مجتمع واقتصاد

كسر ملف المقالع والكسارات القاعدة التي تقول: "الفوضى تجرّ الفوضى". فبعد الذي يحصل في لبنان من فلتان وتجاوزات في ملف المقالع والكسارات والمرامل، في الفترة الأخيرة، وأمس، بات يمكن القول "إن الفوضى ستجرّ الكارثة".

العدد ٣١٦٢

استمرار عمل المرامل سببه تدخلات مارسها سياسيون مستفيدون (هيثم الموسوي)

أمس، سجن الناس على الطرقات لساعات طويلة، امتدت في مطارح مختلفة لأكثر من ست ساعات، إذ عمدت مجموعة من أصحاب الشاحنات إلى قطع الطرقات الرئيسيّة في البقاع والجنوب وجبل لبنان، وعلى مداخل بيروت، احتجاجاً على قرار وزير الداخليّة والبلديّات، نهاد المشنوق، القاضي بوقف العمل في كلّ المرامل والكسّارات لمدّة شهر، إلا أن ما جرى أمس أوضح بشكل جليّ قدرة منظومة المصالح على فرض شروطها كي تستمر بمراكمة الأرباح على حساب المجتمع والبيئة

لم يقفل أصحاب الشاحنات الطرقات فقط، بل تعدّوا على مواطنين امتعضوا من احتجازهم تحت أشعة الشمس لساعات طويلة، أمس، وعمدوا الى تكسير سيارات عدّة، وهو ما وثّقته فيديوات تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي في محلّة «الكوستا برافا».

العدد ٣١٦٢

«بالنسبة لشومبيتر، فإن البورجوازية تصبح عاجزة سياسياً من دون القيادة التي تمنحها لها بقايا الفئات العليا من الإقطاعية»
جون بيلامي فوستر

استمرت في الأسابيع الماضية الحملات الأيديولوجية لمنع حتى إعادة التفكير برفع معدلات الضرائب على المصارف والشركات الكبرى والفوائد، بالإضافة الى وضع ضريبة جديدة على الربح العقاري.

العدد ٣١٦٢

منذ أيام، أثارت بعض وسائل الإعلام قرار دولة الإمارات العربية المتحدة وقف استيراد التفاح من لبنان، وذلك بعدما تبيّن للسلطات الإماراتية وجود ترسبات مبيدات زراعية على المحاصيل. تُفيد المعطيات بأن الوضع "السيئ" للمنتجات الزراعية اللبنانية لا يقتصر فقط على الصادرات، وإنما يطال المنتجات الزراعية المحلية التي تُرشّ بمبيدات يُحظر استعمالها، فضلاً عن غسل بعض الحشائش بمياه المجارير!

حتى اليوم، لم تتبلّغ وزارة الزراعة قرار دولة الإمارات العربية المتحدة وقف استيراد التفاح من لبنان بشكل رسمي بعد، وفق ما يقول مدير الثروة الزراعية في وزارة الزراعة محمد أبو زيد لـ"الأخبار". كذلك، وبحسب جمعية المزارعين في لبنان، فإن المزارعين علموا بالقرار من البيانات الإعلامية التي تم تداولها، و"لكن لا وجود لعمليات منع دخول المحاصيل حالياً"، وفق ما يقول رئيس الجمعية أنطوان الحويك. يُشير الأخير الى أن من المُرجّح أن يبدأ العمل بقرار منع استيراد التفاح اللبناني بدءاً من 15 أيار المُقبل.

العدد ٣١٦٢

لم يكترث محافظ عكار، عماد لبكي، بالإحالة الصادرة عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والتي طلب فيها إجراء تحقيق في معلومات واردة عن تزوير إحالة رسميّة قضى بإجراء عمليات نقل أتربة من العقار رقم 44 هيتلا الى العقار رقم 626 في منطقة شكا العقارية، بكميات مضاعفة عن تلك المسموح بها، بل قرّر تجاهل قرارات سلطة الوصاية المفروضة عليه، ممتنعاً عن إجراء التحقيق المطلوب منه، والاستعاضة عن ذلك برفع وثيقة إحالة الى بلدية هيتلا يطلب فيها إعطاء صاحب المقلع المخالف إفادة "ارتفاق وتخطيط"، بهدف جرف الأتربة وبيعها بعد الحصول على تراخيص استصلاح صوريّة من الوزارات المعنية (البيئة والزراعة).

العدد ٣١٦٢

أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل في مؤتمر صحافي عقده أمس تأهل ثماني شركات في دورة التأهيل الثانية، ستضاف إلى الشركات المؤهلة في عام 2013، ما جعل إجمالي عدد الشركات المؤهلة للمشاركة في دورة التراخيص الأولى 53 شركة؛ من بينها ثلاث عشرة شركة صاحبة حقّ مشغل.

العدد ٣١٦٢

المدّعى عليهم كان في حوزتهم معلومات مادية وغير علنية عن الاستحواذ المقترح على شركة GCI (مروان طحطح)

الأخبار السيئة تلاحق «سيدروس إنفست بنك»، في لبنان كذلك في الولايات المتحدة الأميركية. فبعد الضجة التي أثارها طلبه «هندسة مالية خاصة» من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، للحصول على أرباح بقيمة 72 مليون دولار على حساب المال العام، علمت «الأخبار» أن هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان اضطرت إلى فتح تحقيق مع المؤسسة المذكورة، على خلفية الدعوى ضدها وضد nomura international، التي رفعتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) في محكمة المقاطعة الجنوبية في نيويورك، في الثاني عشر من نيسان الجاري، التي تتهم هاتين المؤسستين بارتكاب مخالفات وانتهاكات للقوانين الناظمة للتعاملات في البورصة وتحقيق كسب غير مشروع عبر هذه الممارسات

وجهت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) اتهاماً إلى كل منCedrus Invest Bank SAL وnomura international plc بتحقيق أرباح، تراها غير مشروعة، بقيمة تتجاوز مليون دولار، في يوم واحد، عبر مضاربات على سهم شركة اتصالات في ولاية ألاسكا تدعىGCI) General Communication Inc)، وتقول الهيئة إن هذه المضاربات حصلت بعد حصول «المدعى عليهم» على معلومات سرية تتعلق بصفقة استحواذ على شركة GCI من قبل شركةLiberty Interactive Corporation، وهي مجموعة إعلامية، والتي أنجزت في الرابع من نيسان الجاري.

العدد ٣١٦١

استُدعيت عشرات العاملات المنزليات إلى مكاتب الأمن العام واحتُجزن (مروان بو حيدر)

21 عاملة منزلية مُهاجرة، على الأقل، رحَّلهنَّ الأمن العام اللبناني منذ صيف 2016، وفق ما كشفه تقرير صدر أمس عن «هيومن رايتس ووتش». يُشير التقرير إلى عمليات اعتقال وترحيل تتعرّض لها العاملات المهاجرات بسبب إنجابهن أطفالاً في لبنان، مُسلِّطاً الضوء على انتهاك حق الحياة الأسرية للعاملات.

العدد ٣١٦١

أصدرت المحكمة العسكريّة، ليل الاثنين، حكمها في ملف «تظاهرة 8 تشرين الأوّل» المعروفة بتظاهرة «لو غراي»، وأعلنت براءة أربعة أشخاص من تهمة معاملة عناصر قوى الأمن بشدّة وهم بيار الحشاش ووارف سليمان وحسين ابراهيم وفايز ياسين، بعد فشلها في تقديم دليل واحد على ذلك، فيما ثبّتت مسؤوليّة رامي محفوظ بالتهمة، محيلة ملفه على قاضي الأحداث لتحديد العقوبة، كونه قاصراً، وذلك بعد أن اعترف بنفسه برمي الحجارة على «قوى الأمن».

العدد ٣١٦١

حاولت وزارة المال أكثر من مرّة تلبية مطالب الهيئات الاقتصادية (أرشيف)

فُخّخت موازنة 2017 بمادتين عن صندوق الضمان الاجتماعي ستكون لهما مفاعيل سلبية على تدفقاته المالية. اكتشاف وجود هاتين المادتين جاء بعد إحالة مشروع الموازنة إلى مجلس النواب، وكان أمراً مفاجئاً لمسؤولي الضمان وللنقابات العمالية الذين بدأوا تحرّكاً اعتراضياً، بالتزامن مع عقد لجنة المال والموازنة أول جلسة لنقاش الموازنة

يمرّ مشروع موازنة 2017 بامتحان «خاص» في الشارع، تزامناً مع بدء درسه في لجنة المال والموازنة صباح اليوم. جلسة اللجنة النيابية مخصصة للنقاش العام في المشروع، فيما لدى نقابة مستخدمي الضمان جدول يتضمن إضراباً عن العمل واعتصاماً في ساحة رياض الصلح، بمشاركة اتحادات ونقابات عمالية عدّة، احتجاجاً على إدراج المادتين 54 و68 ضمن الموازنة بسبب تداعياتهما الخطيرة على التدفقات المالية للصندوق.

العدد ٣١٦٠

مياومو مؤسسة الكهرباء: التثبيت أو التعويض (مروان طحطح)

مرة جديدة، يراهن مياومو مؤسسة كهرباء لبنان على أحزابهم لإنصافهم. مرة جديدة، يرتضون أن تجري المساومات على حسابهم، في ظل استمرار الكباش السياسي وتناتش الحصص بين القوى النافذة، الذي حال دون تثبيت كل الناجحين في مباراتي الفئة الرابعة عبر مجلس الخدمة المدنية (4/1 و 4/2).

العدد ٣١٦٠

لا تستبعد مصادر متابعة للملف تحكّم منطق «الدكاكين الحزبيّة» بالقرار الصادر (مروان طحطح)

اعتكاف الدولة عن التزام واجباتها تجاه مواطنيها، لناحية تأمين حقوقهم البديهيّة، جعلهم أسرى الزبائنيّة السياسيّة. وبات الناس يدفعون، حسب انتماءاتهم الطائفيّة والسياسيّة، ضريبة انتماءاتهم هذه، بوظائفهم وطبابتهم وعلمهم وكلّ تفصيل من تفاصيل حياتهم، وما اقتصاص وزير الشؤون الاجتماعيّة، بيار بو عاصي، أمس، من 370 موظّفاً في وزارته، إلّا نموذج جديد يُضاف إلى حالات أخرى من انتهاك حقوق عمّال ومستخدمين، لعل أكثرها تجدّداً «أزمة مياومي الكهرباء» المستمرّة منذ سنوات

قرّر وزير الشؤون الاجتماعيّة، بيار بو عاصي، في مؤتمر صحافي عقده أمس، وقف «البرنامج الوطني لرصد التحرّكات السكانيّة الطارئة»، والاستغناء عن 370 موظفاً يعملون في هذا البرنامج منذ أكثر من سنتين، وتالياً تشريد عائلاتهم. أمّا الحجّة التي تحوّلت إلى شعار «بييع» في الآونة الأخيرة، فهي «الحفاظ على المال العامّ»، وكأن بضع عشرات من الموظّفين الذين تحوّلوا أسرى لقمة العيش هم وراء الهدر المالي الحاصل.

العدد ٣١٦٠

اكتشف أخيراً عدد من موظفي «النهار»، الذين طلب منهم أخذ «إجازة إدارية»، أنهم شُطِبوا من «صندوق الضمان الاجتماعي» من دون أن يتبلغوا صرفهم. حجّة «الضمان» أن المؤسسات هي التي تُقدّم تصاريح ترك العمل، وهي المسؤولة عن صدقية هذه التصاريح، فيما يتخوّف البعض من إمكانية إرساء سلوك «النهار» هذا كنموذج يمكّن أصحاب العمل من حرمان موظفيهم حقوقَهم في الحماية الاجتماعية!

منذ نحو شهر، فوجئ أحد موظفي جريدة «النهار» بشطبه من صندوق الضمان الاجتماعي، وذلك في أثناء قيامه بإجراءات الاستشفاء لوالدته المريضة. اللافت أن الموظف، لم يكن مبلَّغاً بصرفه من إدارة المؤسسة التي يعمل فيها، لكنه كان بمثابة «إجازة إدارية»، شأنه شأن نحو 36 موظفاً أخبرتهم الإدارة في نهاية العام المنصرم بضرورة امتناعهم عن الحضور إلى مركز عملهم، وذلك إلى حين «معالجة الأزمة المالية التي تعانيها الجريدة منذ فترة طويلة»، على ألّا يُفسَّر طلب الإدارة بمثابة «صرفهم من العمل»، وفق ما يُشير نص الكتاب الموجَّه من قبل الإدارة إلى الصحافية مي عبود بتاريخ 30/12/2016.

العدد ٣١٦٠

3 عينات من التعديلات على وقائع مقلقة


(مروان طحطح)

يسوّق صندوق النقد الدولي نفسه على أنه مؤسسة دولية «شفّافة»، تحرص على الاستقرار المالي والنقدي للدول، عبر استخدام أدوات تقنية وعلمية تستقي منها التشخيص، وتقترح على أساسه التوصيات أو تفرضها على الدول الأعضاء. وغالباً ما تأتي تدخّلات الصندوق على شكل برامج مختلفة أو تقارير دورية وغير دورية.

العدد ٣١٥٩

أنهت لجنة التحقيقات في نقابة الأطباء دراسة 1442 ملفاً بشكاوى متعلّقة بوقوع أخطاء طبيّة بين 1997 و2015 (مروان طحطح)

يستغرق القضاء وقتاً طويلاً جداً في التعامل مع ملفات الأخطاء الطبيّة، ما يجعل العدالة منتقصة، والردع دون أي فائدة. وتؤدي نقابة الأطباء دوراً سلبياً في هذه الملفات، فهي لا تخفي سعيها الدؤوب إلى تبرئة الأطباء المتهمين، أو تخفيف المسؤوليّة عنهم، أو إجراء مصالحات مع المتضرّرين للحصول على براءة ذمة مقابل تعويضات ماليّة، وصولاً إلى التلاعب بالوقائع الطبيّة كما ظهر في حالات عدّة

بين عامي 1997 و2015، أنهت «لجنة التحقيقات المهنيّة» في «نقابة الأطباء» دراسة 1442 ملفاً بشكاوى متعلّقة بوقوع أخطاء طبيّة، وأحالت 305 ملفات منها فقط على المجلس التأديبي. وبين عامي 2003 و2013، صدر عن القضاء اللبناني 8 قرارات، أكّدت 4 منها فقط وقوع أخطاء طبيّة وحكمت لمصلحة المدعين.

العدد ٣١٥٨
لَقِّم المحتوى