سياسة

نصرالله: معركة القلمون «أمر محسوم»

نصرالله: حلفاء سوريا باقون إلى جانبها (الأخبار)

كرّر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن «السعودية ستهزم في اليمن والعدوان لم يحقّق أياً من أهدافه»، وشدّد على «ضرورة مواجهة المخطط الأميركي بتقسيم العراق والحرب النفسية في سوريا»، جازماً بأن «حلفاء سوريا إلى جانبها»، وأن معركة القلمون «أمر محسوم»

أكّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن المعركة ضدّ الجماعات الإرهابية المسلّحة في جرود القلمون «أمر محسوم»، لكن «الزمان والمكان لم يتم الإعلان عنهما بعد». وأشار نصرالله إلى أن الحزب لن يصدر بياناً رسمياً يعلن فيه بدء المعركة، إلّا أن «العملية عندما تبدأ ستتكلم عن نفسها وستفرض نفسها على الإعلام».

العدد ٢٥٨٣
«النصرة» تبتزّ بالمخطوفين مجدداً

تراهن «جبهة النصرة» على العسكريين الأسرى في معركة القلمون المرتقبة. ورغم مبادرة فصائل تدور في فلكها بالهجوم على مراكز تابعة لحزب الله في جرود القلمون تحت عنوان «بدء معركة تحرير القلمون»، إلا أنها دأبت في الأيام الماضية على تسريب معلومات ونشر تهديدات مفادها أن «أي تقدّم لحزب الله أو الجيش اللبناني سيُؤدي إلى إعدام العسكريين الأسرى».

العدد ٢٥٨٣
المستقبل يحذّر من ارتدادات معركة الجرود

الحريري: تماهٍ مع «النصرة» (هيثم الموسوي)

لليوم الثاني على التوالي، استمرت المناوشات بين مقاتلي حزب الله والجيش السوري من جهة، ومسلحي «تنظيم القاعدة في بلاد الشام ــ جبهة النصرة» وفصائل معارضة أخرى في جرود القلمون. وفي ما بدا رداً على هجوم فاشل شنّته «النصرة» أول من أمس على مواقع للحزب في جرود عسال الورد والجبة، تسلّلت مجموعات من حزب الله في اتجاه مواقع المسلحين في جرود بلدة الطفيل اللبنانية، في مقابل بلدة حصينة السورية ونفذت كمائن متقدمة، فدمّرت عدداً من الآليات وأوقعت أكثر من 20 من مسلحي «النصرة» بين قتيل وجريح.

العدد ٢٥٨٣
الموازنة: اتفاق على «إشاعة» أجواء إيجابية

خرج الوزراء من جلسة الحكومة مساء أمس، وهم متفقون على «إشاعة» أجواء إيجابية، على عكس ما جرى بعد جلسة 21 نيسان الماضي. لكن عند التدقيق، ظهر بوضوح أن أحداً لا يتوقع إمرار مشروع موازنة 2015 قريباً. إذ إن محاور الخلاف التي دفعت إلى نعي إمكانية إمرار المشروع قبل أسبوعين لا تزال قائمة، بحسب ما صرّح أكثر من وزير اتصلت به «الأخبار».

العدد ٢٥٨٣
علم وخبر

أيّ قضاء... أيّ قضاة؟

أبدى عدد من القضاة استياءهم من الاستعراض الإعلامي الذي رافق تبرع مؤسسة الوليد بن طلال لصندوق تعاضد القضاة. ولفت هؤلاء إلى أن العيوب تبدأ من الحفلة العلنية لعمل لا ينبغي أن يكون معلناً، لتشمل قول رئيس مجلس شورى الدولة لوزير العدل: «بتمون معالي الوزير»! للتحدث باسم القضاة، وصولاً إلى «حالة الارتياب» التي صار ممكناً طرحها في وجه أي قاض يستفيد من الصندوق في حال كان في مواجهة قضائية مع الوزيرة ليلى الصلح أو مؤسسة الوليد.

العدد ٢٥٨٣
الشاهد وليد بيك
حسن عليق

كما لو أنهم يشاهدون برنامج «توك شو» سياسي لبناني. قضاة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بدوا كـ«جمهور»، أتى به معدّو البرنامج، ليمنحوه فرصة طرح السؤال على الزعيم الملهم من وقت لآخر. يتكثّف هذا الدور مع القاضيين اللبنانيين وليد العاكوم وميشلين بريدي. «وليد بيك». بهذه الصفة خاطب ممثلا لبنان في هيئة المحكمة، الشاهد وليد جنبلاط. نبرتهما توحي أحياناً بأنهما يقفان على مدرج الجمهور في ستوديو «كلام الناس» مثلاً.

العدد ٢٥٨٣
زعيم المختارة: أيكفّ عن الفودكـا ويدرس الشريعة؟
صادق النابلسي

جنبلاط: في جبّة ولاية الفقيه عندما يشتاق إلى الكافيار وفي عباءة آل سعود في زمن «التخلي» (هيثم الموسوي)

علامَ يلجأ الزعيم الدرزي وليد جنبلاط إلى العبث بالنحو والصرف السياسيين حتى لا نكاد معه نقف على قاعدة يفهمها أهل العلم والأدب؟ ألكي يسلّي عن نفسه ألم «الطائفة القلقة» ويهوّن عليها احتمال الفناء السريع؟ أو هو فعلَ هذا لأنّه لا يحبّ أنْ يقيّد نفسه في لزوميات وشمائل نخبة لم يلاحظ الاستعمار المؤسّس لها، والحديث الممدّد لها، في ترتيب نزولها على البيئة اللبنانية، سقم تركيبها ورداءة طلائها، فأعجل خطواته وأقعدها على كراسي الحكم كيفما تيسّر واتفق، فوجد الزعيم أن لا شيء يحتم عليه السير على منوالها!

العدد ٢٥٨٣
جنبلاط يقطّع الوقت في لاهاي
آمال خليل

يشهد أو لا يشهد؟ بدأ المتفرجون يسألون مع ختام الفصل الثاني من شهادة النائب وليد جنبلاط في جريمة اغتيال رفيق الحريري في المحكمة الدولية. ساعات السرد التي حجز بها الهواء منذ صباح الاثنين، لم تحمل بعد من لاهاي إلى بيروت، الذكريات المعلقة على مثول صديق الحريري والنظام السوري وحزب الله. يبدو أنه يقطّع الوقت. يستعيد وقائع معروفة ويستعرض معلومات عامة.

العدد ٢٥٨٣
بهدوء | اللوبي الإسرائيلي؛ الإخاء الأردني ــ السوري ممنوع
ناهض حتر

قرر وزير داخلية الحكومة الأردنية، حسين المجالي، إلغاء ترخيص «جمعية الإخاء الأردني ــــ السوري». قرارٌ بحجم العداء لكل ما هو قومي أو يساري أو تآخٍ بين العرب ليس مختوماً بالحقد السعودي، إلا أنه يؤشر، أيضاً، على اتجاه يتبلور داخل مطبخ القرار الأردني، نحو تورّط غير مسبوق في سوريا.

العدد ٢٥٨٣
موقوفو عبرا: شربل تعهّد للأسير السماح بتسليحه
آمال خليل

نفى شربل «جملة وتفصيلاً» ما نُسب إليه (هيثم الموسوي)

في نهاية جلسة استجواب عدد من الموقوفين في أحداث عبرا أمس في المحكمة العسكرية، طلب رئيسها العميد خليل إبراهيم من وكلاء المتهمين تحضير مرافعاتهم تمهيداً للبدء بالإدلاء بها بدءاً من جلسة الاستجواب المقبلة في 19 أيار الجاري. بقي تسعة موقوفين سيدلون بإفاداتهم حينها، إلى جانب الشاهد نعيم عباس الذي ورد اسمه في اعترافات عدد المتهمين

توالى على الشهادة أمام المحكمة العسكرية أمس، في قضية أحداث عبرا، كل من السوري حسان تابت واللبنانيين، فادي أبو ظهر، محمد أحمد صطيف، محسن شعبان، إبراهيم الرواس، وإسماعيل موسى، والفلسطينيين أحمد القبلاوي، علاء الصالح، ومحمد علي الأسدي. وللمرة الأولى، حضر عدد من أمهات وأخوات شهداء الجيش الذين سقطوا في معركة عبرا. «جئنا لنتفرج على الذين قتلوا أولادنا»، قالت والدة الرائد جهاد الهبر ووالدة الرقيب علي المصري وشقيقة الملازم المغوار جورج بو صعب. جلسن على منصة عالية وجهاً لوجه مع أكثر من عشرين موقوفاً احتشدوا داخل القفص، فيما وزع الآخرون على مقاعد الحضور في حراسة من الجنود.

العدد ٢٥٨٣
إسرائيل: مدير اليانصيب يهدد حزب الله وقياداته!
يحيى دبوق

مسعى إسرائيل الحثيث، في هذه المرحلة، يتركز على إفهام حزب الله، بصورة أو بأخرى، أن رده المقبل على اعتداءاتها قد يؤدي إلى حرب ودمار غير مسبوقين في لبنان. وفي هذا الإطار، تستخدم إسرائيل كل ما في جعبتها: تهديدات شبه يومية يطلقها ضباط حاليون وسابقون، مع إعلان، بوتيرة غير مسبوقة، إجراء مناورات وتدريبات عسكرية وتجارب صاروخية، وصولاً إلى تهديد المدير العام لليانصيب قيادات حزب الله!

العدد ٢٥٨٣
لارسن في مجلس الأمن: درس في الوصاية الدولية على لبنان

كلمة «إسرائيل» لم ترد مرّة واحدة في خطاب لارسن (أرشيف)

حصلت «الأخبار»، من مصادر دبلوماسية في نيويورك، على نصّ الإحاطة الدورية التي يقدمها ممثل الأمين العام تيري رود لارسن في الجلسة المغلقة لمجلس الأمن حول تطبيق القرار 1559. دروس في الوصاية الدولية يقدمها هذا الموظف الأممي تتعلق بأدق تفاصيل الحياة السياسية في لبنان، من تحديد أي سياسة خارجية ينبغي اتباعها، إلى مطالبة السياسيين اللبنانيين بالتوقف عن «اللعب»

نيويورك - الأخبار
القرار 1559 يتعلّق بالحفاظ على «سيادة» لبنان و»استقلاله السياسي»، وانسحاب «القوات الأجنبية» من البلد، وانتخاب رئيس جديدٍ للجمهورية (عام 2004) «بلا تدخلات خارجية»، وحلّ الميليشيات المسلحة. بهذا المعنى، لم تعد أغلب مواد القرار ذات مغزى بعد انسحاب القوات السورية عام 2005 وانقضاء عهد الرئيس إميل لحود؛ إلّا أنّ خطاب لارسن أمام مجلس الأمن يوحي بأن الدبلوماسي قد أعطى القرار «تفسيراً موسّعاً» يضعه في موقع المشرف على كامل العملية السياسية اللبنانية، من انتخاب رئيس جديد للجمهورية، إلى الحوار بين الأحزاب، إلى أحوال سجن رومية والسياسة الخارجية للحكومة.

العدد ٢٥٨٢
هجوم استطلاعي فاشل لـ«النصرة» في القلمون

لا تخرج مناوشات يوم أمس الصباحية بين مقاتلي حزب الله ومسلحي المعارضة السورية على مختلف تشكيلاتهم في جرود الجبة وعسال الورد في منطقة القلمون، عن سياق المعركة «المنتظرة» بين الفريقين في أي لحظة. وليس خافياً السعي الدؤوب لكلا الفريقين لتحضير العدة والعديد للمواجهة الحتمية، مع ذوبان الثلوج وتحسّن الظروف المناخية في جرود القلمون، التي يتخذها المسلحون مقراً وممراً نحو الداخل اللبناني غرباً، والسوري شرقاً وشمالاً، في مقابل إصرار حزب الله والجيش السوري على إزالة تهديد المسلحين، وإجراءات الجيش اللبناني لعزل الحدود اللبنانية من عرسال شمالاً إلى مشاريع القاع، عن تداعيات المعركة.

العدد ٢٥٨٢
كلام في السياسة | عبارة عون الصريحة القاسية...
جان عزيز

في الخطاب الذي ألقاه ميشال عون في عشاء حزبي مساء الجمعة الماضي، وردت عبارة واحدة، واضحة، قاسية، تختصر كل ما يدور في بال الرجل، وكل ما يحكى حوله وفي أوساطه ولدى كل من يرتبط معه بعلاقة في السياسة، من حليف أو صديق، وصولاً إلى خصم أو عدو.
قال عون: «لا يراهن أحد على الوقت لإحباط عزيمة الآخر، لأنه سيكون من الخاسرين». هو الوقت إذاً، كل ما تبنى عليه حسابات الآخرين حيال الرجل، وكل ما يبحثه الذين معه. فمنذ عام ونيف، تتوزع الآراء حول الجنرال بين نظريتين. لكل منهما ما يبرّرها ويسندها ويزكيها. ولكل منها ما يشوبها ويخطئها ويكاد يسقطها.

العدد ٢٥٨٢
نعم الحرب ضد إسرائيل ممكنة... ولكن
يحيى دبوق

قد يتحول التوتر على الحدود مع إسرائيل، سواء مع سوريا أو مع لبنان، إلى مواجهة واسعة. وقد لا يتحول الى ذلك. كلا الاتجاهين ممكنان، وإن اختلفت نسبة معقولية كل منهما.
بالنسبة إلى إسرائيل، تؤكد أنها لن تسمح بإدخال سلاح نوعي، من سوريا الى لبنان، من شأنه أن يغير ميزان القوة القائم مع حزب الله. وهي إن كانت تقرّ بأن جزءاً من هذه القدرات النوعية والدقيقة دخلت بالفعل الى لبنان، وباتت في حوزة الحزب، فهذا لا يعني، كما تظهر تصريحاتها والهجمات في سوريا، أنها تخلت عن الخط الأحمر الذي وضعته بمنع إدخال سلاح «كاسر للتوازن».

العدد ٢٥٨٢
نصرالله لعون: إبدأ بردّ الفعل ونحن نلحق بك
نقولا ناصيف

نصرالله مع مطالبة عون بتعيينات تنهي تأجيل التسريح، على ان لا تؤدي الى فراغ المؤسسات العسكرية والامنية (أرشيف)

اعاد الاجتماع بين الرئيس ميشال عون والسيد حسن نصرالله تأكيد المؤكد بينهما، وهو ان تحالفهما وطيد. ليس برسم الجدل او الشكوك او التكهن. الا ان الاجتماع رسم ايضا حدود المحظور والمسموح في تعاطيهما مع الداخل

اظهر حوار الخميس الماضي بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح والامين العام لحزب الله ان لكل منهما هواجس تختلف عن الآخر في ملفات ليست متشابهة، ما برر المدة التي استغرقها الاجتماع، وهو اربع ساعات ونصف ساعة. على ان الرسائل المبطنة التي كان اطلقها الرئيس ميشال عون في الاسبوعين اللذين سبقا اللقاء بيّنت ايضا تلقف السيد حسن نصرالله اياها على نحو استأثرت بجانب مهم من المداولات، بيد انها لم تقلل من اهمية ما قاله وخصوصا بازاء ازمات المنطقة من اليمن الى سوريا، وهو يتحدث عن النظرة الشاملة للحزب حيالها. قال نصرالله لعون ان حزب الله واع الاخطار التي يواجهها وتضع رأسه وعنقه في مهبها، وانه لن يكون هناك سقوط للرئيس السوري بشار الاسد ونظامه، لأن سقوطه يعني سقوط الحزب بالذات، وسقوط محور الممانعة. لاحظ ان الاعمال العسكرية الاخيرة في سوريا بين النظام ومعارضيه لا تعدو كونها الا اشبه بعقارب الساعة تترنح. تميل مرة الى الربح، واخرى الى الخسارة.

العدد ٢٥٨٢
هل يكون فراغ قيادة الجيش معبراً إلى الرئاسة؟
هيام القصيفي

بعد الكلام عن وقوف حزب الله إلى جانب مطالب تكتل التغيير والإصلاح، هل يمكن أن يضمن الحزب بعدم التمديد لقائد الجيش الإتيان بخلف له، أم يكون الفراغ العسكري معبراً إلى رئاسة الجمهورية؟

بعد أشهر من الترقب، بدا موقف حزب الله أقرب ما يكون إلى رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، في مقاربة الأخير لملف التعيينات الأمنية. وباجتماع الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله وعون، أخيراً، اتفق الطرفان على وقوف الحزب إلى جانب عون في مطالبه. لكن هل جاء الاتفاق شاملاً أم لا؟

العدد ٢٥٨٢
«الشيوعي» يردّ على القوات: الخائن يبقى خائناً
ليا القزي

حدادة: السعودية مموّل أساسي للقوات (مروان طحطح)

هاجم موقع القوات اللبنانية الأمين العام للحزب الشيوعي خالد حدادة، داعياً إياه الى الاهتمام «بعلمانيتك المذهبية»، بعد نعي الأخير، خلال تظاهرة الأول من أيار، «صيغة اتفاق الطائف»، مُعتبراً أن «مصلحة البلد تقتضي عقد مؤتمر تأسيسي لبناء لبنان جديد يكون للعمال والمنتجين فيه الحق بالشراكة وبنظام ديمقراطي يختارونه ولا جنرال أو مدّعي حكيم يؤمنها». لم يحتمل القواتيون كلام حدادة، فقرروا فتح الجبهة الباردة بين معراب والوتوات. افتتحوا بيانهم بالتهكّم على «الحزب الشيوعي الذي يكاد ينقرض من الكرة الأرضية، فيما أطلّ علينا فارسه الأحمر خالد حدادة ممتطياً حصان العمّال. نفض الغبار عن المنجل والمطرقة، تسلّح بهما واعتلى المنبر، ليبشرنا بموت الطائف على غرار صيغة الـ43 ويدعو إلى مؤتمر تأسيسي». موقع القوات وضع نفسه في منزلة الواعظ وهو يُذكّر حدادة بأن «حزب الله منعك من أن تُكرّم شهدائك وأنت اليوم تتغنى بأمجاد شهدائه...».

العدد ٢٥٨٢
وليد بيك يحلّل: كل من شارك في اغتيال الحريري صُفّي
آمال خليل

رفضت لحود لحساسية خاصة تجاه العسكر... لكن سليمان مهذب (هيثم الموسوي)

«عليكم الحكم لاحقاً على شهادتي». دعوة وجهها وليد جنبلاط عبر تويتر قبيل مغادرته إلى لاهاي للإدلاء بإفادته في جريمة اغتيال رفيق الحريري. الحكم الأوّلي صدر: رأي سياسي

خلاصة اليوم الأول من شهادة النائب وليد جنبلاط أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، توصّل إليها رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي ديفيد راي: «هذا تحليل وليس دليلاً على تورطهم في اغتيال الحريري». وذلك في إشارة إلى اتهام جنبلاط «النظام السوري» باغتيال الحريري في الجزء الأول من شهادته. راي أيقن أن كل ما استفاض به جنبلاط أمس، من سرد وذكريات «استنتاجات شخصية تحتاج إلى تثبيتها بدلائل لتأخذ بها هيئة المحكمة».
يقين وافقه عليه الشاهد الذي طلب فريق الادعاء الاستماع إلى إفادته على غرار أصدقاء وحلفاء الحريري السياسيين. مع ذلك، ستحجز المحكمة الهواء حتى الخميس ليعبّر جنبلاط عن آرائه وتحليلاته.

العدد ٢٥٨٢
هل تشرعن الاغتيالات سرايا المقاومة؟
آمال خليل

يشيّع حزب الله وسرايا المقاومة اليوم الفلسطيني الشهيد مجاهد بلعوس الذي اغتاله مجهولون أمام منزله في حي طيطبا في عين الحلوة، ليل الأحد. موكب التشييع سيلامس طرف المخيم لناحية سيروب حيث يقع منزله على بعد أمتار من حاجز الجيش، ثم يخرج في اتجاه مقبرة سيروب. وتقبل التعازي في مسجد الموصلي خارج المخيم أيضاً.

العدد ٢٥٨٢