سياسة

برّي لـ«الأخبار»: أنا أحمي العونيين من أنفسهم
فراس الشوفي

طالما أن تعيين بديل من قهوجي غير متاح، فـ«حزب الله لن يفتح مشكلاً في البلد ببلاش» (هيثم الموسوي)

لا ينعكس التصعيد بين رئيس المجلس النيابي نبيه برّي والتيار الوطني الحرّ على الملف النفطي. بالنسبة لبرّي، لا يجني العونيون شيئاً من مقاطعة مجلس الوزراء، و«لديهم من الحكمة ما يكفي لعدم الخروج من الحكومة»

لا يدرك الرئيس نبيه برّي ما جناه (وسيجنيه) التيار الوطني الحرّ من مقاطعة جلسة مجلس الوزراء أول من أمس. في الأصل، لم يكن التيار يريد المقاطعة، فلو نجحت وساطة وزير التربية الياس بوصعب خلال زيارته الأخيرة لبري، وتأجلت جلسة الحكومة كما طرح الوزير الموفد من رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، لربّما لم يقاطع التيار الجلسة.

العدد ٢٩٧٠
ما بعد مقاطعة مجلس الوزراء: التيار بلا خطة «باء»؟

ماذا بعد مقاطعة التيار الوطني الحر لجلسة مجلس الوزراء، وما هي الخطوة التالية التي سيلجأ إليها؟
بدأ عونيون كثر، على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة، يوجهون الانتقاد إلى حلفاء التيار، بسبب عدم مقاطعتهم الجلسة. ورغم أن قيادات التيار ونوابه ووزراءه سعوا الى تحييد حزب الله على الأقل في وسائل الإعلام وعدم انتقاده لمشاركته في الجلسة، إلا أن معلومات تتحدث عن جو استياء من الحزب لمشاركته، رغم أنه اقترح على رئيس الحكومة تمام سلام إرجاء الجلسة.

العدد ٢٩٧٠
كلام في السياسة | حين يصرخ المؤمنون في وجه الدينيين: نكاد نختنق!
جان عزيز

حتى أواخر الألفية الثانية، كان النقاش دائراً بين المعنيين، حول الصيغة الممكنة للتعايش بين الديني والدنيوي ضمن حيز الحياة العامة والشأن العام. وبالتالي ضمن أي إطار سياسي مجتمعي دولتي. وكان البحث حتّذاك، متمحوراً حول المنهجية الفكرية الآتية: أولاً، ثبت عبر التاريخ البشري، أن «الديني» عامل مكون للوجدان الإنساني، كما يقول ميرسيا إلياد.

العدد ٢٩٧٠
النفايات تتراكم في المتن وكسروان
هديل فرفور

بدأت النفايات المُتراكمة تُحاصر شوارع المتن وكسروان وجزءاً من منطقة بيروت المشمولة في عقد نقل النفايات إلى موقع التخزين المؤقت في منطقة برج حمّود. قرار حزب الطاشناق وبلدية برج حمود القاضي بإقفال الموقع «إلى حين استكمال مشروع تنفيذ مطمر برج حمّود»، دخل يومه الثالث من دون أن تتضح أي ملامح لحلول مُرتقبة.

العدد ٢٩٧٠
في جبل محسن معارضة: سوريا والمقاومة ثابتتان!
ليا القزي

بعد الانتخابات البلدية الأخيرة، بدأت الاتصالات لمحاولة فتح ثغرة في الجدار بين «البعل» ومدينته (مروان بوحيدر)

الحزب العربي الديموقراطي هو الأكثر نفوذاً في منطقة جبل محسن منذ سبعينيات القرن الماضي. «زعيمه» النائب الراحل علي عيد تحول عبر السنوات إلى مرجع، يُطالب بحقوق الطائفة. إلى جانب هذه الصورة له، يُؤخذ على آل عيد أنهم «ألغوا» أي صوت معارض لهم في الجبل. مع وفاة النائب عيد، وخروج ابنه رفعت من المنطقة، بدأ يظهر «الخرق» في الشارع عبر أصوات ترفع من حدّة انتقاداتها، مع التأكيد على عدم المساس بالثوابت: العمق الاستراتيجي تُمثله سوريا. لكن، يبدو من المبالغ فيه القول بأن حالة اعتراضية بدأت تتكتل في «البعل» تحضيراً لـ«الانقلاب». هي مجرد محاولة للقول إن في جبل محسن رأياً آخر

في خمسينيات القرن الماضي، طاف نهر أبو علي في طرابلس القديمة، قاضياً على أرواح أكثر من مئة طرابلسي. هذه كانت بداية نشوء منطقة المنكوبين بالقرب من القبّة وبمواجهة جبل محسن.

العدد ٢٩٧٠
وجهة نظر | المختار «علي الثورة»
إيهاب مرعي

الانتخابات البلدية والاختيارية في طرابلس جاءت بنتائج كسرت شوكة «الزعامات»، وخلطت أوراقهم، وجعلتهم يراجعون كل ما قاموا به وقدموه خلال الفترة السابقة من خطوات ومشاريع خدماتية لم تثمر لهم شيئاً في تلك الانتخابات.

العدد ٢٩٧٠
جعجع للعونيين: لا تُحرِجوني

ترى مصادر وزارية مقربة من بري أن حركة التيار من دون أفق (مروان طحطح)

عُقِدَت جلسة مجلس الوزراء أمس، لكن من دون إنتاج فعلي. العونيون يرون أن الحكومة أطلقت رصاصة الرحمة على نفسها، وانها متجهة نحو التعطيل. لكن أفق التحرك الشعبي امامهم لا يبدو مفتوحاً. فحليفهم سمير جعجع يطلب منهم عدم إحراجه

فصل جديد من قصة «إبريق الزيت» بين التيار الوطني الحر وحكومة تمام سلام يُكتب هذه الأيام. بعد مرور قرابة السنة على تظاهرات «التيار» الشعبية، التي انطلقت رفضاً للتمديد لقائد الجيش جان قهوجي، يعود العونيون إلى التهديد بقلب الطاولة إذا لم يُحترم رأيهم.

العدد ٢٩٦٩
«المجتمع المدني» يغيب عن اعتصام برج حمود

«حملات» المجتمع المدني التي بدأت سلسلة اعتصامات وتظاهرات العام الماضي، احتجاجاً على تكدس النفايات في الشوارع واعتراضاً على «تلكؤ» الدولة اللبنانية لمعالجة هذا الملّف ووجود صفقات وُصفت بـ«المشبوهة»، غائبة عن اعتصام مكب برج حمود الذي دعا إليه حزب الكتائب.

العدد ٢٩٦٩
لا فراغ في المجلس: بري وهيئة المكتب باقيان
هيام القصيفي

بري وهيئة مكتب المجلس يشكّلان «مجلساً مصغراً» (مروان طحطح)

هل يسقط المجلس النيابي وتنتهي ولاية رئيسه نبيه بري في حال تعذر إجراء الانتخابات ورفض القوى المسيحية التمديد للمجلس الحالي؟ ثمة أجوبة مختلفة بدأت تتسرب، عن بقاء بري كأمر واقع، تماماً كما بقيت الحكومة الحالية بعد تعذر إجراء انتخابات رئاسية

لم تلغ الأزمة الحكومية الجديدة والتساؤلات عن وضع الحكومة الكلام عن مصير الاستحقاقات الأخرى المتعلقة بإقرار قانون انتخاب وإجراء انتخابات نيابية السنة المقبلة، إضافة الى الاستحقاق الأساسي المتمثل بانتخاب رئيس للجمهورية.

العدد ٢٩٦٩
مهلة لمغادرة موظفي أوجيه من السعودية: هل ألغيت التسوية الملكية؟
آمال خليل

تناقل عدد من موظفي «سعودي أوجيه»، أمس، معلومات نقلاً عن إدارة الشركة أن وفداً من مكتب العمل التابع لإمارة الرياض حضر إلى المسؤولين وأبلغهم أن المملكة تراجعت عن قرار تجديد إقامات من يرغب في البقاء من الموظفين أو نقلهم إلى كفيل جديد على نفقة وزارة العمل السعودية.

العدد ٢٩٦٩
مشكلة الكتائب في زحلة: فتشوا عن إيلي ماروني!
ليا القزي

الحركة الاعتراضية على ماروني تعتبر أنها عرّته شعبياً وحزبياً

حزب الكتائب في زحلة يُعاني: أقسام غطّاها الغبار، حزبيون توقفوا عن ممارسة نشاطهم الحزبي، تراجع في عدد حاملي البطاقات، خفّ وهج الحضور الحزبي. أصابع الاتهام تتجه كلها صوب النائب إيلي ماروني. معارضوه، الذين لم يتمكنوا من تشكيل «لواء معارض» بحجة أنه هو من يملك السلطة ورضى الرئيس أمين الجميّل، يُحمّلونه مسؤولية تردي وضع الحزب وتحويل الإقليم إلى ملعب لآل ماروني. أما هو، فيفرد ريشه، معتدّاً: «أنا الأقوى»

يُستفز «ابن زحلة» حين يُطلق أحدهم على مسقط رأسه لقب «البلدة». يُسارع إلى التصحيح بأنّ «زحلة مدينة». لا يُلام على ذلك، وهي التي توفّر لأبنائها وأبناء القرى المجاورة كل لوازم الاكتفاء الذاتي.

العدد ٢٩٦٩
جهاز أمن الدولة: «إنجازات» وهمية وصفقات مشبوهة
رضوان مرتضى

قبل فترة قصيرة، أوقف عناصر من «أمن الدولة» شابين سوريين وعذّبوهما لإجبارهما على «الإقرار» بالانتماء إلى تنظيم «الدولة الإسلامية». أُحيل الموقوفان إلى القضاء و«دبغات» الدم المتجمّد الناجمة عن التعذيب ظاهرة في أنحاء متفرّقة من جسديهما.

العدد ٢٩٦٩
الجيش واليونيفيل عن الاجتماع الثلاثي: إدانة للاحتلال الإسرائيلي أم بناء للثقة؟
آمال خليل

(مروان بوحيدر)

يكاد من يقرأ بيان الجيش عن «الاجتماع الثلاثي»، الذي عقد أمس، لا يصدق عينيه. في الاجتماع الذي عقد في مقر الوحدة الإيطالية في «اليونيفيل» في رأس الناقورة، وضم ممثلين عن الجيش اللبناني وعن جيش العدو الإسرائيلي، قال القائد الجديد لليونيفيل الجنرال الإيرلندي مايكل بيري إن «على إسرائيل وقف الخروق البرية والجوية والبحرية فوراً»، بحسب البيان الصادر عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني.

العدد ٢٩٦٩
جلسة الـ«6 في المئة من المسيحيين» بمن حضر: الحكومة تهدّد الحوار
لن تؤجَّل جلسة مجلس الوزراء اليوم. ستعقد بغياب العونيين والطاشناق، لكن من دون مقاطعة حزب الله. وهذه الجلسة التي لن تتخذ قرارات ذات قيمة مهمة، لن تُنتج سوى المزيد من التعقيد في المشهد السياسي العام، تطال شظاياه طاولة الحوار

جلسة مجلس الوزراء اليوم ستعقد. فشلت أمس كل محاولات حزب الله لتأجيل الجلسة مع إصرار رئيس الحكومة تمام سلام على عقدها بمن حضر.

العدد ٢٩٦٨
لماذا يحق لمجلس الوزراء تعيين قائد للجيش؟
هيام القصيفي

في خضم الازمة الحكومية الناشئة بين التيار الوطني الحر وخصومه، على خلفية التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، يدور كباش سياسي ونقاش حول دور الحكومة، فهل يحق لمجلس الوزراء تعيين قائد جديد للجيش، واين حدود النص وموقع الفئة الاولى في دستور الطائف؟

معادلة ما يحصل اليوم مع التيار الوطني الحر الذي يتضامن معه فريق من القوى المسيحية هي الآتية:
يؤيد رئيس الحكومة تمام سلام وتيار المستقبل التمديد للأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، فيمدد له مجلس الوزراء.

العدد ٢٩٦٨
كلام في السياسة | ألا تصدقون نبيه بري؟!
جان عزيز

... ثم، ماذا يريد خصم عون «المتربص» في الفريق الأزرق؟ القضاء على سعد الحريري وميشال عون دفعة واحدة؟! بضربة واحدة، أو طلقة واحدة؟! لا يمكن لعاقل أن يتصور تهوراً كهذا. لكن، ماذا لو حصل؟ ماذا يفعل «المنتصر» في اليوم التالي؟

العدد ٢٩٦٨
الخارجية أطلقت برنامج استعادة الجنسية اللبنانية

أطلقت وزارة الخارجية، من قصر بسترس أمس، برنامج استعادة الجنسية اللبنانية، في حضور الوزيرين جبران باسيل ونهاد المشنوق والنائب علي بزي ممثلا الرئيس نبيه بري ونواب ورجال دين وممثلي جمعيات وأندية اغترابية.

العدد ٢٩٦٨
إقفال مركز تخزين برج حمّود يُعيد النفايات الى الشارع
هديل فرفور

سبق قرار الإقفال تحذير شهيب من عودة النفايات (هيثم الموسوي)

ابتداءً من اليوم، سيعود مشهد النفايات المتراكمة في الشوارع. قرار حزب الطاشناق وبلدية برج حمود ليل أول من أمس، بعدم السماح باستقبال النفايات في الموقف المؤقت على شاطئ برج حمّود، أحيا الأزمة وأعادها الى «واجهة» الأزمات المُستفحلة في البلاد.
أمس، أبلغت شركة «سوكلين» مجلس الإنماء والإعمار أنه سيكون متعذراً عليها جمع ونقل النفايات من المناطق المعنية بموقع التخزين المؤقت في برج حمود (قسم من بيروت، المتن وكسروان)، «بانتظار تعليمات مجلس الإنماء والإعمار».
وكانت اللجنة المركزية لحزب الطاشناق أعلنت فيه أنها وبلدية برج حمّود قررتا عدم السماح ابتداء من صباح الأربعاء (أمس) باستقبال النفايات المُفرزة في الموقف المؤقت «الى حين إعادة البدء بتنفيذ المشروع المُقرّر من قبل الحكومة بتاريخ 17/3/2016 (تجهيز مطمر برج حمود)».

العدد ٢٩٦٨
رأب الصدع العوني في جزين
آمال خليل

لم يلبِّ أسود دعوة أبو زيد إلى حفل عمادة حفيده (هيثم الموسوي)

«كيف الوضع بجزين؟»، لسان حال العونيين في المناطق. لا يقتضي الاطمئنان إلى حال أحد أبرز المعاقل البرتقالية الخشية من هزات ارتدادية للانتخابات البلدية الأخيرة التي شهدت مخالفة للقرار العوني، فحسب، بل إن تداعيات صرف عدد من الكوادر قد تصل إلى عروس الشلال، إذا صدقت الشائعات عن خلافات بين نائبها زياد أسود ورئيس التيار الوزير جبران باسيل. لكن «أولاد الحلال» دخلوا على الخط لرأب الصدع في ملعب البلدية، وبين جزين والرابية من جهة، وبينها وبين مليخ من جهة أخرى

الوساطة جارية بين هيئة التيار في جزين وبين آل الحلو لتبديد القطيعة التي سببتها مخالفة إحدى مرجعياتها، غازي الحلو، لقرار الرابية بالتجديد لخليل حرفوش رئيساً لبلدية جزين واتحاد بلدياتها.

العدد ٢٩٦٨
سامي الجميّل: معركة دونكيشوتية... مطلوبة
رلى إبراهيم

قد يصعب على البعض تصديق أن النائب سامي الجميّل يخوض اليوم معركة منع قرصنة شاطئ ساحل المتن وتحويله إلى مطمر نفايات أسوة بجبل برج حمود وصيدا والنورماندي، من دون أن يكون الأمر متعلقاً بواحدة من مغامراته المعتادة.

العدد ٢٩٦٨