سياسة

ليس بالنسبية وحدها...
زياد بارود

يوم تأسست الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات عام 1995، سارَعَت فورا إلى طرح النسبية واحدة من أدوات إصلاح النظام الانتخابي العفن والمنتمي كثيرا إلى «عدّة شغل» النظام السياسي القائم، بزبائنه وتجّار هيكله على اختلاف تلويناتهم. وقبل الجمعية وبعدها، حمل كثيرون لواء النسبية تحت عنوان الإصلاح، وإنما أيضا وخصوصا تحت عنوان التمثيل الصحيح «لشتى فئات الشعب»، على ما جاء في اتفاق الطائف.

العدد ٢٩٤٨
عن النسبيّة... «خود حجمك الطبيعي»
محمد نزال

(مروان طحطح)

لا تحتاج إلى أن تكون فيلسوفاً سياسيّاً لكي تفهم مبدأ التمثيل النسبي في أيّ عمليّة انتخابيّة. لكن، وهذا مفهوم، ستجد الرافض لهذا المبدأ، لأي سبب كان، يُبدع في تأكيد صعوبة فهمه من جانب «عامة الناس». طبعاً، اللبنانيون يعرفون هذا النوع من السياسيين، الذين أصبحت لازماتهم هذه مُكرّرة حدّ المَلل، وهؤلاء قد عمّروا في الحياة السياسيّة طويلاً، ثمّ جعلوها وراثة، وهم، لسبب ما، لا ينقرضون.

العدد ٢٩٤٨
نصرالله لآل سعود: أفيقوا لتبقوا!

نصرالله: نرفض زيادة أي قرش على الضرائب (هيثم الموسوي)

شنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، هجوماً عنيفاً على المملكة العربية السعودية، متهماً إياها بأنها «شاركت في تشتيت الدول العربية، وبسببها بات الوضع العربي سيئاً جداً»، وأنها قد فعلت ذلك «بهدف إقامة علاقة مع إسرائيل»

«أفيقوا لتبقوا». بهاتين الكلمتين، يمكن تلخيص حديث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، الذي توجّه به إلى النظام السعودي أمس. فبرأي الأمين العام لحزب الله، إن آل سعود أمام فرصة للتفاوض ليكونوا شركاء في صياغة أوضاع المنطقة، أما إذا «أصروا على عنجهيتهم فإن مشروعهم سيسقط، هذا في حال بقي هناك ما يُسمّى بنظام آل سعود».

العدد ٢٩٤٨
موظفو «سعودي أوجيه»: «يا مسلمين نبغى رواتبنا»!
ميسم رزق

لم تساعد كل الأخبار الواردة عن نيّة المملكة العربية السعودية مساعدة شركة «سعودي أوجيه» المملوكة من الرئيس سعد الحريري، على الحدّ من التحركات التي يقوم بها عمال الشركة مطالبين بالحصول على مستحقاتهم المجمدة منذ أشهر. وباتت أخبار الشركة تحتل «مانشيتات» الإعلام السعودي بصورة دائمة. أما على صفحات مواقع التواصل، فتزداد الحملات يوماً بعد يوم منذ تفاقم الإضطرابات نتيجة قيام مئات العمال بتكسير المكاتب الإدارية في موقع مشروع «إسكان الحرس الوطني»، واللجوء إلى الشارع لاسترجاع حقوقهم.

العدد ٢٩٤٨
هل يسحب عون وزراء التكتل من الحكومة؟

الداعون إلى الانسحاب يرون في ذلك ضغطاً باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية (هيثم الموسوي)

عادت إلى الواجهة قضية التعيينات العسكرية، مع إعلان نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، احتمال التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، سنة جديدة. وعشية عيد الجيش في الأول من آب، وفي موازاة الحملة الترويجية الإعلامية التي أطلقتها قيادة الجيش، لا يزال بند التمديد لقهوجي بنداً خلافياً، على غرار ما حصل العام الفائت. وإذا كان مقبل يريد أيضاً هذه السنة التفرد بقرار التمديد، على قاعدة أن هذا الأمر يدخل من ضمن صلاحية وزير الدفاع وحده، فإن ارتباط مصير التمديد بقرار تعيين رئيس الأركان الجديد الذي يفترض أن يبته مجلس الوزراء، لا يزال يضع الموضوع على بساط البحث مجدداً .

العدد ٢٩٤٨
3 مرشحين عونيين في زحلة: التيار ليس بخير
ليا القزي

الكلام في السياسة لا يتوقف في قضاء زحلة. سواء أكان الاستحقاق انتخابات نيابية أم إرث الوزير الراحل الياس سكاف، أم كان استحقاقاً على نطاق دائرة ضيقة كالانتخابات التمهيدية داخل التيار الوطني الحر. منذ أسبوعين تقريباً، والمرشحون الثلاثة إلى الانتخابات، النائب السابق سليم عون، الوزير السابق غابي ليون والطبيب توفيق أبو رجيلي، يكثفون تحركاتهم لشحذ همم الحزبيين.

العدد ٢٩٤٨
فصل عون ونصرالله من التيار

أصدرت المحكمة الحزبية في التيار الوطني الحر قراراً بفصل كل من نعيم عون وطوني نصرالله وبول أبي حيدر وزياد عبس نهائياً من صفوف الحزب. وقد تسلّم عبس خبر فصله خطياً، فيما تبلغ الآخرون القرار هاتفياً. وعلمت «الأخبار» أن عبس طلب من كل المعارضين لهذا القرار الامتناع عن القيام بأي ردّ فعل في الأشرفية، منتظراً يوم الاثنين ليقرر ما إذا كان سيتحرك تنديداً بالقرار أو لا.
(الأخبار)

العدد ٢٩٤٨
كلام في السياسة | تفاؤل الرابية بين ضمانات إيرولت وندوة الجبير
جان عزيز

منذ أسابيع كانت الرابية متهمة بارتكاب جنحة الأمل. في الفترة الأخيرة أضيفت إليها تهمة جناية التفاؤل. مع أن سيدها لم يقل كلمة واحدة طيلة هذه الفترة. يكتفي بالاستماع والصمت والكثير من الابتسام وأحياناً الضحك.

العدد ٢٩٤٨
«الحربية» ترفض حاملي الإفادات
آمال خليل

(هيثم الموسوي)

قبل أسبوع، أعلنت قيادة الجيش حاجتها لتطويع تلامذة ضباط للجيش والأمن الداخلي والأمن العام والجمارك بطريقة المباراة. وأرفقت الإعلان بلائحة من الشروط والمستندات الواجب توافرها لدى المرشحين المدنيين والعسكريين (مطلوب ذكور فقط). وبرغم أن فترة تقديم الطلبات حددت بين الثامن من آب والسادس من أيلول المقبلين، إلا أن كثيرين تهافتوا لتحضير ملفاتهم للمشاركة.

العدد ٢٩٤٨
أي مساوئ للقانون المختلط؟
هيام القصيفي

التيار الوطني الحر يدرس مع القوات احتمال التوفيق بين مشروعي المختلط (هيثم الموسوي)

لا يظهر أي تقدم في النقاش حول قانون الانتخاب، سوى تقديم فكرة المشروع المختلط بكونها الأفضل والأصلح. لكن ما هي مساوئ الفكرة، بعدما أظهر مؤيدوها حسناتها؟

يتصدر البحث في قانون الانتخاب الملفات السياسية العالقة استعداداً لخلوة الحوار المقررة في آب المقبل. لكن النتائج التي أسفرت عنها الاجتماعات النيابية في مجلس النواب، لا توحي بوجود تقدم في اتجاه إقرار قانون انتخاب سريعاً، أو أفكار جديدة لم يسبق أن طرحت وتخرق الجمود الحاصل، ولا تبشر باحتمال أن تخرج الخلوة بحسم الاتجاهات نحو اعتماد قانون جديد. ورغم أن كل القوى السياسية تنكر في شكل قاطع إمكان العودة الى قانون الستين، إلا أن كل الصالونات السياسية لا تزال تجزم بأن لا انتخابات إلا على أساس هذا القانون، وما عدا ذلك، هو عدة الشغل السياسية التي تفترض القيام بعمل ما أمام المحازبين والرأي العام، علماً بأن أجواء بدأت تلمّح الى أن فشل النواب في التوصل الى اتفاق حول قانون واحد، قد يغيّر المعادلة المطروحة من جانب الرئيس نبيه بري تحديداً بالذهاب الى انتخابات نيابية وعدم التمديد للمجلس الحالي.

العدد ٢٩٤٧
«النسبيّة تمثّلني»... إلى الشارع دُر
محمد نزال

(مروان طحطح)

قبل عام، عندما تكدّست النفايات في شوارع بيروت وضواحيها، كان الوجع عياناً. نزل الناس، بأعداد كبيرة، إلى الشارع. كادوا يحققون شيئاً، لكن، في النهاية، لم يحصل. لم يكن يحتاج أحدهم أن يكون مثقّفاً سياسيّاً حتى يغضب، مُفجّراً كلّ أوجاعه المعيشيّة الأخرى، فينزل، ويهتف، ويُقارع القوى الأمنيّة، إلى أن يُعتقل في النهاية.

العدد ٢٩٤٧
مقبرة «الميركافا»: هكذا «اقتنعت» إسرائيل بوقف الحرب
علي حيدر

القلق من صورة إسرائيل المهزومة دفع قيادتها إلى تبني العملية البرية (هيثم الموسوي)

فشلت الحملة الجوية، في الاسبوع الاول من عدوان 2006، في تحقيق اهدافها العسكرية المرسومة، لتجد تل ابيب وواشنطن نفسيهما أمام محطة مفصلية تفرض عليهما تبني خيار عملاني بديل. ويمكن التقدير أنه حضر في واشنطن وتل ابيب، ابتداء، خياران: العملية البرية الواسعة، أو وقف الحرب

عملية برية واسعة أو وقف الحرب. يمكن التقدير أن هذين الخيارين كانا الوحيدين المطروحين أمام تل ابيب ــــ ومن ورائها واشنطن ــــ بعد فشل الحملة الجوية في الأسبوع الأول من عدوان تموز 2006 في تحقيق أهدافها.

العدد ٢٩٤٧
اجتماع «سرّي» في الخارجية

علمت «الأخبار» أن اجتماعاً تنسيقياً بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر عُقِد بصورة سرية، أول من أمس، في مقر وزارة الخارجية في الأشرفية، سعياً لاتفاق الطرفين على صيغة مشتركة لقانون للانتخابات النيابية.

العدد ٢٩٤٧
«البلديات» تكشف «عورات» القوات في كسروان
ليا القزي

قيادة معراب لم تتمكن من فرض كادر واحد "تحارب" به كسروانياً (مروان بو حيدر)

ليست القوات اللبنانية في كسروان بمنأى عن مشكلة الخلافات الداخلية التي تعصف ببقية الأحزاب. الفارق أن القوات تعرف كيف «تُجدد دمها» من دون إثارة بلبلة ولأن معظم «الحردانين» يُصرون على تحييد سمير جعجع عن انتقاداتهم. الخلافات التنظيمية في كسروان بانت في الانتخابات البلدية، وأولى نتائجها تعيين مسؤول منطقة جديد

ليس في التيار الوطني الحر وحده تجد الخلافات الداخلية موطئ قدم لها. الثُغَر التنظيمية للأحزاب الأخرى جمّة. الفارق الوحيد أن الأحزاب الأخرى تعرف جيداً كيف تفرض على حزبييها الالتزام بعدم نشر الغسيل الداخلي. «العورات» التي كان من الأسهل سترها في زمن غياب الاستحقاقات الانتخابية، انكشفت خلال التحضير للانتخابات البلدية وما تلاها.

العدد ٢٩٤٧
صيدا: حديقة الأولي اختبار جديد لتحالف الجماعة والحريري؟
آمال خليل

«اللي ما عرف بخلاف المستقبل والجماعة يعرف». هذه هي خلاصة اجتماع الحليفين في صيدا أمس والبيان الصادر عنهما، الذي أكد أن «لا أحد يمكنه دق إسفين بينهما، وتباين آرائهما، الذي يليق بآداب الاختلاف والمصلحة العامة المقدمة على مصالحهما الحزبية»

منحت بلدية صيدا الهيئة الإسلامية للرعاية الإذن بتشغيل حديقة الأولي بجوار الملعب البلدي. في أذهان الكثيرين، لا يمكن الفصل بين الهيئة ومظلتها الكبرى الجماعة الإسلامية. لذا، وبرغم المخطط التنموي الذي قدمته الهيئة، ألبس مشروعها لبوساً سياسياً قد يتأثر بالعلاقة غير المستقرة بين الحليفين، الجماعة وتيار المستقبل.

العدد ٢٩٤٧
حرب طاحنة بين «الجديد» وnbn: أهلاً بكم في كواليس الجمهوريّة!

الخلاف بين بري وخياط ليس جديدا على ما تقول مصادر رئيس المجلس (مروان طحطح)

تشهد بيروت، في ظل حالة الكوما الذي تستبد بالحياة السياسيّة، مواجهة خطيرة وغير مسبوقة، على خلفيّة الاتهامات المتبادلة والفضائح السياسيّة. يمكننا أن نقول إننا نشهد فوق المستنقع الآسن، منذ يومين، بوادر حرب طاحنة وضروس، من خلال شاشات التلفزيون، ما لبثت أن خفتت حدّتها مساء أمس، لكنّّها لم تنطفئ.

العدد ٢٩٤٦
رسالة «تحذيرية» من السنيورة إلى برّي!

مع بدء العدّ التنازلي لعقد جلسات الحوار في 2 و3 و4 آب، تتوالى الاجتماعات العلنية والسرّية لتحقيق توافق سياسي يجعل من هذه الخلوة بداية لانفراج عدد من الملفات تحت عنوان السلّة المتكاملة التي يسعى الرئيس نبيه برّي إلى إقرارها.

العدد ٢٩٤٦
السيد: جعجع دعم عون بسبب سنّه!

اعتبر المدير العام الأسبق للأمن العام، اللواء الركن جميل السيّد، أن ادعاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال المهرجان الاغترابي، أن دعمه لترشيح العماد عون للرئاسة هو خطوة تاريخية انطلقت من المصلحة العامة، إنَّما يشكّل مناورة على الرأي العام، إذ إنّ السبب الوحيد لدعمه لعون هو في كونه تعدّى الثمانين من العمر، بينما عمر النائب سليمان فرنجية يقارب الخمسين، ولو كان فرنجية في الثمانين وعون في الخمسين لكان جعجع أول الداعمين لفرنجية.

العدد ٢٩٤٦
أرثوذكس المزرعة قلقون: تنظيم الوقف مقدمة للتهجير؟
غسان سعود

أبناء الحيّ يأملون بتسوية للبقاءفـ {إبن المزرعة يموت في المزرعة» (مروان طحطح)

على بُعد عشرات الأمتار مما كان يوصف في الحرب الأهلية بخط التماس الفاصل بين مسيحيّي العاصمة ومسلميها، ثمة كنيسة لا يعرف كثيرون من أهل المدينة أنها موجودة في المزرعة. المنطقة في عقل البعض لا تزال «بَعد المتحف».

العدد ٢٩٤٦
الانتخابات التمهيدية في الكورة: «شغلة منيحة»... ولكن
ليا القزي

في خريطة توزّع القوى السياسية في قضاء الكورة، لا يحتل التيار الوطني الحر المراتب الأولى. فالغلبة في بلاد الزيتون لا تزال للحزب السوري القومي الاجتماعي وعدد من الشخصيات المستقلة.

العدد ٢٩٤٦