سياسة

تركيا والمغامرة المجنونة
ابراهيم الأمين

منذ اندلاع الأزمة السورية، شكّل العامل التركي العنصر الأبرز في مشروع نقل الشام من موقع إلى آخر، في السياسة والاقتصاد والعقيدة أيضاً. وصار الأمر أكثر تفاقماً مع قيادة تركيا بزعامة رجب طيب أردوغان الاستراتيجية الجديدة لتيار «الإخوان المسلمين» في المنطقة، حتى صارت وصاية تركيا، على كل مكونات الإخوان في بلاد الشام، أمراً مسلماً به.

العدد ٢٤٠٩
داروين
زياد الرحباني

… وتذكَّر دايماً إنو بس تكبُس على شغلة كتير كتير نزول، بنيّة إنو تطمّها أو تطمرها، شو بيصير معك؟ ـــ خاصةً إذا مش شغلة بتِنطَمَر بسهولة ـــ بترجع بتطلع طلوع! فبَسّ الإنسان قسَّم الطبيعة وقرّر قوانين دروس الإشيا خطرلو يقسِّمها على تلاتة ـــ هيّي عَجَلِة، هيّي قلّة دراية، هيّي الأنا المخيفة تبع الإنسان؟!

العدد ٢٤٠٩
تحذير غربي من «داعش» في الـــشمال

التقى مسؤول قطري قادة إرهابيي «داعش» و«النصرة» في الجرود المحتلة (هيثم الموسوي)

فيما الأنظار لا تزال متجهة إلى جرود عرسال المحتلة، حيث تولت قطر التفاوض مباشرة بعدما ازاحت موفدها السوري، وفيما كرر خاطفو العسكريين والدركيين تعهدهم بعدم قتل أي مخطوف، وردت معلومات من أجهزة استخبارات غربية، تحذّر من خطورة الاوضاع في الشمال

كشفت مصادر دببوماسية أوروبية لـ«الأخبار» عن أن أجهزة استخبارات غربية حصلت على معلومات تتحدّث عن استعداد مجموعات مرتبطة بتنظيم «داعش» في طرابلس لتنفيذ عمليات أمنية في الشمال اللبناني. وتحدثت المعلومات عن استعدادات لدى هذه المجموعات لتنفيذ هجمات مسلّحة مع احتمال محاولتها الاستيلاء على مناطق حدودية. وفي هذا السياق، أكّدت مصادر أمنية لبنانية ورود معلومات بهذا الشأن، لكنّها قللت من احتمال صحة ما ذكر عن توجه المسلحين إلى الاستيلاء على مناطق محددة، كاشفة أن المعطيات بشأن نشاط المجموعات المسلّحة التي تضم عناصر لبنانية وسورية تشير إلى وجود مخطط لمهاجمة ثكن للجيش اللبناني.

العدد ٢٤٠٩
التمديد للمجلس واقعٌ... لكن بأي غالبية؟
نقولا ناصيف

لم يعدُ الكلام عن «تشريع الضرورة» إلا لإظهار الاهتمام المستمر بالاستحقاق الرئاسي
(مروان بو حيدر)

ما دام احد لا يتوقع انتخاب رئيس الجمهورية في مدى قريب وأتيح ترحيل سلسلة الرتب والرواتب الى اللجان النيابية، بات أمام مجلس النواب استحقاق داهم وحيد هو بت مصير ولايته قبل انقضائها في 20 تشرين الثاني، والذهاب من ثمّ، قريباً، الى تمديد ثان، لكن بأي أكثرية؟

قد لا يكون التصويت على تمديد ثان لولاية مجلس النواب مؤجلا الى تشرين الثاني ما دام رئيس المجلس نبيه بري، الذي يرفض الخوض فيه او الاصغاء الى احد يفاتحه اياه، مؤيداً وجهة نظر قانونية قائلة بضرورة اقراره ـ وخصوصا اولئك الساعين اليه ـ قبل 20 تشرين الاول. تكمن الحجة الجديدة في ان المادة الـ57 من الدستور توجب امهال رئيس الجمهورية شهرا للطلب من المجلس اعادة النظر فيه، حتى اذا لم يستخدم صلاحيته خلال هذه المدة اعتبر القانون نافذا.

العدد ٢٤٠٩
حزب الله وجنبلاط والتمديد حتى نهاية الولاية

زار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد النائب وليد جنبلاط في منزله في كليمنصو، يرافقه الوزير حسين الحاج حسن ومسؤول الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا. ولفت جنبلاط بعد اللقاء إلى أن « العلاقات مع الحزب جداً خاصة وممتازة»، فيما قال رعد: «تفهمنا وجهة نظر جنبلاط، وسنلتقي معاً لمواجهة الاستحقاقات».

العدد ٢٤٠٩
علم و خبر

عون في الانتظار

تبين ان النائب اكرم شهيب لم يحمل الى العماد ميشال عون اي مقترح جديد من النائب وليد جنبلاط بشأن الملف الرئاسي. وقال مطلعون ان عون لا يزال ينتظر جوابا من جنبلاط واخرين حول سبب الدعوة الى حل رئاسي على مرحلتين، علمأ أن زعيم الاشتراكي لم يحصل على موافقة صريحة من جانب السعودية او بقية قوى 14 اذار بشان فكرة «عون رئيسا لعامين فقط».

العدد ٢٤٠٩
مستوطنو الشمال يتسلّحون!
يحيى دبوق

تقبض الخشية من حزب الله على الوعي الجمعي للمستوطنين في شمال فلسطين المحتلة. هذا ما كشفت عنه تقارير عبرية أمس، متحدثة عن «موجة» اقتناء لدى المستوطنين للسلاح وتخزينها في منازلهم، خوفاً من تعرض مستوطناتهم لتسلل عناصر من حزب الله، وذلك وفقاً لما يجري تداوله لدى المؤسسة العسكرية والمستوطنين، عن الحرب المقبلة على الجبهة اللبنانية وسيناريوهاتها.

العدد ٢٤٠٩
باسيل يعتذر

نفى وزير الخارجية جبران باسيل بعد عودته من نيويورك، أن يكون قد التقى أي مسؤول إسرائيلي، وأشار في مؤتمر صحافي في مطار بيروت إلى أن «الأخبار الإعلامية التي جرى تداولها هدفها التخريب على الزيارة بسبب نجاحها».

العدد ٢٤٠٩
الصين
زياد الرحباني

الفِهم شي والإختبار شي تاني. الأوّل بيجي من الذكاء… والذكاء، كل شي لهلق بيأكّد إنّو إلو علاقة بالبزرة بشكل رئيسي. بالبزرة يعني هالخليفة، وهالخليفة طلع إسمها الـDNA.
أما الإختبار، وهوّي الأهم، لأنو ممتدّ على كذا سنة ومنّو نتيجة ليلة مُجامَعَة محمودة أو غير محمودة.

العدد ٢٤٠٨
إيران: خذوا ما شئتم من السلاح

شمخاني: إيران قررت أن تقدم هبة عربون محبة وتقدير للبنان ولجيشه الباسل (دالاتي ونهرا)

دخلت إيران رسمياً على خطّ تقديم الهبات العسكرية للجيش اللبناني. ويبدو فريق 14 آذار أمام امتحان حقيقي، بعد رفض عرض إيراني سابق و«تمييع» الهبة الروسية. الآن، الجيش يحتاج إلى كلّ رصاصة، فكيف إذا كانت مجانية؟

هي ليست المرة الأولى التي تعرض فيها الجمهورية الإسلامية في إيران تقديم السلاح للجيش اللبناني، مجاناً. سبق أن قدّم الإيرانيون عرضاً لتزويد الجيش بالسلاح الذي يحتاج إليه للدفاع عن لبنان في وجه المطامع الإسرائيلية، أثناء زيارة الرئيس السابق ميشال سليمان لطهران، وفي عزّ الحديث عن «الاستراتيجية الدفاعية».

العدد ٢٤٠٨
نقل النازحين من عرسال إلى مكسة!

نقل النازحين من عرسال إلى مكسة!

أمام إصرار قوى 8 آذار والتيار الوطني الحرّ على رفض اقتراح تيار المستقبل و14 آذار بناء مخيّمات للنازحين السوريين في لبنان على الحدود اللبنانية ــ السورية في البقاع الأوسط وعكّار، بدأ البحث عن أمكنة جديدة لنقل النازحين السوريين إليها، خصوصاً النازحين في عرسال.

العدد ٢٤٠٨
أول غيث التفاوض: إطلاق عسكري

وصل التصعيد صباحاً إلى قطع طريق بيروت ــ دمشق عند المصنع (أسامة القادري)

حرّكت وساطة الأمن العام والموفد القطري المياه الراكدة لمفاوضات إطلاق العسكريين، فأثمرت أمس إطلاقاً لجندي

بعد أسابيع من السلبية، تمكنت الوساطة التي تقودها المديرية العامة للأمن العام، بالتعاون مع الموفد القطري، من تحرير أحد جنود الجيش اللبناني المخطوفين لدى تنظيم «داعش» في جرود عرسال المحتلة.
المعاون أول المحرر هو كمال الحجيري (ابن بلدة عرسال) الذي خُطِف في 17 أيلول الماضي من مزرعة والده في جرود البلدة، وليس مع باقي العسكريين والدركيين الذين خطفهم «داعش» و«جبهة النصرة» إبان احتلالهما لعرسال في الثاني من آب الماضي.

العدد ٢٤٠٨
احتواء الإرهاب: الطائرات لا تقتل الإيديولوجيا
هيام القصيفي

هل يمكن معالجة مشكلة عرسال وطرابلس بسياسة «الاحتواء»؟ (هيثم الموسوي)

هل يمكن للبنان أن يستفيد من تجربة احتواء الإرهاب التي مارسها الاميركيون في العراق وأثبتت أنها أنجع من الضربات الأميركية الجوية؟

يخوض أحد السياسيين والمطلعين على شؤون الشرق الاوسط، في الايام الاخيرة، نقاشاً حول تجربة «احتواء الارهاب بالمفهوم الذي كان الاميركيون أول من استخدمه» في العراق. وهو لا ينفك يكرر منذ أن بدأت الادارة الاميركية تعدّ العدة لتحالف عربي وغربي لضرب «داعش» أن «الطائرات والضربات الجوية لا يمكن أن تقتل الايديولوجيا أو العقيدة الدينية». هكذا لم تستطع الطائرات الروسية الإجهاز على «طالبان» في أفغانستان، ولا استطاعت الطائرات الاميركية قتل فكر «القاعدة» فيها أيضاً.

العدد ٢٤٠٨
بري: كفى تدلّعاً على السلسلة

ابدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره، مساء امس، امتعاضه من بعض ردود الفعل على مشروع سلسلة الرتب والرواتب، ولاحظ انها تتسم بالسلبية «رغم ان العمل على السلسلة استغرق وقتاً طويلاً من الإعداد، ورغم انني لم اوافق على العودة الى السلسلة في المجلس الا بعدما حصلت من وزير المال علي حسن خليل والنائب جورج عدوان باسم قوى 14 آذار على موافقتهما الأولية على الصيغة النهائية لما اتفق عليه، بل كدنا نستوي من كثرة ما درسناها واخذنا في الاعتبار حقوق الجميع، لكنني فوجئت برسالة وصلتني عشية الجلسة من اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، لا يحتجون على الدرجات الست التي حصلوا عليها، بل يعترضون على درجات مماثلة حصل عليها التعليم الاساسي، وعلى ما يقرره مجلس النواب لسواهم.

العدد ٢٤٠٨
علم وخبر

مخاوف فرنسية على البقاع الغربي

يبدي دبلوماسيون فرنسيون في بيروت، أمام من يلتقونهم، خشيتهم من تدهور الأوضاع على نحو دراماتيكي في منطقة البقاع الغربي وصولاً إلى حاصبيا، بالتزامن مع اندلاع معارك عنيفة في عرسال.

العدد ٢٤٠٨
تشييع شهيد للجيش

شيّع الجيش اللبناني أمس الشهيد المجند محمود علي فاضل، الذي استشهد ليل أول من أمس متأثراً بجروح أصيب بها جراء التفجير الإرهابي الذي تعرضت له آلية عسكرية في منطقة عرسال في 19 الشهر الماضي. وأقيمت مراسم تكريم للشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي في بدارو، وتم تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه في محلة حي السلم ــ الضاحية الجنوبية. والشهيد من مواليد 9 آذار 1995 في بلدة يونين البقاعية، عازب، حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته، ورقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.

العدد ٢٤٠٨
بهدوء | سوريا، النقاط على الحروف
ناهض حتر

أقلّه، يمكننا القول إن ضربات التحالف الأميركي ضد «داعش»، لا تزال غير مؤثرة على وجود التنظيم وحركته في العراق وسوريا. الضربات الأكثر مباشرة هي تلك التي تستهدف منشآت البنى التحتية السورية، والحجة هي تجفيف مصادر تمويل التنظيم الإرهابي؛ مع أن تلك المهمة أبسط بكثير؛ يكفي التوقف عن استيراد النفط من «داعش»، بدلا من تدمير المنشآت.
«داعش» تكذّب التحالف في ما يتصل بعدد قتلاها نتيجة القصف الجوي. ويمكن للمرء أن يصدّقها؛ فأسلوب انتشار مقاتلي التنظيم لا تسمح بتحقيق ضربات مباشرة بالأفراد، ويمكنها، نسبياً، أن تعرقل حركات التنقل الواسعة لا غير.

العدد ٢٤٠٨
نديم يُنافَس من «بيت» أبيه
رلى إبراهيم

نيابة نديم خيّبت آمال الأشرفيةوأهلها (هيثم الموسوي)

يستحيل الحديث في الأشرفية عن الانتخابات النيابية من دون أن يخيم شبح بشير الجميل ومن الأقرب إلى خطّه: ابنه النائب نديم أم رفاق السلاح القدامى الذين خيّب الابن آمالهم؟

لدخول أحد المباني القديمة في منطقة كرم الزيتون في الأشرفية ينبغي «اختراق» عشرات المتجمهرين أمامه وبعض الجالسين على الأدراج. ليس المبنى السكني دائرة رسمية ولا سفارة أجنبية، والوصول اليه يتطلّب معرفة بالمنطقة لكونه يقع في زاروب ضيق. في الطبقة الأولى مكتب صغير تُقدّم فيه طلبات يقول مدير المكتب شارل جبور إنها تسمح لصاحبها «بالحصول على أدويته من احدى الصيدليات القريبة بعد التأكدّ من المعاملة والوصفة الطبية».

العدد ٢٤٠٨
طرابلس تخشى مواجهة جديدة؟

كلام المشنوق عن «داعش» يلقى صداه في طرابلس ونقاش داخل «المستقبل» (عادل كروم)

تبدي مصادر شمالية مطلعة خشيتها من تصاعد التوتر الى طرابلس، مع عودة اعمال العنف المتنقلة، والكلام عن تحضيرات تقوم بها السلطات الامنية والعسكرية لاعادة تفعيل الخطة الامنية، خصوصاً بعد تعرض عناصر أمنية لاعتداءات، واغتيال مواطنين في وضح النهار

تحدثت مصادر شمالية لـ«الأخبار» عن اتصالات ومساع تبذل لتوفير غطاء سياسي يتيح القيام بعملية عسكرية ــــ أمنية لاعتقال مجموعات مسلّحة في طرابلس بدأ دورها يشهد انتفاخاً في الآونة الأخيرة. وأشارت في هذا السياق الى المجموعة التي تعمل بإمرة أسامة منصور وشادي المولوي التي أقامت مربعاً أمنياً في منطقة باب التبانة.

العدد ٢٤٠٧
العريضي وجنبلاط... «صفحة وإنفتحت»
رلى إبراهيم

العريضي: لم «أُقصَ أو أُستبعد أو أُتّهم بالفساد (مروان طحطح)

لا يحضر اسم غازي العريضي إلا تحضر معه الشائعات وعشرات الأسئلة حول علاقته ـــ اللغز بالنائب وليد جنبلاط. قبل عشرة أشهر، طوى البيك صفحة «رفيق النضال». ولكن في المختارة، الصفحة التي تطوى يعاد فتحها متى ارتأى البيك ذلك

غازي العريضي راح أو غازي العريضي رجع، أُقصي أم تمرّد على حزبه أم دخل في «إجازة سياسية» كما أعلن عشية استقالته من منصبه وزيراً للأشغال العامة والنقل. كثرت علامات الاستفهام حول القطب المخفية التي حالت دون ورود اسم العريضي في لائحة الترشيحات الاشتراكية في نيسان 2013 ودفعت به الى الاستقالة في كانون الأول من العام نفسه، من دون أي تفسير واضح ومقنع. يومها، أعلن النائب وليد جنبلاط أن بياناً سيصدر حول أسباب الاستقالة، إلا أن البيان لم يصدر والحزب لم يبرّر سبب عدم صدوره. اقتصرت التعليقات على كلام مقتضب للبيك ينفي فيه معرفته المسبقة بخطوة الوزير الاشتراكي قائلاً: «العريضي ينتمي إلى حزب ولا يمكنه التصرف على كيفه»، ليضيف لاحقاً في تصريح آخر «صفحة وطويت».

العدد ٢٤٠٧