سياسة

Тбилиси | فكرة
زياد الرحباني

بمجتمع مصاري، بتصير بمجرد إنو ما رح حدا يقبض منك على فترة، لا صاحب مِلِك ولا خدمات بناية ولا بلدية ولا فؤاد س. ولا شجرة اللوبية ولا المدرسة ولا الهاتف ولا الموقف ولا موزّع الكهربا والدش إلخ...، بتصير هاي خبرية حقها مصاري. طبعا، وهاي بلغتو لهيدا السوق اللي «مسرغلين» فيه وإسمو كرمال الأخلاق والفاتيكان: مجتمع. كيف هاي خبرية حقها مصاري؟ رح قلك كيف: باقتصاد ربح الرأسمال وخسارتو، إذا ما دفع، يعني ربِح، وفوراً، لانو الدفع طبعاً شغّال!!! ربِح بدون ما تنمسك او تظهر حتى العملة. وإذا ما ربح، يعني ألكارثة، لانو يعني خسِر.

العدد ٢٤٥١
المستقبل: موقف السعودية الجديدمن حزب الله لا يعنينا!

يحتفل لبنان بعيد الاستقلال وهو بلا رئيس للجمهورية، وبلا أي أمل بإنهاء الشغور قريباً. وفي الوقت الذي أثارت فيه المحكمة الدولية، ومعها الموقف السعودي الأخير من حزب الله، المخاوف بشأن تأثيرهما في الحوار بين الحزب وتيار المستقبل، أكّدت مصادر الحريري أنه مستمر في تأييد الحوار مع خصومه

قصر بعبدا بلا ساكن، ولا تطوّر يشير إلى قرب إنهاء هذا الشغور. وحده الحديث عن حوار بين حزب الله وتيار المستقبل، أعاد تحريك المياه الراكدة في الأيام القليلة الماضية، لكن حتى الآن، لم يطرأ أي شيء ملموس بعد، بشأن المساعي التي يبذلها الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط لإطلاق حوار غير مشروط بين الحزب والتيار.

العدد ٢٤٥١
إيليوت أبرامز: مصلحتنا من إسقاط الأسد... تدمير حزب الله!
صباح أيوب

يحضر اسم إيليوت أبرامز كلّما وضع المحافظون الجدد خططاً لمنطقة الشرق الأوسط، وتحديداً للبنان وسوريا، منذ عام ٢٠٠٠. الرجل الذي خدم في عهود رونالد ريغان وجورج بوش الابن وشابت مسيرته فضائح وإدانات في الكونغرس، رسم ولا يزال سيناريوهات أميركية للمنطقة تقوم على تحقيق مصلحة إسرائيل والحفاظ على أمنها. ولعلّ أشهر تلك الخطط، الوثيقة التي صدرت في أيار عام ٢٠٠٠ وحملت عنوان «إنهاء الاحتلال السوري للبنان، دور الولايات المتحدة الأميركية».
أبرامز، اليهودي الأصل، الذي شغل مناصب حساسة في إدارة الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي ٢٠٠٢ و ٢٠٠٩ (في عهد بوش الابن)، لطالما دعا الى تغيير جذري في السياسة الأميركية تجاه سوريا منذ عهد الرئيس السابق حافظ الأسد. تغيير من شأنه أن يحقق مصلحة إسرائيل وتوقيع سلام شامل معها، كما يصبو أبرامز وزملاؤه من المحافظين الجدد.
وفي عام ٢٠١٤ لا تزال رؤى أبرامز ومطالبه على حالها. قبل أيام، وقف المسؤول السابق في الإدارة الأميركية أمام «لجنة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» التابعة لـ «لجنة العلاقات الخارجية» في مجلس النواب، وأدلى بشهادته حيال السياسة الأميركية في سوريا.

العدد ٢٤٥١
علم وخبر

هيل و«رجال الأعمال الشيعة»

بناءً على نصيحة رئيس مجلس النواب نبيه بري، التقى السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل عدداً من رجال الأعمال اللبنانيين، الذين يعملون في مجالات عقارية ومصرفية وتجارية، داخل لبنان وخارجه، وخصوصاً في أفريقيا، ونوقشت خلال اللقاء أسئلة رجال الأعمال وهواجسهم، بعدما عمدت الحكومة الأميركية الى تعطيل أعمال بعضهم، أو إلى ملاحقتهم أو التسبب لهم بمشاكل، على خلفية «أنهم يدورون في فلك حزب الله»، وفيما حرص هيل على استثناء رجال أعمال محددين من لقائه، حرص مساعدون له على الاجتماع برجال الأعمال «الشيعة» المستثنين، واتفقوا على آليات للتواصل من «أجل بناء علاقة احترام أساسها الثقة».

العدد ٢٤٥١
طاولة الحوار كالرئيس ... تنتظر الغيب
نقولا ناصيف

لا انتخاب وشيكا للرئيس ايا كان توالي مواعيد الجلسات
(هيثم الموسوي)

تلاحقت اخيرا تكهنات شتى رجحت انتخابا قريبا لرئيس الجمهورية واطلاق حوار جديد بين حزب الله وتيار المستقبل، مع التلميح الى اشارات ايجابية في منطقة كانت فرص التفاؤل فيها، في الوقت نفسه، تعود طوات الى الوراء

بوابتان محتملتان لتخاطب وجها لوجه بين حزب الله وتيار المستقبل اوحيتا بمباشرته قبل ان تتبدد، في الظاهر على الاقل، الآمال فيه: اجتماع اللجنة النيابية المكلفة درس قانون الانتخاب، وحوار بينهما اقرب الى طاولة مصغرة ثنائية يعمل رئيس مجلس النواب نبيه بري على حصوله. لم تطل ردود الفعل على هاتين الفرصتين.

العدد ٢٤٥١
ترشّح «العنيد»: 14 آذار لن تتنازل عن جعجع
ليا القزي

لا يخفي الرئيس أمين الجميل رغبته في أن يكون رئيساً للجمهورية. يريد في كل مناسبة الإيحاء بأن في إمكانه أن يكون مرشحاً توافقياً... ولكن ما كل ما يتمناه الرئيس السابق يدركه

حلم العودة إلى قصر بعبدا ليس جديداً على الرئيس أمين الجميل. التراجيديا العائلية التي ألمّت بآل الجميل لم تثنه عن التفكير في هذا الموضوع. لا يمل «العنيد» من المحاولة. يشبه إصراره على العودة الى قصر بعبدا إصرار العماد ميشال عون على العودة الى «قصر الشعب». ربما يتشابهان في هذه النقطة. لكن الفارق أن عون هو المرشح الأوحد لقوى الثامن من آذار، بينما يزاحم الجميل على المركز الثاني عدد من المرشحين المنتمين الى فريقه السياسي، أبرزهم الوزير بطرس حرب.
أعلن الجميل أول من أمس، في مقابلة مع برنامج «كلام الناس» على شاشة «أل بي سي»، أن ترشيحه لرئاسة الجمهورية قائم، وقد تشاور في الأمر مع الرئيس سعد الحريري والبطريرك بشارة الراعي. سبق هذا الحديث تصريح آخر للجميل الى صحيفة خليجية، قال فيه إن الجلسات البرلمانية لانتخاب رئيس جديد أثبتت استحالة فوز عون أو سمير جعجع في الرئاسة.
هذا الكلام القديم ــ الجديد دفع القوات اللبنانية الى الرد ليل الخميس عبر «مصادرها» التي تحدّثت إلى مواقع إلكترونية، معتبرةً أن «ما يحكى عن ترشيح قوى 14 آذار لشخص آخر غير رئيس القوات سمير جعجع في غير مكانه ولا يعدو كونه كذر الرماد في العيون».

العدد ٢٤٥١
كلام في السياسة | عن أكاذيب الاستقلالين
جان عزيز

بين الاعترافات النصفية لمروان حماده في لاهاي، و22 تشرين الثاني، الناقص رئيساً ودولة ووطناً واستقلالاً في بيروت، كان حرياً بمدارسنا، كل مدارسنا، خصوصاً تلك الطائفية والمذهبية والوطنجية منها، أن تستعيض عن يوم العطلة، بسبت تدريس استثنائي، مخصص لأوهام الاستقلال وأكاذيبه. منهاج كامل لست ساعات، يمكن توزيع مواده على أكثر من حصة وفقرة ومادة وتمرين وتدريب.

العدد ٢٤٥١
بهدوء | روسيا، القائد والقضية
ناهض حتر

التقاليد الروسية في تقديس القائد القومي قديمة؛ لكن أبطال روسيا المعبودين، من بطرس الأكبر إلى لينين إلى ستالين، لم يحظوا بالشعبية التي يتمتع بها فلاديمير بوتين الآن؛ ربما لأنه يمزج، في شخصه، كل هؤلاء؛ فهو، كقومي روسي ملتزم، يرى في حقبتي القيصرية والاتحاد السوفياتي، العظمة نفسها، ويريد، على نحو ما، استعادتهما معاً.

العدد ٢٤٥١
رسائل غزل برتقالية إلى سكاف
نقولا أبورجيلي

الكتلة الشعبية: يدنا ممدودة للجميع (هيثم الموسوي)

هل تعود الحرارة الى العلاقة بين التيار الوطني الحرّ ورئيس الكتلة الشعبية النائب السابق إلياس سكاف، بعد برودة امتدت لأكثر من 5 سنوات؟ سؤال يطرح بقوة على الساحة الزحليّة، بعد الرسائل الإيجابية التي وجهها وزير الخارجية جبران باسيل، في زيارته الأخيرة لقرى شرقي زحلة، الى «حليف الأمس».

العدد ٢٤٥١
Тбилиси | هاي مش عا أيّامي
زياد الرحباني
العدد ٢٤٥٠
الرياض تفجّر حوار حزب الله والمستقبل
وفيق قانصوه

ضوء أحمر للمستقبل: الحوار مع حزب الله ممنوع (ارشيف)

فجّرت الرياض الحوار العتيد بين حزب الله وتيار المستقبل حتى من قبل أن يبدأ فعلياً. الدعوة السعودية لوضع الحزب على لائحة الارهاب تهدّد بعودة التوتر بين الطرفين بعد تهدئة إعلامية غير معلنة لم تدم أكثر من أيام

هل هناك سياسة سعودية، وتالياً خليجية، ثابتة حيال لبنان؟ وهل هذه الدول حريصة فعلاً على استقرار هذا البلد، كما تعلن، في وقت لا تترك مناسبة من دون أن تزيد في انقساماته؟ تطرح هذه الأسئلة وغيرها بعد التصعيد السعودي الجديد ضد حزب الله، والذي يرجّح أن يزيد في تعقيدات الوضع في لبنان والمنطقة. فقد دعا مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي مجلس الأمن الدولي، أول من أمس، إلى إدراج الحزب على «قائمة المنظمات الإرهابية».

العدد ٢٤٥٠
الجميّل: 14 آذار رشّحتني رسميّاً

الجميّل: مبادرة عون تعطيل للديمقراطية (هيثم الموسوي)

في ظل الجمود المسيطر على الملف الرئاسي، اطل الرئيس امين الجميل امس ليعلن ان قوى 14 آذار أبلغته انه مرشحها للرئاسة. لم يفز سمير جعجع بكرسي بعبدا، فصار الجميل مرشّح حلفائه

كشف الرئيس الأسبق للجمهورية أمين الجميّل أمس أن قوى 14 آذار رشحته رسمياً لرئاسة الجمهورية. وقال الجميل إن هذه القوى قالت إن لديها مرشحين آخرين في حال عدم فوز رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بالرئاسة، «وقد تم إبلاغي ذلك». وردّ الجميل، في مقابلة مع برنامج «كلام الناس» على تلفزيون «أل بي سي آي»، على مبادرة النائب ميشال عون التي تنص على حضور جلسة انتخاب الرئيس في حال حصر التنافس الرئاسي بينه وبين جعجع، فرأى أن المبادرة تعطيل للديمقراطية.

العدد ٢٤٥٠
علم وخبر

سليمان المتقشّف

يرافق الرئيس السابق للجمهورية ميشال سليمان في زيارته المقبلة إلى روما لتقلد وسام فاتيكاني فريق تصوير ومراسلين من تلفزيون لبنان على نفقة التلفزيون، ليتمكن من تصوير الحدث وتعميمه على وسائل الإعلام بعدما رفضت عدة وسائل إعلام خاصة السفر على نفقتها الخاصة جراء تقشف سليمان.

العدد ٢٤٥٠
وراء كل نائب «عظيم»... أخ!
غسان سعود

نواب بقوّة أشقائهم (هيثم الموسوي)

في موازاة انهماك بعض النواب في التنظير السياسي أو التشريعي، يجتهد أشقاؤهم اجتماعياً ومهنياً لتأمين مقومات الحفاظ على الكرسي النيابي في منازلهم. ويبدو واضحاً في أكثر من أسرة أن شقيق النائب هو النائب الحقيقيّ، أو هو أحق من شقيقه بالكرسي النيابي

يبذل أشقاء بعض النواب، مثل عضوي كتلة الوفاء للمقاومة محمد فنيش وحسين الموسوي، كل ما في وسعهم ـــ عن قصد أو غير قصد ـــ لإحراج أشقائهم وتشويه صورتهم أمام الرأي العام. وفي المقابل، يضع أشقاء نواب آخرين كل قدراتهم في تصرف استمرارية أشقائهم، قامعين رغبتهم الغرائزية بالجلوس محلهم، رغم «نقّ» الزوجات والأبناء والامهات أحياناً، وحق بعضهم الطبيعي بوراثة كرسي الأسرة النيابي.

العدد ٢٤٥٠
«اللجنة العشرية» في جلستها الأولى… «طبخة بحص»!
ميسم رزق

الجميل غاب من دون عذر (هيثم الموسوي)

ببرودة شديدة، عُقدت اللجنة العشرية المكلفة إعداد مسودة قانون انتخابي جديد. جلسة غاب عنها عدد من أعضائها، بعذر ومن دونه، وبدأ من حضر منهم نقاشاتهم من الصفر، لا من حيث انتهت إليه الجلسات التي توقّفت في تشرين الأول من العام الماضي

حين غادر النائب علي بزّي، على عجل، لجنة التواصل النيابية (المكلفة إعداد مسودة قانون انتخاب) بعد أقل من نصف ساعة على بدء اجتماعها، ظنّ الحاضرون في مجلس النوّاب أن ثمّة مشكلة دفعته إلى الانسحاب، لكن سرعان ما اتضح أن مغادرته كانت بداعي السفر! عضو كتلة «التنمية والتحرير» اضطر إلى المغادرة، تماماً كما «اضطر» النائب إميل رحمة لارتباطه بتشييع في منطقة دير الأحمر، ولكن لم يفهم ما الذي «اضطر» النائب سامي الجميل إلى التغيّب من دون عذر. اللجنة العشرية المكلّفة درس مشاريع قوانين الانتخاب بدت في جلستها الأولى ضعيفة، ربما بسبب لامبالاة بعض النواب، أو لاقتناعهم بلاجدوى «طبخة بحص» القانون الانتخابي.

العدد ٢٤٥٠
القوات تشكو «الغبن» الخدماتي: ظلم ذوي القربى
ليا القزي

معاملة خاصة لنائبي بشري (مروان طحطح)

اختارت القوات اللبنانية البقاء خارج «جنّة» الحكومة وما توفّره للمشاركين فيها من امتيازات خدماتية. نواب القوات باتوا يجهرون بالشكوى من «غبن» خدماتي يلحق بهم، يشترك فيه الوزراء الحلفاء والخصوم، علماً أن ظلم ذوي القربى أشدّ مضاضة!

في جلسة مجلس النواب التي خصّصت للتمديد في الخامس من الشهر الجاري، شكا نائب القوات اللبنانية أنطوان زهرا الذي كان جالساً الى جانب الرئيس نبيه بري من أن الوزراء لا يقدمون الخدمات الا لبعضهم بعضاً، ومن حرمان لاحق بقضاء البترون، «بالاذن من الشيخ بطرس (حرب)»، رغم أن القضاء يمثّله وزيران هما حرب وجبران باسيل.

العدد ٢٤٥٠
ندوة عصام فارس: حنين إلى الشهابية

اعتاد جزء كبير من اللبنانيين القول إن عهد الرئيس فؤاد شهاب كان أفضل العهود التي عاشوها بعد الاستقلال. في نظرهم شهاب مؤسس الجمهورية القوية، وتمكّن من الحفاظ على ما يشبه الحياد برغم الصراعات الاقليمية المحيطة بها، إضافةً الى جعله الخلاف بين القوى المتصارعة سياسياً لا طائفياً أو مذهبياً.

العدد ٢٤٥٠
Тбилиси | Berlin charlie checkpoint 3
زياد الرحباني

خلّونا يا جماعة نحاول نحصر هالكمالة اليوم لمقالين قبل لأنو هيدا نوع من البحث إللي عادة ما بينفات فيه بمقال، صراحة. إنما هلق فتنا وحصل، المهم نعرف نطلع. في حقيقتين، واحدة من صنع الانسان، وواحدة من صنع الطبيعة. الحقيقة الاولى: كل منتَج إلو سعر إجمالي بيقررو البياع ـــ هالسعر مؤلف من: سعر الكلفة + أتعاب اليد العاملة + ربح البياع ـــ هلق سعر الكلفة سِرّ علينا نحنا وعالطبقة العاملة، اللي عاملتو للمنتَج، تصوّروا. وليش سِر؟ لأنو اولاً أجور الطبقة العاملة مش بس معروفة، أشهر من أن تُعرَّف لأنها دايماً أوطى أجر ممكن قبل ما تقوم القيامة وتتحرك لا سمح الله هاليد العاملة او تعترض او تأضرب.

العدد ٢٤٤٩
اقتراح بري جدّي، فماذا يعني بالأرقام؟
جان عزيز

تبدو الفرص كبيرة أمام اقتراح الرئيس نبيه برّي صيغة قانون انتخابي مختلط، مناصفة بين 64 مقعداً نيابياً منتخباً على أساس الاقتراع الأكثري، ومثلها وفق الاقتراع النسبي. نظرياً، الاقتراح يحصّن المقاعد المسيحية النسبية كلها باقتراع المسيحيين نسبياً، يضاف إليها 19 مقعداً يزكّيها الصوت المسيحي في الدوائر الأكثرية بشكل شبه محسوم

قد يكون على الجميع الاستعداد لاحتمال أن يصير اقتراح النائب علي بزي، المقدم قبل أكثر من عام إلى اللجنة العشرية، هو القانون الجديد الذي ستجرى على اساسه الانتخابات النيابية المقبلة. فالاقتراح خلفه نبيه بري. والرجل جدي وعازم على إمرار مشروعه. ثم إن شبكة تحالفاته وتفاهماته قد تكون كافية لتحقيق ذلك. فضلاً عن أن الفريق الحريري قد يجد نفسه، بين الحاجة والاضطرار، ذاهباً إلى القبول باقتراح سيد المجلس. فمحدلة التمديد للولاية البرلمانية لا تزال شغالة.

العدد ٢٤٤٩
المولوي يتوعّد «نعل ريفي» و«العملاء»

(أرشيف)

فتحت معارك طرابلس الأخيرة الأبواب على خلاف بين المتشددين والقوى السياسية الأخرى. وبعد صمت لأسابيع، وزع شادي المولوي بياناً أمس هاجم فيه مشايخ بارزين في طرابلس و»هيئة علماء المسلمين»

بعد صمت التزمه لأسابيع أبرز المطلوبين في أحداث طرابلس والمنية الأخيرة، خرج أمس شادي المولوي عن صمته في «بيان رقم ١» تناقلته مجموعات مغلقة عبر الواتسآب تحت عنوان: «هؤلاء هم الخونة الذين خذلونا وآخرون سيتم فضحهم قريباً». وبعد استعراضه أكثر من عشر آيات قرآنية وسرده للعدد نفسه من الأحاديث النبوية كمقدمة للتعليق على الأحداث الأخيرة، أخبر أنه «لم نتدخل في ما حدث إلا عندما اعتدى الجيش الصليبي على شبابنا في طرابلس ما دفعنا إلى نصرتهم».

العدد ٢٤٤٩