «إحياء اللجنة المكلفة درس قانون الانتخابات النيابية»، مؤكداً في الوقت نفسه أن «انتخاب رئيس الجمهورية يبقى في صدارة الأولويات».
مصادر نيابية في 8 آذار، أشارت لـ«الأخبار» إلى أن «برّي لم يكن ليدعو لجلسة الأسبوع المقبل لولا الإشارات الإيجابية التي تلقاها من لقائه بالنائب ميشال عون والنائب جورج عدوان، عن أن القوات والتيار ليسا في وارد الطعن بالتمديد».

العدد ٢٤٣٢
كلام في السياسة | تمديدان في حسابات أربع طوائف
جان عزيز

ليس تمديداً للمجلس النيابي ما هو مطروح على الكتل البرلمانية في الأيام المقبلة. بل هو في الحقيقة والعمق تمديد للنظام السياسي اللبناني، مطروح على الكتل الطائفية والمذهبية. من دون إدراك هذه الخلفية للحدث، لا يمكن فهم ما يحصل الآن من حراك واتصالات، ولا ما سيتظهّر الأسبوع المقبل من مواقف وتموضعات.

العدد ٢٤٣٢
ميركل لسلام: الحدّ من النزوح قرار سيادي
نقولا ناصيف

ميركل: لضرورة أخذ العبرة من ليبيا (ا ف ب)

مزجت مشاركة الرئيس تمام سلام في مؤتمر النازحين السوريين بين مساعدات مالية لا تكتفي بهم بل تشمل البيئة الحاضنة لهم، وموقف سياسي طالب بتوزيع الاعباء الناجمة عن النزوح على دول الجوار والبلدان القادرة

لم تكن اجتماعات رئيس الحكومة تمام سلام على هامش انعقاد «مجموعة الدعم الدولية للبنان» و«مؤتمر النازحين السوريين» في برلين، الثلثاء، اقل اهمية من مداولات المؤتمرين. بعض ما سمعه من محدثيه، او ادلى به امامهم، ابرز اهمية الخوض في مقاربة جديدة لملف النازحين السوريين في البلدان المجاورة لسوريا، وخصوصا لبنان، بما يتخطى فكرة الاكتفاء بالمساعدات المالية الى تداعيات النزوح على استقرار المنطقة برمتها.
كانت اللقاءات الابرز مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، ومساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد، ووزيرة التعاون الانمائي السويدية ايزابيلا لوفن.

العدد ٢٤٣٢
صيدا: عين الحلوة يرفض دخول المعركة

في الوقت الذي تابع فيه الجيش اللبناني أمس ملاحقة المسلحين في طرابلس وبحنين، كثّفت وحداته العسكرية في مدينة صيدا ومحيطها تعقّب الإرهابيين، فأوقفت عدداً منهم وصادرت أسلحة وذخائر وألغام. وعلمت «الأخبار» أن العملية الأمنية في صيدا جاءت على خلفية رصد مخابرات الجيش لسلسلة اتصالات جرت خلال معركة طرابلس بين مسلحي الشمال وعددٍ من المجموعات داخل مخيّم عين الحلوة، ولا سيما مجموعات بلال بدر وهيثم الشعبي. وفي المعلومات، أن مسلحي طرابلس طلبوا من مجموعات عين الحلوة فتح معركة على أطراف المخيم لتخفيف الضغط عنهم، وجاء الجواب بالرفض «لأن المعركة بلا أفق»، علماً بأن «عصبة الأنصار» وحركة فتح وجهتا تحذيرات لمجموعات المخيم بعدم توريطه في أي معركة ضد الجيش.

العدد ٢٤٣٢
المستقبل يصدّق نفسه: حزب الله ثقَب الأوزون
غسان سعود

المشكلة تكمن في اقتناعك شخصياً بأنك غير مسؤول (هيثم الموسوي)

يبتعد رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السابق خلدون الشريف قليلاً عن تفاصيل الحدث الطرابلسي ليقف في لبّ الموضوع: ثمة تيه في مجتمعنا. ضياع «ضارب أطنابه»

يبتعد رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السابق خلدون الشريف قليلاً عن تفاصيل الحدث الطرابلسي ليقف في لبّ الموضوع: ثمة تيه في مجتمعنا. ضياع «ضارب أطنابه». كيف تكون ضد (الرئيس السوري) بشار الأسد للموت ولا تطيق حزب الله، وضد المجموعات المسلحة التي توجعهما بضرباتها في الوقت نفسه؟ أنت ضد الاثنين طبعاً. لكنك ضد أحدهما أكثر من الآخر. يجب أن تكون ضد التكفيريين أكثر، بوصفهم خطراً داخلياً أقرب في تهديده لثقافتك وقيمك وكل حضارتك من الأخطار الأخرى. إلا أن وسائل الإعلام التي تتابعها، والسياسيين الذين تتابعهم، والخطب التي تسمعها، وخيبة الأمل جراء هزيمة المعتدلين السياسية وتبعثر الموجة الحريرية، كلها تغيّر الأولويات، فضلاً عن أن عناصر تلك المجموعات يبالغون ــ على عكس غيرهم ــ في استرضائك وإبراز ما يصفونه بالدفاع عن مصالحك.

العدد ٢٤٣٢
نتنياهو: سلاح حزب الله تضاعف 15 مرة
يحيى دبوق

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إن القوات الدولية المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) غير قادرة على تنفيذ المهمة التي انتدبت من اجلها، بموجب قرار مجلس الأمن 1701.
وأوضح نتنياهو في كلمة القاها في الكنيست الاسرائيلي، مع بدء دورته الشتوية، انه ثبت ان انتشار قوات دولية في الاماكن التي اخلاها الجيش الاسرائيلي لم يكن خيارا مجدياً، "وهذه القوة التي انيط بها منع حزب الله من التزود بالوسائل القتالية لم تحقق النتيجة المطلوبة منها، اذ ان قوة الحزب تعاظمت منذ عام 2006 بـ 15 ضعفاً عما كان عليه في السابق، من الصواريخ والوسائل القتالية".

العدد ٢٤٣٢
الأحزاب المسيحية (لا) تريد التمديد النيابي
ليا القزي

لا تبدو أحزاب الكتائب والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر جدية في موقفها المعارض للتمديد لمجلس النواب. لم تحسم قياداتها مسألة المشاركة في الجلسة التشريعية التي سيمدد فيها النواب ولاية مجلسهم، أو مقاطعتها. كما أنها لا ترغب في الطعن بشرعية القانون، بحجة عدم التئام المجلس الدستوري.

العدد ٢٤٣٢
علم وخبر

الرواتب في 7 تشرين الثاني

عممت قيادتا الجيش والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي برقيتين تقولان فيهما إن العسكريين والأمنيين لن يتقاضوا رواتبهم نهاية الشهر الجاري، إذ ستتأخر هذه الرواتب حتى السابع من تشرين الثاني، بسبب عدم توقيع وزراء حزب الكتائب في مجلس الوزراء على قرار نشر قانون في الجريدة الرسمية يشرّع الإنفاق لتسديد الرواتب، بذريعة عدم التشريع قبل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وأدى موقف وزراء الكتائب إلى تأجيل سريان مفعول القانون حتى بداية الشهر المقبل.

العدد ٢٤٣٢
زياد الرحباني | متفرقات ـ 4
زياد الرحباني

صرلك سنتين فليّتي وبقيت انا بهالبيت. لو ما عم تصدّقي، ما تصدقي، لو تعرّفت عا حدا غيرك لشو بعدني عم وجّهلك الحديث بهالليل... شو؟ ايه ايه متل ما بدك. فييّ سكّر وكفّي احكي وحدي يعني... ايه ما هي كلمة وحدة بعد: انتي اكيد فيكي تتصوّري انّو بس يصير الانسان وحدو، مدري ليه اكتر شي بيتذكّر التاني بس يفوت عا اوضة النوم... مش مظبوط؟... ايه كتّر خيرك، بس انا عم تلفنلك تا خبرّك شي جديد عم يصير معي، ولأكدلك شي كنّا دايماً نتشارع انا وياكي عليه، كنت انا قلّك انو الطبيعة فظيعة هيدا اكيد بس ما دخلها بالعدالة. مش عادلة يعني الطبيعة.

العدد ٢٤٣١