سياسة

نحو حل شيعي للمسألة السنيّة؟
ابراهيم الأمين

تطورات العقدين الاخيرين تفيد بأن لبنان بات أسير الحركتين الحديثتين في الفكر والتنظيم والسياسة عند السنّة والشيعة، في مقابل مراوحة وتراجع عند المسيحيين والدروز، المستمرين على حالهم منذ قيامة هذا البلد، مع تغييرات سياسية طفيفة لا يمكن التعويل عليها للحديث عن مشهد جديد.

العدد ٢٤٢٣
زياد الرحباني

يا أمّا فِلّ يا

يا أمّا فِلّ يا يا أمّا ضَلّ وافْقاع
يا أما حِلّ يا يا أمّا لِفّ وارْجاع
إنتَ المِشْ زابِطْ كيف بَدّها تكون زابْطَة الأوضاع

ماشي التِدْفيش روح شَهِّل سَبَقوك اسْراع
إذا أضْعَفْ مِنّك سِبّو إذا أقْوى زِمّ وارْكاع
إذا عَلّوا سِعْرُن وَطّي إذا رِجْعوا نِزْلوا اطْلاع
إنتَ المِشْ زابِطْ كيف بَدّها تكون زابْطَة الأوضاع

العدد ٢٤٢٣
خطاب المشنوق: أول غيث التصعيد المستقبلــــي
ميسم رزق

وعد المشنوق بالكشف قريباً عن نتائج التحقيق باغتيال الحسن (هيثم الموسوي)

في الذكرى الثانية لاغتيال اللواء وسام الحسن، وجّه الوزير نهاد المشنوق رسائل تصعيدية في وجه حزب الله واستخبارات الجيش. موقف رأت فيه مصادر الثامن من آذار «خرقاً غير مبرّر» للتهدئة النسبية في البلاد، فيما أكّد المشنوق انه تحدّث كوزير للداخلية، لا كسياسي مستقبلي، «بسبب التقصير في تنفيذ الخطة الامنية»

عند الحديث عن اللواء وسام الحسن، غالباً ما تُسيطر المشاعر على وزير الداخلية نهاد المشنوق. وهو كان قد هيّأ المستمعين في بداية خطابه أول من أمس إلى أن كلمته هي «أقرب إلى القلب من غشائه»، تاركاً للآخرين «أسلوب تغليب العقل والمنطق».

العدد ٢٤٢٣
«معهد واشنطن»: ٠٪ من اللبنانيين مع «داعش»

بعنوان «الرأي العام العربي والحرب على داعش» نشر «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى» نتائج استطلاع أجرته شركة مسح في الشرق الأوسط، شمل عيّنة من ألف شخص في مصر والسعودية ولبنان. وأبرز ما ورد في نتائجه كانت النسب حول «التأييد في هذه الدول لـ «سياسات داعش الأخيرة»، إذ جاءت كما يلي: ٥٪ يدعمون التنظيم في السعودية، ٣٪ في مصر، وصفر في المئة في لبنان.

العدد ٢٤٢٣
التمديد للمجلس قبل 29 تشرين الأول

التمديد بين جلسة انتخاب هيئة مكتب المجلس وجلسة انتخاب الرئيس(هيثم الموسوي)

كشفت مصادر نيابية بارزة لـ«الأخبار» عن «إمكانية عقد جلسة تشريعية يُمدّد خلالها للمجلس النيابيقبل يوم 29 الشهر الجاري. وفي سياق آخر، نفت مصادر وزارية بارزة المعلومات التي تحدّثت عن توقّف المفاوضات مع خاطفي العسكريين

جولة النائب وليد جنبلاط إلى خلدة وعرمون والاشتباك السياسي المستجدّ بين حزب الله وتيار المستقبل كانا الموضوعان البارزان في نهاية الأسبوع المنصرم، فيما يُفتتح الأسبوع الجديد بمجموعة من الملفات الدسمة، تبدأ بانتظار التوافق على موضوع التمديد. ويتوقّع أن تتكثّف الاتصالات السياسية للوصول إلى إخراج للتمديد الذي تنتهي ولايته في 20 تشرين الثاني. مجلس النواب المتوقف عن التشريع، والمتخلّف عن القيام بواجبه في انتخاب رئيس للجمهورية، سيتوجّه نوابه غداً إلى القاعة العامة لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين،وأعضاء اللجان النيابية، بدعوة من رئيس المجلس نبيه برّي.

العدد ٢٤٢٣
النظام الداخلي للتيار: دخلنا المرحلة الأخيرة
ليا القزي
تعقد اللجنة الرباعية لدراسة النظام الداخلي للتيار الوطني آخر لقاءاتها لوضع التعديلات النهائية على مسودة «النظام». النقطة التي ستحسم من يأخذ القرار: المكتب السياسي أم المجلس الوطني؟

حلّت الذكرى السنوية الأولى لبدء العمل على مسودة النظام الداخلي للتيار الوطني الحر، ولم يبصر «النظام» النور بعد. المسودة الأولى صدرت في نيسان الماضي، لكن المحاولة باءت بالفشل بعدما رأى فيها كثيرون إخفاقاً في تحوّل تيار العماد ميشال عون من «الأحادية» الى «الديموقراطية» في ممارسة العمل الحزبي. حصر الصلاحيات بالرئيس، وخشية عدد كبير من الناشطين من أن يكون ذلك مدخلاً إلى تنصيب الوزير جبران باسيل على رأس الهرم دفعاهم الى الضغط من أجل إعادة المسودة الى اللجنة ووضع الملاحظات عليها.

العدد ٢٤٢٣
بهدوء | السعودية و«داعش»؛ حتمية الانفجار الداخلي
ناهض حتر

أركان الإسلام خمسة: الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام والحج «لمن استطاع إليه سبيلا»؛ يُعَدّ مسلماً كاملاً من يلتزم هذه الأركان التي ليس فيها ركنٌ له صلةٌ بالسياسة أو المجتمع، سوى الزكاة. أما طابعها السياسي فلا علاقة له بالإيمان، وإنما بمصالح الدولة التي كان خالد بن الوليد يعطيها الأولوية حين قتل مالك بن نويرة وصحبه، على رغم التزامهم الصريح بأركان الإسلام، ما عدا الزكاة. وبالنسبة لغير المسلمين، كان الالتزام الوحيد المطلوب هو دفع ضريبة الجزية.

العدد ٢٤٢٣
البقاع: تهديدات بين عائلتي الحجيري وحمية
رامح حمية

والد الشهيد محمد حمية ورئيس بلدية طاريا

في وقت يعيش فيه البقاع على صدى التهديدات واستمرار محاولات تسلل مسلحي «داعش» و«جبهة النصرة»، والمراوحة في قضية العسكريين المخطوفين في عرسال، برز في اليومين الماضيين تطور أمني تمثل بخطف أربعة اشخاص من آل الحجيري، واتهام آل حمية بالوقوف وراء عمليات الخطف. وقد رفعت الاتهامات والتهديدات المتبادلة بين العائلتين من متسوى التوتر الأمني في المنطقة.
وكان مسلحون قد خطفوا، قبل خمسة أيام، خالد الحجيري ونجله وليد من محلة مشاريع القاع. وقبل يومين، دخل مسلحون منزل هاني الحجيري في بلدة تعلبايا في البقاع الأوسط، ادّعوا أنهم «أمن دولة»، وخطفوا خالد أحمد الحجيري (23 عاماً) ومصطفى هاني الحجيري (32 عاماً)، وغادروا في اتجاه بلدة سعدنايل بثلاث سيارات رباعية الدفع. وقال مسؤول أمني لـ«الأخبار» إن عمليتي الخطف «محل متابعة وثمة خيوط لا يمكن البوح بها».
عائلة المخطوفين الأخيرين قطعت الطريق الدولية بين بلدتي سعدنايل وتعلبايا، أول من أمس، وعمل أفرادها على استجلاء هويات المارة.

العدد ٢٤٢٣
القبيّات ودّعت شهيدها
ساندي الحايك

الحزن الذي لفّ عكار، أول من أمس، مع تشييع الجندي الشهيد جمال الهاشم، وحّد أبناءها بمختلف انتماءاتهم السياسية والطائفية. فكانت للشهيد محطات استقبال مهيبة في عدد كبير من القرى، حيث نثر عليه الورد والأرز وحمل نعشه على الأكف وسط الزغاريد، فيما اختلطت أجواء الحزن والأسى بالغضب من سعي البعض إلى ضرب المؤسسة العسكرية وزرع بذور الفتنة في المنطقة.

العدد ٢٤٢٣
لقاء ثوابت طرابلس: هل يموت قبل الولادة؟
عبد الكافي الصمد

اكتملت الاستعدادات لاستضافة فندق «كواليتي ـ إن» في طرابلس «اللقاء الطرابلسي لإعلان الثوابت الوطنية». وسيكون المؤتمر الصحافي الذي سيعقده رؤساء الطوائف الدينية في المدينة، في مقر أبرشية طرابلس المارونية، بعد غد الأربعاء، بمثابة إطلاق صفّارة البداية له.

العدد ٢٤٢٣
مسلّحو «القاعدة» في الشمال: الأمر لنا

ما يجري اليوم شبيه بما حدث في طرابلس بعد توقيف شادي المولوي (الأخبار)

يتآكل وجود الدولة في الشمال. بعد «صحوة» المسلحين في طرابلس وعودتهم إلى إظهار نفوذهم، ها هم «ينتشرون» في عكار. يغتالون جنوداً، ويفرضون الخوف على المدنيين والعسكريين من أبناء المنطقة. معظم هؤلاء مرتبطون بتنظيم «القاعدة» ومتفرعاته، أو يتأثرون بها. وفي ظل ضعف الدولة، يريدون ان يقولوا: «في الشمال... الأمر لنا»

السلطة وأجهزتها، كما بعض الاعلام و»الرأي العام»، يتعاملون بخفة لا متناهية مع ما يجري في الشمال. يوم امس، قتل إرهابيون الجندي جمال الهاشم، ليعطوا دليلاً إضافياً على كونهم قد أخرجوا عكار، بعد طرابلس، من كنف الدولة. الأمر شبيه بما جرى في طرابلس بعيد توقيف الامن العام للمشتبه فيه بالانتماء إلى تنظيم «القاعدة»، شادي المولوي في أيار 2012.

العدد ٢٤٢٢
«يصطادون العسكر»: مين بعد جمال؟
ساندي الحايك

يطبق الخوف على نفوس العكاريين، مدنيين وعسكريين (مروان طحطح)

في غضون أقل من أسبوعين ضرب الإرهاب محافظة عكار مرتين وبالطريقة نفسها. فبعد استشهاد العسكري ميلاد عيسى من بلدة الريحانية بإطلاق النار عليه أثناء توجهه للالتحاق بمركز خدمته، استشهد فجر أمس العسكري جمال الهاشم من بلدة القبيات إثر تعرض الحافلة التي كانت تقله ورفاقه لإطلاق نار على يد مجهولين في محلة
البيرة العكارية.

لا تكاد عكار تنجح في قطب جراحها حتى تعود وتتمزق من جديد. آخر جراحها فُتِح امس، باستشهاد الجندي جمال الهاشم (من بلدة القبيات)، برصاص مسلحين أطلقوا النار على حافلة كان يستقلها مع جنود آخرين. منذ ستة أيام ضجّت المنطقة بإعلان الجندي عبد القادر أكومي انشقاقه عن المؤسسة العسكرية، وهو الجندي الرابع من عكار الذي يفر من الجيش ويلتحق بالمجموعات الإرهابية في جرود عرسال.

العدد ٢٤٢٢
طريق عكار ـ طرابلس: رصاصة في القلب أرحم!
صباح أيوب

تتكدّس الفانات على طريق عكار ـــ طرابلس بالجنود. بعض سائقي حافلات الركّاب الصغيرة حفظوا جدول مأذونيات بعض العسكريين، يحجزون لهم المقاعد، ينتظرونهم عند مفارق القرى، يعرفون أسماءهم لكنهم يصرّون على «وطن». «إذا كان الفان مكتظاً، اجلسي بجانب جَيشي»، توصي الوالدات بناتهنّ المتنقّلات بالحافلات بين المدينة وريفها.

العدد ٢٤٢٢
مصر تفتح باب وساطة رئاسية

الشيخ قاسم: وضعنا متين جدا لا تهزه لا العواصف ولا الثلوج ولا الدواعش ولا النصرة(هيثم الموسوي)

هل بدأت مصر وساطة بين القوى اللبنانية المتصارعة بهدف التوصل إلى تسوية رئاسية؟ حتى الآن لم تنطلق الوساطة، لكن المعلومات الواردة من واشنطن تشير إلى ان القاهرة بدأت تشغيل محركاتها

في موازاة الجمود السياسي الداخلي في ملف الانتخابات الرئاسية، كشفت مصادر سياسية في فريق 14 آذار عن دخول النظام المصري على خط هذه الانتخابات، بهدف القيام بوساطة بين القوى المتصارعة في لبنان. وتحدثت المصادر عن «قرار مصري يقضي بالتواصل مع مختلف القوى السياسية اللبنانية للوصول إلى اتفاق، على غرار ما حصل حين تدخلت مصر لحلّ عقدة دار الإفتاء».

العدد ٢٤٢٢
لبنان أولاً ونشوة لارسن!
جان عزيز

يعيش فريق 14 آذار هذه الأيام حالة من النشوة السياسية. نوعاً من اليوفوريا، على قاعدة الاعتقاد «أننا سننتصر قريباً، وقريباً جداً». بالتدقيق في أسباب تلك النشوة، تلاحظ سريعاً أن لا سبب داخلياً منطقياً يدعو إلى ذلك. أصلاً كل الأسباب الداخلية لا تدعو إلى شيء اليوم. فخيوط اللعبة كلها باتت في الخارج.

العدد ٢٤٢٢
جنبلاط ــ جعجع: تاريخ الجرائم المرتكبة باســـــم الله!
ليا القزي

لم يتوجه وليد جنبلاط إلى معراب وحيداً، بل اصطحب معه هنري حلو الذي كان سمير جعجع قد رفضاستقباله. اللقاء لم يسجل أي خرق سياسي، سوى أنه عُقِد

رفض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن يزوره النائب وليد جنبلاط من دون أن يتناول الأخير الغداء في معراب التي يزورها للمرة الأولى، فأرجئ اللقاء مدة أسبوع. فُرشت من أجل «البيك» أمس طاولة غنية بالأصناف، من لا يحبذ السمك يتناول اللحمة. أما اللذة فلا تكتمل من دون النبيذ.

العدد ٢٤٢٢
المستقبل يدفن المبادرة المصرية في دار الفتوى
قاسم س. قاسم

لم يلتزم المجلس الشرعي الممدّد لنفسه (الموالي للمستقبل) المبادرة المصرية لحل ازمة دار الفتوى. فالتيار لن يحل مجلسه، وعوضاً عن ذلك سيعمل على زيادة عدد اعضاء المجلس ليستمر حتى نهاية ولايته في حزيران المقبل

دفن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والمجلس الشرعي الممدة ولايته (الموالي لتيار المستقبل) المبادرة المصرية التي انهت الازمة بين التيار الازرق والمفتي السابق للجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني.
بوادر عدم التزام دريان ومجلسه الشرعي المبادرة ظهرت منذ فترة، وذلك حينما لم يلتزم المفتي الجديد مراسم التسليم والتسلم التي كان مخططاً لها بعناية، لإيفاء سلفه الشيخ محمد رشيد قباني حقه، وعدم إخراجه من دار الفتوى مكسوراً. لم يلتزم دريان الخطة المرسومة، واستقبل قباني كمهنئ فقط ولم يجل معه، كما يقضي البروتوكول، في الدار.

العدد ٢٤٢٢
ريفي وإلغاء المحكمة العسكرية: 8 آذار تتهم!
فراس الشوفي

لم يخفِ وزير العدل أشرف ريفي، أن تأييده اقتراح نائب «القوات اللبنانية» إيلي كيروز، بإلغاء المحكمة العسكرية، أتى بعد قرار قاضي التحقيق العسكري إصدار مذكرة توقيف بحق الشيخ مصطفى الحجيري، و«القرار هو النقطة التي طفحت الكيل»، بحسب تصريح لوزير العدل.

العدد ٢٤٢٢
اطلاق حملة دولية ضد التمديد
حسين مهدي

لبنان، البلد الذي مدّد نوابه لأنفسهم سنة وخمسة أشهر، المرة الأولى عام 2013، ويسعون لفرض تمديد ثانٍ لفترة سنتين و7 أشهر، أوصى ـــ خلال المراجعة الدورية الشاملة التي يجريها مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة ـــ دولة قرغزيستان باجراء انتخابات بصيغة منتظمة واحترام المواعيد الدستورية.

العدد ٢٤٢٢
حزب الله ينتقد الحكم السعودي على النمر: قمع وإقصاء للمظلومين

علق "حزب الله" أمس على حكم السلطات السعودية بالإعدام تعزيراً على الشيخ نمر باقر النمر، وأصدر بياناً أشار فيه الى أن "السلطات السعودية خطت خطوة في غاية الخطورة، من خلال دفعها إحدى المحاكم الى إصدار حكم بالإعدام تعزيراً، على شخصية علمائية مرموقة هي سماحة العلامة الشيخ نمر باقر النمر استناداً إلى تهم واهية ثبت بطلانها".

العدد ٢٤٢١