مجتمع واقتصاد


اكتُشفت هذه الحيوانات للمرة الأولى عام 1773 عبر جوهان أوغست إفرايم غوزي

لو علم كافكا بأهمية دب الماء المجهري لاستبدل صرصاره به وذهب بجسده الجديد الى عمق الفضاء وحيداً، بعيداً عن كل شيء حتى عن الضوء

من المعلوم أنه لا يمكن لأي كائن حي أن يعيش في خواء الفضاء، فكثيرة هي العوامل المميتة مثل انعدام الأوكسيجين والإشعاعات ذات الدرجات القاتلة والكثير الكثير من العوامل الأخرى الفتاكة. لكن دب الماء المجهري، واسمه العلمي Tardigrade، يستطيع ذلك من دون أي جهد يذكر.

العدد ٣٣٤٤

Monochrome

العدد ٣٣٤٤

«الصناعة» أقفلت 18 مصنعاً من أصل الفين!


إصابة جديدة بالسرطان تُسجل بشكل شبه أسبوعي بين أبناء البقاع (علي حشيشو)

في مجلس النواب، قبل ثلاثة أشهر، أقر وزير الصناعة حسين الحاج حسن بوجود الفي مصنع مخالف في البقاع تلوّث الليطاني. أمس، أقفل 18 منها، بشكل مؤقت حتى تسوية اوضاعها! بعد عام على إقفال المنتزهات التي تصرّف مياهها المبتذلة نحو المجرى في الجنوب، لا تزال الخطوات الرسمية لإنقاذ الليطاني وأرواح المواطنين أبطأ من السرطان الذي لا ينتظر. ماذا تحقق بعد عام على إطلاق الخطة الوطنية لمعالجة تلوث الليطاني؟. بطء في تأمين الألف مليار لتمويلها وبطء في إنجاز محطات تكرير الصرف الصحي. أما البطء الأكبر، ففي وقف إلقاء نفايات المصانع في المجرى. في النتيجة، الخطة جامدة ونسب الأمراض والتلوث تتضاعف

يتكبّد إيلي ورد الكثير لإطعام البزاق في مزرعته في سهل البقاع. يشتري كميات الخضر والثمر من مزارعين يسقونها بمياه عذبة. يحرص على ألا تكون المزروعات التي يشتريها قد زرعت في حقول قريبة من مجرى نهر الليطاني الذي يقطع السهل. ولكن ماذا عنه وعائلته؟. «لا أعرف» يجيب. ويستطرد: «مرض السرطان المتفشي في المنطقة، لا سيما في المسالك البولية والرئتين والمعدة، يؤكد أن المزروعات التي نأكلها تُسقى بمياه الليطاني القاتلة».

العدد ٣٣٤٣

مُجدّداً، عاد مشروع المستشفى العسكري المصري في حرج بيروت الى الواجهة، ليُعيد طرح التساؤلات حول خلفيات استمرار أعمال البناء فيه والسعي الى فرضه كأمر واقع، خلافاً لقرارات الإدارات الحكومية المعنية الرافضة له. فبعد رفض كل من وزارتي الدفاع والصحّة إقامة المُستشفى ومطالبهتما بتقديمه كهبة الى الدولة اللبنانية أو الى الجيش اللبناني للتصرّف به ضمن القوانين المرعية الإجراء، طالبت وزارة البيئة منذ نحو أسبوع بـ«الإيقاف الفوري للأعمال والإنشاءات مؤقتاً»، وفق ما ورد في كتابها الموجه الى وزارة الداخلية.

العدد ٣٣٤٣

العدد الفعلي للكسارات والمقالع والمرامل في عكار لا يقلّ عن 100 (الأخبار)

ما إن أُعلن اسم القائد الجديد لمنطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي العقيد يوسف درويش، حتى احتشد رؤساء بلديات عكار وفاعلياتها لتهنئته، فيما ارتفعت لافتات تُحيّي «رجل الدولة» و«حامي القانون». علماً أن كثيرين ممن ذيّلوا هذه اللافتات بأسمائهم لا يعرفون الرجل ولا يعرفون شيئاً عنه!
وعكّار، في ذلك، شأنها شأن مناطق كثيرة.

العدد ٣٣٤٣

ثمانية ضحايا هم حصيلة حريق في مخيم للنازحين السوريين في بلدة غزة في البقاع الغربي أمس. النار اندلعت، بحسب التحقيقات، بعدما خرجت سيدة من خيمتها وتركت اطفالها في الداخل. واثناء لعبهم بالموقدة اشتعلت النيران بأثاث الخيمة وأتت عليها بالكامل وعلى الخيم المجاورة. وأُصيب في الحريق أيضاً أربعة آخرون نقلوا الى مستشفى حامد فرحات في جب جنين.

العدد ٣٣٤٣

يشارك أساتذة في كلية العلوم ــــ الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية في زحلة زملاءهم في الفروع الأخرى تجربتهم في ملف التعاقد الذي بدأ منذ العام الماضي نتيجة تحركاتهم وضغوطهم.
يروي الأساتذة ما حصل ويحصل فيقولون: «في العام الماضي، أُدخل 16 أستاذا إلى الكلية دون المرور بلجان علمية وعلى مسؤولية المدير، هؤلاء جميعاً لم ينجحوا في تخطي اللجان التي شكلت في شباط 2017.

العدد ٣٣٤٢

(مروان بو حيدر)

إدارات المدارس فرضت الزيادات على الأقساط المدرسية أمراً واقعاً. أبلغ بعضها الأهل خطياً بزيادات على القسط الثاني تراوح نسبتها بين 20% و25% وتصل قيمها إلى أكثر من مليون ونصف مليون ليرة على التلميذ الواحد. فيما بعضها اكتفى بـ 10%.
قررت المدارس الزيادة قبل أن تطرح موازناتها الجديدة على لجان الأهل لمناقشتها وإقرارها في كانون الثاني المقبل. فعلت ذلك رغم أنها لم تحسم إعطاء الحقوق للمعلمين إن لجهة تحويل السلسلة أو الدرجات الاستثنائية، بل لا تزال توحي بأن قانون سلسلة الرتب والرواتب غير قابل للتطبيق بسبب غياب المراسيم التطبيقة ولكونه «هجيناً». وهي لم تنتظر حتى جلسة لجنة الطوارئ في وزارة التربية، صباح السبت المقبل، والمقررة للاتفاق على صيغة لدفع سلسلة الرواتب بين أصحاب المدارس والمعلمين.
فهل أجرت أي مؤسسة تعليمية فعلاً دراسة تبيّن أثر زيادة أجور المعلمين على ميزانيتها، وفق ما ينص عليه القانون 515، الذي يتضمن آلية واضحة لتحديد القسط المدرسي؟ مصادر المعلمين تقول إن تطبيق قانون السلسلة من دون الدرجات الاستثنائية ترتب زيادة تراوح بين 150 ألف ليرة و200 ألف ليرة فقط للأستاذ الواحد.
قبل أيام، وجه رئيس مدرسة سيدة الجمهور الأب شربل باتور رسالة إلى الأهل يبلغهم فيها بأن القسط سيزداد 24,69% أي ما يعادل 1,7 مليون ليرة لبنانية عن كل تلميذ.

العدد ٣٣٤٢

ثلاثة تحركات في بيروت والشمال والبقاع


فشل مقدمي الخدمات يُلقى على المياومين الفئة الأكثر قهراً في هذه المعمعة كلها (هيثم الموسوي)

يشهد لبنان ثلاثة تحرّكات عمالية. الأول لمياومي كهرباء لبنان العاملين لدى شركة دباس الذين يطالبون بدفع رواتبهم المتأخرة وبحماية ديمومة عملهم، بعدما تبيّن فشل هذه الشركة، بوصفها أبرز ركن لمشروع مقدمي الخدمات القائم على ثلاث شركات. والتحرّكان الثاني والثالث لعمال مؤسستي مياه الشمال والبقاع الذين اقتطعت من رواتبهم سلفة غلاء المعيشة بدلاً من منحهم سلسلة الرتب والرواتب!

قصّة مياومي الكهرباء الطويلة، مع تراكماتها وتعقيداتها، وصلت إلى النتيجة الآتية: شركة دباس المسؤولة عن منطقة الجنوب والجبل والضاحية الجنوبية غير قادرة على تسديد رواتب المياومين. فلهؤلاء راتبا شهرين في ذمّة المؤسسة التي تغرق في دين بقيمة 80 مليون دولار يتوزّع بين متعهدي الأشغال وموردي السلع والخدمات والمصارف، إضافة إلى مجموعة دائنين.

العدد ٣٣٤١

فائدة الإنتربنك لا تزال عند مستوى 40% (مروان طحطح)

رغم الهدوء الذي وفّره الانفراج السياسي، لا تزال رواسب الأزمة السياسية تضغط على السوق بسبب ما أدّت إليه من نقص حادّ في السيولة بالليرة اللبنانية. فمنذ يوم الجمعة الماضي، عادت فائدة الإنتربنك إلى الارتفاع إلى 75%، قبل أن تنخفض في اليومين الماضيين إلى 40%، وسط ارتفاع احتمالات الانفراج اعتباراً من الخميس المقبل بسبب استحقاقات سندات الخزينة بالليرة قيمتها 2800 مليار ليرة خلال الشهر الجاري، تحمل منها المصارف 1500 مليار ليرة

مع كل استحقاق للودائع المجمّدة تعود فائدة الإنتربنك (فائدة الاقتراض من يوم ليوم بين المصارف) إلى الارتفاع، في مؤشر واضح على نقص السيولة بالليرة لدى المصارف. فمنذ اندلاع الأزمة السياسية الأخيرة في 4 تشرين الثاني الماضي مع إعلان الرئيس سعد الحريري استقالته واحتجازه في السعودية، شهدت هذه الفائدة ارتفاعاً صاروخياً، ووصلت في عزّ الأزمة إلى أكثر من 120%.

العدد ٣٣٤١

يطالب المدربون المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية رئيس الجامعة بإعادة النظر في التعميم 56 الذي ينظم وضعهم الوظيفي وأصول التعاقد معهم. إذ يعترضون على بعض بنوده لا سيما لجهة عدم الفصل بين المدرب الفني والمدرب الإداري رغم اختلاف طبيعة العمل. فتحديد ساعات العمل بـ35 ساعة دوام أسبوعي لا معنى له، كما يقولون، للمدرب في المختبر (مدرب فني)، باعتبار أن عمله يرتبط بالعملية التعليمية والالتزام ببرنامج التدريس الإسبوعي.

العدد ٣٣٤١

رداً على ما ورد في «الأخبار» (4/12/2017) حول صندوق تعويضات أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة، جاءنا من مجلس إدارة الصندوق التوضيح الآتي:
أولاً: أن القانون أعطى الصندوق مهلة ثلاثة أشهر للبت بطلبات التعويض والتقاعد.

العدد ٣٣٤١

الالتزام بالإقفال في الليلة الأولى كان تاماً (مروان طحطح)

منذ ثلاثة أيام، دخل حيّز التنفيذ قرار بلدية الغبيري بإقفال المقاهي عند الثانية عشرة بعد منتصف الليل. وتبلّغ أكثر من 60 مقهى القرار الذي تبدو البلدية حاسمة في تنفيذه بعدما نسّقت مع الاحزاب في المنطقة. رئيس البلدية معن الخليل لفت الى وجود توجه لدى بقية بلديات الضاحية لاتخاذ قرار مماثل لمواجهة التداعيات الاجتماعية التي يثيرها فتح المقاهي بعد منتصف الليل لجهة السماح للقاصرين بتناول النراجيل و«غيرها من الممارسات». علماً أن مواجهة «التداعيات الإجتماعية» ليست محكومة بتوقيت وأن «الممارسات» يمكن أن تحدث في أي وقت قبل منتصف الليل.
الخليل أكّد أن نسبة الالتزام بالإقفال ليل السبت الماضي كانت 100%، فيما سُجل 12 خرقا ليل الأحد، «وقد وُجهت انذارات الى المخالفين». ولفت الى أن القرار اتخذ منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بسبب تفاقم الإزعاج الذي يثيره رواد المقاهي بعد منتصف الليل، «فالأحياء السكنية ضيقة والاهالي باتوا يشتكون من الأصوات الصاخبة الناتجة عن تجمعات الشبان». وأضاف: «تأخرنا في المباشرة بالتنفيذ لازالة العوائق، واعتبرنا هذه المدة بمثابة تمهيد لأصحاب المقاهي لتقبّل القرار والالتزام به». القرار أثار استياء عدد كبير من شبان المنطقة الذين اعتبروا أنه «يستهدف وسيلة الترفيه الوحيدة» في المنطقة.

العدد ٣٣٤٠

بعد شهرين من انطلاقة العام الجامعي، ينتظر أن يقر مجلس الجامعة اللبنانية في اجتماعه، هذا الأسبوع، عقود الأساتذة المنوي التعاقد معهم في كلية العلوم.
وقد علمت «الأخبار» أن الملف ـ الصفقة يشهد استشراساً من القوى الحزبية لإدخال جماعاتها، لكونه يندرج في سلة تحاصصية شملت معهد التكنولوجيا الذي جرى التعاقد فيه مع 45 أستاذاً وكليات أخرى.

العدد ٣٣٣٩

الأولوية لبيروت وجبل لبنان في جمع النفايات ومعالجتها والمناطق الأخرى تتدبر أمرها من دون مراقبة (هيثم الموسوي)

الفقراء هم أكثر المتضررين من عمليات حرق النفايات في لبنان، والمكبّات التي تحرق النفايات فيها في الهواء الطلق، بانتظام، موجودة في أفقر المناطق. هذا ما خلص اليه تقرير صدر أمس عن منظمة «هيومن رايتس ووتش» الدولية، علماً أن هؤلاء «أقلّ قدرة على تحمّل تكاليف الرعاية الصحية أو الانتقال الى مناطق سكنية أخرى». وبحسب وزارة البيئة اللبنانية، هناك 941 مكبّاً عشوائياً، 617 منها للنفايات المنزلية الصلبة، وتُحرق النفايات في أكثر من 150 منها في الهواء الطلق، بمعدّل مرة واحدة في الأسبوع على الأقلّ

«كان الضباب يغطي البلدة بأكملها. نسعل من دون انقطاع غير قادرين على التنفس. أحياناً كُنّا نستيقظ ونرى الرماد في بصاقنا». هكذا يصف عُثمان، ابن كفر زبد البقاعية، «يومياته» مع حرق النفايات الذي كان يحصل على مقربة من منزله. هذه واحدة من شهادات كثيرين من «جيران» المكبّات العشوائية التي تحرق النفايات دورياً، نقلتها «هيومن رايتس ووتش» في تقريرها المعنون «كأن تتنشّق موتك: المخاطر الصحية لحرق النفايات في لبنان».

العدد ٣٣٣٨
لَقِّم المحتوى