سياسة

طهران لباريس: الرئاسة شأن مسيحيّ

روحاني لم يرد على هولاند بل ترك الامر لظريف (الاناضول)

لم تتأخر طهران في الرد على مطالبات باريس لها بـ«تسهيل» انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية. امام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، قال رئيس الدبلوماسية الإيرانية بوضوح، ما معناه: فليتفق المسيحيون على اسم مرشّح، وليتبنّه اللبنانيون. نحن لن نتدخل

لم يترك فريق 14 آذار، وعلى رأسه تيار المستقبل، مناسبة إلا أعلن فيها أن تعطيل الانتخابات الرئاسية عائد إلى قرار إيراني. وبعد هذه الأزمة، تتفرع الأسباب الثانوية: الهدف هو تحصيل أوراق في المفاوضات مع الغرب؛ أو تحصيل أوراق لتحسين الموقف التفاوضي مستقبلاً مع السعودية؛ أو الرغبة في تغيير النظام السياسي اللبناني.

العدد ٢٨٠٩
من 14 شباط إلى 14 آذار: فسخ الزواج؟
نقولا ناصيف

اقتراب تيار المستقبل من فرنجيه يمكّنه من الاقتراب ايضاً من عون (هيثم الموسوي)

في 2 آذار الجلسة 36 لانتخاب رئيس الجمهورية، وفي 23 آذار تكون انقضت سنتان على استحقاق بدأ يومذاك مع المهلة الدستورية، من دون التمكن حتى الآن من اجرائه. لا المرشح مقبول، ولا الناخب يريد تارة او هو قادر طورا

عندما يغيب المرشحان الوحيدان عن جلسة انتخاب الرئيس، فذلك يعني انهما يتصرّفان كأنهما غير معنيين بها في الوقت الحاضر على الاقل. لا يذهب الرئيس ميشال عون الى الجلسة الا مرشح اجماع، وكذلك انتخابه. ولا يذهب النائب سليمان فرنجيه الى جلسة يغيب عنها مَن تحفظ عن ترشيحه وهو حزب الله، مع ان تيار المستقبل كان السبّاق الى هذا الترشيح.

العدد ٢٨٠٩
الجلسة الـ35: هنري حلو صاحب الفخامة
ميسم رزق

(هيثم الموسوي)

كل حديث عن جديد في الملف الرئاسي لا معنى له، ولا يعدو كونه تفصيلاً في مشهدية أنذر النواب المتوجهون إلى ساحة النجمة أمس، لحضور الجلسة الخامسة والثلاثين لانتخاب الرئيس، من أنها «تدفع بنا نحو الأسوأ». ورغم الضجيج الذي لفّ أول جلسة بعد ترشيح سمير جعجع للعماد ميشال عون، إلا أنها لم تحمِل أي جديد. انضمت إلى ركب زميلاتها من جلسات الانتخاب واختتمت بالتأجيل. توافر فيها النصاب الإعلامي بدلاً من النصاب القانوني، ولو أن أروقة المجلس لا تزال تجِد نواباً مقتنعين بجدوى ما يفعلونه. اعتاد هؤلاء حمل لواء «الدفاع عن المركز الأول في الدولة»، قبل أن يهمّوا بالدخول إلى قاعة الهيئة العامة، فور الانتهاء من الإدلاء بـ"فتات" كلام للصحافيين المتجمهرين والعارفين مسبقاً النتيجة، وبوجود اتفاق ضمني على إجهاض المحاولات المتكرّرة للانتخابات. هذا الفتات ما انفك الصحافيون ينتظرونه للخروج بخبر جديد، عدا عن بعض الهمسات أو المشاهدات العابرة التي لا يُبنى عليها. النائب فؤاد السنيورة يصافح مبتسماً زميله النائب جورج عدوان، من دون أن يعني ذلك أن تيار المستقبل عاد مرحّباً بحليفه القواتي، ولا أن المستقبليين قد غفروا لـ «الحكيم» خطأه. لاحقاً، تحيط مجموعة من النواب، غالبيتهم "مستقبليون"، بمرشّح النائب وليد جنبلاط الرئاسي النائب هنري الحلو.

العدد ٢٨٠٩
"صيدا كيف؟": حاكمها الأمني يلاحق علي خليفة

مرة جديدة، تتصرف المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وفرع معلوماتها تحديداً، كأداة أمنية لتيار المستقبل، وكحاكم أمني لمدينة صيدا، لحساب هذا التيار. إعلانات تيار المستقبل في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري، التي تحمل رسمه مع سؤال "صيدا كيف؟"، كانت مناسبة للتعبير عن الاعتراض على سياسة آل الحريري في صيدا، بطريقة ساخرة ولاذعة. لكن هذا الأمر لم يرق المستقبل، ولا جهازه الأمني الذي نصّب نفسه رقيباً على كل ما يُنشر على صفحات التواصل الاجتماعي، وبات على ما يبدو مختصاً بموقع "فايسبوك".

العدد ٢٨٠٩
فتحعلي: هاتوا دليلاً على تدخلنا في لبنان
نادين شلق

إيران مستعدة دائماً لدعم الجيش بلا شروط ومن دون بدل (هيثم الموسوي)

الذكرى الـ37 للثورة الإسلامية تحل هذه المرة في أجواء مختلفة، عنوانها نجاح إيران في فك الحصار الدولي، من دون تقديم تنازلات في ملفات إقليمية

الأبواب التي فُتحت أمام إيران بعد التوصل إلى الاتفاق النووي مع مجموعة «5+1»، هي نفسها التي أفسحت المجال أمام تساؤلات كثيرة تنطلق غالبيتها من ثنائية «إيران والمنطقة»، لتصبّ في ثنائية أخرى، أكثر خصوصية، هي «إيران ولبنان» اللذان تجمعهما «مزايا تفاضلية»، بحسب السفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي، خلال لقائه مجموعة من الإعلاميين أمس.
تزامُن اللقاء في الذكرى الـ37 لانتصار الثورة الإسلامية مع «الانتصار النووي» أعطاه زخماً آخر. ولأن الثورة الإسلامية حاضرة في الحياة السياسية الإيرانية، بكل أشكالها الداخلية والخارجية، نوّه السفير الإيراني بأن خطاب الثورة أوصل إيران إلى ما هي عليه، وساعدها على تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات، على رغم العقوبات والحظر والحرب التي فرضت عليها، حتى احتلت «مرتبة عالية في المجالات العلمية، وآخر هذه الإنجازات الطاقة النووية السلمية».

العدد ٢٨٠٩
كلام في السياسة | مار مارون بين جنبلاط والحريري ونصرالله
جان عزيز

مشهد أول: يروي الكاتب والمفكر السياسي، أنطوان نجم، أنه مطلع الثمانينات، ولأسباب سياسية داخلية وإقليمية مركّبة ومعقّدة، تقاطعت حسابات ثلاث قوى مختلفة متناقضة، على ضرورة أن تتحاور في ما بينها. من جهة أولى القوات اللبنانية يومها، بقيادة بشير الجميل.

العدد ٢٨٠٩
نديم الجميل: الحوار مع حزب الله استسلام
ليا القزي

نديم الجميل: حزبي وأنا في الخندق نفسه (هيثم الموسوي)

يُتهم النائب نديم الجميل بأنه أقرب إلى القوات اللبنانية منه إلى حزب جدّه، الكتائب. إلا أنّه في الملف الرئاسي، في صف القيادة الحالية لحزبه في مواجهة سعد الحريري وسمير جعجع اللذين «قضيا على حلم 14 آذار لمصلحة حزب الله»

الخلافات بين حزبَي الكتائب والقوات اللبنانية وصلت حدّاً لم تعد تنفع معه محاولات نفيها ووضعها في إطار «التباينات». انتقل «التباين» من الصالونات الضيقة إلى تقاذف التهم إعلامياً. يهجم الرئيس أمين الجميّل على «اتفاق معراب»، فينتدب رئيس القوات سمير جعجع نائبه فادي كرم للردّ عليه.

العدد ٢٨٠٩
جلسة اليوم: نصاب بلا انتخاب

بري وفرنجية ونواب 8 آذار لن يسمحوا بتأمين نصاب من دون حزب الله (هيثم الموسوي)

بالحسابات الاولية التي أجرتها الكتل النيابية «على الورقة والقلم»، يمكن النصاب الدستوري ان يتأمن لجلسة انتخاب رئيس اليوم. لكن القوى السياسية الرئيسية لن تسمح بتأمين نصاب عددي يغيب عنه النصاب السياسي الكافي لملء الشغور في كرسي بعبدا

ينعقد اليوم مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية. والنصاب العددي الدستوري الكافي للإقلاع بالجلسة، سيكون حاضراً. لكن الجلسة لن تنعقد. كيف سيتم ذلك؟ نواب 14 آذار سيحضرون جميعاً (باستثناء المغتربين منهم، كالرئيس سعد الحريري والنائب عقاب صقر)، ومن ضمنهم نواب كتلة القوات اللبنانية. وكذلك الامر بالنسبة إلى نواب كتلة «اللقاء الديمقراطي» (برئاسة النائب وليد جنبلاط) وكتلة التحرير والتنمية التي يرأسها الرئيس نبيه بري. كما سيحضر عدد من نواب 8 آذار.

العدد ٢٨٠٨
محامية نعيم عباس: التحقيق معه مهمة الاستخبارات

أشارت المحامية فاديا شديد، وكيلة الإرهابي نعيم عباس، الى أن الجهة المعنية باستجوابه حول الاعترافات الجديدة التي أدلى بها أمام المحكمة العسكرية الجمعة الفائت هي استخبارات الجيش، وليس قاضي التحقيق العسكري. ولفتت الى أن التحقيق الذي قد يتم اليوم في وزارة الدفاع قد يعقد من دون حضورها، علماً بأنها ستزور موكلها في سجنه في الريحانية.

العدد ٢٨٠٨
صيدا كيف؟ المستقبل لا يريد انتخابات بلدية
آمال خليل

الحكومة أقرت تمويل الانتخابات البلدية ودوائر نفوس محافظة الجنوب أنجزت لوائح الشطب. مع هذا، ليس حاسماً بأن صيدا ستكون على موعد مع بلدية جديدة في أيار المقبل. لكن بوابة الجنوب قد تكون على موعد مع رئيس بلدية جديد في حال إصرار محمد السعودي على تقديم استقالته فور انتهاء ولايته

«صيدا كيف؟»، يسأل الرئيس رفيق الحريري بحسب اللوحات الإعلانية التي انتشرت خلال الأسبوع الفائت في مسقط رأسه، عشية الذكرى الحادية عشرة لاغتياله. على خلفية رمادية، يظهر وجه الحريري مبتسماً، وقد ارتسم أمامه كأنما يخرج من لسانه وقلبه، ذلك السؤال المطمئن عن أحوال مدينته وأهلها، وقلب صغير معلّق ببالون. ذلك القلب المعلق يشبه تماماً أحوال الصيداويين هذه الأيام: خمود بعد ثوران مذهبي وجمود سياسي ونكبة اقتصادية.

العدد ٢٨٠٨
تفكيك عبوتين في طرابلس في نهاية أسبوع متوتر
عبد الكافي الصمد

سادت البلبلة طرابلس أمس إثر عثور الجيش على عبوتين ناسفتين معدّتين للتفجير في مستودع أحد المباني في ساحة النجمة. ما أعاد إلى المدينة أجواء الخوف والقلق من احتمال عودة التوتر الأمني والتفجيرات ثانية إلى عاصمة الشمال.

العدد ٢٨٠٨
مطارنة للراعي: قل كلمتك للحريري

توقّعت أوساط كنسية أن تبدأ بكركي بإرسال موفدين عنها للقاء الحريري أو الاجتماع بمستشاريه (هيثم الموسوي)

تراجعت سريعاً مراهنة البعض على أن تكون جلسة 8 شباط الرئاسية مختلفة عن سالفاتها. وعاد التركيز على الموقف الذي سيُطلقه النائب سعد الحريري في 14 شباط. وحتى ذلك الوقت، يُحاول رئيس تيار «المستقبل» التصدّي لمحاولات الضغط التي يتعرّض لها، والتي يُمكن أن تنضم إليها «بكركي» لإقناعه بدعم العماد ميشال عون

يطغى الجدل الرئاسي عند المكوّنات السياسية على كل ما عداه، بانتظار الموقف الذي سيُعلنه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري يوم 14 شباط، وتحديداً ما سيقوله عن ترشيح سمير جعجع للعماد ميشال عون للرئاسة، وما إذا كان سيسمّي علناً مرشّحه النائب سليمان فرنجية.

العدد ٢٨٠٧
كلام في السياسة | 5 شباط تاريخ سقوط الدَّجَلَين
جان عزيز

بإمكان قضية جوليان أسانج أن تكتسب شيئاً من اللحظة التاريخية، أو من مفاصل التأريخ ومحطاته. ولفهم ذلك، لا بد من بعض التفصيل حول العقل الأميركي ووجدان نظامه، كما حول ما حصل مع صاحب ويكيليكس وبطل أسرارها وأسيرها.

العدد ٢٨٠٧
عشر سنوات... من التفاهم الوطني إلى التكامل الوجودي
بيار رفول

شكّل التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله نقطة تحول في الحياة السياسية اللبنانية. مثّل من جهة ضمانةً للاستقرار، وغطاءً للمقاومة، وسبيلاً لجسر هوّة بين ما كان يُعتقد أنهما «مجتمعان» متضادان. ومن جهة أخرى، كان الهدف الأول لهجوم محور دولي وإقليمي ومحلّي حاول تحطيمه. صمد التفاهم، ليحتفل اليوم بالذكرى العاشرة لولادته. في ما يلي، شهادة من المنسق العام للتيار، بيار رفّول، تتضمّن بعض ما عايشه
كنتيجة لهذا التفاهم

تعود بدايات العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله إلى عام 1990، يوم قررنا فتح المعابر والتقينا على أكثر من معبر رافضين الفرقة بين اللبنانيين ومصرّين على متابعة مسيرة الأخوة الدائمة والعيش الواحد.

العدد ٢٨٠٧
عندما ينشر الاستحقاق الغسيل على السطوح
نقولا ناصيف

لا رئيس ما دام لا صراع دولياً أو إقليمياً على الاستحقاق كعام 2004 (مروان طحطح)

الجلسة 35 لانتخاب الرئيس الاثنين 8 شباط هي الرابعة منذ اجتماع باريس في 17 تشرين الثاني، والأولى منذ اجتماع معراب في 18 كانون الثاني. لا ذاك استعجل الانتخاب ولا هذا. ومن غير المؤكد قبل انقضاء السنة الثانية أن الاستحقاق واقع

أوحى اجتماع باريس بانتخاب حتمي لرئيس الجمهورية بعدما اختار الرئيس سعد الحريري ــ من دون أن يرشح علناً ورسمياً ــ النائب سليمان فرنجية، كما لو أن تزكية زعيم السنّة مرشحاً من قوى 8 آذار كافية لحمل الأفرقاء الآخرين على الاقتراع له.

العدد ٢٨٠٧
هكذا أعدمت «النصرة» العسكري محمد حمية

قتَل الموقوف علي لقيس (مواليد ١٩٨٦)، الملقّب بـ«أبي عائشة»، العسكري الأسير محمد حمية بإطلاق النار على رأسه من مسدس من نوع غلوك، تنفيذاً لأوامر جمال زينية (مواليد ١٩٧٢)، المشهور بـ«أبي مالك التلّي» أمير «جبهة النصرة» في القلمون. هذه خلاصة ما ورد في القرار الظنّي لقاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

العدد ٢٨٠٧
نعيم عباس «يحلّل»: السوريون اغتالوا فرنسوا الحاج
آمال خليل

نعيم عباس يطلق العنان لرواياته. يراهن على صفقة تبادل «مزمعة» مع «داعش». لا شيء يخسره. هو الذي ينتظر حكماً بالإعدام من القضاء اللبناني، يحاول المماطلة قدر المستطاع لتجنب صدوره. يوزع الاتهامات يمنة ويسرة. السوريون اغتالوا فرنسوا الحاج، بحسب زعمه.

العدد ٢٨٠٧
الجنود المنشقون في العسكرية: إبراهيم بركات حرّضنا

في الدرس الديني للشيخ إبراهيم بركات، التقى كل من سعيد دياب وربيع غنوم وصالح عبد الكريم ووسام حسن وزكريا الشيخ. ما إن عرف بركات أن بعضهم جنود في الجيش اللبناني، حتى أخذ يحرضهم على الانشقاق. دياب كان عريفاً في القوات البحرية عام 2011 قبل أن يطرد من الجيش بعد عام ونصف عام لكثرة مخالفاته.

العدد ٢٨٠٧
فيديو جديد لمخطوفي ليبيا

انتشر مساء أمس، فيديو ثالث للمخطوفين اللبنانيين في ليبيا على خلفية استمرار توقيف هنيبعل القذافي في لبنان. وظهر في الفيديو شخصان راكعان على الأرض وأعينهما معصوبة، قال أحدهما: "أنا محمد مصطفى توفيق نزهة لبناني وهذا أخي خالد.

العدد ٢٨٠٧